-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكاتب والصحفي أنور مالك في "توضيحات لا بد منها" لـ"الشروق":

سأقاضي سلطاني في الجزائر وأنا أثق في العدالة الجزائرية

الشروق أونلاين
  • 28037
  • 126
سأقاضي سلطاني في الجزائر وأنا أثق في العدالة الجزائرية

طالعت ما نشرته يومية “الشروق” في عددها الصادر الأحد 18 / 10 / 2009، من تصريحات منسوبة للسجين حميد مباركي والتي أعدها صحفي “الشروق”، وقد أردت أن أقدم بعض التوضيحات عن الكثير من المغالطات التي وردت، وخاصة أنها جاءت على صدر الصفحة الأولى لصحيفة أكن لطاقمها الاحترام والتقدير.

  •  
  • إلى السيد المحترم علي فضيل مدير صحيفة “الشروق اليومي”
  • بعد تحية مودة وتقدير
  •  طالعت ما نشرته يومية “الشروق” في عددها الصادر الأحد 18 / 10 / 2009، من تصريحات منسوبة للسجين حميد مباركي والتي أعدها صحفي “الشروق”، وقد أردت أن أقدم بعض التوضيحات عن الكثير من المغالطات التي وردت، وخاصة أنها جاءت على صدر الصفحة الأولى لصحيفة أكن لطاقمها الاحترام والتقدير.
  • – بالنسبة لما تحدثت به في “الاتجاه المعاكس” يوم 09 / 09 / 2009 عن السجين حميد مباركي، فلست في حاجة أن أفتري على سجين محكوم عليه بالمؤبد، لا علاقة لي به أصلا سوى أيام قليلة جمعتنا في قاعة واحدة.. فيكفي قضية تعذيبي التي أمتلك كل الأدلة حولها.
  • وللتأكيد حول ما صرحت به في “الجزيرة” حول بتر العضو التناسلي لمباركي، فأؤكد أنه هو من أخبرني شخصيا بعاهته وكشف لي مراهم وأدوية يستعملها، وترجّاني باكيا إن لم يستفد من ميثاق السلم والمصالحة وحكم عليه مرة أخرى بالمؤبد أن أكشف ذلك عله يكون سببا في تخفيف عقوبته أو الإفراج عنه.
  • – قوله أنني نشرت مقالات أتهمهم فيها باللواط الجماعي في القاعة التي كنت بها، وأنني كشفت مواقع الهواتف النقالة في كتاباتي عبر الصحف، هو محض كذب وافتراء ولا أساس له من الصحة، وإن لديه اسم الصحيفة التي نشرت بها ذلك ما عليه إلا أن يأتينا بها.
  • – بالنسبة لتمرد سركاجي الذي حدث في فيفري 1995، فأنا لم أصرح أصلا في “الاتجاه المعاكس” أن عدد الضحايا بالمئات كما ورد في سؤال الصحفي، فقد قلت بالحرف الواحد وكلامي لايزال موثقا على موقع “الجزيرة نت”: “في سجن سركاجي في الجزائر تمت مجزرة علنا ولم يحدث فيها تحقيق إلى حد الآن”.
  • الملاحظات كثيرة والمغالطات أكثر ولا يمكن أن أعطيها أكثر من حجمها، أو أدخل في مواجهة مع سجين قضى أكثر من 14 سنة بينها سنوات عزلة وتحت طائلة حكم الإعدام، والله أعلم بظروفه وما يقاسيه حاليا في ظل حكم المؤبد، وأسأل الله أن يفرج عنه كربته…
  • بالنسبة للعنوان البارز على صدر الصفحة الأولى من جريدتنا الغراء، الذي جعل من تعذيب بوقرة سلطاني لي “نكتة مضحكة”، فإنني أؤكد أولا على “الخطأ الكبير” الذي ورد في سؤال الصحفي، حيث ذهب فيه إلى أنني تعرضت للتعذيب في سجن الحراش على يدي سلطاني بوقرة وبحضوره الشخصي، وهذا الذي لم أصرح به يوما ولا كتبته ولا تحدثت به. فأنا منذ 2005 وحديثي منصب على تعذيبي بحضور سلطاني الشخصي في الشاطوناف، ولم أذكر يوما ما جاء على لسان الصحفي الذي لا أدري من أين استقى هذا الحديث.
  • وشاء الله أنه في اليوم الموالي وفي المكان نفسه تنشر الصحيفة وهذا يدل على مهنيتها طبعا، خبرا عن فرار الوزير السابق وزعيم حمس من هذه “النكتة المضحكة”، فهل يعقل لو كان بريئا أن يفر من مواجهة القضاء السويسري المشهود له بالعدالة؟!!
  • سلطاني بوقرة صرح لوسائل الإعلام على أنه لا يعرف شخصا اسمه أنور مالك وهو ما فعله من قبل، وهو حر في إنكاره المتكرر ونحن أبناء مدينة واحدة وتربطنا علاقات مصاهرة، لكنه لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تجرأ على الكذب، وهو الذي لا يمكن تقبله، لأنه زعم إنتهاء برنامجه في جنيف، والكل يعلم ومن خلال البرنامج الذي إطلعنا عليه أنه سيلقي مداخلة يوم الأحد على الساعة 11.40 بالتوقيت المحلي، وهذا الذي لم يحدث إطلاقا بالرغم من سفره تلبية لدعوة من رابطة مسلمي سويسرا لأجل نشاطها، بل أكثر من كل ذلك أنه تفادى دخول مقاطعة فريبورغ، حيث الدعوى، والأدهى أنه لم يدخل قاعة الملتقى إطلاقا حسب شهود عيان… فهل يعقل ذلك؟!!
  • لقد تناقلت الصحف السويسرية المحلية خبر فراره من العدالة، وأذكر على سبيل المثال جريدتي “ليبرتي” و”لوماتان” وجريدة “20 دقيقة”، بالاضافة إلى برقية وكالة الأنباء الفرنسية، وهذه أجهزة إعلام محايدة وموضوعية لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع.
  • فراره أمر مؤكد، ولا يمكن نكرانه ولا شطبه من التاريخ بجرة قلم لحزب “أبوجرة”.
  • إنني أريد من قضيتي هذه تطهير الجزائر من هؤلاء الذين يسيئون إليها، ويستغلون مناصبهم من أجل مكاسبهم الشخصية ولو وفق ما يجرمه القانون ويعاقب عليه بشدة، ويتنافى مع التزامات الجزائر الدولية، وأؤكد أنني لست في حرب معلنة على الجزائر كما قد يتوهم البعض، ولا توجد لي مشكلة مع النظام القائم ولا مع مؤسسات الدولة برغم رفضي للانحراف الذي لا يتردد فيه أي عاقل.
  • وأكثر أنني لست معارضا كما يروج الكثيرون، أنا كاتب وصحافي فقط، شاء الله أن أتعرض لما يتعرض له غيري من الضعفاء الذين لا صوت لهم، فأردت أن أرد الاعتبار لإنسانيتي أولا، ثم معاقبة كل من تسول له نفسه يوما التجرؤ على الإساءة للجزائري المعروف بالشهامة وعزّة النفس والكبرياء ورفض الذل، فأنا والدي مجاهد وجدي شهيد قتل في السجن تحت تعذيب جلادين فرنسيين وحركى، كما أن عمّي اختفى من جامعة الزيتونة إبان الثورة ولم يظهر له أي أثر ليومنا هذا، لا لشيء إلا لأنه ابن الثورة المظفرة… فهل يعقل أن أخضع للمهانة أو أعادي وطني وأتآمر عليه وقد أرضعتني أسرتي كل قيم الوطنية التي لا تقبل المزايدة؟!!
  • وحتى أثبت تشبثي بالدولة الجزائرية وإيماني بوجود رجالات من المعدن الثمين، سأحول القضية أمام العدالة الجزائرية، متأكدا أنها ستنصفني لموضوعية شكواي، وإنصافها لي له معنى ومغزى وثمن لا يضاهى أمام أي جهاز عدالة أجنبي، كما أن لي الثقة الكاملة في الرجال الطاهرين والمخلصين، وسأكلف محاميا جزائريا لرفع دعوى ضد بوقرة سلطاني في غضون هذا الأسبوع.
  • إذا سمحت لنفسي بإرسال هذا التوضيح فذلك قمت به من باب الغيرة على صحيفة لم تصبح اليوم ملكا لأصحابها فهي ملك لقرائها وأنا من بينهم، لأني أعتز بجريدة أحرزت على ريادة الصحافة العربية رغم وجود مؤسسات تجاوز سنها نصف القرن.
  • في الختام أشكر جريدة “الشروق اليومي” على تمكيننا من هذه التوضيحات، والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على موضوعيتها التي بها حققت إنجازات تفتخر بها الصحافة الناطقة بالعربية في العالم العربي وليس في الجزائر فقط.
  • مع خالص إحترامي
  • أنور مالك / فرنسا
  • 20 / 10 / 2009
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
126
  • محمد

    إتقو الله في بلدكم.....؟

  • حسين

    والله هذا المدعو أنور مالك كلامه لا يبشر بالخير على نفسه فكلامه يحمل الكذب أكثر من الصدق يريد أن يصبح نجما في تاريخ الصحافة الجزائرية وهذا بتكذيب صحافيين جزائريين و يريد الإطاحة بحزب وطني ذو تيار اسلامي فلماذا دخل السجن لأنه بريء لا أظن لأن القانون الجزائري ظلمه والله هذا يطيح بالدولة الجزائرية بأكملها لو كان بريئا لا يهرب إلى بريطانيا فهذا كما يقول المثل الشعبيى يغطي الشمس بالغربال .يا أنور مالك أنت شاعر عصرك أيها المتنبي . السلام عليكم.

  • amina

    kafila tassir wa kilab tanbah

  • مالك

    الى هذا المدعي الذي اختلق قصة طويلة و عريضة لا لشيء الا لتلطيخ النزهاء .أتعجب في أمر أن هو الذي يتكلم عن تعذيبه من طرف المسؤولين الجزائريين ،ثم يقول انني ساحاكمه في الجزائر لانني أثق في عدالتها .انا واثق ان كل من يسمع هذا الكلام يشك في هذا الشخص . اقول لك يا سي انور ان كان كلامك صحيح فثق في عدالة السماء التي ستنصفك اما ان كان كاذب فانت تعرف جزاء من ياتي ببهتان.

  • عمر 95

    مع كل احتراماتي للجريدة و لكن الحقيقة نشرت و ظهر الحق و عليه الأحرى بها أن تظهرها لتكون أكث مصداقية لا أن تواصل نشر الأكذوبات و الأراجيف من مشكك في الثورة

  • mastafa casa

    solo16 rak amrid o bazaf.niveau 3andek tayeh

  • algeriano pierro

    et tout est possible en algerie...

  • بدون اسم

    نحبك ياشروق لكن ننصحك وأنت الغالية على قلوبنا نتنفسك ولا نتصور يوما دون لقائك الاعلام لايعني سوق كل ما يردد هنا وهناك والطعن في الناس وفي الحديث " هل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد ألسنتهم"
    اتقوا الله اتقوا الله وتبينو تبينو تبينو غفر الله لنا ولكم وغدا كلنا امام الله
    ..............................معاك يا لخضرة ديري حالة معاك يادزاير

  • اسد جرجرة

    واش صحلك يا انور هالك اليوم بو قره وغدا نوار مالك " اكلنا يوم اكل الثور الابيض" فيق على عمرك الناس زوجت ودارت اولاد وانت مزالك حركي لليهود والنصارى.

  • حسين : الجزائر

    فضائح حزب حمص عفوا أقصد حمس تزيد يوم بعد يوم من سلطاني إلى الغول و ما زال الأيام تكشف .............
    جرد يا شروق

  • ابوزكريا

    انتهت ايام المداهنة والمراوغة
    صدقت يا انور ولكنك قصرت في الحقائق . دفعت عن نفسك و
    قضيتك فقط اما قضيت الشعب الجزائري لم تذكر في تعليقك ؟
    هؤلاء المندسين لا يزالون امثالهم في فلسطين ضد المقاومة الشرعية /من لم يعرف حزب حمس بالجزائر ينظر لحزب فتح بفلسطين وماهو كائن حاليا في فلسطين/.

  • babi

    Allahoma Ansor Elmadloum , wa Akhdol El dalem .

