-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقواس

رحلة المثقف الجزائري: من ماركس إلى اللقمة إلى الله

أمين الزاوي
  • 8081
  • 3
رحلة المثقف الجزائري: من ماركس إلى اللقمة إلى الله

صحيح أن المثقف من حيث انتمائه الاجتماعي إلى الطبقة المتوسطة هو الأكثر تذبذبا وقلقا وحيرة حين يتعلق الأمر بتحالفاته وتموقعاته في السياسي والأيديولوجي.

  • وصحيح أيضا أن المثقف هو أكثر الشرائح الاجتماعية انتهازية وأكثرها تبدلا في المواقف والمعتقدات وتنتج هذه الحال جراء حلمه في التغيير إلا أنه يخاف في الوقت نفسه من هذا التغيير.
  • حين نتفحص مسار المثقف الجزائري وعلى وجه الخصوص خلال الخمسين سنة من الاستقلال تقريبا، ماذا يمكننا أن نستخلص؟
  • هكذا إذن يبدو لي بورتريه المثقف الجزائري:
  • تميزت المرحلة الأولى التي تلت مباشرة الاستقلال وامتدت حتى وفاة الرئيس هواري بومدين في سنة 1978 بوصول مجموعات كبيرة من المثقفين إلى الحياة الثقافية والسياسية والإعلامية، ولعل أول ملاحظة عن طبيعة تركيبة هذه المجموعات أنها كانت في غالبيتها من أصول ريفية. وقد نقلت وبعفوية وسذاجة إلى الفضاءات التي احتلتها إن ثقافيا أو إبداعيا أو إعلاميا أو اجتماعيا أو سياسيا أخلاق وثقافة الريف التي على الرغم من نبلها إلا أنها تتعارض دون شك مع ثقافة المدينة ـ المستقبل ومع آليات التغير.
  • لا أحد يمكنه ادعاء نسيان تلك الجحافل الثقافية الأولى التي صنعت الفعل الثقافي والإعلامي والإبداعي في جزائر السبعينيات. ويعود الفضل، دون شك، إلى ما كان يسمى بديمقراطية التعليم في فتح المجال لوصول الكثيرين إلى الحياة الثقافية وإلى المنابر الإعلامية الأساسية في السبعينات.
  • وأول ما يلاحظ على هذه المجموعة التي استلمت صناعة الثقافة والإعلام الثقافي أنها كانت جميعها ذات خطاب أيديولويجي يساري، وأن مرجعيتها كانت مرجعيات اشتراكية: كناظم حكمت وغارسيا لوركا في الشعر والشيخ إمام في الغناء وآيتماتوف وعبد الرحمن منيف والطاهر وطار في الرواية وأمير إسكندر وغالي شكري ومحمود أمين العالم في النقد الأدبي.
  • كان اليسار الثقافي والإبداعي العربي أو العالمي ممثلا في هذه الأسماء وغيرها هو الذي صاغ أحلام المجموعات الثقافية الجزائرية في العدالة والمساواة والمواطنة “المسئولة” وفي جماليات الإبداع أيضا.
  • كانت الاشتراكية بفكرها الماركسي، في السبعينات، ثابتا من ثوابت الأمة وثقافتها وكان كل من يخرج عن هذا الخط أو هذا التصور يعتبر رجعيا أو متخلفا أو معاد للوطن وبالتالي فهو خارج التاريخ.
  • كان تبني الفكر اليساري هو تبن سياسي دون خلفية فلسفية أو معرفية عميقة، وكان التعامل مع هذا الفكر تعاملا “دينيا” لاهوتيا بحيث يكون “الإيمان” به” إيمانا” يشبه الدروشة أو إيمان العجائز. لم يكن هناك نقاش داخل النزعات اليسارية آنذاك، كل ما كان طاغيا هو نبذ الفكر اليميني ـ الليبرالي من “باب التنديد” لا المناقشة. كان الحماس هو الصورة الطاغية على المعتقد السياسي والأيديولوجي.
  • مع ذلك كان جيل السبعينات من المثقفين الجزائريين على الرغم مما قد يقال من ضعف في الرؤية الجمالية في بعض التجارب أو في بعض الكتابات إلا أنه يظل الجيل الذي أسس الأرضية الثقافية والإعلامية وذلك بفضل إيمانه بثقافة “الإرادة” الثقافية التي تجلت في ذلك السلوك اليومي الذي ربط ما بين النضال الثقافي وبين النضال السياسي، وإن سلوكا مثل هذا استطاع أن يبلور تيارا ثقافيا وإبداعيا في جزائر السبعينات لا يزال كثير من رموزه تصنع الحدث الثقافي الوطني والعربي والعالمي حتى الآن: أحلام مستغانمي، ياسمينة خضرا على سبيل المثال لا الحصر.
  • كانت الثقافة الأيديولوجية لجيل السبعينات تحدد موقع هذا المثقف أو ذاك. وهنا أذكر النقاشات التي دارت في أوساط المثقفين احتفاء بالمجموعة الأولى من الكتب التي صدرت آنذاك، دون شك كان الاحتفاء بها سياسيا ولكنه كان في الوقت نفسه احتفاء إبداعيا وحراكا ثقافيا حضر لمرحلة ثقافية لاحقة.
  • كانت رواية “اللاز” للطاهر وطار كتاب العقيدة، إذ كان الطلبة في الأحياء الجامعية يتداولونها كما يتداول المحرم. لم يكن الكتاب أي الرواية هي التي تؤثر، فأنا متأكد أن أكثرية الطلبة لم يقرئوها، إنما النقاشات السياسية والاجتماعية والأدبية التي تأسست حول هذا النص هي التي أغنت الحياة الثقافية في الجزائر.
