-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين المتذمرات والقانعات

رمضان سنة أولى زواج.. نساء يبكين فراق أهلهن

جواهر الشروق
  • 14871
  • 0
رمضان سنة أولى زواج.. نساء يبكين فراق أهلهن
ح.م

يمر شهر رمضان هذا العام على كثير من الأزواج وهم في السنة الأولى زواج، يكون فيه الطعم مختلف لما اعتادوا عليه مع أهلهم حيث يتحملون مسؤوليات البيت ويتعرفون أكثر على طبائع بعضهم وهم صائمون، فكيف تعيش الزوجات هذه التجربة ياترى؟

رمضان بالنسبة للزوجة بعيدا عن بيت أهلها هو امتحان لقدرتها على التسيير والتحضير والإبداع والتعامل الجيد مع الزوج الذي يكون في غالب الأحيان مزاجه سيئا بسبب الجوع أو بعض العادات التي تلازمه كثيرا كالتدخين والقهوة أو السهر وقلة النوم وهو أيضا امتحان للزوج في كيفية تلبية الحاجيات وتوزيع الميزانية بالشكل العادل.

وفي هذا الصدد استطلعنا آراء بعض المتزوجات حديثا حيث أكدت لنا “جازية.ب”  أن أوّل رمضان لها بعيدا عن أهلها بلا طعم ولا نكهة فهي تفتقد كثيرا لمّة الأهل والإخوة وتقول “صدقونا إن قلت لكم أنني بكيت في اليوم الأول بمجرد أن قال المؤذن الله أكبر ولم أجد والداي على مائدة الإفطار.. فجأة تملكني الحنين إلى عائلتي فلم أستطع حبس دموعي، رغم أنني سعيدة مع زوجي لكن رمضان وسط الأهل له طعم آخر”.

من جهتها “كاميليا.ح” تقول أن أول رمضان لها في بيت الزوجية مرّ “كارثة” عليها لارتباطها الشديد بوالدتها التي لم تجدها على مائدة الإفطار، حيث قضت أول يوم لها لدى عائلة زوجها منهمكة في الأعمال المنزلية التي أنهكتها، ولم تستطعم الإفطار لتفكيرها الشديد في أهلها وحالهم بدونها.

أما “شهيناز.س” فتقول أنها صدمت في اليوم الأول بالمزاج المتعكر لزوجها في رمضان وكأنه شخص آخر غير الذي كانت تعرفه أياما قبل رمضان، حيث يبدي عصبية شديدة على أبسط الأمور وهو ما لم تتعوده منه في سائر الأيام التي خلت.. كل هذا تقول شهيناز بسبب عادة التدخين التي حولته إلى “وحش بشري”، وهو ما جعلها تتذكر بألم فراق أهلها الذين عودوها على معاملة رائعة لا تتأثر بالصيام.

وعلى هذا المنوال تتحدث “أميرة.ك” التي تقضي رمضان وحيدة رغم وجود زوجها معها، حيث يعود من عمله لينام ولا يستيقظ إلا دقائق قبل الإفطار ليتناول فطوره وبعدها يذهب إلى المسجد لصلاة التراويح ويواصل بعدها السهرة إلى وقت متأخر من الليل تكون هي قد خلدت إلى النوم.

وهي أجواء، تقول أميرة، لم تتعودها في بيت أهلها الذي كان يدب حيوية ومرحا مع إخوتها وأمّها وأبيها وتتأثر أكثر عندما تتلقى مكالمة من إخوتها يبكون فراقها وهي التي عوّدتهم طبخ ألذ الأطباق وإحياء السهرة بعد انقضاء التراويح والتنافس بينهم لختم القرآن.   

وعلى النقيض من هذا التأفف والتذمر من البعد عن الأهل أعربت “خولة.هـ” عن سعادتها بقضاء رمضان مع زوجها الذي يحسن معاملتها ويتمتع بمزاج رائع على غرار بقية الأيام الأخرى حيث ترافقه لآداء صلاة التراويح، ورغم أنها تحن إلى أهلها كثيرا لكن سنة الله في خلقه لا تغيير لها ويجب على الزوجة التأقلم مع وضعها الجديد.