  • Riad

    Anwar Malek et le surnome Yehia Abou Zakaria ne sont que des traitres. Ce sont des opportunistes premiere classe. Il suffit de chercher sur internet et voir ce que ce Anwar Malek ecrit sur l'Algerie et les Algeriens. Ce qui fait le plus mal au coeur c'est que cet Anwar lave son linge sale sur le site Hespress et d'autre site Marocains, denigrant tout ce qui est Algerien. Moi j'ai un mot a lui dire: tu dis tu fait confiance a la justice Algerienne, alors rentre au pays et fait face a cette justice, chiche... mais biensur tu ne le fera pas parceque tu connais tes propres crimes contre l'Algerie et son peuple. Wallahi je n'oublierai JAMAIS ce que tu as ecrit sur les journaux de nos enemis

  • م.جمال

    يبدو ان السيد / مالك انور او مالك النوار لايهم فهذه مسألة تخصه وقرار هو سيده قد وقع فعلا في دوامة او كما يقول المثل الشعبي عندنا [ خلط لحمى بيديه ] لكن من باب التعاطف معه ومع غيره ، فمن خلال بعض الردود نشتم منها رائحة [ المحامية ] وانتم تعرفون [ لمحامية تغلب السبع] ولا اجد غير ان اضع بين ايدي القراء والمهمتمين بأمر هذا الرجل ماقاله هو عن نفسه وبينه وبين خصومه والجهات والقانون والله لا يضيع اجر المحسنين . يقول " الحقيقة أن فراري من الجيش له جذور بدأت منذ 1991، حيث بحكم مهمتي في إطار مكافحة الإرهاب خلال فترة ليست بالهينة، وما وجدناه من الدور الذي لعبه الأفغان الجزائريون في مأساة الجزائر، كتبت تقريرا عام 1998 إلى القيادة وكشفت فيه الدور الذي لعبه لسنوات وزير حركة حمس السيد بوقرة سلطاني، وفيه تحدثت عن علاقته بكثير من الأفغان وذكرت بالتفصيل تورطه في قضية رشيد رمدة الذي كان حينها مسجونا في لندن، والآن متواجد بسجن باريسي، والمتهم بتفجير ميترو باريس، إلا أن أطراف ممن لهم علاقات مع الوزير قاموا بتسريب نسخة له، وقد أغضبه ذلك كثيرا وخاصة أننا نعرف بعضنا البعض كأبناء منطقة واحدة وتربط العائلتين الكبيرتين علاقة نسب غير مباشرة، شاءت الظروف أن إلتقيته مرة وقد عاتبني كثيرا إلا أنني بلغته بموقفي الذي لن أتراجع عنه أبدا، فقال لي بالحرف الواحد: ستدفع الثمن إذا غاليا... بعد أيام جاءني قرار بوضعي في إجازة مفتوحة، ومنذ ذلك الحين وأنا أحاول تسوية وضعيتي التي ظلت معلقة، غير أنني تفاجأت بوجودي في قائمة الفارين من الجيش، وتواصلت الضغوطات والمتابعات التي أرهقتني... في 2001 بعد صدور كتاب "الحرب القذرة" كنت بسببه محل إعتقال ومساومة من طرف العقيد الحاج الزبير، وكذلك حمراوي حبيب شوقي مدير التلفزة، وأجبرت على تسجيل حصة متلفزة نشطها الصحفي محمد النذير بوقابس وكان معي في البرنامج ضابط مخابرات وإسمه حقاص عبدالمالك، بعد الإفراج عني إنتحلت إسما من أجل الفرار نحو الخارج، وشاءت المقادير أن لا أنجح في الخروج، ودفعت الثمن غاليا من التعذيب والسجن، بعدها تعرضت إلى مؤامرة من طرف الوزير نفسه دفعت ثمنا آخر وهو السجن وربما سنتحدث في القضية خلال هذا الحوار، الحمد لله بفضل خدمات قدمت لي من طرف أناس همهم أمري كثيرا إستطعت أن أغادر التراب الجزائري، في الحقيقة أنه ليست لي مشكلة مع الجيش كمؤسسة إنما مع أطراف كانت لها مصالح مع حركة حمس والوزير سلطاني نفسه، وربما مع وزارته التي كانت وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والكل يعرف ما لهذه الوزارة من فوائد وإغراءات مادية غير محدودة... " ثم يواصل قوله "أنا كنت في بيتي وإذا برجال الدرك الوطني لمنطقة بني مسوس
    تداهمه بطريقة لا أخلاقية، وعاملتني معاملة قاسية ومن دون أن أعرف حتى السبب أو أرى أمر التفتيش الذي يصدر عادة من طرف وكيل الجمهورية
    بعد أيام قضيتها في الزنزانة وتحت التعذيب من طرف المساعد الأول ملوك فضيل قائد الفرقة، ونود أن ننوه هنا إلى أمر أن هذا الأخير قضى سنوات في فرقة الدرك الوطني لمدينة الشريعة ولاية تبسة والتي لا تبتعد عن بيت عائلة الوزير سلطاني سوى بعض الأمتار، وتربطه علاقة حميمة مع شقيقه... كشفوا لي أنني متورط في المؤامرة على الوزير مع نواب في البرلمان وهم السيد أحمد الدان (نائب عن حركة حمس)
    والسيد فريد هباز (سيناتور عن حركة حمس) والسيد عبدالغفور سعدي (نائب عن حركة الإصلاح وهو من أبناء الشريعة أيضا)، جاء ذلك حسب زعمهم ـ طبعاـ لما ألقي القبض على سيارة الوزير بها مخدرات وكان بها شقيقه ونجله، وكنت أنا في تلك الأيام بولاية تبسة، لكنني رفضت كل الإتهامات فأستعملت معي كل الوسائل القذرة من التعذيب والمعاملة القاسية أعتقل أحد أقاربي وعومل بمعاملة يندى لها الجبين ولا ذنب له سوى أنه زار بيتي فأخبره الجيران بما حدث، فراح يبحث عني من مقر أمني إلى آخر حتى وصل إلى حيث أنا، إلا ان مصالح الدرك إعتقلوه وعذبوه بلا أدنى سبب... خيروني بين التوقيع على المحاضر التي تتعلق بالمؤامرة أو محاضر أخرى تتهمني بالإرهاب من خلال روايات كتبتها وهي:
    (إله في المزاد) ورواية مثيرة تحمل عنوان: (دموع أمريكا)
    فإضطررت بعد تفكير معمق أن أوافق على شروطهم حتى أذهب إلى المحكمة وبعدها أتصرف، فإنتبهت إلى أمر وهو ضرورة جلب صحفي بأي طريقة حتى أستطيع من خلاله تسريب قضيتي للرأي العام، وقد سمعت إسم أنيس رحماني يتردد مرات عديدة، فإشترط عليهم أن يكون في الملف هذا الصحفي، وتفاجأت بترحيب كبير وإصرار على أن أواصل في إتهامه، وأحسست أنه أيضا كان مستهدفا من طرف الوزير وأعوانه، والأمر الآخر أنني لا أعرف شكله جيدا غير أنهم طمأنوني وأخبروني بحضوره عند مواجهته أمام النقيب قائد المجموعة...
    لما قدموني إلى محكمة بئر مراد رايس إغتنمت فرصة حضور صحفيين لمساندة زميلهم الذي أكن له كل الإحترام، وأغتنم الفرصة لأعتذر له عما بدر مني، فوقفت لأعتذر لهم جميعا وللصحفي أنيس رحماني، عندها تدخل المساعد الأول وبكلمات بذيئة أمرني بالسكوت إلا أنني واصلت كلامي للصحفي، عندها استعمل هو وأعوانه القوة حتى يخرجونني من الرواق فاصطدم رأسي بعلبة الإطفاء المثبتة على الجدار وسال مني الدم بغزارة، للأسف أن جريدة
    (الخبر)
    الجزائرية زعمت بأنني لطمت رأسي على الحائط، ربما لتصريحات رجال الدرك لهم، وربما لحاجة لا نعلمها، أحضروا رجال الحماية المدنية فطلبوا نقلي إلى المستشفى إلا أن المحكمة لم توافق، وبقيت ملطخا بالدماء ورأسي ينزف، عند مثولنا أمام وكيل الجمهورية تفاجأت أيضا بعدم حضور نجل الوزير واقتصر الأمر على شقيقه فضلا عن سيناريو تم إعداده بإحكام، نفيت كل ما نسب لي من أقوال في محاضر أجبرت أنا وقريبي على توقيعها
    فأمر الوكيل بتحويل القضية إلى قاضي التحقيق السيدة بوحلوان فتيحة، بقينا ننتظر المثول من جديد لدى الغرفة الخامسة، وبعد ساعات تم سماعي لكن حول قضية الإشادة بالأعمال الإرهابية وغدت قضية المخدرات قضية ثانوية، بناء على كلام إرهابي مفترض بالرواية، والأمر الآخر أو المفاجأة الكبرى أن شقيق الوزير
    قدم في الملف على أساس أنه ضحية، وهذا ما يتنافى مع القانون ويحير كل رجاله، إن كان بالفعل قبض عليه متلبسا بالمخدرات وفي سيارة الوزير، فلماذا أجل البت في القضية من تاريخ القبض عليه 21/05/2005 إلى 04/07/2005؟
    ولماذا لم يستدع المالك الشخصي للسيارة وهو الوزير على غير العادة؟
    ولماذا لم يتم إدراج نجله الذي كان هو من يسوق السيارة وإقتصر الأمر على شقيقه؟
    - مع العلم أن نجل الوزير قبض عليه مرات متعددة
    بحيازة وإستهلاك المخدرات- ولماذا لم نر المخدرات ولا كشفوا قيمتها؟...
    المهم بعد ذلك اليوم المشؤوم أودعوني السجن وأمروا بوضعي في جناح الإسلاميين وقد عانيت منهم كثيرا، وكأنهم تلقوا أوامر مسبقة عني، بقيت أكثر من سبعة اشهر بلا تحقيق حتى دخلت في إضراب عن الطعام، أسقط التحقيق تلك التهمة الإرهابية لأنها غير مؤسسة، وتمت برمجة محاكمتي على خلفية المؤامرة على الوزير، أيام المحاكمة عرفت القضية تأجيلات متعددة وفي كل مرة يتم تغيير القاضي، حتى أن المحامي أخبرني بضغوطات تلقاها من طرف جهات عليا، وفي يوم 21/06/2006 حكم علي بعام نافذة
    والغريب أن القاضي سألني كم لك في السجن؟
    فأجبته: لي سنة، فقال بالحرف الواحد: إذهب فلك سنة سجن نافذة... خرجت من السجن وفي تلك الأيام عرفت متابعة ومراقبة من طرف رجال الأمن، حتى أجري لي حوار إعلامي كشفت فيه البعض من جوانب القضية، فداهم بيت والدي رجال المخابرات ومن حسن حظي أنني كنت غائبا، وفي تلك الأثناء كنت أعد أوراق سفري والحمد لله نفذت بجلدي سالما...
    "

  • عبد الرحمن سرحان

    بسم الله الرحمن الرحيم. راعني ما قرأت عن أبي جرة سلطاني وحفر الخبر في صدري أخاديد من الألم فقلت متسائلا هل يُعقل أن يحدث منه ذلك. كيف يفر وهو مسؤول ورمز ومرآة في الجزائر و منتخب..
    كيف يفر إن لم يرتكب عيبا أوذنبا؟. المخلصون الصادقون لا يفرون والله عز وجل يحمي المظلومين إن ظلموا. وبقيت حائرا مصدوما مهموما.
    إن من كان إماما خطيبا لا يظلم.
    إن من كان مفكرا كاتبا لا يظلم.
    إن من كان علما في جزب وخليفة.. لا يظلم.
    إن من تقلد حقائب في الوزارة الجزائرية لا يظلم
    ومن كان هذا شأنه لا يفر.
    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم خبر فتبينوا...والآية الكريمة معروفة. إن صدق من عاش الأحداث التي يرويها وبقي الرجل في منصبه ومركزه فعلى العدالة السلام.
    أنا لست من أنصاره. إن الوطنية أنطقتني والحفاظ على سمعة الجزائر أمام الدول أرغمتني.

  • موسى

    ما نتكلمش في القضية هذي بالذات لأني لا أملك كل معطياتها
    لكن اقول أن ذلك ممكن جدا في حق واحد مثل ابو جرة و كل من سار على نهجه من قبل و من بعد
    فأما الذين يدافعون عنه فيظنون أن حماس نتاعهم هي الصواب مهما أخطأت أو اصابت و أما من يتهمه بغير حجة فبعضهم كرها و حقدا على حمس و أما الآخرون فلمعرفتهم لتاريخ الحركة و الخيانات المستمرة للوطن و لميثاقها التي تدعيه و لمسارها الذي تنتمي إليه و الكل يعلم أنه لأجل مصلحتها لن تحترم حمس اي مبدأ بل المصلحة و الغاية تبرر الوسيلة مثل اليهود تماما
    اسأل الله أن يريحنا من الإمعات أمثاله و من الخونة و من الحاقدين و من المتسلقين على جماجم إخوانهم للوصول إلى أهدافهم الشخصية
    و الفاهم يفهم

  • veridico

    à tout ceux qui pensent qu'anouar halek est un héros et un démocrate je les invite à consulter internet et il verront ce qu'il a écrit sur l'algérie et les algériens,ses interventions à aljazeera et à france24 c'est rien comparées aux interviews aux journaux et sites internetdirigés par les services marocains meme si on n'est pas d'accord avec certains aspects de la politique en algérie on ira pas collaborer avec ses ennemis et la dénigrer partout tout comme le sinistre denommé yahia abou zaaka.

  • عمر

    كلكم مساكين, وكلكم له حاجت في نفسه يريد قضائها, المظلوم يوكل ربي و الظالم يستنى عذاب ربي و اللي قال الصح ما عندوا ما يخاف و اللي كذب ما عندوا ما ربح و لكن اللي يخون بلادوا اشر من الكذاب و الله لا يهدي كيد الخائنين. 

  • b.bejaia

    si cet homme ment vraiment,pourquoi il demande la justice? en plus en algerie?
    laissez la justice faire son travail on na marre de cacher le soleil encore avec un tamis
    ceux qui commentent sans rien savoir ,sont complices des maux des algeriens ,sobhane allah

  • Algérino

    كل من دافع عن ابو جرة أو بالاحرى (بوقرة) فهو منه وله ويعمل تحت طائلته، كلنا نقف بين يدي الله يوم القيامة، فهو العزيز المنصف، ووالله لا شيئ يفوته، وكل من تسبب في اوجاع هذا الوطن فامرنا في رقبته.

  • TOUT SIMPLEMENT

    les gens qui défend cet énergumène de boudjera sont des opportunistes de hms ils sont comme lui vive les hommes libre 90% des masculins de hms

  • BENHMIDA2008

    ALLEZ BOUGERA SOLTANI FAIT UN PETIT RETOUR EN SUISSE ET PROUVE ATOUS LES ALGERIENS VOTRE COURAGE DE DEFIER LA JUSTICE HELVETIQUE ON VOUS SALUERA JUSQU A LA FIN DE VOTRE PROCES

  • الأستاذ : محمد درايسيه

    عدم الانتصار للنفس

    يقال إن من الشرط الأساسي للدعوة بجميع أشكالها أن لا ينتصر الداعية لنفسه و إلا لما بلغ ، و يدخل في صنف الدعاة الأئمة و السياسيين و المدرسين...

