-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

زوجي طرد ابني من البيت!

جواهر الشروق
  • 17228
  • 9
زوجي طرد ابني من البيت!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ابني – 15 عام – تأخر خارج المنزل، وقد تحدثت معه كثيراً أنا ووالده أننا نرفض هذا الأمر لكنه لا ينصاع فطرده والده آخر مرة حينما عاد بعد منتصف الليل.

لا أدري قلبي بين زوجي وابني، خائفة كونه قد بات يومين الآن خارج المنزل ولا أدري أين هو، وبين زوجي الذي يصر على تصرفه ويقسم أنه لا وسيلة لتربيته إلا هذه.. ماذا أفعل؟ وكيف أتعامل مع ابني المراهق قبل أن ينحرف مع أصدقاء السوء؟

فريال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم

أهلاً بك يا فريال على صفحات استشارات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك للخير وأن يعينك على تربية أبنائك وأن يجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين وأن يجعلهم قرة عين لكِ ولوالدهم.

هذا التصرف – من قبل الأب – خطأ جداً ولا يمكننا أن نلتمس له أي عذر فهذا أسلوب تربوي خاطيء، فقد يستسيغ المراهق الغياب خارج المنزل خاصة لو وفر له أصدقاء السوء مكاناً للمبيت وبالتالي يشعر بأنه تخلص من قيود والديه، تحدثي مع زوجكِ بضرورة البحث عن الابن واحتوائه والتحدث معه بالمنطق والعقل دون الاستهزاء بأخطائه، وقد أخبرتني يوماً إحدى الأمهات أن زوجها وافق على تأخر ابنهما خارج البيت  لكن تحت شرطين الأول أن لا يتأخر عن الساعة الواحدة صباحاً والثاني هو أن يحافظ على صلاة العشاء والفجر في المسجد الموجود جانب البيت، وأخذت منه عهداً – تثق فيه – بذلك.. ومع مرور الوقت صلح حال المراهق وإعتاد على الصلوات الخمس في المسجد وأصبح ينام باكراً ليستيقظ لصلاة الفجر وبالتالي ترك السهر خارج البيت.

المشكلة لا تكمن في مبدأ عدم التأخر خارج البيت إنما سلوكيات المراهقين التي يتعلمونها من أصدقاء السوء، والأهم على زوجك ألا يكرر الصدام مع ابنه المراهق، بل وأن يستفيد من نقطة التأخير في إصلاح شئ آخر، وذلك بعد مراقبتكمت له والتأكد أنه لا يفعل شيئاً خاطئاً، وبالتالي تلجأ لحل وسط وبهذا يتعلم المراهق الوسطية في الحياة.

يجب أن يتعلم الآباء بعض مهارات التعامل مع الأبناء المراهقين والتي تساهم بدورها في ترسيخ ثقة الأبناء في أنفسهم وفيمن حولهم وهي للمشاركة بين الآباء والأمهات والتربويين على حد سواء:

– يجب أن تحب ابنك المراهق وأن تقبل عليه بكل مشاعرك كما هو ولا حرج في إحتضان وتقبل ابنك المراهق وبالطبع ليس أمام الناس.

– لاحظ دائماً جهد ابنك المراهق وشجعه على الإنجاز والعمل واثني عليه أمام نفسه وأمام الناس.

– أؤمن ب قدرات ابنك المراهق، وثق بأنه يستطيع أن يصل لما يريد حتى لو أخطأ لا تكثر لومه.

– إياك أن يشعر ابنك أنك تراقبه، راقبه بهدوء وعن بعد فهذا سيدمر كل ما بينكم.

– تذكر أن أفضل شئ يفعله الآباء أحيانا تجاه أخطاء الأبناء هو الصمت.

– اعلم أن كل إنسان يحتاج إلي لمسة قلب حانية، فلا تجعل ابنك يبحث عنها في الخارج.

– ابحث عن حلول لمشاكل ابنك بدلا من إلقاء اللوم عليه وعلى الآخرين.

– لا تقلل من شأن إهتمامات ابنك، وحاول أن تصل إلى ما يفكر به وتشاركه، احترم الذوق العام للجيل المنتمي إليه ابنك، ووضح له قيمة أن يضع لنفسه هدفاً ويحققه.

