-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ارتفاع عدد المصدّرين في الجزائر إلى نحو 2.000 مؤسسة

الشروق أونلاين
  • 4592
  • 0
ارتفاع عدد المصدّرين في الجزائر إلى نحو 2.000 مؤسسة
أرشيف
ميناء الجزائر

ارتفع عدد المؤسسات الجزائرية المصدّرة بشكل ملحوظ في خلال سنة 2022 الجارية، بعد أن وصل إلى قرابة 2.000 مؤسسة مصدّرة، حسب ما كشف عنه نائب رئيس جمعية المصدّرين الجزائريين علي ناصر باي.

وقال باي في حديث للإذاعة الوطنية، إنّ عدد المصدّرين في الجزائر ارتفع من 800 مؤسسة مصدّرة في العام 2021، حسب الأرقام الرسمية للجمارك.

كما أكد باي أنّ زيادة عدد المؤسسات المصدّرة في الجزائر، يعبّر عنه “ارتفاع الصادرات خارج المحروقات، من مليارين إلى 7 مليارات دولار”.

وأرجع المتحدث هذا التطوّر إلى “وجود إرادة سياسية للاستثمار، خاصة مع توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرّة الإفريقية”.

من جهته، توقّع الخبير الاقتصادي عمر هارون أن تصل قيمة الصادرات الجزائرية خارج المحروقات، إلى 10 مليارات دولار قبل نهاية السنة.

رسميا.. الجزائر تنضمّ إلى البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير

وفي 15 جوان 2022، رسّمت الجزائر انضمامها إلى البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، بعد توقيع مرسوم رئاسي يتضمّن الموافقة على الاتفاق المؤسس للبنك، الموقّع في كوت ديفوار سنة 1993.

وحسب ما ورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (العدد 39)، فقد وقّع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مرسوما رئاسيا يتضمّن “انضمام الجزائر إلى الاتفاق المؤسّس للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير”.

والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، مؤسسة مالية تتولى تمويل مشاريع التجارة داخل إفريقيا وخارجها. من خلال تقديم حلول تمويلية تهدف إلى تسريع عمليات التصنيع والتجارة داخل المنطقة.

وقد خصّص هذا البنك في عام 2020، أكثر من 6.5 مليار دولار أمريكي. لمساعدة البلدان الأعضاء على إدارة الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

كما صرف البنك أكثر من 42 مليار دولار أمريكي بين عامي 2016 و 2020، لتمويل عدّة مشاريع لفائدة الدول الأعضاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!