وكذلك الحال بالنسبة لـ ” نادين.ع” التي تقول “رمضان مع الزوج جميل وله طعم مختلف تنقص فقط اللّمة العائلية لكن مع دعوة الأهل والأصدقاء وتخصيص وقت لإفطار الصائمين تشعر الزوجة الجديدة برضا داخلي.. أيضا في غير أيام الدعوات لا تكون لديها أعمال منزلية كثيرة، كما أن الزوج المتفتح يمكنهما الخروج في أي وقت والتنزه في ليالي رمضان..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    وااااااااااااااااااااااااووووووووووو

  • ام مريم

    ان تزوجت قبل رمضان باسبوع و كان صعب علي فراق اهلي و حزنت بزاف و حتى رمضان حسيته غريب و لكن مكنتش نحسس راجلي و الله صعب فراق الاهل و البلد العزيز و هدا ما اشعر به كثيرا في رمضان و في الاعياد و الحمد لله على كل حال

  • سعاد

    بكيت على ابي الدي توفي رحمه الله ولم يحضر عرسي وبكيت على امي التي وقفت امام باب المنزل وهي تبكي عندما ركبت في سيارة العروس ايام لاتنسى ابكي حتى عندما اتدكرها هده هي سنة الحياة والحمد لله .

  • دنيا

    صح عيدك واقعية ولكن والله صدقيني انا عاصمية واحكي لك الواقع فانه حتى ام الزوج لا تريد عروسة تسكن معها فهي ايضا تتفادى المشاكل وتحب تعيش وتكره ان تجعلها العروسة خدامة عليها وعلى زوجها خاصة المراة العاملة مدابيها تاخد الاطفال للحضانة ولا دبر راسها والعكس صحيح اد ترفض العروس ان تكون خادمة على الحماة واولادها وبالتالي تروح صحتها والحل لي حب يتزوج يشري دار ولايكري .وكل واحد راهو عزيز في دارو .

  • واقعية

    والله يا اخت راي بنيته على اطلاعي للعديد من الولايات و السائد هو ان اغلب الشباب يسكنون مع اهلهم في البداية و شكرا

  • دنيا

    ليس صحيح ما قلته يا واقعية نحن اصلا في عائلتي او عائلة زوجي لا يتزوج الرجل حتى يوفر لنفسه مسكنا فرديا لانه كما سبق وان قلت ماشي معيشة وهدا التفكير سائد عند اغلبية العائلات العاصمية الاصيلة .

  • واقعية

    السكن مطلب اساسي اذا كنا نراعي جميع الجوانب و نحن في زمن الفتن ... مثال عندنا الشباب لا يحبون السكن مع اهلهم و يحبون الحرمة لزوجاتهم و لا آبائهم يلزم تعليمهم تحمل المسؤولية ومنذ صغرهم و هم يوفرون مع الصبر للبناء او الشراء او حتى الكراء بصفة مؤقتة البنت تفرح بالسكن اكثر من اي شيء حتى لو كان بيتا قديما لانه استقرار لحياتها الزوجية اكثر من اي مطلب و اي شرط ... المشكل يكمن انه في الشمال السكن صعب جدا و العمل ... السكن في غرفة مع العائلة في ضيق ووسط شباب و بنات الله صعب جدا يكون في العون

  • دنيا

    عيدك مبارك وكل عام وانت بخير والله يا الونشريسي واش نقولك عندي 2 من الاخوة انا زوجتهم مع صديقاتي لي نحبهم بزاف ويحبوني وبنات فاميليا وهم سعداء والحمد لله مع زوجاتهم مع العلم ان لكل واحدة مسكن فردي ويزوروني من الحين للاخر في بيتي لكن مرشدة انا منعرفش المرشدات غيرهدا الشرط وان شاء الله بموافقة المدام باش ماتزعفش عليا وتدعي عليا بالشر .راهي الجزائر معمرة بالبنات العوانس دير الخير في وحدة فيهم .