    ما حصل طيلة التسعينيات و بداية الثمانينات هو مأساة وطنية حقيقية مست جميع فئات الشعب الجزائري حاكم و محكوم دون استثناء ، قابل بالوضع أو غاضب عنه ، من لم تؤذيه جسديا آذته نفسيا ،
    تعرضنا للتوقيف في الحواجز الأمنية و من أمام بيوتنا من بين أهلينا حتى و إن كان الأمر مراقبة عادية '' كنترول '' و السؤال دائما :
    '' فيس و إلا نهضة و إلا حماس ''
    و الرد '' أنا وطني ''

    و الحمد لله ، من كتب الله له أن يعيش عاش و من كتب الله له أن يموت مات ، و يغفر الله للجميع أحباء و أمواتا و هو خير الراحمين

    ما يؤلمني عنك هي غربتك مكرها و الكثير ممن فروا من بين ذويهم في الداخل أو الى الخارج بسبب اللاشاعة الكاذبة أو الصادقة :
    '' أهرب راهم جايين يهزوك ''

    قال تعالى في الغربة :
    * كما أخرجك ربك من بيتك و ان فريقا من المومنين لكارهون (الأنفال 5) *.
    ما ينقصنا هو الصبر على ما نكره و عدم الانتصار لأنفسنا و الله يقول :

    * و الله يحب الصابرين (آل عمران 155) *.
    * إن الله مع الصابرين (البقرة 153) *.

    أسأل الله لك و لجميع المغتربين المكرهين الدخول و الخروج من أرض الوطن الجزائر بسلام و أمان

    إيمان و علم و وطنية و صبر
    من أجل
    إصلاح و نهضة و أصالة الجزائر

  • brahim oubaya

    Il faut arreter cette guerre SVP

  • بن عبد الله

    أنور مالك هاذا شخص تافه يبحث عن الشهرة على غرار بعض الضباط الفارين إلى الخارج.
    وسوف ينقلب عليه السحر آجلا أو عاجلا.

    ولمن يريد أن يعرف المزيد عن هاذا الشخص فليدخل موقع بلا حدود لصاحبه الكاتب " نورالدين خبابة".
    http://bilahoudoud.net/showthread.php?t=1862

  • حر 48

    بسم الله
    بورك فيك وانصفت ان شاء الله
    قل لي من خليلك اقول لك من تكون
    مثل عربي شائع فأنا اعرف جماعة ابوجرة جيدا واننني عانيت منهم المضايقات وكل ما يستطيعون فعله لأجل الوقوف ضدي
    لأنهم يعتقدون من لا يوافقهم الراي ربما ضال وليس من اصحاب رأي أو قرار أو مشروع هادف وانهم هم الكل في الكل
    وهم الذين على الحقيقة وفي الطريق الصحيح
    فالبرغم من بساطة مكانتهم في ايطار التنظيم الحكومي و الإداري إلا انهم يحاولون بكل ما يملكون الإطاحة والإساءة للغير وذلك عن طريق النميمة والتظليل وإغلاط الرأي العام
    ومن هذا أصدق المدعو انور الذي لا يعجبني كثيرا في أفكاره
    الله يأخذ الحق في أبو قرة وجماعته المنحازة عن ما رسمة البنا ؟؟؟؟

  • عبدالقادر

    يقول سيدنا عمر بن عبد العزيز : إذا جاءك رجل يشتكي و عينه منزوعة في يده فلا تحكم له ، لعل الثاني قد فقد عينيه معا .
    يروى عن الشعبي رحمه الله أنه قال : شهدت شريحا القاضي و قد جاءته امرأة تخاصم رجلا ، فأرسلت عينيها فبكت ، فقلت : يا أبا أمية ، ماأظن هذه البائسة إلا مظلومة ، فقال : يا شعبي إن إخوة يوسف جاؤوا أباهم عشاء يبكون .

  • حرقة

    العجيب في قول هذا الشخص أن ليس لديه مشكلة مع النظام ولا مع من عذبوه وليست له نية مقضاتهم على الإطلاق
    مشكلته مع أبو جرة الذي تربطه مصاهرة كما يقول وشهد المسرحية
    إذا كانت عندك حسابات شخصية مع صهرك حلها عند خالتك ميمونة وعفنا الله يهديك

  • ضحية من ضحايا انور ابليس

    إبليس ينهي عن المنكر

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين.
    ومما ورد في الاثر: اذكروا الفاسق باسمه حتى يحذره الناس ـ او كما ورد.

    يا أيها الناس ،جميع الناس ،
    أحذركم من هذا الذي يسمي نفسه ( أنور مالك )،انه كذاب ، ومحتال ،ونصاب ،ولا يؤمن لا بالسنة ولا بالكتاب .
    ولست ادري كيف فلت من أيدي العدالة الجزائرية ،وهو متابع في قضايا كثيرة لكن لا علاقة لها لا بالسياسة ولا بالحزب المحل ولا بحركة بوجرة ــ انه متابع عن جرائم تتعلق كلها بالنصب والاحتيال وخيانة الأمانة،والمخدرات ،،وعلى جريدتنا الشروق البحث في محكمة الحراش، ومحكمة سيدي امحمد ،ومحكمة بئر مراد رايس، ومحكمة الحروش، وتمنراست،،ومحكمة الشريعة بولاية تبسة،وأيضا مجلس قضاء تبسة ، انه محكوم عليه في قضايا لا علاقة لها بالسياسة ـ وإذا تحصل على اللجوء السياسي في فرنسا لأنه ادعى هناك انه كان ضابطا بالجيش الجزائري وانه يملك معلومات عن الوضع في الجزائر وبالطبع تحب فرنسا هذا النوع من الذين باعوا ضمائرهم .والجيش الجزائري بريء منه.
    مع العلم أن( أنور مالك )اسمه الحقيقي : نوار عبدالمالك ابن مبارك ،من دائرة الشريعة ولاية تبسة ،له سوابق قضائية كثيرة ، وهو شخص مريض نفسيا بحيث يحلم بان يكون شيئا ما في هذا الكون لكن بالكذب والبهتان والخيانة والخداع والاحتيال..كان يتحرك باوراق مزورة ويدعي انه ضابط بالجيش.
    وعمه الطاهر قال لي : أن العائلة تبرأت منه..وابن عمه ــ كان عضوا بالمجلس الشعبي الولائي بالجزائر ( على أيام محافظة الجزائر الكبرى)ـ اخبرني انه يستحي لما يذكر اسمه لان خلقا كثيرا اتصل به يشكو من احتيال وخداع هذا الشخص ،وعلى السلطات الجزائرية استصدار أمر دولي بالقبض عليه باعتبار أن القضايا المتابع فيها قضايا القانون العام فإذا عرضت على السلطات الفرنسية تسحب منه قرار اللجوء السياسي ..هذا اشخص يرى أن الديانات كلها بما في ذلك الإسلام مجرد خرافات واساطير ... فلا تصدقوا شيئا مما يقول اته فاسق.
    وفي زمن التردي يصبح إبليس ينهي عن المنكر.
    وأخيرا، على ضحايا هذا المجرم الخطير أن يتحركوا ، ويتكلموا ، وهم كثيرون.
    اللهم إني بلغت ، اللهم فاشهد.
    واذا كان بريئا كما يقول فياتي الجزائر ونلتقي امام النيابة العامة بمجلس قضاء تبسة ـ سانتظره في اليوم الذي يحدده هو بنفسه ـ
    اقسم بالله العلي العظيم انه فاسق كذاب محتال ـ اما انا فقدانصقتني عدالة الارض ولكن عدالة السماء احق بالانتظر ـ
    والسلام على من اتبع الهدى

  • الشاوية

    يا السي أنور الجزائر تفتقد رجالا من أمثالك...ومن أمثال بن مهيدي و بومدين

  • زوالي

    الى صاحب التعليق رقم 87
    الظاهر ان انور مالك وجعكم بزاف حتى وليتوا تسبوا فيه وفي عائلته هذه اخلاقكم يا حمسيين
    امر اخر تقول انه نصاب فاؤكد لك انه استطاع ان يجعل الامم المتحدة تقبل بشكواه واستطاع ان يجعل منظمة دولية لها مصداقيتها ان تقبل شكواه واستطاع ان يجعل قاضي التحقيق السويسري ان يقبل دعواه لو كان هذا الشخص نصابا فهو يستحق ان يقلد وسام العبقرية
    راه خمجت على بوجرة متاعكم وخلاكم انور مالك كي ... في المنتديات
    يكون بوجرة متاعكم راجل ويرجع لسويسرا راه عندو الدراهم بزاف
    والا قاعد في الدار ويشاطي مع الجرائد

  • مواطنة جزائرية

    أشاطرك الرأي يا صاحب التعليق رقم58 وخيرالكلام ماقل ودل وشكرا.

  • ام محمد

    ماهي صفة ابوجرة حتى يقوم بتعذيبك واين هم الرجال من المعدن الثمين كل رجال الدولة (فالصو) بالعامية العدالة لله وحده لايمكن ان اصدق اي واحد في هذا الزمان لانهم يؤمنون الكاذب ويكذبون الصادق والقصق وانا اعتبرها قصة فيها بعض لاتلاعب والكذب الله يهدينا ويهديكم قول الحق او اصمت والفاهم يفهم

  • CHIRAZ

    لما كل هذا التهجم على أنور مالك ،فالقضية تتعلق به والتعذيب كان عليه هو وليس عليكم وهو الذي ذاق المر وهو أدرى بنفسه فلماذا تتدخلون في أشياء لا تعرفونها وتحشرون أنوفوكم في ما لا يعنيكم ،هل كنتم حاضرين معهم في شاطوناف لتقولوا أنه كاذب ويفتري على أبو جرة إتقوا الله وإبعدوا البغض من قلوبكم يا من تتدعون الإسلام،كونوا عادلين ولا تحكموا على إنسان بأنه كاذب دون معرفة الحقائق فهناك العدالة هي التي تحكم على أبوجرة ومالك وتعرف من هو الصادق ومن هو الكاذب فاتقوا الله أرجوكم........

  • الــــــــمصــــــــــلح

    كلام الصحفي أنور مالك ينم عن صدق ورصانة ووطنية وموضوعية في طرح المسألة، حتى أنني صرت أصدقه في كل ما قال، ولا سيما وأنه نقل القضية إلى أروقة العدالة الجزائرية، فالرجل يبكي على حق أنساني محض بيكي على كرامته وخدش سيادته كإنسان ومواطن ومثقف وصحفي وله آراء، وكل القوانين والأعراف تكفل له هذه الحقوق البسيطة والمبدئية في حياة أي إنسان................. وأنور لم يتهم أبوجرة بالتعذيب بل بحضور التعذيب، وربما أبوجرة نفسه سقط في فخ نصب له بإحكام فوجد نفسه أمام الأمر الواقع، لكن معرفتي بالرجل أي أبو جرة سلطاني فإنني أجزم بأنه الرجل المؤمن المثقف الإنساني، وإن كان فعل ما يتنافى وطبيعته فإنه سيندم ويعترف ويعتذر عما بدر منه، ولا نزكي على الله أحد...
    وأريد أن أرى مصالحة بين الرجلين وتسامح وعفو في يوم من الأيام خاصة وأنهما متصاهرين، والصهر أخ في ميثاق الله الغليظ، وأنا على استعداد للسعي في تصالح الرجلين إذا اعترف المخطئ وحسنت النوايا لتجاوز العقبة........ والله المستعان.........

  • دزيري

    باراكات ياجماعة حمس مرقتوها بوقرة ليس نبيا وليس فيه حتى رائحت اتباع البنا الىمتى يبقى الاسلاميون مخدرون ب...فضيلة الشيخ.....وامام الجماعة....والقائد الدي لايسهو حتى اهل بدر زلوا....انا لاادافع عن هدا الصحفي لكن اضحك على الجياح الدين يدافعون ويتشنجونويزبدون الاجل شخص وليس من اجل مبدا اوقيمة.....ياامة ضحكت من جهلها الامم

  • خطيب

    السلام عليكم _ التعليق ابو ملاك_ الوادي_ بارك الله فيك وعلى هذا الرد القيم _ هكذا كونوا او لا تكونوا_ الله اكبر.......الله اكبر.....الله اكبر....

  • رشدي ع

    من المؤسف جدا على الشروق ان تستجوب افراد يتبعون المقولة الشهيرة**خالف تعرف**

    1-هناك تناقض في حديثه من جهة انه يقول إن النظام الجزائري فاسد ومن جهة اخرى يقول انه يثق في القضاء الجزائري... !!!

    2-لو كان ابوجرة فر من سويسرا بسبب دعوة رفعها فرد من الأفراد وهو شخصية سياسية في الجزائر فكم عدد الدعواة التي رفعتها المنضمات الحقوقية من أجل رفع الحصار عن غزة او حتى محاكمة مرتكبي جرائم الحرب، اردت ان اشير هنا ليس من السهل ان ارفع دعوة ضد شخصية سياسية حتى ولو فرضنا بأن تعذيبك أمر صحيح لأن هذا الأمر يوتر العلاقات بين البلدين

    3- ابو جرة لم يكن شخصية سياسية في التسعينيات حتى يأمر بتعذيبك

    4- أتمنى أن يكون ابو جرة قام بتعذيبك لكي يشفي غليلي فيك، خطأ العمر ارتكبته الجزائر عندما قامت بالإفراج عنك كان يجب عليها تعذيبك

    انا لا انتمي لأي تنضيم سياسي ولكن بعد تصريحاتك اصبحت معجبا بهذا الشيخ الحكيم الذي إلى حد الأن لم يرد عن تصريحاتك حتى لا يجعل لك قيمة ولا تلتفت إليك الصحافة وهو ايضا يتبع في مقولة ** **

  • واحد زوالي

    سؤال بريء لكل من يدافعون عن ابوجرة سلطاني
    ان كان لم يهرب من سويسرا كما يقول فلماذا لا يصمت ويبين بالفعل أنه لم يهرب حيث يرجع الى سويسرا ويظهر في الفضائيات انه هناك ويتحدى الجميع ولكن الآن مرت 12 يوما وهو لم يرجع فهو دليل على انه هرب فعلا. وحتى ان رجع الان راه فات الوقت وكلشي واضح يا سلطاني
    اما انور مالك فاقول له لو تأخذ بنصيحتي وتكل عليه ربي مش خير

  • جزائري أصيل

    لا يزال النصاب أنور مالك، أو بالأحرى "عبد المالك نوار" المولود بشريعة كما هو مسجل في شهادة ميلاده.
    قلت لا يزال هاذا الشخص يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابا.
    لست أدري لماذا يقدم نفسه على أنه أنور مالك بدل من إسمه الحقيقي " عبد المالك نوار" ؟!
    هل لأن هناك علاقة بين إسمه الحقيقي ووظيفته في الجيش كعضو سابق في خلية محاربة الإرهاب؟!
    أم لأن إسمه الحالي هو ما استطاع أن يحصل به على جواز سفر مزور حتى يغادر الجزائر فارا ؟!
    كيف يعود إلى الجزائر لمقاضاة الشيخ أبو جرة سلطاني وهو الذي فر هاربا بجواز سفر مزور ؟!

