العالم

رسالة سرية من “أوباما” الى “خامنئي” حول النووي و”داعش”

الشروق أونلاين
  • 5978
  • 14
ح.م
واشنطن طهران الحليفان اللدودان

ذكرت صحيفة أمريكية، الخميس، أن الرئيس “باراك أوباما”، بعث برسالة سرية، أواسط الشهرالماضي، الى المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في إيران “آية الله علي خامنئي”، للتأكيد على المصالح المشتركة لبلديهما في محاربة تنظيم “داعش”.

وأوضحت صحيفة “وول ستريت جورنال” في خبر نشرته على صفحاتها في عددها الصادر الخميس، أن رسالة “أوباما”، تهدف إلى تليين موقف الزعامة الدينية بإيران، من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية بخصوص مواجهة “داعش”، والمباحثات الدولية الجارية بشأن الملف النووي الإيراني.

وذكر “أوباما” في رسالته للمرشد الأعلى، أن أي تعاون في مكافحة تنظيم “داعش”، سيكون مرهوناً بالتوصل الى اتفاق شامل في المجال النووي مع اقتراب الـ24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، الذي حدد موعدا لابرام اتفاق في هذا الشأن. 

وأشارت الصحيفة، إلى ان الرسالة يعتقد أنها الرابعة التي يوجهها اوباما الى خامنئي منذ توليه السلطة في 2009، موضحة أن السبب في سرية هذه الرسائل هو رغبة أوباما في عدم إغضاب الدول العربية حليفة الولايات المتحدة، وإسرائيل، جراء ذلك.  

هذا ولم يؤكد أو ينفي المتحدث باسم البيت الابيض “جوش ايرنست”، ما ذكرته الصحيفة،  قائلا “لست في موقع يخولني بحث رسائل خاصة بين الرئيس وأي قائد في العالم”.

وأضاف: ” انه على هامش هذه المحادثات التي تجري ضمن مجموعة القوى الكبرى، بحثت إيران والولايات المتحدة التهديد الذي يشكله المقاتلون”، مؤكداً أن السياسة الأمريكية بشأن إيران لم تتغير، وأضاف “لن تتعاون عسكريا مع إيران في ذلك الصدد، ولن نشاطرهم معلومات استخباراتية”.

 

مقالات ذات صلة