-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أن الحريات الدينية رمز لقبول الآخر

رئيس وزراء كندا يدافع عن “البوركيني” رغم تكالب الغرب عليه

نادية شريف/ وكالات
  • 3425
  • 9
رئيس وزراء كندا يدافع عن “البوركيني” رغم تكالب الغرب عليه
ح.م
رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو

في الوقت الذي اشتدت لهجة الغرب الساخط على الإسلام بخصوص لباس البحر المحتشم الذي تم حظره في فرنسا مؤخرا، دافع رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو عنه بشراسة معتبرا أنه يندرج ضمن الحريات الشخصية التي لا تقبل الانتهاك.

غاستن ترودو وقف شبه وحيد في وجه الأصوات المتكالبة على الإسلام وقال بأن قبول البوركيني هو قبول للآخر في مجتمع منفتح، وأضاف رئيس الوزراء هذا المدافع عن التعددية الثقافية، في مؤتمر صحفي: إن “القبول بشخص ما يعني تقبل حقه في الوجود، لكن شرط ألا يأتي ويسبب الكثير من الإزعاج لنا”.

وردا على سؤال حول الجدل الدائر في فرنسا حول “البوركيني”، دعا ترودو إلى “احترام حقوق الأفراد وخياراتهم” وهو مبدأ “يجب أن يحتل المقام الأول في خطاباتنا ونقاشاتنا العامة” على حد قوله. 

وحظر عدد من رؤساء البلديات في فرنسا خلال الأسابيع الأخيرة السباحة بلباس البحر المحتشم، وهي خطوة دعا نواب كنديون إلى تطبيقها في كيبيك باسم مبدأ العلمانية، فيما يرى منتقدو “البوركيني” أنه يعكس نظرة غير متسامحة من المرتديات له. 

وتابع رئيس الوزراء الكندي: “نعم، بالتأكيد، هناك جدل هنا وهناك، كما هي الحال دائما، والنقاشات ستتواصل”، مشددا في المقابل على أنه “في كندا يجب أن نذهب إلى ما هو أبعد من التسامح”.

للتذكير عرف غاستن ترودو بمواقفه المتصالحة مع الإسلام، إذ لطالما دافع عن الحريات الشخصية كارتداء النقاب، كما صام وأفطر مع جموع المسلمين في رمضان المنصرم، وها هو يقف شبه وحيد مدافعا عن لباس البحر المحتشم. 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • rachid

    إلى سليم كندا أنت تعيش في كندا و لا تعلم أن كندا مملكة و ليست جمهورية هذا رئيس وزراء و ليس رئيس كندا. رئيس الوزراء في كندا لا يغير القوانين هو فقط يعين أفراد الوزارة و يدلي بتصريحات فهو لن ينفع المهاجر العربي بشيء. و هو أي جوستن ترودو إن كان يدافع عن الهندوس و السود و الشواذ و العرب فهو يدافع عن كندا و يروج لصورة كندا في الخارج لأنها تريد المهاجرين.

  • محمد

    eh oui c'est les croisades sous une autre forme, la guerre contre tous ce qui musulman tout geste qui fait allusion à l'Islam. mais je crois les musulman ont besoin de ces tenues aussi bien à la femme qu'à l'homme.rendez une viste à nos plages et vous voyez les contradictions.. c'est pour cela les europeens nous attaquent ils considèrent cela comme l'hypocrisie deux poids deux mesures

  • amel

    pour le commentaire no 4 ,parlez en connaissance de cause ce pauvre comme vous le decrivez a recu 25 000 Syriens en l'espace de 4 mois contre la volonté de la majorité de la population ,vous idealisez l'europe,les europeen ne veulent pas de vous, mo personellement j'ai vecu en france, le mode de vie au canada est de loin meilleur qu'en france.

  • ابن بطوطة

    من الاولي الذي يدافع عن مواطنه الحكام العرب و المسلمين ام الغربيين.لماذا كل هذا السكوت كما يسكت ابليس.اليس هذا دليل قاطع علي اعطاء الضوء الاخضر و بانهم رادون بما يفعله الغرب بالمسلمين.اليس هذا السكوت من طرف الحكام المسلمين و العرب و العلماء و الدعاة و خاصة ال سلون.الا يدخلون في اظهار الكفار علي المسلمين و هذه ليست الاولي و عندما يكون ردة فعل كلهم ينددون و يصرخون و يكفرون.

  • Salam

    هادا الرئيس من دهب، والله أمور كثيرة تغيرت لدا الجالية، مند مجئ تريدو للحكم، أطال الله بقائه.

  • حينها ستكتشفون كيف يصبح عدونا و عدوهم واحد

    آهكذا إذا
    لماذا لا يستقبل هذا المسكين المسلمين في بلاده
    بذاك الكم الهائل الذي أستقبلته أروبا
    لكنه يعلم جيدا كما كلنا نعلم شروط العيش في كندا
    وكلنا ندري لماذا الجميع يستهدف أروبا اليوم
    ولماذا أنسحبت بريطانيا من الإتحاد الاروبي
    طبعا الأيرو حطم الدولار
    و الأيرو حقق إزدهار
    لم يعجب أمريكا
    لأنها أروبا دائما في القمة
    و دائما كانت القنبلة الأولة
    سياسيا اروبا محاصرة استراتجيا
    وما هذا المسكين الكندي سوى مأمور
    قطعة من أحجار الشطرنج
    وأعتقد أنه الفيل
    المهم أروبا خصبة اليوم
    لعقد أضخم مشاريع معها
    البناء

  • dahmane

    يا ليت عندنا رئيس مثل رئيس وزراء كندا الله يحفظه

  • كمال

    وبالرغم من كل هاته العنصرية والكراهية والحروب التي تشنها فرنسا وبريطانيا على العرب لكن العرب قابلين للذل والاهانه والموت و. هلا رحلوا عرب بريطانيا من انجلترا وفرنسا والمانيا ؟
    والاغرب اعراب السعودية ييقنبلون اعراب اليمن لكن العرب يعتبرون مشكلة البوركيني اهم من قتل الاعراب
    اتحدى عرب الجزائر *المسلمون* الخروج من بريطانيا
    جمعني نقاش مع صحفي قناة المغاربية وبرهنت له ب1+1 ان بريطانيا من اكبر الحاقدين على العرب*المسلمون*و الحمدلله كل تاريخ الاستعماري البريطاني مدون الصحفي متمت وغادرني

  • بدون اسم

    انا ادعم و اعتقد انه واجب بوركيني للرجال من الركبة للرقبة ليكون الحياء والحقوق للجنسين دون انزعاج لان اللباس النسوي و الرجال لا يزعج احد