    أما حكايته مع أبو جرة سلطاني فمعروف دوافعها.
    هاذا الشخص النصاب، حاول أن يبيع شقة بالعاصمة الجزائرية بمستندات مزورة لمولود سلطاني، وقد دفع له هاذا الأخير دفعة أولى من المبلغ الكامل المتفق عليه مقابل أن يعاين مولود سلطاني الشقة، وبعدما تأكد مولود سلطاني من أن المستندات مزورة وأن عبد المالك نوار مجرد شخص نصاب ويحب المال حبا جما.

    طلب حينه مولود سلطاني من النصاب أن يعيد له المبلغ المالي الذي سلمه إياه وهدده بإبلاغ الشرطة عنه إن هو لم يرجع له المبلغ.

    فما كان من النصاب إلا أن يقوم بمكيدة شيطانية إذ ركب في سيارة مولود سلطاني مع شخص ثالث، -وبالمناسبة السيارة ليست سيارة الدولة كما يدعي النصاب على موقعه الإلكتروني-.
    قلت ركب السيارة وبعد مسافة قليلة، تمكن الشخص الثالث الذي كان يرافق عبد المالك نوار وكان يركب في الخلف من وضع كمية من المخدرات.
    وبعد نزول عبد المالك نوار ورفيقه من السيارة أبلغ النصاب مصالح الأمن عن وجود كمية من المخدرات داخل سيارة مولود سلطاني.
    فتمكنت مصالح الأمن من توقيف مولود سلطاني وبداخل سارته كمية من المخدرات دون أن يدري هو بالمؤامرة.

    فتعقدت المشكلة، وبعدما قام الأمن بالبحث والتدقيق في القضية تمكنوا من معرفة ملابسات المؤامرة، وتم القبض على عبد المالك نوار وبحوزته مستندات مزورة.
    فحوكم هاذا النصاب وأودع السجن، .

    ومن ذلك الحين وهاذا النصاب يكيد لأبا جرة سلطاني ويشتمه بأقبح وأفحش الألفاظ، بل تعداه إلى معظم قيادة حمس، حتى الأستاذ عبد المجيد مناصرة لم يسلم من سلاطة لسان هاذا النصاب، بل حتى جماعة الإخوان لم تسلم من بذاءته.
    ولست أدري ما علاقة قيادة حمس والإخوان في خصومته ضد ابا جرة سلطاني.

    هاذا النصاب عبد المالك نوار لا تربطه علاقة مصاهرة بأبي جرة سطاني كما يدعي.
    وإنما إبن عمّته هو من تربطه بأبي جرة سلطاني علاقة مصاهرة.
    ولهذا فإن أبا جرة سلطاني لا يعرف حقا هاذا الشخص الدعي، وخاصة إذا علمنا أن العشائر في تبسة كبيرة العدد، وكل فرد في العشير ينادي إبن عشيرته بـ " إبن عمي"، حتى ولو كانت علاقة النسب بينهما متباعدة جدا.

    ضف إلى ذلك أن أبا جرة سلطاني لم يتواجد في تبسة كثيرا منذ التحق بجامعة قسنطينة.
    وأول خطبة جمعة ألقاها الشيخ في سنة 1970 لم يكن النصاب عبد المالك نوار قد ولد بعد.!!

    لو كان المدعو أنو مالك من أبناء الحركة الإسلامية لقلنا حينها ربما تم التعارف بينه وبين أبا جرة سلطاني بحكم الدعوة!!
    لكن أنور مالك فشل في دراسته فالتحق بالجيش، ثم طرد منها بسبب عملية الإحتيال على زميله في الجيش إذ سرق منه مبلغ مالي معتبر بالخديعة والإحتيال، ثم حوكم لدى القضاء العسكري، ثم طرد من الجيش لأنه شخص لا يؤتمن.

    ثم راح هاذا الشخص يشتغل في سوق السيارات المسروقة وتزوير المستندات.

    ولما غادر الجزائر طلب اللجوء السياسي في فرنسا، -وهو الذي يدعي أنه إبن مجاهد-، راح يصنع من نفسه شئ يذكر، ويضخم ذاته بإجراء حوارات مع شخصيات سياسية حتى مع نفسه.
    تصورو شخص يجري حوارا مع نفسه حتى يقدم نفسه إلى الناس على أساس أنه صحفي وكاتب !!
    بل ادعى في إحدى حواراته مع نفسه أنه ساهم والكاتب حبيب سوايدية في تأليف كتاب " الحرب القذرة"، مما دفع بهاذا الأخير إلى تهديد أنور مالك مطالبا إياه بالكف عن كذبه الصريح.

    إليكم ما قاله الحبيب سوايدية حول هاذا الشخص الدعي:

    " بعد التحية
    تفاجات بحلقات شرعتم بنشرها لصاحبها أنور مالك
    وهي تعتبر كتابا عن سجن البليدة العسكري الذي قضيت فيه 4 سنوات
    كاملة وأريد أن أنهي لعلمكم أن صاحب الشهادة التي تنشرونها كان تربطني به علاقة في الجزائر
    قبل أن أغادرها وحدث بيننا سوء تفاهم بعد بسبب محاولته النصب علي
    مستغلا ظروفي بعد مغادرتي للسجن في عام 1999
    مدعيا بأن له علاقات نافذة اكتشفت بعدها أنه يريد الإحتيال فقط
    لذلك هجرته ومنعته من الإتصال بي
    لما وزع كتابي "الحرب القذرة" في باريس نشرت له شهادة بصحيفة جزائرية
    يدعي فيها أنه المؤلف الحقيقي للكتاب
    ولكن كان فقط يهدف من أجل الشهرة ...
    غير أن مؤامرته لم ينجح فيها
    بعد سنوات غادر الجزائر ولما وصل لفرنسا اتصل بفرنسوا جاز ناشر كتابي
    ليطلب منه مساعدته في نشر كتاب عن الجيش الجزائري
    أكثر من ذلك ادعى من أنه صديق وزميل لي
    لما أخبرني فرنسوا جاز بذلك طلبت منه أن يعطيني رقم تلفونه
    فاتصلت به لأعرف هذا الشخص الذي يدعي صلته بي
    فتفاجأت من أنه نفسه الذي كان يريد أن يحتال علي
    فشتمته وحذرته من أن يتصل ثانية بفرنسوا جاز لأنه نصاب محتال ويريد الظهور فقط
    بعدما فشل في كل ذلك راح يطرق أبواب أخرى لينتقم مني
    وإستغل صحيفتكم وصحفيين آخرين للكذب والتجني علي
    مع العلم أنه بالفعل قضى معي حوالي نصف سنة في السجن العسكري
    وثمة تعرفت عليه وأحسنت له على اساس انه ابن مدينتي
    ولم تسبق لي معرفة له من قبل
    على عكس ما ادعاه من قبل في صحيفة لوسوار دالجيري من افتراءات وكذب
    أهمها من انني اعرفه من قبل الى جانب تاليفه لكتابي وهو الأمر نفسه الذي ادعاه
    الصحفي القذر محمد سيفاوي
    وتعرفون أن كل من يريد الشهرة يعلق نفسه في اعناق المشهورين
    في الختام ومن دون أن اضيع وقتي للحديث عن هذا التافه المحتال
    فإنني أطلب منكم توقيف نشر هذا الكتاب المكذوب الذي ستخسرون بسببه صمعتكم وشرفكم
    وإلا سوف أتخذ كل الإجراءات القضائية في حقكم
    وحق كل من له علاقة بالكتاب
    أنا على يقين أنكم ستعملون بذلك وتوقفون هذه الخرافات الفاسدة لأنكم تبحثون عن الإعلام النزيه

    لكم خالص الشكر في كل الحالات ".

    ثم حول الحاية التافهة التي يدعيها حول هروب أبا جرة سلطاني .
    فهو لا يدري المسكين أن القضاء السويسري لا يتدخل في الأحداث التي تجري وقائعها خارج التراب السويسري، ولا يقوم القضاء بمتابعة أي شخص ارتكب جريمة ما خارج التراب السويسري إلا إذا كان ذكل الشخص مطارد بمن قبل الأمن الدولي، او أن ذلك الشخص يشكل إرهابي مطالب من قبل العدالة الدولية.

    ثم كيف من جهة أن محامي أنور مالك يقول بأنه سوف يطلب يمن أبا جرة سلطاني لقاء موكله وجها لوجه، ولا يتم ذلك إلا بموافقة أبو جرة سلطاني، ومن جهة أخرى يدعي أن القضاء السويسري حاول القبض على أبا جرة سلطاني!

    وهاهو الآن النصاب أنور مالك يصرح أنه مستعد أن يقاضي أبا جرة سلطاني في الجزائر !!!

    هاذه من علامات فقد التوازن عند أصحاب الكذب والنصب واصحاب الإشاعات المغرضة.

    أرجو من الشروق نشر مشاركتي

  • bolbol

    أنا تعليقي الأول لم ينشر للأسف لكن ماذا سأقول لك...؟
    سيظهر الحق في العدالة..
    وإذا لم يظهر سيظهر عند الله عز وجل..
    أخوكم في الله ..بلال..

  • جزائري

    أريد من جريدة الشروق الموقرة أن تأسل الذي يتغني بأنه أبن شهيد أن يوضح لنا مقاله في جريدة المشعل المغربية
    والتي قال فيها أن البترول الذي في الجنوب للمغرب وعلى الجينرلات تقاسمه مع المغرب
    ولتأكد معليك إلا بحث في اﻷنترنت البترول الجزائري
    وستجدون كلام هذا الحركي بن حركي

  • حرة بنت الأحرار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أريد أن أعاتب جريدة الشروق عن عدم نشر لتعليقي عن آخر عنوان نشر حول هذه القضية رغم إرسالي له مرتين ثم أسألها لماذا هذا التحامل والاهتمام الكبير بهذه القضية التي أظن أن كل عاقل لايتقبلها فحتى لو فرضنا أن الشيخ أبو جرة قد حضر فعلا تعذيب هذا المخلوق (رغم أن ذلك مستحيل في بلدنا أن يحضر مسؤول سياسي عملية التحقيق أو التعذيب مع العلم أنه من المعارضة ورئيس حزب إسلامي...)فكان الأجدر لهذا المخلوق متابعة من أصدر الحكم باعتقاله ثم من أصدر الحكم بالتحقيق معه وتعذيبه ثم من قام بتعذيبه ثم الأولى فالأولى وأسأل هذا الخلوق لماذا لم تذكر أسماء هؤلاء وأقول لهذا المخلوق كفاك لعبا كفاك جنونا كفاك وسوسة كفاك هراءا كفاك حقدا كفاك عُجبا واترك الجزائر في حالها واترك الشيخ أبو جرة في حاله فإنك لن تجني شيئا (إذا لم تستح فافعل ما شئت) انشري يا شروق

  • abderrahmane

    عليك به خذ حقك منه

  • محمد

    بسم الله الرحمان الرحيم الا تستحى يا انور بتهمتك للشيخ ابو جرة بتعديبك حشاه ابوجرة يفعل هدا بولد ابلدو

  • خالد

    أنور مالك سفيه و كذاب و هذا من خلال كل تتبعاتي لحضوره في قناة الجزيرة. لا أرى له وزن سياسي و لا مصداقية.

  • عبد الناصر

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا كلمة و نصحة لجريدة الشروق
    الاحترافية و الموضوعية تقتضي التحقق من صحة الخبر و ليس ثمن الخبر ومن يدفع أكثر .
    هل من الموضوعية و الاحترافية وضع خبر في الصفحة الاولى و بالبند العريض فرار ابوجرة برا عبر الحدود الى فرنسا ..............
    اين المصادر الموثوقة و اين الجهات العليمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السبق الاعلامي نجاح و الصدق فيه و الحياد فلاح ...........
    قد يكون الوصول الى القمة سهلا لكن البقاء فيها صعب ......
    كل خبر على مسؤول جزائري سابق أو حالي مثير و جداب يعطي الشعبية و الجماهيرية و كل خبر مغلوط يفقد المصداقية .
    ثانيا
    الى السيد انور مالك
    لم تحسن الاختيار لان ابو جرة لا يملك شيئ و لايقدم و لا يأخر .......
    الخوف من القوي يعطي القوة على الضعيف ؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • algerien

    (فأردت أن أرد الاعتبار لإنسانيتي أولا، ثم معاقبة كل من تسول له نفسه يوما التجرؤ على الإساءة للجزائري المعروف بالشهامة وعزّة النفس والكبرياء ورفض الذل )أليس عيب أن تقول هذا وأنت تركد وراء المخزن المغرب لإ سا ئة لكل مهو جزائري أنسيت إهانتك للمرأة الجزائرية و تشهير بها ووصفتها بكل الأنواع ووصفك لي الشباب الجزائري بلإرهاب كل هذا لكي يرظى عنك المخزن يا بيذق

  • midou

    لست ادري لماذا احس بالصدق في كلامك يا سي انور وان شاء الله بوجرة ياخذ حسابه من القضاء الجزائري.
    moi aussi je me sens que tu dis la vérité,allahou a3lam

  • بني بلعيد( الاغواط)

    أخي أنور أنت وحد من مئات آلاف الجزائريين الدين داقوا مرارة الظلم إبان العشرية الحمراء فهمشوا وعدبوا وظلموا لا لشيء إلا لأنهم أخلصوا لوطنهم أيام المحنة ..واصل جهادك بالقلم ضد الإنتهازيين أمثاله وغيره وما أكثرهم وإنك بإدن اله لمن المنتصرين .
    أعيب عليك أخي في بعض الأحيان عندما تساوي بين هؤلاء الدين لايمثتون إلا أنفسهم وبين مصلحة الوطن التي هي أسمى منهم وأعز ......واصل إلى اللقاء

  • عبد الوهاب

    بما أنها ذهبت للقضاء الجزائري فللقاضي الحكم فيه وأظن أن لدينا قضاة عدل و عدالة نزيهة
    و لله الحكم من قبل و من بعد.

