-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تظاهرة تقدم أفلاما ومعارض للتراث الجزائري

“رحلة إلى الجزائر”… تبدأ من قصر “لونشون” بباريس

الشروق
  • 555
  • 2
“رحلة إلى الجزائر”… تبدأ من قصر “لونشون” بباريس
ح.م

قامت مؤسسة “غود بلانات” (الكوكب الجيد) السبت والأحد باقتراح “رحلة إلى الجزائر” على مستوى القصر الواقع بملكية لونشون (باريس) وهي التظاهرة التي تريد من خلالها المؤسسة تعريف الزوار بحياة الجزائريين اليومية بكل جوانبها.
أمّا مبادرة اليومين الخاصين اللذين تشارك فيهما سفارة الجزائر بفرنسا فيراد منها أن تكون “إجابة عن الاستقبال الرائع الذي خصصه الشعب الجزائري ليان ارتوس بارتران خلال تصوير فيلم “نظرة عن الجزائر من السماء”.
وقد أعطى إشارة انطلاق هذه الدعوة إلى الرحلة المنظمة مع جمعية “مع مرور الثقافات” بعد ظهر يوم السبت رئيس مؤسسة غود بلانيت يان ارتوس بارتران وسفير الجزائر بفرنسا واليونيسكو عبد القادر مسدوة أمام جمهور غفير يتكون من أفراد من الجالية الجزائرية ومواطنين فرنسيين جاؤوا ضمن عائلات لهذه الرحلة تحت أنغام الزرنة.
وتوجد الجزائر التي أبهرت يان آرتوس بارتران (مساعد المخرج) على مستوى هذه البناية الهائلة التي تعود إلى القرن الـ19 من خلال ثقافتها وصناعتها التقليدية وطبخها ومناظرها الطبيعية الخلابة.
كما تشكل “رحلة إلى الجزائر” فرصة لعرض الفيلم الوثائقي “نظرة عن الجزائر من السماء” الذي أنجزه يان ارتوس بارتران ويزيد تيزي في سنة 2015 الذي أعطى “نظرة حميمية” عن البلد وسكانه بكل تنوعه ووحدته.
وسيحظى الزائر بعرض فيلم وثاقي آخر عن حياة الأمير عبد القادر حيث سيكتشف كذلك أفلاما وثائقية بمناسبة اليوم الدولي “للعيش معا” الذي أعلنته الأمم المتحدة كذلك باقتراح من الجزائر.
كما ستكون نهاية أسبوع احتفالية وترفيهية في إطار تقديم التنوع الثقافي الجزائري عبر ورشات لصناعة الفخار والطرز والرقص الجزائري والحكايات وفن الطبخ.
وسيتم تنظيم ورشة أخرى خاصة بإنشاء أدوات موسيقية مصنوعة من مختلف قطع الاسترجاع حيث سيكتشف الزائر الرموز الأمازيغية غير المعروفة أحيانا من خلال أعمال ماجدة حجيمي.
كما ستعرض ذات الفنانة أمام الزوار الإمكانيات الهائلة للصلصال المشكل حسب التقاليد الجزائرية الأصيلة.
أما في مجال التنشيط فإن البرنامج يتضمن أوقاتا ممتعة ومفرحة من خلال تقديم الرقص الجزائري بمختلف جوانبه من عاصمي وشاوي وقبائلي وتلمساني فضلا عن حفل للفنان الشعبي يحيى بوشالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الوطني

    عبيد فرنسا حتى قدومكم الى الجزائر مربوط بالمرور على فرنسا .... اذا كنتم منفصمي الشخصية وتريدون ان تقولو ان المرور الى الجزائر مربوط بفرنسا فهذا في اذهانكم انتم نحن لا نعترف بفرنسا ولا بعملائهل ولا بمن يظن ان الجزائر مقاطعة فرنسية .... الجزائر افريقو عربية لا علاقة لنا بفرنسا وذيولها نحن اقرب الى ما اراده الشهداء وكتبوه بدمائم في بيان اول نوفمبر ولن نعترف بكم الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • DZ

    متى تنسون فرنسا !
    لقد اصبحتم اضحوكة في العالم بسبب ارتباطكم بفرنسا و ربط حياتكم. بها !!
    انطلقوا الى العالم و ستكتشفون كم كنتم اغبياء