  • الونشريسي

    الله يهنيك مع زوجك بدوام العشرة. وان يرزقك فريق رياضي من الاولاد.
    ولا تنسي ابحث لي عن بنت الحلال مرشدة.

  • دنيا

    انا متزوجة والحمد لله ربي اعطاني واش تمنيت لعقوبة ليك تلقا ز2 انشاء الله وليكن في علمك المراة كي تسكن وحدها تقعد دائما عزيزة وماكاش المشاكل .

  • الونشريسي

    هذا الشرط يخليك تقعدي بايرة

  • دنيا

    والله ماخليتليش واش نقول بارك الله فيك وصح رمضانكم كامل وعيدكم مبارك

  • hamza

    بيناتنا الهدرة تاع التفنيين كنت نسيي نبروvوكي مادام حلزونة برك مي هي راهي حلقرتني و داربة النح .شكيت راهي تفنييت حتى على la réponse.

  • hamza

    صحا رمضانك دنيا ...عندك الحق في كلامك و خاصة من جهة التسترو اللباس ميزيرية و الزوج مسكين الله يصبرو و لكن ماعليش الواحد يدير الخير في الاقربين و لو لمدة معينة من الزمن و يتحمل عبئهم على شرط يحتسبها لرب العالمين و ما يستنى لا جزاءا ولا شكورا لأنو كي يكون العمل خالص لوجه الله (أقسم لك بالله أنو الله ما يخيبكش و يعطيلك اكثر من الشيئ اللي مديتيه).ربي يدوم عليك الفرح والهنا .

  • دنيا

    يا حمزة الفنيان لي مايخدمش على روحو لكن لي يخدم على كازيرنا ماكاش اصلا الوقت باش تمشطي شعرك وما تلبسيش دائما بالملابس الطويلة قدام الاخوة نندب على هادي المعيشة ماشي مليح الحمد لله انا نسكن وحدي وهدا شرطي الوحيد في الزواج والجزائري كي تخدم عليه تحلالو ومبعد تروح صحتك وتولي عجوزة وهما يروحو يتزوجو مع البابيشات ربي يحاسبك على راجلك هدا ماكان .

  • hamza

    على كل حال صحا رمضانك ......mais ليوم vraiment عرفت علاش راكي ناكرة أصلك . نقلك حاجة الفنينان يموت خانز.

  • ninou

    pour le commentaire numero 35, rabi ykoun m3ak wa kabri galbek,

  • سامية

    الباس والحطة ملاح للمراة وخاصة العروس ولكن في الجزائر يجلب لها غير الحسد والمشاكل من كثرة الغيرة وخاصة عند اللوسات ونسا اللواس يا طيف خاصة لي قاعدات في الدار وجاهلات غير الغيرة انا عانيت منهن .

  • محمد

    شكرا على الدعوة الصالحة ولك مثلها ربي حلل 4 وليس عليك حرج باش دير مسيار او عرفي وتهبل روحك خاصة ادا عندك الشكارة اتزوج ومبروك عليك مسبقا ربي مايحاسبكش الا ادا لم تعدل قال تعالى ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) (النساء:3) والشاطرة تناقش .

  • الونشريسي

    راك محمود في السماء والارض.ياولدي راك.محفوظ مستور.مايخصك حتى خير ان شاء الله.
    وين كنت ياصاحبي راهم الاغلبية ضدي .راك رديت في الروح..

