-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إستقبل رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني

زياري يؤكد دعم الجزائر لقرار الشعب الإيراني

الشروق أونلاين
  • 4407
  • 0
زياري يؤكد دعم الجزائر لقرار الشعب الإيراني
عبد العزيز زياري

أعلن رئيس المجلس الشعبي الوطني عبد العزيز زياري الأحد، عن احترام الجزائر لخيار الشعب الإيراني، وكذا الوقوف إلى جانبه، مجددا التأكيد على أن الجزائر متمسكة بموقفها الدائم القاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، وأن الشعب الإيراني قال كلمته في الانتخابات الأخيرة “وهو سيد موقفه”.

  • وينم تصريح زياري خلال استقباله لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني، للمشاركة في الاجتماع الحادي والعشرين للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، عن الموقف الرسمي الجزائري، مما يحدث في إيران من اضطرابات واحتجاجات بعد فوز أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا، وتعد المرة الأولى التي يتناول فيها مسؤول جزائري رفيع المستوى الوضع في إيران.
  • ومن جانبه رحب لاريجاني بالقرار الرسمي الجزائري، مشددا على دور البلدين في معالجة مختلف القضايا المطروحة على مستوى العالم الإسلامي، مصرا على ضرورة أن يكون للجزائر وإيران موقف موحد بخصوص القضية الفلسطينية، قائلا: “أن الجزائر هي من أصحاب الرأي والنظر في الموضوعات الحساسة على الصعيد الإسلامي، خصوصا القضية الفلسطينية”.
  • وقد أخذت هذه النقطة حيزا هاما في الخطاب الذي افتتح به زياري أشغال اتحاد الدول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي، محذرا من المخاطر المحدقة بالهوية العربية والإسلامي للقدس الشريف بسبب محاولات التهويد التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، مما يتطلب في تقديره ضرورة إعطاء أهمية قصوى للصراع في منطقة الشرق الأوسط.
  • واصفا ما يحدث في القدس بالجريمة الكبرى التي تستهدف الإرث الإسلامي ككل، مما يستوجب تحرك الجميع، لأن استمرار التوتر بالمنطقة من شأنه أن يهدد السلم العالمي مستقبلا، دون أن يفوت الفرصة كي يوجه انتقادا لاذعا للدول الغربية، بسبب إصرارها على التزام الصمت اتجاه محاولات تهويد القدس، “وهو ما قضى على مصداقيتها، في وقت تعتبر نفسها من أكبر المدافعين عن حقوق الإنسان، والوصية على الضمير العالمي”.
  • وهو الموقف الذي أشاد به كثيرا علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني، ورئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد الدول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي، وضم صوته إلى صوت زياري، حينما تهجم هو الآخر على الخطب الرنانة التي تتحدث عن التقارب ما بين العالمين الإسلامي والغربي، في حين أن الواقع يوضح عكس ذلك تماما، ضاربا أمثلة حية عما يحدث في أفغانستان وباكستان والعراق. 
  • ودعا لاريجاني صراحة الولايات المتحدة الأمريكية كي تتوقف عن سياسة التدخل في شؤون الآخرين، لأن التغيير لا يمكن أن يتحقق إلا من الداخل، مشيدا بالتجربة العراقية التي أثبت أن الشعب وحده فقط هو القادر على أن يحقق الإصلاح.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!