  • غيورة على الوطن

    يا عطيك الصحة يا سي أنور، باين انت جزائري فحل،أنا استمعت لمداخلتك في الاتجاه المعاكس و كلامك صحيح و هي موجودة اآن في ال youtube ان شاء الله الحق يظهر، و الشروق حقا صحيفة محترمة تنشر الرأي و الرأي اآخر. و اتمنى من العدالة الجزائرية انصافه، كما اتمنى ان يتوب الظالم فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

  • algerien fiere

    فاقو يابياع بلادك والكل يعرفك وين كنت واش كنت دخولك لفرنسا ماهو الاعودتك الى احضان امك الحنون .هنيئا لك في احضان امك لو كنت وطنيا مافعلتها.

  • عبد السلام

    هذا الشخص غريب الأطوار و أنا لا أشك في عمالته ثانية واحدة، لماذا التحامل على الأطهار الأخيار و لماذا في هذا الوقت بالذات هل أفقت من سباتك هذه الأيام أم حركتك الأيادي التي تضمن لك رغيف الخبز و الله لن نؤمن بك و لو ثانية فالطاهر يبقى طاهر و الخائن يبقى الخائن و تاريخك الحافل بالنصب و الإحتيال يكفي شهادة فكفاك التطاول على من لست في مقامهم.
    أنشري يا جريدة الريادة.

  • abdelouahab

    j'habite a zurich .et si vraiment l'affaire de bougura soltani.il a pres la fouille .etj'ai sur le site desecurite del'airoport et tout le monde la bas savent que bouguerra soltani a parti a la france par route au lieu de prendre l'avion et j'ai aussi le photocopie de mandat d'arret de soltani bouguerra. merci

  • مواطن جزائري

    ربي ينصر الحق ان شاء الله

  • MOHAMED ALLMAGNE

    ANA LA ACHOUKO FI KALAMIHI OSADIKOUHO TAMAMANE, SI ABOU DJARA UN HOMME POURQUOI? IL NE DFENDRE PAS? ALLAH YANTAKAM MANAK YA ABOU DJARA SOLTANI SI TU ES A FAIT CA AVEC CET ALGERIEN,

  • عبد الرحمان وادي سوف

    تحس بالصدق !! وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا ... هل يعقل بشيخ مثل بوجرة أن يعذب هذا لا يتصوره عاقل وهذا الفار والذي كان من أجهزة الدولة الأمنية دارت عليه الدوائر فهو الذي أشراف على تعذيب آلاف المظلمون وهذا الإفتراء والكذب لن يوصله الى شيء لأنه بوق من الأبواق لا غير.

  • abou aya

    السيد أنور مالك إن كان ما تقوله صحيحا فإننا نتمنى من الله عز وجل أن ينصفك ....
    وإن كان السيد أبو جرة فعلا متورطا في تعذيبك فإن كل الجزائريين مطالبين بعدم السكوت عن أمثال هؤلاء الذين تسلقوا المناصب ونهبوا أموال الشعب ثم هاهم يتحولون الى جلادين في السجون ..
    السيد أبو جرة ثبت تورطه هو وحزبه حمس في قضايا فساد مالي وسياسي وإذا ثبت أيضا تورطه في التعذيب فإننا كمواطنين من واجبنا عدم السكوت عن هذا الظلم ومن حقنا معرفة الحقيقة ..وعلى مناضلي حمس أن يفيقوا من سباتهم واتباعهم الأعمى لقادتهم الذين استعملوا الدين ومأساة الجزائريين مطية لتحقيق مآربهم الشخصية.

  • Si Tchad

    Si tu n'as aucun probleme avec le régime, alors sache ya hadha que c'est ce regime qui permet aux semblables de Bouguerra de devenir des "ministres d'etat", alors
    de quelle logique tu parles ya hadha..
    Si Tchad...

  • م.جمال

    المتهم برئْ حتى تثبت ادانته ، المشكلة في الجزائر ان الحق العام لايبادر الى فتح تحقيق لازالة اللبس في اي فضيحة او جريمة .. كان الله في عونك فقد يقيض الله لك من بني جلدتك من ينصفك وينصف العدالة التي تتكم عنها وننشدها جميعا

  • أبو عدنان

    إن الجزائر أكبر منك ومن أمثالك ياأنور مالك فعلى حساب صمعة بلدك تريد الشهرة وتأخذ الأجر مقابل تلطيخ وجه الجزائر في الخارج اتق الله وارجع فباب التوبة مفتوح فخطط امثالك أصبحت مفضوحة فالصحفي الناجح الذي يشتهر بكتاباته التي تنهض بالأمة وليس بسب هذا وأكل مال هذا وتمثيل دور البطولة فسيكملون بك الدور ويرمونك رمية الكلاب فيكفيك يكفيك فكل الجزائريون باتوا يعرفونك و امثالك كالعربي زيتوت ويحيا زكريا فكونوا أيادي بناء ولاتكونوا معاول هدم

  • ط . زهير

    تعليقي على المقال هو انني خسرت من عمري بضعة ثواني في قراءته وهذا اكثر مما يحتاجه صاحب المقال

  • veridico

    anouar halek zandik il ne faut pas croire un homme qui collabore avec les marocains ( tu peux pas le nier il ya des preuves) et qui passe son temps à insulter l'algérie et les algériens, il parle en bien du journal echorouk mais sur les sites internet il traitent les journaux algériens de tous les noms et les journalistes de collaborateurs.

  • زكرياء

    المتمعن في كلامك يقرأ عدة تناقضات و مراوغات لكسب عطف السلطات و الرأي العام .
    لماذا لم تلجأ للقضاء الجزائري للمرة الأولى ؟
    ولماذا لم تتعتمد على محامي جزائري للمرة الأولى؟
    فأنت كنت قد أسات لهم قبل أن تمدحهم بإعتمادك قضاء أجنبي وتقول أنه قضاء عادل .
    أما عن أبو جرة و هروبه كما تقول حتى وإن كان صحيح فهو ليس بالرجل الغبي الذي يضع نفسه فريسة سهلة لأعدائه (الحرب خداع) و يخضع لقضاء أجنبي كما فعلت أنت و هو يعلم كيدهم بالمسلمين ،ولو كان قضاء عادلا كما تقول لأنصف الحق و العدل لإخواننا في فلسطين و غزى و القدس الشريف.
    وأقول لك بصراحة بأن كلامك فيه كثير من السخافة وتريد أن تضرب التيار الإسلامي المعتدل في الجزائر وكأنك تقوم بحرب عليهم بالوكالة.

  • العلمي

    السيد في يوم من الايام اتهم الجيش الجزائري بافتعال حرب
    الرمال في 63 ضد الجيش المغربي .ذكر ذلك لقناة الجزيرة
    في حصة قبل الاخيرة. بل الادهى من ذلك في قناة فرنسية شبه
    الجيش الجزائري بالجيش المرتزق.ومع ذلك يدعي حبه لهذا
    الوطن وهو يحمل جنسية اخرى . تجوع الحرة ولا تاكل من
    ثديها.

  • algerino

    peu tu nous répondre sur ce qui suit :

    ........................................................وبالمختصر المفيد نؤكد على أربع حقائق جوهرية هي:

    1. أن المدعو أنور مالك (اسمه الحقيقي عبد المالك نوار) لا يمثل في كل هذه الزوابع إلا مخلب قط تُسوَّق من خلاله مشاريع مشبوهة..والعامة والخاصة يعرفون أنه مسبوق قضائيا ومشهور بقدرته على الكذب والافتراء وتلفيق التهم للناس، والذي يطلع على تصريحاته يكتشف أن الرجل مسكون بحب الشهرة والظهور(القاعة رقم01 في سجن الحراش بالجزائر تشهد على سلوكاته حسب رواية كل من كان معهم، ولعل نقل شهادة السيد حميد مباركي(الذي يقضي عقوبة المؤبد بالمؤسسة العقابية بالشلف) خير دليل للرد على افتراءات هذا المدعي على لسان رجل يعرفه عن قرب، فقد جاء في يومية الشروق الصادرة يوم الأحد 18أكتوبر2009 بالحرف الواحد:

    - هل تعرض أنور مالك للتعذيب أمام أعين أبو جرة سلطاني "دون أن يسميه" في سجن الحراش؟
    - (يضحك).. " الأمر فعلا مثير للضحك لأن أنور يعتقد أنه شخصية سياسية مهمة يتطلب شخصا مثل وزير الدولة أبو جرة سلطاني حضور جلسة تعذيبه، فأنا أنفي وقوع هذا الأمر في الحراش جملة وتفصيلا، وإذا وقع هذا النوع من العمل فليس في سجن الحراش وأي مسؤول يحضر جلسة استنطاق مع سجين تكون في مؤسسة أمنية مثل مقر الشرطة أو المخابرات وليس السجن، ثانيا أتصور حضور شخصية بوزن أبو جرة سلطاني رغم وجود "أسرار بينهما" لجلسة استنطاق تكون مع أشخاص هم أطراف مهمين في الأزمة السياسية والأمنية التي شهدتها الجزائر بداية التسعينات أمثال عبد القادر حشاني، عبد الحق العيايدة ويخلف الشراطي القيادي البارز في الحزب المحظور إلى جانب مبارك بومعرافي المتهم بقتل رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد بوضياف كانت موجودة في السجن وليس مع مجرد صحفي لا يقوى عن الجهر بكلمة الحق." انتهى كلام السيد حميد مباركي.

    وتعليقنا البسيط على هذا التصريح أن المدعو أنور مالك حدد تاريخ حضور السيد رئيس الحركة جلسة تعذيبية المزعوم يوم 01 جويلية 2005، وبهذا التحديد وقع في الكذب الصراح من جهتين:

    - أن يوم 01 جويلية 2005 يصادف يوم الجمعة، وقد كان المدعو أنور مالك يومها يدلي بشهاداته أمام 07 من ضباط الشرطة القضائية ورجال الدرك الوطني بالكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر العاصمة حيث تؤكد الوثائق التي عثر عليها بحوزته أنه شخصية غريبة الأطوار، فهل يملك واحد من هؤلاء السبعة أن يشهد بأن أبوجرة قد حضر معهم جلسة التحقيق؟.
    - أن رئيس الحركة كان خارج العاصمة، في هذا اليوم بالذات، لأنه تعود (حين كان وزير دولة) أن ينزل إلى الولايات في مهمات حزبية نهاية كل أسبوع (الخميس والجمعة).

    2. أن ما تداولته جميع الصحف ومواقع الإنترنيت في الداخل والخارج حول حادثة سويسرا واحتمال تعرض رئيس الحركة للاعتقال أوالفرار برًّا عن طريق فرنسا "سيناريو" إعلامي نسجته جهات مغرضة في سويسرا وسربته لجميع وسائل الإعلام والصحافة فتناقلته بعضها عن بعض، وبالعودة إلى فحص دقيق في كل ما صدر بين أيام 17إلى 22أكتوبر2009 نخرج بخلاصة واحدة مكررة في جميع وسائل الإعلام، وهي:

    - أن المنظمة المسماة ترييال هي التي نسجت هذا السيناريو.
    - أن عناصر داخل الوطن وخارجه روجوا له لأهداف دعائية رخيصة.
    - أن بعض الصحف الوطنية ارتزقت به لمدة أسبوع كامل.
    - أن الروايات قد تضاربت بعد صدور بيان الحركة يوم 19/10/2009 و الذي كذب الخبر جملة وتفصيلا، وأكد أن السيد رئيس الحركة قد عاد من جنيف إلى الجزائر في رحلة عادية على متن الخطوط الجوية الجزائرية، ومع ذلك استمرت بعض الصحف في ترديد رواية الفرار؟؟.

    3. ما نشرته الصحف المحلية والأجنبية –إذا تجاوزنا كذبة الفرار- تمحور حول محاولة من جمعية ترييال لترتيب مواجهة (مقابلة وجها لوجه) بين السيد أبو جرة سلطاني والمدعو أنور مالك على خلفية أن هذا الأخير تقدم بشكوى كاذبة لدى قضاء مقاطعة فريبوغ وأن قاضي التحقيق قد استمع إلى أقواله بتاريخ 16أكتوبر2009، وأن محاميه "داميان شرفاز" اقترح أن تعقد جلسة مواجهة مباشرة إذا قبل أبوجرة ذلك..إلخ.

    وتعليقنا على هذه الروايات المتضاربة نتساءل:

    لماذا يوم الجمعة بالذات؟
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 استمع قاضي التحقيق إلى المدعو أنور مالك.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تقرر عقد مواجهة بينه وبين أبوجرة.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تجمهر مجموعة من الشباب أمام المسجد وتلاسنوا مع أبوجرة.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تقرر إلقاء القبض على أبوجرة في مقاطعة فرايبورغ حسب بيان منظمة ترييال..إلخ.