  • وقعية

    شكرا على التوضيح يا اخ عمر ... لكن يبقى مهما تعددت الانواع فهو يفتقر للمعنى الحقيقي فلا شيء احسن من الزواج بغرض الاعمار و بمباركة الاهل و الاقارب و الناس و يدعون لك بالخير والهنا ... فهل ترضون باقل من هذا مجرد كتابات هنا و هناك منذ الازمان و حتى في عهد الاستعمار لا نعرف غير الزواج الصحيح العلني و الجزائري الحر لا يقبل غير ذلك على نفسه و لا على بناته اذا كنتم تريدون حلولا فهي تقليل المهور و المصاريف و حل مشكل السكن و اعطاء فرص العمل للشباب اكبر من البنات ... الله يفرجها

  • هديل

    الونشرسي اشك انك جزائري او تقطن بها.
    من اباح الميسيار و العرفي؟
    للواط والسحاق محرم كيف تقول عنه انه زواج
    اراك تائه في غياهب عقلك

  • محمد

    علاش سري روح اتزوج 4 وحدة ما تسالك لكن اعدل بينهن .

  • عمر

    زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.
    - زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .
    2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .
    3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :أ - باطل ؛لأنه يفتقد للولي شرعي ؛ ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي

  • واقعية

    هذا كلام رجل يعتقد ان كل بنت عانس هي مشروع انحراف و عار على اهلها و المجتمع و لا يؤمن ان الزواج مقدر من الله عز و جل .... اما الزواج او تقتل نفسها و تدخل النار لتريح الجاهلين .... استغفر الله العظيم و يثبت علينا العقل و الدين و يصبرنا على كلام ...... وهل العرفي و السري حلال ؟؟؟ ... الله يهدي اناس تفتي لنفسها على رغباتها

  • الونشريسي

    مارايكم زواج المسيار والتعدد والسري والعرفي افضل.ام ماتسمعون عن زواج المثلين.
    اذا اكتفى الرجل بالرجل ..والمراة بالمراة.فهي نهاية الكون؟

  • هبة

    زواج المسيارهو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .
    الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :
    1- كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
    2- رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
    3- تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه .هذه الصورة من الزواج ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج

  • هديل

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخالف كاتب المقال
    لا توجد فتاة تبكي في رمضان لفراق اهلها الا اذا اكنت تعيش غربة مع زوجها
    لانه الزوج يجعلها تعيش كامير في مملكته عكس بيت الاهل كل اوامر وطلبات وفي لحظة ينكرون كل ماتفعليه
    اما بخصوص تعليق الونشريسي الاخير عرفي او ميسار ؟ ربما عايشين في مصر نحن او اثرت عليك افلام الخليج ومصر
    اما التعدد فاباحه الله لمن يعدل ولمن توافق عليه، على فكرة دائما نضع المراة هي من ترفض التعدد ولا نفقه الرجل في مسالة التعدد
    صح فطوركم

  • الونشريسي

    شكرا...نعم.لاعز كعز بيت الزوجية فعلا.فقد قلت الحق وانصح العوانس لابد ان يصمن في بيت الزوجة.
    ولو عرفي اومسيار او تعدد العمر يفنى والايام تمر

  • دنيا

    اعرف مراة قالت لي انا ندمت لاني بكيت نهار عرسي لانها وجدت مع زوجها حياة العز والرفاهية بعدما كانت خادمة عند زوجة الاخ ووالديها لي كانو دائما يعايروها لانها لم تتزوج حتى سن .27

  • سارة ياسمين

    والله عندك لحق ليديا وزيد الصورة سنة اولى زواج مارانيش عارفا سنة 10 كيفاش تكون هديك الزوجة التي في الصورة .

  • ليديا

    يا كاتبة المقال لمادا وضعت تلك الصورة تلك المراة تلبس وكانها خادمة انا زوجي لوكان يشوفني بهدا المنظر مايكلش .وين راهي الحطة وخاصة في شهر رمضان والا تشبحي الطابلة والزوجة تخلع.ماتنسايش بان الشهية تنفتح كي تقابلك زوجة جميلة والعكس صحيح.

