-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم معارضة الأهل

زوجات بشهادات عليا وأزواج دون مستوى تعليمي

سمية سعادة
  • 7200
  • 17
زوجات بشهادات عليا وأزواج دون مستوى تعليمي

عادة ما تنفق المرأة سنوات طويلة من عمرها في انتظار شريك الحياة المناسب لمستواها التعليمي، وعندما يقترب قطار الزواج من محطاته الأخيرة، تتخلى عن هذا الشرط وتواصل الرحلة من دونه.

ورغم أن بعض الدراسات أشارت إلى أنّ الزيجات التي يفوق فيها مستوى تعليم المرأة مستوى تعليم الرجل، أقل استقرارا من الزيجات التي يفوق فيها مستوى تعليم الرجل مستوى تعليم المرأة، إلا أن الأولوية بالنسبة لهؤلاء المتعلمات تكون للاستقرار النفسي والأسري طالما أن العلم والشهادات العليا لا تقيم بيوتا، حسب آرائهن.

أم محمد أشرف، هي واحدة من المتعلمات اللواتي استطعن أن يضعن حدا فاصلا بين مستواهن العلمي وحياتهن الأسرية التي تحقق فيها الاستقرار والمودة والسكينة.

فرغم أنها أنهت دراستها الجامعية، بينما زوجها بنّاء، إلا أنها تقول إن مهنة الزوج ليست معيارا للسعادة الزوجية، فيكفي أنه متدين وذو أخلاق عالية وهذا ما جعلها تحمد الله لأنها ارتبطت به.

في نفس السياق، تقول خديجة عن زوجة خال زوجها، إنها لم تر زوجين سعيدين مثلهما، رغم أن الزوجة حائزة على شهادة الدكتوراه، أما الزوج فيعمل في مجال “جبس البناء”.

ورغم أن أسيل، معلمة في المستوى الابتدائي، وافقت على الارتباط من “طبّاخ” في المستشفى، إلا أنها اكتشفت فيما بعد أنه يقوم بنفسه بتقديم الوجبات للطبيبات والممرضات، بعدما كانت تعتقد أنه يطبخ فقط، ما جعلها قلقة من أن تكتشف بعض صديقاتها اللواتي يعملن في المستشفى أن خطبيها “طبّاخ”.

ومن شدة إحراجها من هذا الموضوع، تقول أسيل، إنه كلما سألت عن مهنة خطيبها، قالت إنه ممرض، وقد وصل بها الأمر إلى التفكير في إنهاء العلاقة خوفا من أن يؤثر هذا الأمر على حياتها فيما بعد.

كما وجدت أستاذة جامعية، تحفظت عن ذكر اسمها، نفسها تحت ضغط الأهل الذين أنحوا عليها باللائمة لكونها وافقت على الارتباط ببنّاء تقدم لخطبتها في إطار تقليدي، بينما تشغل هي منصبا عاليا في الجامعة، حيث حذروها من أن عدم التوافق العلمي والثقافي بينهما سيكون سببا في فشل الزواج.

وتبدو هذه الأستاذة الجامعية متمسكة بهذا الرجل الذي تقول إن أهلها سألوا عنه وتبيّن لهم أنه إنسان طيب وسيرته حسنة، إلاّ أنهم لا يتوانون في التفتيش عن عيوب له، على غرار الفارق الكبير بينهما في الطول.

يركز المعارضون للزيجات التي تفتقر للتوافق العلمي والثقافي على عدة جوانب يعتبرونها سببا رئيسا في فشل العلاقة الزوجية، من بين هذه الأسباب، اختلاف القناعات وطرق التفكير لكليهما ما يجعلهما في صدام دائم.

غير أن الواقع يؤكد أن الزيجات التي يكون طرفاها زوجان مثقفان ويعملان في نفس الاختصاص يعانيان من مشاكل وخلافات كثيرا ما تنتهي بالطلاق.

لذلك علينا أن نقرّ أن هذا الزيجات لا تخضع لقانون واحد، ولا تحكمها عوامل معينة، بل الأمور فيها تبقى نسبية وتخضع في الأول والأخير إلى مدى التفاهم والانسجام بين الزوجين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عمار عمار

    الكفاءة في الزواج التي أقرها الإسلام ليست في المستوى التعلمي و إنما في الدين و الخلق و التقوى و إستقامة الزوج و الزوجة كما قال الله جل وعلا: (( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )) ، وقول النبي عليه الصلاة و السلام ((لا فرق لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي إلا بالتقوى)).

  • محمد خالدي

    يجب أن نركز على مدى الوعي لدى الطرف الأخر و ليس مستوى تحصيله الأكاديمي، فهذا الأخير لم يكن يوما معيارا في مدى إكتمال عقل و صفاء قلب صاحبه. إن وجد توافق في الوعي فهذا هو الأساس في بناء بيت و لا يهم حينها المستوى الدراسي بقدر ما يهم مستوى الوعي لدى الطرفين. أما إذا كانت العلاقة تقيم في كل مرة على أساس التحصيل الأكاديمي، فإننا حينها نكون نتحدث عن منزل و ليس عن بيت. المنزل تبنيه الأيدي، أما البيت فتبنيه القلوب.