    والسؤال: من الذي أبلغ منظمة ترييال أن تدعو المدعو أنور مالك (وهو مقيم في فرنسا) ليرفع شكوى ضد السيد أبوجرة سلطاني القادم إلى سويسرا يوم الخميس 15أكتوبر2009 ليكون هو يوم الجمعة16أكتوبر2009 بنفس المكان؟.
    والسؤال الثاني: إذا كان قد أودع بلاغا جنائيا يوم 12أكتوبر2009 إلى قاضي التحقيق في كانتون فريبورغ ضد السيد أبوجرة سلطاني يتهمه بالإشراف على تعذيبه يوم 01جويلية2005 "باعتباره يقف وراء تنسيق جلسات التعذيب" حسب نص بيان جمعية ترييال، فلماذا لم تلق السلطات السويسرية القبض على سلطاني الذي دخل ترابها يوم15أكتوبر من مطار جنيف الدولي وخرج من نفس المطار متوجها إلى الجزائر عبر الخطوط الجوية الجزائرية؟ وهل تكذّب هذه المنظمة تصريح القضاء السويسري؟.
    هناك تفسير واحد لهذه الروايات المتضاربة وهو:

    إن سنة2005 هي سنة ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وأنه منذ الاستفتاء حول قانون الوئام المدني سنة1999 لم تشهد الجزائر حالة تعذيب واحدة، بشهادة كل من مثل أمام القضاء، فكيف خُصّ المدعو أنور مالك وحده بحالة تعذيب في عزّ افتخار الجزائر بميثاق السلم والمصالحة الوطنية؟.
    أن الهدف ليس أبوجرة سلطاني وإنما العودة إلى أطروحة "من يقتل من؟" و "من يعذب من؟" وهذا ما جاء بشكل واضح في بيان منظمة ترييال "Track Impunity Always" المنشور على موقعها الإليكتروني يوم 19أكتوبر2009 حيث جاء فيه بالحرف الواحد:"وفي تموز/يوليو2009، سبق لجمعية ترييال أن راسلت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة بخصوص شكوى رفعت ضد الجزائر، وذلك بسبب أعمال التعذيب العديدة التي تعرض لها السيد عبد المالك في بلاده في فترة بين عامي 2001 و2005، علما أن السيد سلطاني يوجد من بين الأشخاص الذين أشار إليهم الضحية باعتباره يقف وراء تنسيق جلسات التعذيب، ونظرا لما تعرض له السيد عبد المالك من تعذيب وسوء المعاملة، منح صفة اللاجئ في فرنسا، حيث يقيم الآن"انتهى كلام منظمة ترييال.

    فالشكوى رفعت ضد الجزائر، وأبوجرة واحد من بين الأشخاص الذين ينسقون جلسات التعذيب (حسب منطوق بيان منظمة ترييال).

    4. كل باحث عن الحقيقة يجب عليه أن يعرف بشكل واضح وصريح ماضي ومسار الجهات الواقفة خلف هذه الزوبعة .
    فإذا عرف السبب بطل العجب، وهو ما يحتم علينا دعوتكم إلى ضرورة التعرف على ماضي ومسار المدعو أنور مالك، فقد تواترت الشهادات من مختلف ضحاياه أنه كان نصابا، ومحتالا، ومبلغا عن جرائم وهمية، ومتورطا في قضايا واتهامات خطيرة جدا، آخرها جنحة النصب والاحتيال التي قضى بسببها عاما حبسا نافذا بسجن الحراش غرفة 01، وما قام به من تصرفات داخل السجن يرويها كل من كان محبوسا معه !.
    أما منظمة ترييال"Track Impunity Always" فيكفي الدخول إلى موقعها والاطلاع على ما تنشره يوميا ليعرف كل متابع خلفياتها وأهدافها ومراميها......................
    http://www.hmsalgeria.net/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=1176

  • محمد الجزائري

    سبحان الله مغير الأحوال .البارحة فقط وهو من اكبر الحاقدين على كل ما هو جزائري ولم يسلم منه حتى الشعب الذي وصفه بآكل لحوم القطط و الكلاب و يننظر له بان ياكل لحوم الجرذان مستقبلا و كان يكل من دون ميزان للجزائر و لنظامها و لمؤسساتها من جميع أقبح أنواع الكلام.البارحة فقط وهو الذي ينشر الخبر على موقع الجزائر تايمز منقول عن الشروق و يقول عليه الخبر جاء في صحيفة ناطقة بالعربية و يقول عليها بانها تخضع للنظام و اليوم أصبحت أثمن جريدة في نظره.حتى لا أصاب الغيثان هذا إنسان فتان ليس له مباديء و يغير جلده كالرحباء وفق لون المكان.بالرغم من انني لا أثق في هذا الإنسان الذي يدعي الكتابة و الالإعلام إلا أنني مع محاكمة كل من يرتكب التعذيب ضد الغير إن كان وزيرا كابو جرة او غيره من الناس من النظام او خارج النظام.الظلم ظلمات في الدنيا عذابه حسرات و ويلات في الأخرة عذاب لا يعلمه إلا رب العباد.

  • zakaria

    ابوجرة وصولي باسم الدين وجب عقابه وكشف حقيقته , نصر الله امثال انور مالك الذي يقول الحقيقة بدون ادنى شك

  • واحد شيات

    سؤال بسيط بسيط جدا جدا

    جريدة الشرق وقرائها الكرام هل نكذب العدالة والصحافة السويسرتان
    ونصدق ابو gرة

    شخصيا لالالالالالل والف لالالالالال

  • المتحري

    لماذا هذا التحامل على شخص بوجرة بالذات دون غيره..وهل يعقل ان يخص بوجرة من المحاكمة من دون الجلادين... اذا ثبت فعلا كلام انور مالك ..و اريد ان اتساءل عن ماقاله انور
    إنني أريد من قضيتي هذه تطهير الجزائر من هؤلاء الذين يسيئون إليها،
    ولا توجد لي مشكلة مع النظام القائم ولا مع مؤسسات الدولة ...وحتى أثبت تشبثي بالدولة الجزائرية وإيماني بوجود رجالات من المعدن الثمين، سأحول القضية أمام العدالة الجزائرية، وإنصافها لي له معنى ومغزى وثمن لا يضاهى أمام أي جهاز عدالة أجنبي، كما أن لي الثقة الكاملة في الرجال الطاهرين والمخلصين، وسأكلف محاميا جزائريا لرفع دعوى ضد بوقرة سلطاني في غضون هذا الأسبوع.

  • حسام

    مخطط ضرب الحركة واضح للعيان.........

    قضية وزارة الأشغال العمومية ووزارة الصيد البحري ....وحاليا محاولة توريط رئيس الحركة......سبحان الله هذا البيدق واتباعه من بقايا الفيس الملطخة أيديهم بدماء الجزائريين لا يجرؤون على مواجهة النظام الذي أدبهم واعادهم الى حجمهم الحقيقي ولكن يتطاولون على حركة (حمس) التي لم ولن تشارك في أراقة دم أي جزائري مهما كان انتمائه.......أنت تذكرني ب(زهير الصديق) شاهد الزور في قضية الحريري......فلتعلم أنت ومن يقف ورائك أنك تبحث عن شهرة زائفة وانك تؤدي دور الأجير في قضية مفبركة....

  • ghania

    sera juje en suise haka yadi hakou comme il faut m chez nous j endout j ai aime bien que aboujara

  • زهير

    تعالى انت الى الجزائر وقاضيه انت خائف لأنك من الناس الذين أخذو المال لتلفيق التهم . تقول انه ليس لديك مشكل مع السلة تعالى الى الجزائر والعدالة بينكم .أيها الكاذب الذي دعمك أطراف أخرى من أجل المال عار عليك......

  • نورالدين

    السلام على كل من أحب جزائر بن باديس
    الله يفقك في ما كنت صادق و أنا أحببت رسلتك التى فها الجزائرية المفقودة عند الكثير. اللهم أعد الجزائر إلى الجزائرين الذين يحبونك.
    آمين

  • laghouaty

    qui est derrier tout ca ....tout ca doit profite a quelqu'un...mais qui

  • نجيب

    إذا كان القارئ صاحب التعليق رقم واحد قد صدقك وهذا شأنه فانا لا أصدقك ليس فيما يخص قضية تعذيبك من طرف ابو جرة فهذه قضية لا أعرف عنها شيئا وأنا أدعمك فيها وستجدني في قاعة المحكمة أساندك وأدعمك إذا رفعتها أمام العدالة الجزائرية.
    إنني لا أصدقك بإدعائك أنك وطني جزائري غيور على وطنه بل أنت يا سيدي وللأسف الشديد قلم مؤجور تشهر بالجزائر أينما ذهبت، وكتابتك تشهد على هذا وأخطرها كشفك لمواقع سرايا صواريخ الجيش بالرغاية بالإسم والرقم الشيء الذي لا يمكن أن يعرفه موقع غوغل إرث وهذا عبر مقال لك في جريدة الوطن التي شعارها التغريد خارج السرب وأنت فعلا حال شاذة لانسان يحب بلاده من فرنسا ويشهر بها وبرموزها.
    فكل مقالاتك عبر موقع الوطن الإليكتروني مليئة بالاساءة للجزائر ومؤسساستها وأنت تكتب كلاما يوحي للذي لا يعيش في الجزائر ولا يعرفها أنها عبارة عن محمية لمجموعة من الأشخاص والشعب فيها عبارة عن قطيع أغنام وهذه إحدى الشتائم التي تطلقها في كل مرة واليوم تاتي لتقول أن الشعب الجزائري شعب أبي له عزة وكرامة والكثير من المغالاطات من بنها قولك أنه حدثت تصفيات لعسكريين داخل الجيش بسبب أنهم اسلاميين على حد قولك...والكثير الكثير الذي لن تتسع له هذه المساحة لسرده وتاتي اليوم لتقدم فيه نفسك على أنك وطني صادق غيور على بلاده.
    قد تكون ضحية تعذيب وهذا أمر يحتمل الصواب أما أنك وطني يحب الجزائر فهذا محض بهتان ومجرد كذب وكتاباتك دليل على ما أقول.

  • سي كمال

    قل الصح ياسي أنور شحال أعطولك في القضية هذه , قول ما تحشمش , شحال خلصوك , إذا ما شتيتش قول وشمن جيهة التي حردك وحرشتك على بن بلادك وعلى بن مدينتك وبينك وبينه مصاهرة , ياو فاقو .... , ياو أبو جرة أطهر منك وأصدق منك ونعرفوه قع , وأنت حثالة سويسرا وكذاب إبليس عليه لعنة الله .

  • ابو ايمان

    الطيور على اشكالها تقع

  • Ali

    Vous etes tous des menteurs

  • رشيد

    يبدو التحامل الكبير من هذا الانسان على ابو جرة فهل يعقل ان يشهد وزير تعذيب شخص و في السجن لا سيما وان صديقه السجين حميد مباركي شهد ضده بانه كاذب فما فائدة السجين من وراء هذه الشهادة اذا لم تكن تربطك به علاقة يا عبد المالك نوار و لست انور مالك فانت من مدينة الشريعة بتبسة و تاريحك اسود بالبلدية و هل لك ان تقول لنا لماذا مكثت سنة كاملة بالسجن بالشريعة فهل سببها ابو جرة كذلك ان هذا الرجل محتال و نصاب و ان اردتم استفسارات فاسالوا اهل الشريعة الصادقين

  • boutoub13

    فاقوا لك يا ابو بقرة.

  • محمد

    شوف سي انور الفار والهارب يعرف العدالة

  • lunis

    comme d'habitude votre journal essaye toujuors de trouver une sortie honorable pour les islamistes et je ne sais pas pourquoi. vous ne pouvez pas être neutre dans votre travail?

  • كمال

    لست أدري لماذا أحس بالكذب في كلامك يا أنور , وإن شاء الله تأخذ حسابك من العدالة الجزائرية ( طبعا حساب الكذب و الإفتراء ) . يا عجبا متى كانت سويسرا سارقة أموال العالم بلد العدالة والقضاء النزيه , وصحافتها صحافة الحياد والموضوعية . وإن كانت كل أوربا تحب فعل الخير وتنشد العدالة فلما هم دائما مع الصهاينة في كل زمان ومكان وضد الفلسطينيين على طول الخط أم أن الحق الفلسطيني ليس واضحا وجليا بأتم معنى الكلمة . فأنا أرى أن أهل الغرب هم أهل إستعمار فعدالتهم فيما بينهم وفقط أما مع غيرهم فهم المستعمر والمستكبر وإذا لم تفهم فأنظر إلى فرنسا وما فعلت فينا وكيف تتعامل مع حقوقنا الوطنية المشروعة أم لك نظرة أخرى يا إبن المجاهد والشهيد . إتق الله يا أنور وعد إلى جادة الصواب هداك الله

  • ابن الجزائر

    اذاكان والدك مجاهدوجدك شهيد فهذا الذي تتهمه الشهيد الحي في صدره رصاصة الغدر والاغتيال من أجل هذا الوطن .

  • عدنان

    ياه ! ياه ! ياه ! .. هذا هو أبوجرة الحماسي .... أووووووه .
    أفيقوا أيها الناس من سباتكم العميق .