  • احسان

    رقم 19 غير ماتخافيش مايبكوش كي تتزوج يبكو كي تقعد بايرة بلا زواج .

  • بدون اسم

    الي كتب كلمات جارحة عن اللي بكات أهلها في اول رمضان بعيدة عنهم استناو يكون عندكم بناتكم وشوفو حالكم كي تبعد عليكم ..

  • هدى

    انا في رمضان الاول بعد الزواج كان زوجي لايحب الاطباق التي اعدها فانا احب الاطباق العاصمية التقليدية والشربة البيضاء وهو يحب les gratins ولكن مع مع مرور الوقت تعود عليهاو اصبح وين يروح مايحبش ياكل وتجيه الماكلة سامطة الا ما اطبخ انا .ادن لازم تكونوا هكدا يا نساء وصح رمضانكم.

  • محمد

    السلام عليكم.... بارك الله لكما و عليكما و جمع بينكما في خير
    و الله ما شاء الله شيء مفرح و يبعث بالأمل لوجود نساء أمثالك ...تعبنا في البحث عن زوجة صاحبة هكدا تربية

  • v_emeraude

    السلام عليكم و صح رمضانكم. أما في أمر العروس الجديدة و شهر رمضان، لا داعي للتعاليق الجارحة و إذا بكت عروس جديدة أهلها في رمضان فهذا من أنها مولات خير ماشي تزوجت نسات والديها و أهلها، و الله شيء صعيب أنا مجربة أول شهرين زواج جاء رمضان الحمد لله نصوموه بالصحة و الهناء، أنا في البيت العائلي الكبير و زوجي يعمل بعيدا يعني منذ شهر غائب عن البيت حتى رمضان مسكين بعيد، و الشيء الوحيد الي مصبرني ما هملتش من هذيك الدار أن زوجييي بزافففففففف رجلةةةةةةة و الحمد لله أنا صابرة في جهه و ربي يفرج....صح فطوركم

  • الونشريسي

    في المؤنث يقول =اني صائمة.وبالمذكر اني امرؤ صائم

  • saby

    ma jumelle s'est mariée fin 2014 j'ai senti sen absence , elle me manque trop, surtout qu'elle habite loin de nous dans une autre wilaya , la pauvre c pas facile pour elle et pour nous aussi. je t'aime chère jumelle.

  • Chandella

    المراة الحنون تبكي اول يوم فارقت اهلها
    اما عن تمضية رمضان مع الاهل
    فكم امراة تحلم بتمضيته في بيتها مع زوجها

  • Rosemary

    اللهم إني صائم

  • بدون اسم

    السبع قائلة: هذه السن هي حصاد ما زرعته المرأة في سنوات عمرها السابقة من علم ينفعها، وعمل يدعمها، وتربية صالحة لأولادها، يساندونها ويملأون عليها حياتها.. أما من فشلت في هذه الأمور لأي ظرف من الظروف، فهذه المرأة هي التي يمكن أن تعاني من الحرمان من جو أسري سليم، أو من العزلة الاجتماعية، أو الوحدة، أو التقاعد المبكر وكل هذه الأمور هي التي يمكن أن تسبب لها ما يمكن أن نطلق عليه تجاوزاً (أزمة منتصف العمر). رغم أن المرأة بيولوجيا في مقدورها أن تعطي عاطفيا وجسمانيا حتى سن الستين عكس ما يتصور الكثيرون عن ا

  • الونشريسي

    لاتقل هذا فكلامك خارج مجال التغطية.
    مااجلى ان تجد نفسها في اسرة جديدة.وقرين يتبادل معها اطراف الحديث.ويؤانسها وتؤانسه.
    وخاصة ان كان متدينين.يفرق بينها الصيام ويجمع بينها الاذان ومائدة الاطباق المتنوعة..
    الا نا هناك في نظري لااحبذ الزواج قبل رمضان....ماريكم ؟$£€¥*
    الجواب احبذه من الصائمين والصائمات فقط..

