-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصحاب سيارات الأجرة يشكون استحالة الحصول عليها

رحلة بحث شاقة عن “رخصة المجاهدين”

نادية سليماني
  • 5624
  • 16
رحلة بحث شاقة عن “رخصة المجاهدين”
أرشيف

يشكُو الباحثون عن رُخصة سيارة أجرة، من التّماطل الإداري والبيروقراطي الذي يُواجهونه على مستوى مديريات النقل، فزيادة على كمية الوثائق المطلوبة وشرط الخضوع لتكوين، يواجه السائق مشكلا عويصا ودائما، وهو تأمين رخصة المجاهدين، والتي أضحت مثل الكنز المفقود بعد وفاة كثير من المجاهدين، وذهاب الرخصة للورثة.
أضحى الحصول على رخصة سيارة أجرة، أمرا صعب المنال مؤخرا، فكثير من الشباب يشكون من الظاهرة التي أرّقتهم، ما جعلهم يناشدون وزارة النقل التدخل للتخفيف من شروط الحصول على الرخصة، والتي بات بعضها ضربا من الخيال.
وفي الموضوع، أكد رئيس الاتحادية الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، آيت إبراهيم الحسين في اتصال مع “الشروق” أن الباحثين عن رخصة “طاكسيور” ومثلهم سائقي الأجرة يعانون في الميدان، وحسب تعبيره، فوزارة النقل هي الوحيدة التي لم تساير عملية الرقمنة بخصوص تكوين ملف طلب رخصة سيارة الأجرة “إذ لا يزال الملف يضم كثيرا من الوثائق”، لتأتي بعدها معاناة البيروقراطية والانتظار لمدة قد تصل حتى 4 أشهر للرد سواء بالقبول أو الرفض.
وفي حال الحصول على الموافقة، وإثر القانون الصادر في 2010، يُجبر السائق على الخضوع لتكوين خاص بمعاهد التكوين المهني، ليتحصل على دبلوم بعد 15 يوما من تعلم أبجديات التعامل مع الزبائن وإجراءات الحماية عند الحوادث وغيرها.
ليبقى الإشكال الأكبر والشرط الأساسي الذي يُؤرق السائقين، هو تأمين رخصة المجاهدين، وإلاّ ذهبت كل المجهودات هباء منثورا “فبعد مدة سنة من الحصول على الدِّبلوم، وعدم تأمين رخصة المجاهدين يُلغى الدبلوم نهائيا وما على صاحبه إلا الخضوع لتكوين جديد”.
وفي الموضوع، تأسّف أيت ابراهيم، من شرط الحصول على رخصة المجاهدين، والذي تفرضه وزارة النقل، مؤكدا أن هذه الرخصة باتت نادرة في السنوات الأخيرة، بسبب وفاة غالبية المجاهدين وتحويل الرخصة لورثتهم “وجميعنا يعلم المشاكل الحاصلة بين الورثة، خاصة إذا كان المجاهد متزوج من امرأتين أو أكثر، كما أن بعض الورثة يفضل استغلالها لنفسه” يقول أيت ابراهيم.
وهذا الشرط التعجيزي جعل سائقي الأجرة يناشدون كل مرة وزارة النقل، بإلغائه وجعل رخصة “طاكسيور” ملفا إداريا بحتا، خاصة وأن سائق الأجرة يسدد الضرائب ويساهم في مداخيل الدولة.
ومن جهة أخرى، أكد المتحدث أن التطبيقات الذكية المتعلقة بسيارات الأجرة، ساهمت في تردي أوضاع قرابة 20 ألف سائق أجرة حضري بولاية الجزائر، بعدما تحوّلت “إلى منافس لهم على الزبائن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ابن مجاهد

    المجاهد له الحق في المقهى وفي السيارات وفي رخصة السياقة _طاكسيç وفي محطة الوقود و الاجر المدفوع له شهريا
    والله حرام عليكم يا حكومة الفاشلة هل هم ابناء الجزائر ونحن لا
    المجاهدين ماتو وبقيا المزيفين الراشين و المرتشين
    و الحمدوالله ابي رحمه الله وكل المجاهدين الاحرار قال لنا لن اخذ فلس انا دافعت على بلادي
    والحمدو الله كان على كلامه
    لو تفتح وزارة المجاهدين ملف المجاهدين لا ترى اغلبهم او كل من هوا عايش مزيف ولن يخدم البلاد وممكن كان حركي قواد فرنسا

  • خالد

    ان رخصة المجاهدين وأبناء الشهداء متوفرة وان كرائها ضال جدا حيث تكرى ب 2500دج في الشهر فقط

  • Adam Sahr

    أنا ولدت بعد الإستقلال و أظنّ أنّ مئة سنة بعد وفاتى سيبقى عدد المجاهدين نفسه إن لم يزد, علما أنّ عددهم عند الإستقلال, بين مسلّح و مدنيّ, لم يكن يتعدّى 26 ألف. بلاد المعجزات حقّا.