  • وأذكر هنا أيضا ما أحدثه صدور ديوانين شعريين في نفس الفترة: “انفجارات” لأحمد حمدي و”الحب في درجة الصفر” لعبد العالي رزاڤي. كان صدور الكتابين الشعريين بمثابة حدث شعري هام ليس على مستوى ما تمثله ويحتويانه من شعر أو لا شعر إنما لما أحدثاه من احتفاء بالشعر وبكتاب الشعر، عشرات المقالات والأخبار والنقود التي تابعت صدورهما الأمر الذي أنتج حياة ونقاشا ثقافيين أثرا في الجزائر كلها. مع أن الكتابين الشعريين صدرا في العاصمة إلا أن الاستقبال الثقافي لهما كان استقبالا وطنيا.
  • ولكني أعتقد أن النقاش الثقافي والأدبي حول: “اللاز” و”انفجارات” و”الحب في درجة الصفر” كان نقاشا داخل “غيطو” سياسي وأيديولوجي يكاد يكون مغلقا، إذ تميز هذا النقاش بطغيان ثقافة المدح والإشادة التي كانت تصدر من قبل خطاب يساري غالب لكنه معطوب ومزكوم.
  • ولعل الذي فجر النقاش الثقافي والإبداعي من موقع آخر ومغاير هو الديوان الشعري الذي صدر  لمصطفى الغماري بعنوان “أسرا الغربة” وأعتقد أن النقاش الذي دار حول هذا الكتاب بغض النظر عن “المع” أو “الضد” حرك الساحة الثقافية بشكل مختلف وأفرز فيها صوتا ثقافيا غير مألوف.
  • كان دخول تجربة مصطفى الغماري الشعرية فضاء الاستقبال الثقافي قد حققت إنصاتا جديدا ولكنها هي الأخرى لم تخرج ولم تتخلص من قبضة الأيديولوجيا. كان الديوان مؤسسا على ولأيديولوجية دينية طغى عليها نفس حماس الأيديولوجيا اليسارية كما تجلت في الديوانيين السابقين لكل من أحمد حمدي وعبد العالي رزاڤي.
  • أعتقد الآن وبعد مرور أزيد من ثلاثين سنة على صدور ديوان مصطفى الغماري بأن الفضل الثقافي يرجع إلى تجربة هذا الشاعر في تنويع الخطاب الثقافي وجر الساحة الثقافية إلى تنوع في الأصوات وقبول هذا المختلف.
  • في تلك السنوات من جزائر السبعينات حيث كان الخطاب الثقافي الغالب هو خطاب اليسار تم اختراقه ولأول مرة بصدور ديوان “أسرار الغربة” لمصطفى الغماري بغض النظر عن مستواه الفني والجمالي ولكنه حدث ثقافي سيثير هو الآخر حلقات من النقاشات السياسو ـ ثقافية والدينو ـ شعرية.
  • لقد استطاع صوت مصطفى الغماري أن يكسر وهم اليسار الشعري المؤدلج بطبيعة الحال دون أن يقدم بديلا شعريا على المستوى الفني والجمالي إنما الذي قدمه يتمثل في خطاب مضموني أيديولوجي جديد.
  • وإذا كانت الجزائر الثقافية قد بدأت تتنوع بما مثله حضور الشاعر مصطفى الغماري كمنشئ لخطاب شعري آخر ولكن بنفس الحماس ونفس المباشرة التي تأسس عليها الخطاب الغريم في شعرية اليسار، إلا أننا سنلحظ بداية نهاية الخطاب الشعري الأيديولوجي في يساره ويمينه وظهور أصوات متحررة من هذا الثقل والقيد الأيديولوجي من أمثال: عبد الحميد شكيل وحمري بحري وسليمان جوادي والأخضر فلوس وعزالدين ميهوبي وربيعة جلطي.
  • إن القيم الفنية المتواضعة جدا التي حملتها هذه الدواوين الثلاث لكل من أحمد حمدي وعبد العالي رزاڤي ومصطفى الغماري سواء في يسارها أو يمينها لم ترق إلى الخطاب الشعري العالي الذي كانت قد وصلت إليه التجربة الشعرية العربية آنذاك، إلا أن ما يسجل لهذه الكتب الشعرية أنها استطاعت أن تشكل جملة من الردودات النقدية والثقافية والإعلامية التي ستصنع جزائر الثقافة والأدب في نهاية القرن وخاصة بعد أكتوبر 1988.
  • دون شك كانت هناك عوامل داخلية وخارجية هزت البنى الثقافية الجزائرية وأخرجتها من مدار اليقين الإيماني اليميني أو اليقين الإيماني اليساري الاشتراكي إلى مدار السؤال المغاير، وعلى رأس هذه العوامل وفاة الرئيس هواري بومدين الذي كان يمسك السلطة كاملة بين يديه من عسكرها إلى إعلامها وصولا إلى شعرها، وهو الموت الذي فتح الثقافة الجزائرية على مراجعة نفسها في ضوء تعدد أصوات بدأت تظهر هنا وهناك وجعلت الاشتراكية نفسها التي كانت من الثوابت في الدستور في خبر كان. كما أن التجربة الإيرانية ممثلة في ثورة الخميني ستقدم صورة أخرى للتغيير غير التغيير الاشتراكي وستقدم صورة للزعيم غير صور الزعماء الذين لطالما سوقهم الإعلام الاشتراكي أو الوطني أو الغربي الرأسمالي وتأثير هذه الظاهرة على الرموزية في الثقافة والإبداع، هذه التجربة وما رافقها من دعاية غربية وإسلامية سيكون لها سلطة ما على تحريك سؤال الثقافي والإبداعي.
  • الآن، وقد تعدد المشهد وانفتحت الثقافة على كل احتمال وتجريب فقد انسحب الشعراء الذين أسسوا البدايات ليدخلوا تجربة أخرى في الحياة تجربة الركض وراء “القوت” أو “الوظيفة” أو “الله” تاركين الشعر لجيل جديد هو الآخر له خيبته وله قلقه من أمثال عاشور فني، عادل صياد، جيلالي نجاري، عبد العالي مزغيش، ميلود خيزار، نصيرة محمدي، مالك بوذيبة، علي مغازي، نجيب أنزار، حكيم ميلود.. وغيرهم وفي ذلك حديث آخر.   
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • عوينة محمد