  • Adel

    الراجل مالقاش خدمة و المرا اليوم الاول تخدم

  • معلق

    ههههة المراة تشوف في الراجل مجرد وسيلة للانجاب خاصة هذا النوع لكي تستر نفسها من ألسنة الناس وكلمة بايرة بالتحديد فهي تتعمد هذا النوع من الذكور لكي تفعل رايها ولا تقلي لا متدين ولا هم يحزنون انظروا الى ما آل اليه المجتمع من تفلت وفساد وهذا لغياب دور المراة والرجل اصبح ذكر وانثى جيب وارمي للشارع حتى الحيوان خير منهم

  • ناصر

    معلمة إبتدائي تستعرّ من طباخ ؟! لا حول ولا قوة بالله

  • خليفة

    الزواج المبني على المودة و الرحمة و الحب و التضحية المتبادلة لا يعرف مثل هذه الحواجز ،المتمثلة في المستوى العلمي و الثقافي و الاجتماعي ،المهم هو التفاهم و الاحترام المتبادل بين الزوجين ،اما ان تتظاهر الزوجة امام الآخرين بانها تزوجت بشخص اقل منها في المستوى الثقافي و الاجتماعي ،او تحاول احتقاره اذا حدثت خلافات بينهما فانا اعتبر هذه الزوجة متكبرة و لا تحترم العلاقة الزوجية ،و قد تكون سببا في فشل هذا الزواج.

  • esprit boukhnouna

    المفيد يدمرك فاليل فالنهار بارتو ... خلي الي بغا يقول يقول ... اخر زمن.

  • briga disa bari

    لا تحكمها عوامل معينة، بل الأمور فيها تبقى نسبية وتخضع في الأول والأخير إلى مدى التفاهم والانسجام بين الزوجين

  • فاكهة الجبل

    ساموت

  • فاكهة الجبل

    ما احلى ان تكون اصالة شعب تجوع ليسمع شجي صوتها قلوب عنفها السياسيون وكتم فيها حرية الكلمة وانا امشي في طريق العودة انظر الى ملامح تشبه اصالة الفنانة ولكنها اصالة هذه بنت في عمري وقد طردها الزمن والظرف لتلقى قدرا سكبت فيه دول جميع سمومها ليتحلل ويغيب عن الظل بعد ان كانت سوريا وجه القمر على قارة سوداء

  • فاكهة الجبل

    كورونا مرض يبتليك الله رب العالمين لتكره ما جاء به هؤلاء كدول صديقة مدعين اننا نسعى للالتحاق بركب الحضارة الانسانية واذا بالانسان يدخل علبة كلها تهويل وترويج قلق وسخط موت وحصيلة تؤرق السلام الذي يهدم جرم المندسين

  • كمال

    حسرة على الشاب الجزائري الذي لا يريد الدراسة و لا التكوين المهني،يتسكع ليل نهار في الشوارع و يضيع شبابه في المخدرات ثم يصل الى الاربعين يفتح عينه فيقول لك اعطوني حقي اريد الزواج و يتحسر لمذا البنات لا تقبل به

  • فاكهة الجبل

    ساروي مدى معاناة الانسان وهو يتعرض لصور مختلفة من مصادر عديدة لنفس الحدث لكن بقراءة مثيرة للانتباه كفيلة لجدل لن ينتهي بموته ولا بموت من هم اقرب اليه انه الثغرات النفسية التي انكشفت بوصولنا الى حيطة ما بعدها وقاية وفي الاخير ينخر اجسادنا المكشوفة امام مرآى الحقيقة والعلم اننا كائنات تعزز ثقتنا بانفسنا الصورة الجميلة رغم خبايا الهدف التي خطط من اجلها

  • فاكهة الجبل

    ويبقى المرء متسائلا فزعا جامعا لنفسه مبررات ليس انا من سيموت الان وهل بيده ان يحيا بعد اجله دقيقة واحدة

  • فاكهة الجبل

    احيانا نستحظر الاجل الذي سياتي لا محال ويوم لا ينفعك لا مال ولا بنون يوم يلف المراة في قطعة بيضاء ليُغلق سجل الاعمال وتموت

  • فاكهة الجبل

    لا اشم ولا اتذوق وليس عندي اعراض كوفيذ ولا احب التعليم واكره نتائج تحاليل البي سي ار

  • ميشي قاري 😀

    والله زوجتي معلمة و بنت ناس ما شاء الله و انا تركت المدرسة في سن 14 سنة لكن و الحمد لله اقرأ و اكتب و اتبع ديني بكل ما استطعت فأحبتني حب شديد و السبب أنها تقول سبب الحب هو انك إبن ناس و لم تهينني و تحط من قيمتي أو تغضب عني و تصرخ و وصل الأمر أن قالت لي مرة لو تركتني لقتلت نفسي ...و لكن الحق يقال هي تاني أثبتت بأنها نعمة الزوجة ربي يحفظها و يحفظ جميع المؤمنين و يصل شباب و شابات المسلمين و لا نسوا و جهلة بينكم مودة و رحمة