  • موسى السوفي

    الله يبارك عليك يا أنور الظاهر راك خلاص فقدت كل أوراقك في الخارج وراك جاي للصح وبالاك راهي هذي المرة الأخيرة إللي تكتب فيها على إفتراءك وكذبك نسألك سؤال شحال راك تخلص يا وحد الطماع أكيد الراتب تاعك راه مليح بالصح قطرة ماء وجهك ما هيش مليحة فيها الصدا الله يخليك يا جريدة الشروق وفية دائما لقرائها وتعطينا سيناريوهات واحدين كيما هذا إلى القدام يا جريدة المليون بإذن الله

  • أبو ملاك

    هذا بلاغ للناس

    من أغرب ما سمعته في حياتي أن القضاء السويسري يكذب، والخارجية تنفي، وقاضي التحقيق يصوب، والمحامي يتحدث عن "طلب إجراء مواجهة بشرط الحصول على موافقة المعني" والجهات االمخولة تتنصل..إلخ، مع كل هذا تصر بعض العناوين الصحفية في الجزائر على التمسك "بالمعزة ولو طارت"، وحتى بعد صدور بيان رسمي من قيادة الحركة، شككت هذه الصحف في البيان وأبرزت رواية منظمة ترييال ( Track Impunity Always).
    فهل يبقى بعد هذا الإصرار من حاجة إلى إصدار تكذيب جديد؟.

    طالعتنا بعض الصحف الوطنية الصادرة بين أيام 19 إلى 22أكتوبر2009 بسلسلة من الأخبار تستهدف الحركة ورموزها، تصدَّرها خبر مفاده أن السيد أبوجرة سلطاني رئيس الحركة يكون قد تعرض لمحاولة القبض عليه في سويسرا على إثر شكوى تقدمت بها منظمة "تريال" بتحريك من المدعو أنور ملك، وأن رئيس الحركة يكون قد خرج من التراب السويسري فارًّا عن طريق فرنسا !
    وتوضيحا لهذا الخلط نسوق بين أيديكم صورة ما حدث بشكل دقيق، ونعقب على ذلك بقراءة في الخلفيات والمآلات، ثم نختم هذا البلاغ بتوجيهات تربوية، وبالله التوفيق:

    أولا، كرونولوجيا الأحداث:

    في إطار مناشط الحركة ومأموريات رئيسها الذي كان في القاهرة لحضور فعاليات المعرض الدولي الذي تنظمه "الموسياد" على هامش الملتقى الدولي الـ13 لجمعية رجال الأعمال(IBF) والذي دأبت الحركة على أن تشارك فيه منذ سنة1998 ولم تتخلف عنه أبدا، انتقل الرئيس بعد نهاية أشغال الملتقى من القاهرة إلى سويسرا وفقا للترتيبات المبرمجة سلفا بالتسلسل الزمني الموالي.

    1- أن رئيس الحركة قد تنقل إلى جنيف من القاهرة يوم الخميس 15 أكتوبر 2009 بدعوة من رابطة مسلمي سويسرا للمشاركة في الملتقى الأسري الذي تنظمه سنويا تحت شعار "أسرة مستقرة". وعند وصوله زار كالعادة السلك الدبلوماسي الجزائري المعتمد في جنيف زيارة مجاملة وتواصل مع الجالية..

    2- إلتقى الرئيس بمجموعة من أفراد الجالية الذين نظموا له جلسة مطولة استمرت إلى منتصف الليل تعرض خلالها لشرح أوضاع الجزائر وثمار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، كما تناول بالحديث الوضع الداخلي للحركة والآفاق المستقبلية، وأجاب عن أسئلة الحاضرين، وعند نهاية الجلسة تقرر أن يؤم المصلين في صلاة الجمعة ليوم الغد.

    3- صبيحة الجمعة 16 أكتوبر 2009 أُبْلِغَ رئيس الحركة بأن جماعة من الشباب الجزائريين يخططون للتشويش عليه داخل المسجد الذي سوف يلقي فيه خطبة الجمعة، وبعد مشاورات مع المسؤولين تقرر عدم إلقائه لخطبتي الجمعة والاكتفاء بالصلاة مع الناس احتراما لحرمة المسجد. وتفويتا للفرصة على الصائدين في المياه العكرة..

    4- بعد صلاة الجمعة، وخارج المسجد، تجمهر مجموعة من الشباب بانتظاره ودخلوا معه في نقاش حاد حول الحكومة الجزائرية والتحالف والمأساة الوطنية والمفقودين والشيخ نحناح (رحمه الله) والمشردين.. وأثاروا كل الحكاية القديمة المعروفة منذ عام1992..إلخ، وقد حاول رئيس الحركة تهدئة النقاش وإقناعهم بالعودة إلى أرض الوطن والتوسط إليهم لتسهيل هذه المهمة الأخوية الإنسانية في إطار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وساعده بعض أهل الخير على نزع فتيل التشنج، وكان بعض الحاضرين من الناضجين حيث قاموا بتهدئة إخوانهم، وبعد لحظات من النقاش هدأت الأوضاع ووجد رئيس الحركة تجاوبا وتفهّما لدى البعض، لكن آخرين تطرفوا وتوعدوا بالانتقام وقالوا:"إن الله يمهل ولا يهمل".

    5- ليلة السبت 17 أكتوبر 2009 تناهى إلى علم منظمي الملتقى أن هناك من يخطط للتشويش على سير الأعمال في الملتقى المقرر عقده في مقاطعة فريبورغ ولأن أوضاع الجالية لا تسمح بمزيد من التوتر في ظل استفزازات ضد الإسلام تحركها جهات متطرفة تحت غطاء "مناهضة الصوامع" هدفها الدعوة إلى هدم صوامع المساجد كونها رموزا للتطرف والتمييز بزعمهم، ولأن أي توتر جديد قد يساهم في تحريك أحداث شعب تساهم في صب الزيت على النار، ولأن الذين تجمهروا أمام المسجد بالأمس قد كشفوا عن نياتهم تجاه ما كان مبرمجا، وأن المستهدف ليس شخص أبوجرة سلطاني، وإنما ما يمثله بصفته رئيسا لحركة إسلامية ووزيرا للدولة سابقا وحركته طرفا في التحالف..إلخ، وبعد مشاورات واسعة قدَّر القائمون على شؤون الدعوة في سويسرا والمنظمون للملتقى أنه من مصلحة الجالية، وحفاظا على العلاقة الطيبة بين أفراد الجالية، وحتى لا تتسبب هذه التظاهرة في إحراج الرابطة أو إزعاج السلطات السويسرية تقرر الاكتفاء بلقاء مع الجزائريين والعودة إلى أرض الوطن لتفويت الفرصة على من يريدون إحداث توترات بين السلطات السويسرية ورابطة مسلمي سويسرا بالإساءة إلى ضيوف الرابطة(ولاسيما أنه قد حصل مثل هذا في مؤتمرات سابقة، بل داخل المسجد، مع عدة علماء).

    6- يوم السبت 18أكتوبر2009 سافر رئيس الحركة جوًّا، من مطار جنيف على متن الخطوط الجوية الجزائرية متجها إلى الجزائر في رحلة عادية، و كان في توديعه سفير الجزائر في بيرن وقنصلها العام في جنيف. ولما وصل إلى مطار هواري بومدين سبقته أخبار تتحدث عن اختطافه في سويسرا أو اعتقاله في مقاطعة فريبورغ؟؟.
    هذه هي كرونولوجيا الأحداث بدقة ووضوح.

    ثانيا، قراءتنا للأحداث:
    من حيث الشكل، هذه ليست المرة الأولى – ولن تكون الأخيرة – التي تتعرض فيها الحركة لموجة منظمة من "القصف الإعلامي" والتضخيم الصحفي الذي بلغ حد "النكت المثيرة للضحك" كما عبر عنه السجين حميد مباركي ردا على سخافات المدعو أنور مالك، ولكن الجديد في هذه الحلقة من سلسلة الهجوم على الحركة ورموزها ثلاث مؤشرات كبرى:

    - محاولة نقل المعركة الإعلامية إلى الخارج عبر الصحف ومواقع الأنترنيت.
    - التنسيق الواضح بين كل خصوم الحركة في الداخل والخارج.
    - توسيع حملة الإشاعات لتستوعب وزارات الحركة وكوادرها.

    ولأن قيادة الحركة قد تعودت على مثل هكذا حملات فقد تعاملت معها ببرودة أعصاب وهدوء وصمت أفقد بعض الجهات توازنها ووقارها فتوالت التصريحات المغرضة التي كشفت فيها عن "نياتها" ومخططاتها قبل الأوان، وعن طريق الكذب الصريح والدعايات المغرضة أدركنا مرامي خصومنا مصداقا لقوله تعالى:" ولتعرفنهم في لحن القول" ، وهكذا اكتشفت قيادة الحركة خيوط المكيدة المدبرة ضدها قبل الأوان، من طرفين:

    - طرف مستفيد بشكل مباشر من سيناريو "حبس الحركة في معارك التلهية".
    - وطرف مرتزق ومأجور..على حساب الحق والعدل والإنصاف.

    ولأن الصورة قد اتضحت تماما فإنه بات واجبا أن يعرف أبناء الحركة بعض الحقائق الكامنة وراء هذا اللغط الإعلامي الحاقد..

    وبالمختصر المفيد نؤكد على أربع حقائق جوهرية هي:

    1. أن المدعو أنور مالك (اسمه الحقيقي عبد المالك نوار) لا يمثل في كل هذه الزوابع إلا مخلب قط تُسوَّق من خلاله مشاريع مشبوهة..والعامة والخاصة يعرفون أنه مسبوق قضائيا ومشهور بقدرته على الكذب والافتراء وتلفيق التهم للناس، والذي يطلع على تصريحاته يكتشف أن الرجل مسكون بحب الشهرة والظهور(القاعة رقم01 في سجن الحراش بالجزائر تشهد على سلوكاته حسب رواية كل من كان معهم، ولعل نقل شهادة السيد حميد مباركي(الذي يقضي عقوبة المؤبد بالمؤسسة العقابية بالشلف) خير دليل للرد على افتراءات هذا المدعي على لسان رجل يعرفه عن قرب، فقد جاء في يومية الشروق الصادرة يوم الأحد 18أكتوبر2009 بالحرف الواحد:

    - هل تعرض أنور مالك للتعذيب أمام أعين أبو جرة سلطاني "دون أن يسميه" في سجن الحراش؟
    - (يضحك).. " الأمر فعلا مثير للضحك لأن أنور يعتقد أنه شخصية سياسية مهمة يتطلب شخصا مثل وزير الدولة أبو جرة سلطاني حضور جلسة تعذيبه، فأنا أنفي وقوع هذا الأمر في الحراش جملة وتفصيلا، وإذا وقع هذا النوع من العمل فليس في سجن الحراش وأي مسؤول يحضر جلسة استنطاق مع سجين تكون في مؤسسة أمنية مثل مقر الشرطة أو المخابرات وليس السجن، ثانيا أتصور حضور شخصية بوزن أبو جرة سلطاني رغم وجود "أسرار بينهما" لجلسة استنطاق تكون مع أشخاص هم أطراف مهمين في الأزمة السياسية والأمنية التي شهدتها الجزائر بداية التسعينات أمثال عبد القادر حشاني، عبد الحق العيايدة ويخلف الشراطي القيادي البارز في الحزب المحظور إلى جانب مبارك بومعرافي المتهم بقتل رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد بوضياف كانت موجودة في السجن وليس مع مجرد صحفي لا يقوى عن الجهر بكلمة الحق." انتهى كلام السيد حميد مباركي.

    وتعليقنا البسيط على هذا التصريح أن المدعو أنور مالك حدد تاريخ حضور السيد رئيس الحركة جلسة تعذيبية المزعوم يوم 01 جويلية 2005، وبهذا التحديد وقع في الكذب الصراح من جهتين:

    - أن يوم 01 جويلية 2005 يصادف يوم الجمعة، وقد كان المدعو أنور مالك يومها يدلي بشهاداته أمام 07 من ضباط الشرطة القضائية ورجال الدرك الوطني بالكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر العاصمة حيث تؤكد الوثائق التي عثر عليها بحوزته أنه شخصية غريبة الأطوار، فهل يملك واحد من هؤلاء السبعة أن يشهد بأن أبوجرة قد حضر معهم جلسة التحقيق؟.
    - أن رئيس الحركة كان خارج العاصمة، في هذا اليوم بالذات، لأنه تعود (حين كان وزير دولة) أن ينزل إلى الولايات في مهمات حزبية نهاية كل أسبوع (الخميس والجمعة).

    2. أن ما تداولته جميع الصحف ومواقع الإنترنيت في الداخل والخارج حول حادثة سويسرا واحتمال تعرض رئيس الحركة للاعتقال أوالفرار برًّا عن طريق فرنسا "سيناريو" إعلامي نسجته جهات مغرضة في سويسرا وسربته لجميع وسائل الإعلام والصحافة فتناقلته بعضها عن بعض، وبالعودة إلى فحص دقيق في كل ما صدر بين أيام 17إلى 22أكتوبر2009 نخرج بخلاصة واحدة مكررة في جميع وسائل الإعلام، وهي:

    - أن المنظمة المسماة ترييال هي التي نسجت هذا السيناريو.
    - أن عناصر داخل الوطن وخارجه روجوا له لأهداف دعائية رخيصة.
    - أن بعض الصحف الوطنية ارتزقت به لمدة أسبوع كامل.
    - أن الروايات قد تضاربت بعد صدور بيان الحركة يوم 19/10/2009 و الذي كذب الخبر جملة وتفصيلا، وأكد أن السيد رئيس الحركة قد عاد من جنيف إلى الجزائر في رحلة عادية على متن الخطوط الجوية الجزائرية، ومع ذلك استمرت بعض الصحف في ترديد رواية الفرار؟؟.

    3. ما نشرته الصحف المحلية والأجنبية –إذا تجاوزنا كذبة الفرار- تمحور حول محاولة من جمعية ترييال لترتيب مواجهة (مقابلة وجها لوجه) بين السيد أبو جرة سلطاني والمدعو أنور مالك على خلفية أن هذا الأخير تقدم بشكوى كاذبة لدى قضاء مقاطعة فريبوغ وأن قاضي التحقيق قد استمع إلى أقواله بتاريخ 16أكتوبر2009، وأن محاميه "داميان شرفاز" اقترح أن تعقد جلسة مواجهة مباشرة إذا قبل أبوجرة ذلك..إلخ.