– ساعد ابنك علي تفهم الصورة الخيالية التي يقدمها الإعلام، ووضح له المغلوطات التي يقدمها حتى لا ينبهر بها أو يصدقها على العلاقات الغرامية اللاواقعية، والجسد الشديد التناسق، ووهم الثراء الفاحش وغيره.

– لا تقحم نفسك علي صداقات ابنك، فأغلب المراهقون يكرهون ذلك.. حاول أن تتقرب إليهم بعض الشيء وإن رفضوا ذلك فلا تضغط عليهم.

– مهما حدث لا بد أن تقول لابنك أنك معجب به، واسرد له إيجابياته من حين لآخر.

– من حق ابنك أن يعترض علي عاداتك السيئة، فتقبل ذلك بصدر رحب، ولا تبالغ في تمجيد ذاتك، ودع ابنك يعبر عن رأيه بحرية، وتجنب أنا خبرة.. أنا أعلم.. لأن معني هذه العبارات أنك لاتنصت إليه أبداً.

– مع الأخطاء المتكررة للمراهق لا تترك التسامح مع ابنك، ولا تهجره.

– لابد من أن تتناقش مع ابنك في تحسين الأسرة نحو الأفضل، وأن تحمله بعض المسؤوليات المادية.

– لا تهن ابنك أبداً أمام الآخرين.         

– لا تمانع في أن يستخدم ابنك بعض متعلقاتك، فهذا يقوي العلاقة بينكما.

– حافظ علي سر ابنك، ولا تبح بأسراره أبدا فإذا أخبرك بسر فلا تفشه أبداً.

– لا تتوقع من ابنك أن يستمع لنصيحة تلقاها منك من أول مرة.

– إياك أن تعمم غضبك أو أفكارك السلبية في كل شئ يفعله ابنك.

– وأخيراً كن قدوة يحتذي بها ابنك، وبعدها سيصبح ابنك صاحب ثقة بإذن الله.

لمراسلتنا بالاستشارات:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزااااااااااائررررية حقة

    اللهم اهد المسلمين لدينهم الحنيف،آآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • محاربة الصحراء

    بصرحة ارى انكم بالغتم في ردة فعلكم فهاذ طفل مراهق يريد ان يسير على خطى اصدقائه ويريد ان يثبت رجولته وكانه رجل بهذه التصرفات ارى بان الاب اخطا خطا كبير لكن المراهق في حاجة للحنان والرعاية والنصح والارشاد فمجتمعنا وشارعنا اصبح لا يرحم من كل النواحي مخدرات خمر سرقة قتل ....فعلى زوجك هو مساعدته وان يعلمه اصول الحياة وكيف لشاب ان يقضي فترات فراغه وعليه الاسراع للبحث عليه لان مراهقين اذا اقسمو على شيء فحالهم صعيب وخاصة هاذ الجيل الطائش فهو لزال طفل ولم يبلغ السن القانوني ولزال لا يعرف الخطا من الصواب

  • الواقعي

    تابع،
    أتمنى ان يعود زوجك لرشده، وأن يبحث عن ولده ويعيده للبيت،
    ويقوم بمراقبته،
    يطلب من إبنه ان يعلمه بأسباب تخلفه والأماكن التي يقضي فيها ذلك الوقت، وان يستعمل الهاتف للإطمئنان عليه
    وأحيانا يذهب إليه ليقله للبيت،
    وإذا كان الأمر يتعلق بأصدقائه فاليدعوهم أحيانا للبيت ويستقبلهم ( الأب) ليتعرف عليهم أكثر وليكون إبنه ( على عينه)،

    يا ناس، الزواج صعيييب، والابناء أصعب، من لا يستطيع التضحية والصبر، " يحكم سابعو"،

    سيدتي أسأل الله ان يتعقل زوجك وأن يرد إبنه للبيت ردا حسنا، حتى تقر به عينه

  • الواقعي

    أيتها السيدة،
    ربما ستتفاجئين بموقفي من زوجك،
    زوجك هو الذي تجب فيه التربية أولا،
    يجب ان نفرق بين العنف وبين الرعونة،
    أول سؤال يتبادر لذهن اي عاقل: كيف يقبل هذا ( الشخص: أترفع ان أسميه أبا)، كيف يقبل ان يبيت الولد خارج البيت وهو لا يقبل منه أن يتخلف في العودة إليه؟؟؟
    هذا الشخص فقد أبسط مبادئ المسؤولية، لا تهادنيه أبدا، إستنفري كل من حولك من أهله وأهلك، لا يجب ان يقضي ولدك ليلة واحدة خارج بيتك أو خارج بيت من بيوت عائلتكما،
    إذن فكل المتسكعين في الليل والنهار لهم ( آباء) على شاكلة زوجك؟؟
    يتبع