  • الشدة في الله

    اى المسمى عمر وانتاواش ضرك هذا حقهم ولا تخلص فيهم من جيبك احشم شوية مثل هؤلاء هوما الي نحاو عليك الغبار،،،الاستعمار،،،،،ولا معبيين غير حسد ومرضي القلوب،،،،رياضباتنة للعلم انى ابن مجاهد

  • عادل

    اقتصاد تافه مبني على قواعد تافهة و طفولية و مضحكة هذه هي سياسة التهديم لا البناء

  • جزائري - بشار

    سؤال مطروح الى قليل الحياء اويحي وجماعته الكلاب الضالة التي يوما بعد يوم تجر البلد الى الفوضى وتدمير حياة الشباب الباحثين عن عمل ولقمة عيش ولو بالحلال

    ما علاقة سياقة سيارة اجرة والمجاهدين ؟؟

    ولما الرخصة يتحصل عليها مجاهدين دون غيرهم و زيد تورث للابناء ؟؟

    يعني راكم باغيين نوضو نشعلو فيكم نار

  • med

    Comme toujours, licence taxi, importatoin véhicule...etc pour les moudjahidines et le reste d'Algériens sont considérés comme Harkis ! Jusqu'à quand cette injustice

  • مواطن

    بلاد المعجزات و العباسات و الأويحيات و النعمات الصالحات المقريات ابناء الحمويات المطبلات للخامسات مع الغولات في البلاد الشامخات الشاهقات. ربي يرحم الشهداء.

  • Moh

    بعد كل شيئ لاأظن أنه كانت فكرة جيدة حصولنا على الإستقلال نحن تحت إستعمار آخر إستعمار المجاهدين المزيفين وتحت قبظة الحزب الواحد الذي أعظائه يموتون على مامماهم فرنسا يتداوون و يشترون عقارات فيها بي أموالنا وتملي عليهم منهاج سياستهم الداخلية و الخارجية . الآن رانا فهمنا كلش . هل تلك ليست بي الخيانة الكبرى . هل تعرفون ماهو مصير الخائن لي وطنه و لي أمانة الشهداء

  • أمين

    جدي الله يرحمو تم ازالة جلده وتم حرقه و ضربه و تجويعه ليستشهد و في الاخير وبسبب خلاف بسيط معى المسؤولين تم حذف اسمه و اضاعة اوراقه.من وزارة المجاهدين...و الحركة يسمون انفسهم مجاهدين ربي ينتقم منهم.

  • عمر

    إذا توفي المجاهد فلماذا ينتقل كل ما كان يتمتع به إلى ورثته؟ نعلم أنه منذ الاستقلال النظام خلق طابور خامس ليسانده في الانتخابات، وفئة المجاهدين وعائلاتهم عنصر من هذا الطابور!

  • شعبان شعبان

    كرهتو حياة الشعب بهؤلاء المجاهدين تجدهم ملتصقين في كل شاردة وواردة مادخل المجاهدين برخص سيارات الاجرة ومادخل المجاهدين بالحانات والبارات ومادهل المجاهدين برخص المقاهي
    اتركوا الشعب يشاغل

  • محمد☪Mohamed

    غادي نقارن نفسنا بي فرنسا
    Où et comment obtenir votre licence de taxi ?
    Obtenir votre licence gratuitement auprès de votre Mairie ou Préfecture de Police
    تكون عندك فقط certificat de capacité professionnelle du Conducteur de Taxi
    و هدي دبلوم ساهل يكون عندك
    permis B + une visite médicale + un casier judiciaire vierge +un diplôme de secourisme
    Alors فرنسا دولة عادلة ولا FLN2 الذي خلفها وأستعمرنا

  • محمد☪Mohamed

    دولة مكي وزارة المجاهدين تمنح رخصة سيارات الأجرة... هدا إستعباد للشعب
    نطالب بإلغاء رخصة المجاهدين والمجاهدين ووزارة المجاهدين
    إنشاء الله عن قريب ساتكشف حقائقهم
    4ألاف مجاهد منهم من إستشهد ..... رجع 100 و 200 ألف بعد الإستقلال

  • كمال

    و الله تبهديلة واك رانا في 2018 خليو الناس تكري تصريحات على الدولة مباشرة و هكذا يستفيد الجميع

  • Moh

    على أي مجاهدين تتكلمون و هل لازالو أحياء و كم سنهم لونفرظو أن أصغر مجاهد لو أنه كان قاصر عند إندلاع الثورة في ال54 وعمره أنذاك لم يكن يتجاوز ال15 سنة اليوم في 2018 هو في سن ال80 و في الجزائر قليل لي يعيش حتى ال80 نستخلص من ذلك أنه حتما يوجد ألاف من المجاهدين المزورين. كملو فلكذب ديلكم حسبتونا دراري . الله يرحم الشهداء