  • س س

    الى مومياء ه لتعلم سيدي الفاضل ان الحالة النفسية لمن تعد الطعام ضرورية كي يكون الاكل لذيذافالمراءة او الزوجة لابد ان تحب من تطبخ لهم حتى تنجح الطبخة والعكس صحيح فانت مئلا اذا كنت تناصبها العداء وتكسر نفس المراءة فماذا تنتظر اذا فالجزاء من جنس العمل وااحسن الى الناس تستعبد قلوبهم وانت في 2015 تحمل كل هذا القودرون يا لطيف صيام على كل مقبول للجميع

  • Rosemary

    كيف لا تبكي المرأة لما تتذكر أهلها سبب وجودها في هذه الدنيا ، ومن فتحت عينيها على وجودها وعيشها معهم على الحلوة والمرة؟ كيف يكون سهلا فراق الأهل وخاصة الأم في مناسبات تذكرك بلمة العائلة .
    تعاطفت كثيرا مع الأخت كامليا المرتبطة بوالدتها وأحس بها لأني أيضا كذلك.
    التي لا تحس بالحزن من فراق أهلها الذين عاشت معهم عمرها السابق كله ، فكيف تقول أنها سترتبط ارتباطا عاطفيا بحقيقيا بشخص كان غريبا عنها الى وقت قريب... المرأة دم ولحم وليست قطعة حديد.

  • واقعية

    صراحة سئمت ان اقرا تذمر المتزوجات ... و الادهى انهن في بيوت اهلن كن اكثر تذمرا ... احمدوا الله الكل له واجباته في دار اهلك او زوجك بالصح مش لدرجة تبكي ... المفروض تفرح مع زوجها انها معه في الشهر الكريم و لا تجعله تعيسا و يندم على النهار الي جابها ... ربي يهني الجميع

  • المتخفي&ة&

    مشاء الله على الزوجات القانعات ،أمر مليح تجربة أمور جديدة .و الله يعين الزوجات المبتليات،
    آآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييين.

  • السيدة حلزونة

    بيزاغ و الله! نتزوج بصيّد يحبّني و يقدّرني و نزيد نندب عند راسو في أول يوم رمضان؟
    ما هذه المغالطات ؟ أنا في أول رمضان بعد زواجي مُت من الفرحة،كنت نطيّب لبَــاطَايون،الكل يعتمد علي في شهر رمضان، تفُوتيت من الأشغال الشّاقة،ما يجي يأذّن المغرب حتى نطيح كَاوُو،هم ياكلوا (ياكل حلاسهم)و أنا نْكُوووولي ما نقدرش حتى نمضع آن بْتِي مُوغْسُو تع كسرة مع شُربة الفريك،و نزيد نغسل المّاعن تقول علِيّ في جاغاج تع ميكانيسيان؟يكمل شهر رمضان،خاوتي كلّهم أُون بُون سُونتيه و أنا تحكمني لَانِيميه،و الله ما سامحتهم

  • الشلفاوي

    عاشت الزوجة الفرحة في بيتها مع زوجها علي مائدة الافطار اليس لهذا الغرض وجدت الزوجة وخاصة في رمضان الكريم وعلي المتذمرة ان تذهب لبيت اهلها ولكن بدون رجعة...

  • مومياء

    لا يهم ان بكت ام لا ..المهم ان تحضر لي ما لذ وطاب من الاطباق التي احبها وان تطيعني وتسهر على راحتي وتنفذ جميع طلباتي ..بالمراة بطبعها تحب البكاء كثيرا بدون سبب

  • احمد

    كانت عند ابوها مكرمة ومعزوزة المواكل على لنواع والفرامج روكفور والحطات متهدرش واليوم تزوجت ا لحنونة مع مريوة خنثى لا خدمة ولارجولة باه يخدم عليه ويحب التحواس مع الكونيكسيو

  • بدون اسم

    الزواجظ مهمة مستحيلة ولكنه ضروري