اقتصاد
دعا الحكومة لتسهيل جلب الاستثمارات الصينية

رجل أعمال جزائري يسعى لتصنيع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

محمد لهوازي
  • 2173
  • 6
ح.م

دعا رجل الأعمال الجزائري، فرحات بن طبي، الحكومة لتسهيل جلب الاستثمارات الصينية إلى الجزائر، خاصة في قطاع الصناعات المرتبطة بالطاقة الشمسية صديقة البيئة، منها صناعة السيارات والحافلات التي تشتغل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى استثمارات أخرى لا تقل أهمية.

وقال بن طبي في تصريح مكتوب لموقع “الشروق أون لاين”، إنه قام بزيارة إلى جمهورية الصين،  مؤخرا، بدعوة من رجال أعمال صينيين وبعض مسؤولي الشركات البترولية هناك اطلع فيها على نشاطاتها وخبراتها في المجال.

وأوضح أنه أجرى زيارة إلى مصنع السيارات والحافلات التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث يصنع الصينيون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بإمكانها السير على مسافة 150 كلم، أما الحافلات فتسير حوالي 400 كلم، مضيفا أنه كانت له زيارة لبعض معامل صناعة أجهزة لتسخين الماء بالطاقة الشمسية، متسائلا “تصورا لو تم جلب مثل هذا الاستثمار إلى الجزائر التي تزخر بالطاقة الشمسية”.

وقال في هذا الخصوص: “أريد من الوزارات المعنية التسهيل لنا لجلب هذه المصانع إلى بلادنا التي حباها الله بالشمس، وهذه الطاقة صديقة للبيئة والإنسان، وبديلة للغاز أيضا، خاصة وأن بلادنا ولله الحمد تزخر بالطاقة الشمسية، حيث أن من مميزات هذه الطاقة أنها طاقة تمثل 70 بالمائة من إجمالي الاستهلاك ولا داعي لتخزينها مثل الدول الأسيوية التي تضيع حوالي 40 بالمائة بعد تخزينها”.

وأضاف بقوله: “علاقتي بقارة آسيا ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى 2004، حيث كنت ازور دولها في كل سنة مرتين على الأقل بدعوة من رجال الاعمال هناك، بحثا عن الخبرة وسعيا لجلب الاستثمارات إلى الجزائر، وأنا شخصيا جد مرتاح لهذه الزيارات، التي مكنتني من رفع الخبرة وتوطيد علاقاتي مع مختلف الصناعيين الصينين.

وكشف رجل الأعمال أنه من المنتظر أن يحل بالجزائر شهر ديسمبر المقبل وفد من رجال أعمال لدراسة بعض الاستثمارات في الفلاحة والتجارة وفي قطاعات أخرى.

مقالات ذات صلة