  • محمد علي

    أمر عجيب يمر به آباؤنا اليوم! أين عزتنا ودلالنا على آبائنا أين حمية العم والخال وغيرة العمة والخالة أين هو الأب الذي يتفاخر بأبنائه ويجهد نفسه دون كلل في تربيتهم رافعا تاجه بوجودهم ,لم أنس فضلك ياجدي العزيز كيف علمتني تحمل مسؤلية كل العائلة وكنت تعاملني معاملة الكبار وأنا لازلت حدثا لا أفهم من أمور الحياة شيئا لم أنس كم من مرة هربت منك وتعمدت الشجار معك لتتركني وشأني ولكنك جد طيب أنت ياجدي حين كنت تتغاضى عن أخطائي ولم أعرف عنفك يوما رغم كثرة عيوبي ولكن أين أنا منك اليوم يا جدي .. رحمك الله

  • واقعية

    صحيح الاب مخطئ كيف له ان يطرد ابنه مزال مراهقا و طفلا ليلا بدل حل المشكل و احتواءه زاد الطين بلة هذا تهرب من المسؤولية و ليس اسلوب تربية بدل ان يراقبه في الخارج من يصادق لماذا يسهر كثيرا يمكن السبب ابوه معظم المراهقين يصدمون بعنف الاب اتجاههم و عدم تفهمهم ربي يصبر الام عليهما ارجاع ابنهما باي طريق للبيت ربي يهديكم و يوم ينحرف ترمونه للمجتمع قبل ان تحاسبوه حاسبو انفسكم لماذا و كيف تعاملكم مع ابنائكم

  • amma

    سلامي للجميع
    سيدة فريال بصراحة أرى أنكما أخطأتما ابنكما طفل مراهق/في سن جد حرجة/ فبدل نصحه و ارشاده ترميان به للشارع؟
    ألا تدريان ما قد يصبح عليه ابنكما كلنا نرى مستهلكي مخدرات.سارقي سيارات أو مجوهرات..... لا أقصد أني أتمنى ذلك لابنك أو أي كان و لكن في عالم الشارع و البقاء للأقوى فكل شيئ وارد
    حاولي اقناع زوجك أنه مجرد طفل لا يعي تصرفاته و مراهق لأنها من تصرفات المراهقين فقبل فوات الأوان و تقولي ياليت الذي جرى ما كان,و ربي يهدي أبناء و بنات الأمة الاسلامية جمعاء و السلام

  • simone

    قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : إن هناك ثلاث مراحل لتربية الأطفال : 1- من بداية الولادة وحتى سن السابعة يجب ألا تعنفهم أو ترفض شيئا لهم .
    2- من الثامنة وحتى الرابعة عشرة يجب أن تعمل جاهدا لتغرس فيهم أحكام الإسلام وتدربهم عليها.
    3- من الخامسة وحتى الحادية والعشرين يجب أن تصادقهم . 4- وبعد أن يتخطوا الحادية والعشرين يمكنك أن تتركهم وشأنهم بصفتهم راشدين

  • amira hamdi

    تصرف الاب خاطيء جدا كيف يترك ابنه يبت خارج المنزل انه تقريب طفل 15 فقط .يجب ان يبحث عليه قبل فوات الاوان ويندم الاب ندم كبير لانه يساعده في الانحراف .كل المراهقين يحبون السهر و البقاء مع اصدقائهم لهدا كان عليه ان يراقبه اين كان ربما سيبار كافي او مع صديقه .ايها الاب ابنك يعاني من الفراغ في النهار .شغله في اي عمل يحبه رياضة دراسة عمل اي شيء ابحث مادا ينقصه في البيت ربما الانترنت لما لا الخ تكلم معه اعطيه بعض من الحرية .واحسن شيء الحوار وبعض من و الحنان و الاهتمام و الصرامة يمشي الحال.