    في هده القراة عدة جوانب جانب قافي و جانب سوسيولوجي و اجانب سياسي بتحديد الحقبة نعرف ان تلك الحب حقبة استقلال و بناء و التوجه كان طبيعيا التوجه نحو القطب الشرقي لان القطب الغربي كان يمثل الاستعمار و شبابن عند دخولهم الدراسة و عدم معرفتهم بابعاد تلك الدوكترينات كانت ربما من باب التطلع اكثر من قناعة لكن رائي ان الدي اصل للفكر الشيوعي هو الحزب الشيوعيالفرنسي مند الثورة و اتباعه لا زالو يوحركون دواليب السياسة

  • مصطفى

    مخاطبة الراي العام مسؤولية خطيرة ,وحرية الابداع وحرية الرأي
    لابد وان تكون وفق ضوابط وهو ان تقول الحق وما هو مفيد للمجتمع
    اما نشر الفساد الفكري فهذا منافي لحرية التعبير ومن حق المجتمع ان يرد بما هو مناسب,وعلى جريدة الشروق الجريدة الاولى في الجزائر ان تكون في مستوى المسؤلية وان لا تكون منبر للشاذين فكريا وعقائديا فمهمتكم هي تنوير الراي العام والدفع بالمجتمع الى الامام ,الجزائر في حاجة الى وحدة عقائدة تحقق لها الاستقرار .خاصة بعد التجربة الاليمة التي عشناها ,اما من لا يتأدب مع الله جل شأنه بعبارة (الركض وراء "القوت" أو "الوظيفة" أو "الله") كما جاء في المقال فليس له مكان بيننا وجريدة الشروق مسؤلة اما الله بافساحها المجال لهؤلاء لمخاطبة الناس وهذا ايضا ينقص من مصداقيتها .

    قارؤكم المخلص مصطفى

  • مصطفى

    انظروا ماذا كتب:
    ( فقد انسحب الشعراء الذين أسسوا البدايات ليدخلوا تجربة أخرى في الحياة تجربة الركض وراء "القوت" أو "الوظيفة" أو "الله" تاركين الشعر لجيل جديد )
    هل يحق لهذا الممسوخ فكريا وعقائديا ان يكون له منبر ينشر من خلاله الحاده باسم الابداع وحرية الفكر وحرية الرائ في بلد مسلم اين الرقابة او ن الرقابة فقط للتشيع والتنصير ونشر المذهب السلفي اما الالحاد والماركسية فلاباس لانها من الحداثة