-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمراقبة العدادات والسرقات والغش:

زيارات فجائية لفرق سونلغاز إلى البيوت

إيمان بوخليف
  • 7876
  • 7
زيارات فجائية لفرق سونلغاز إلى البيوت
الشروق

قررت الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز ”سونلغاز” تشكيل فِرق وأعوان ”الطاقة” تعمل على القيام بزيارات فجائية عبر البلديات والمجمعات السكنية مهمتها مراقبة العدادات ووضع حد للتوصيل العشوائي وكذا السرقات والغش التي كلفت الدولة خسائر باهظة.
أبرقت، الأسبوع الماضي، ”سونلغاز” إلى مديري التوزيع بـ48 ولاية بتعليمة أنه ابتداء من يوم الخميس يتم إنشاء فرق طاقةٍ تعمل على القيام بـ”خرجات فجائية” و”زيارات ميدانية” عبر المنازل والمجمعات السكنية لمحاربة ظاهرة الربط العشوائي للكهرباء وكذا مراقبة السرقات والغش التي استفحلت في الآونة الأخيرة.
وبحسب نص التعليمة التي تحوز ”الشروق” نسخة منها، فإن مهمة فِرق الطاقة تكمن في القيام بالمعاينة بزيارة ميدانية فجائية لمراقبة التجهيزات والشبكات الكهربائية والغازية.
وتأتي هذه الخطوة في سياق الاستراتيجية التي تتبعها الشركة لتقليص العجز المالي بفعل ارتفاع تكلفة الإنتاج ونقص المداخيل بسبب الديون المتراكمة للمواطنين والشركات والمؤسسات العمومية وكذا الخاصة الذين يمتنعون عن دفع مستحقات الكهرباء والغاز، إذ فاقت ديون الشركة لدى زبائنها 60 ألف مليار سنتيم، فضلاً عن القرصنة التي تتعرض لها العدادات.
كما يقوم أعوان الطاقة بتقديم إرشادات ونصائح حول الاستعمال الأمثل للطاقة خصوصا في فصل الصيف الذي يكثر فيه الطلب على استهلاك الكهرباء وهذا لتسيير الوضع وتفادي اللجوء إلى قطع الكهرباء.
وجاءت هذه الخطوة بعد التحذيرات التي أطلقها وزير الطاقة والمناجم مصطفى قيطوني سابقا داعيا إلى عقلنة استهلاك الكهرباء والكف عن التبذير الذي يضر بالخزينة العمومية بسبب المبالغ الضخمة التي يتم إنفاقها سنويا لدعم أسعار الطاقة، وبحسب المعلومات، فإن شركة سونلغاز السنة الفارطة وصلت إلى الذروة في استهلاك الكهرباء بـ14000 ميغاوات.
ومن مهام فِرق الطاقة، بحسب نص التعليمة دائما، تقديم نصائح وإرشادات في مجال توزيع الطاقة الكهربائية والغازية، وتحذّر من سوء استعمال الغاز الطبيعي في حالة عدم احترام المقاييس والقواعد، وكذا السلوكات التي يجب اتباعها التي تؤدى إلى الاقتصاد في استهلاك الطاقة من خلال الاستخدام الأمثل وبأسلوب حضاري.
كما دعت سونلغاز كافة مديري الطاقة الولائيين إلى مراقبة 9 ملايين مشترك لضبط الأمور ولعب أدوارهم لمواجهة المشاكل التي تزداد في كل مرة وكذا إحصاء كل أعمال الغش وسرقة الطاقة على مستواهم واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • sali14

    كليبديبان ومساكن المسؤولين والمدراء كل شيء بالمجان وعلى حساب المواطن البسيط ومن الخزينة العمومية أما المواطن البسيط فيراقب ومن يراقبه مواطن أبسط منه يعني البسيط يحارب البسيط والمسؤول الكبير المستفيد الوحيد أتقو الله بالبلدان التي تحترم نفسهى حتى الرئيس يدفع الفاتورة مثله مثل المواطن هنا ينقص الغش والسرقة عندما تتحقق العدالة العدالة ولا غير.

  • العباسي

    ومتى سونلغاز تنهي مشكل chute de tension عندنا في بلعباس كل صيف هاد المشكل

  • ahemd

    Il y a une solution tres efficace. Passer de la facturation post payee au systeme des cartes prepayees. Les compteurs avec cartes prepayees fonctionnent avec les rechargements. comme ca d'abord la Sonelghaz va eviter le probleme des factures impayees par les communes, club des pins les responsables exonres?? et ils faut que les employees Sonelghas paient aussi l'energie consommee comme le reste des algerien. Apres viendront les inspection sur les delestage. A part ca ca ne marchera

  • محمد

    نتمنى أن تطول الزيارات الفجائية رؤوس الفساد كذلك، فمن يسرق المليار أولى ممن يسرق الدينار. ولاتكون بواسطة فرق سونلغاز فقط بل تعم باقي فرق مكافحة الفساد ومكافحة تبيض الأموال ومكافحة التهرب الضريبي والشرطة الإقتصادية وغيرها. والحصيلة المالية النهائية ستكون حتما بعشرات أو مئات الأضعاف.. . إذن لاتتأخروا.

  • عبد الرزاق

    سرقة الكهرباء و الغاز في الجزائر تتم بطريقتين :
    1 - الأولى غير قانونية و يمارسها الكثير من الجزائريين من خلال قيامهم بتعطيل العداد أو باستخراج وصلة قبل العداد
    2 - الثانية قانونية و يمارسها مسؤولو و عمال و موظفو سونلغاز و مسؤولو الدولة من المدنيين و العسكريين و ذلك من خلال أصدارهم نصوص و تعليمات تعفيهم من سداد قيمة ما يستهلكونه من طاقة
    الفئة الأولى : لصوص غير رسميين
    الفئة الثانية : لصوص رسميون
    النتيجة : بلاد هاملة

  • لمين

    30 بالمئة من الموطنين يسرقو في الكهرباء وانا نعرعف أشخاص كثيرين يسرقو منهم مقاول
    السؤل المطروح أين هي فرق الرقابة وحد يخلاص ولاخر يسرق علي حساب لي خلاص

  • benchikh

    قبل ان نربط بالغاز كان الكل يبكي من البرد ,,وبعدما تكرم علينا رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بشبكة الغاز اليوم اصبحنا نتهرب لاعطاء مستحقات سونلغاز "من غشنا فليس منا " يا امة محمد (صلى)