    وتعليقنا على هذه الروايات المتضاربة نتساءل:

    لماذا يوم الجمعة بالذات؟
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 استمع قاضي التحقيق إلى المدعو أنور مالك.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تقرر عقد مواجهة بينه وبين أبوجرة.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تجمهر مجموعة من الشباب أمام المسجد وتلاسنوا مع أبوجرة.
    - يوم الجمعة 16أكتوبر2009 تقرر إلقاء القبض على أبوجرة في مقاطعة فرايبورغ حسب بيان منظمة ترييال..إلخ.

    والسؤال: من الذي أبلغ منظمة ترييال أن تدعو المدعو أنور مالك (وهو مقيم في فرنسا) ليرفع شكوى ضد السيد أبوجرة سلطاني القادم إلى سويسرا يوم الخميس 15أكتوبر2009 ليكون هو يوم الجمعة16أكتوبر2009 بنفس المكان؟.
    والسؤال الثاني: إذا كان قد أودع بلاغا جنائيا يوم 12أكتوبر2009 إلى قاضي التحقيق في كانتون فريبورغ ضد السيد أبوجرة سلطاني يتهمه بالإشراف على تعذيبه يوم 01جويلية2005 "باعتباره يقف وراء تنسيق جلسات التعذيب" حسب نص بيان جمعية ترييال، فلماذا لم تلق السلطات السويسرية القبض على سلطاني الذي دخل ترابها يوم15أكتوبر من مطار جنيف الدولي وخرج من نفس المطار متوجها إلى الجزائر عبر الخطوط الجوية الجزائرية؟ وهل تكذّب هذه المنظمة تصريح القضاء السويسري؟.
    هناك تفسير واحد لهذه الروايات المتضاربة وهو:

    إن سنة2005 هي سنة ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وأنه منذ الاستفتاء حول قانون الوئام المدني سنة1999 لم تشهد الجزائر حالة تعذيب واحدة، بشهادة كل من مثل أمام القضاء، فكيف خُصّ المدعو أنور مالك وحده بحالة تعذيب في عزّ افتخار الجزائر بميثاق السلم والمصالحة الوطنية؟.
    أن الهدف ليس أبوجرة سلطاني وإنما العودة إلى أطروحة "من يقتل من؟" و "من يعذب من؟" وهذا ما جاء بشكل واضح في بيان منظمة ترييال "Track Impunity Always" المنشور على موقعها الإليكتروني يوم 19أكتوبر2009 حيث جاء فيه بالحرف الواحد:"وفي تموز/يوليو2009، سبق لجمعية ترييال أن راسلت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة بخصوص شكوى رفعت ضد الجزائر، وذلك بسبب أعمال التعذيب العديدة التي تعرض لها السيد عبد المالك في بلاده في فترة بين عامي 2001 و2005، علما أن السيد سلطاني يوجد من بين الأشخاص الذين أشار إليهم الضحية باعتباره يقف وراء تنسيق جلسات التعذيب، ونظرا لما تعرض له السيد عبد المالك من تعذيب وسوء المعاملة، منح صفة اللاجئ في فرنسا، حيث يقيم الآن"انتهى كلام منظمة ترييال.

    فالشكوى رفعت ضد الجزائر، وأبوجرة واحد من بين الأشخاص الذين ينسقون جلسات التعذيب (حسب منطوق بيان منظمة ترييال).

    4. كل باحث عن الحقيقة يجب عليه أن يعرف بشكل واضح وصريح ماضي ومسار الجهات الواقفة خلف هذه الزوبعة .
    فإذا عرف السبب بطل العجب، وهو ما يحتم علينا دعوتكم إلى ضرورة التعرف على ماضي ومسار المدعو أنور مالك، فقد تواترت الشهادات من مختلف ضحاياه أنه كان نصابا، ومحتالا، ومبلغا عن جرائم وهمية، ومتورطا في قضايا واتهامات خطيرة جدا، آخرها جنحة النصب والاحتيال التي قضى بسببها عاما حبسا نافذا بسجن الحراش غرفة 01، وما قام به من تصرفات داخل السجن يرويها كل من كان محبوسا معه !.
    أما منظمة ترييال"Track Impunity Always" فيكفي الدخول إلى موقعها والاطلاع على ما تنشره يوميا ليعرف كل متابع خلفياتها وأهدافها ومراميها.

    ثالثا، ماهو المطلوب؟:

    اشتهر عن الشهيد ياسر عرفات رحمه الله قوله:"يا جبل ما يهزك ريح" ونحن نعتقد أن حركتنا قد صارت جبلا يزعج بثباته، وقوته، وتماسكه،ورسوخه في الأرض الطاهرة..، وقد تعجب الناس كيف تلقت الحركة كل هذا الكم الهائل من الضربات منذ2003إلى اليوم ولم يتزعزع، وهي اليوم تمر بالربع ساعة الأخير من الاختبارات الميدانية، وهو اختبار بمقدار ما هو تافه إلا أن ضجيجه الإعلامي كان مدويا وقد استغلته جهات كثيرة ربما كانت لها "حسابات" قديمة مع الحركة ورجالها ومؤسساتها وإطاراتها الناجحين..فسارعت إلى تعفين الأجواء لتصفية هذه الحسابات فاصطدمت بثلاثة جدران سميكة:
    - جدار استخفاف أبناء الحركة بما يجري وانكبابهم على العمل الميداني.
    - وجدار هدوء القيادة وانصرافها إلى ما هو أهم.
    - وجدار ثقة وزراء الحركة في إطاراتهم وعدم الالتفات لما يشاع ويروج ضدهم تاركين الأمور لتقدير الجهات القضائية التي تملك كل الكفاءة "لغربلة" الصحيح من السقيم، وفي النهاية نحن بشر ونحن جزء من نسيج هذا الشعب.

    إن الحكمة تقول: كل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر، والرسول المربي صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الصبر عند الصدمة الأولى". ولذلك، وبفضل الرجال الثابتين ثبتت هذه الحركة أمام مختلف الزوابع، ونحن أمام هذه الإشاعات كنا من الثابتين:

    1- لقد تعامل السيد رئيس الحركة بمرونة وحكمة مع استفزازات المشوشين احتراما للأعراف البرتوكولية وتقديرا للسلطات السويسرية وتفويتًا للفرصة على من يعملون على تعكير الأجواء وإحراج رابطة مسلمي سويسرا الذين يواجهون حملة ما يعرف بمناهضة الصوامع بعد معركة الحجاب.

    2- تحتفظ الحركة بحقها في المتابعة القضائية ضد كل من تسبب في ترويج هذه الإشاعات المغرضة، ورئيس الحركة مستعد لأي إجراء من شأنه وضع النقاط على الحروف.

    3- ومن جهتكم، نحيي فيكم صبركم وتفهمكم لطبيعة القصف الإعلامي وتعاطيكم إيجابيا مع كل ما حدث، ونحن نعرف وعيكم وقدرتكم على تجاوز هذه الاختبارات الظرفية، ولكن زيادة في التثبيت من باب "بلى، ولكن ليطمئن قلبي" نوصيكم بأربع هن العواصم من القواصم إن شاء الله:

    الأولى، الثقة في الله: أساس دعوتنا هو طهارة اليد واللسان والثقة في أن الله تعالى يمهل ولا يهمل، وإذا سمح هؤلاء لأنفسهم أن يتطاولوا على الحركة ورموزها وكوادرها ورجالها فإن الزمن كفيل بأن يكشف الحقائق إذا صبرنا واحتسابنا وتركنا القيل والقال وانغمسنا في العمل الميداني،فالإشاعات زبد سوف يذهب جفاء وأما العمل فهو نافع للناس وسوف يمكث في الأرض.

    الثانية، التأسي بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم: فما قيل عن رسول الله صلى الله عليه وعن سائر المرسلين عليهم السلام يعطينا دلالة واضحة على أن طريق الدعوات له ضريبة ثقيلة وتكلفة مرة، وليس لنا من زاد إلا أن نصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل، ونعالج جراحات النفوس بقوله تعالى:" واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون".

    والثالثة، الظن بإخوانكم خيرا: فالأصل هو البراءة، وكل كلام ينطلق من خلفيات مغرضة الأصل فيه الرد حتى يثبت العكس في الاتجاهين:" ولولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين".
    وإذا كان للإفك قديما صورة واحدة فقد صارت له اليوم "مؤسسات دعاية" تطبخه، وتعلبه، وتسوقه..وإذا انتهت صلاحية استخدامه أعادت إخراجه في أثواب جديدة.

    والرابعة، رفعه إلى أعلى: فكل ما تتم إذاعته من أخبار وإشاعته من أراجيف يتعفن إذا تم إنزاله إلى أسفل، ولذلك فإن أفضل طريقة لمعالجة هذه الصور من القصف الإعلامي هي ردها إلى القيادة وانتظار ما يصدر عنها من بيانات وتوضيحات رسمية تكون هي المعتمدة أساسا كجزء من الولاء للفكرة والمنهج والتنظيم لقوله تعالى:"وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به.ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم.ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا..".

    ففقه تقدير المصلحة في إذاعة الأخبار ضابط من ضوابط الإيمان إذا تناقضت الروايات وتعارضت الإشاعات، بل هو ثمرة وعلامة من علامات الخيرية في هذه الأمة وفي هذه الحركة، فنقل الأخبار فوق كونها رذيلة أخلاقية، هي مدعاة لإفساد القلوب وزرع الشك في الصف المرصوص.واتّباع لهوى شياطين الإنس والجن الذين يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا. وإذا كان بعضكم قد كره ما أصاب الحركة ورموزها وكوادرها ورجالها من ضرّ فليراجع "فقه التمحيص" ليقف على حقيقة قوله تعالى:"عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا".

    والله أكبر ولله الحمد

  • أبو عقبة

    إن الله يمهل ولا يهمل هذا ما بدا لنا وما خفي كان أعظم وكما يقول أهل التشجيع في الملاعب هاذي البداية وما زال ما زال اتقوا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب هذا إذا تعلق الأمر بالأشخاص فما بالك إذا تعلق الأمر بالدعوة؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    Je ne comprend pas qu'es ce qu'un pseudo-homme comme "bou guerra" fout dans le pouvoir, il put de problèmes,
    mais je me ressaisi, en disant c normal fi blad MIKI, blad el3izza wel karama comme on dit,

  • omar

    أبو جرة سلطاني ليس مثلك يامن تقثات على سب الجزائر
    هو صاحب مبادئ وأخلاق ورجل دولة ويحب الجزائر ويعيش فيها وخمسة رصاصات إرهابية أخرجت من ظهره
    يكفيه شرف أنه وقف إلى جانب الجزائر حينما ههمتم بإحراقها يجماعة الفيس

  • عبدالله

    بسم الله الرحمن الرحيم ، وبعد: لنعمل على جمع توقيعات للوقوف بجانب المظلوم ونصرته ومحاربة الظالمين والمنتسبين لهذا البلد الطيب الذي طغى فيه الجبابرة حتى نسوا الله فأنساهم أنفسهم ...
    لنعمل على رفع راية النصر وعيد الثورة قريب ونحارب الفساد وأهله وأول سلاح الدعاء والعمل الصالح والتضرع لله لرفع عنا هذا الغبن وكشف الغمة عن الأمة ... وكفانا تفرجا وعدم اللا مبالاة فوالله وأي والله ...إننا مسؤولون لصمتنا المميت .. تحركت مشاعرنا تجاه كرة منفوخة لا تضر ولا تنفع ونسينا مانحن مأمورون به من طرف الجبار الذي لا يموت -سبحانه-

  • فريد

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • خليفة

    ليس في كل مرة تسلم الجرة يا أبا خرة...
    أتمنى أن تنصفك العدالة الجزائرية من هذا المستبد...

  • مطرقة العدالة

    أعرف أناسا يكذبون أروع من كذبك فنضحك عليهم فيظنون أننا صدقناهم

  • أبو محمد

    السلام عليكم..
    اين كنت طوال هذه السنين لترفع دعواك المزعومة ، اما ان في الأمر إن و اخواتها...
    عيب عليك تتهم الشيخ ابو جرة سلطاني بتعذيبك ، الم يكفي من عذبك في السجن كما تدعي حتى يأتي أبو جرة و ينضم الى مجموعة معذبيك؟؟؟؟
    أحشم على روحك ، لو كان فيك خير لما هربت الى الخارج ، لبقيت في وطنك و عارضت و تحملت المشاق في ذلك كما يفعل الكثير من رجال هذا الوطن و منهم أبو جرة ، بكل بساطة لانهم لم يفروا إلى سويسرا؟؟؟؟

  • أبو يونس

    "يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".

  • lchih

    كفانا هراء وكفانا من الفتن لماذا هذا الهجوم السيء على حركة حماس

  • شاهد حقيقة

    يا أخي لماذا تكذب وتخفي اسمك . هل تخجل منه ؟

    أنت اسمك الحقيقي عبد المالك النوار بن المبروك

    من مواليد دوار قاسر العطش بمشنتل بالشريعة

    فمن أين جئت بالشاب أنور يا مالك ؟؟؟؟

  • أنس

    لكن يا سي أنور لماذا أنت في سويسرا، ولا درت حويجة هنا واهربت؟

  • True Algerian

    العدالة التي في قلوب كل جزائري قد أنصفتك يا أخي و صدقتك...

  • عثمان

    عفوا هل من أحد يخبرنا لماذا غير هذا الشخص إسمه من عبد المالك نوار إلى أنور مالك ؟؟؟؟

  • amin

    Je ne sai pa MR A. MALEK mais vous voir parler sur el JAZEERA je sentais en vous un vrai opposant politique,mais la sur votre present article on dirai un peureux qui leche encor la pouvoir, mais bon apprement on s'improvise pa opposant ni politcien , as tu envie de revenir a la niche mon couchou ? as tu froid ? veus tu voir ta famille qui te manque? tu croyais pa que c'etait aussi dure que ca ? meme les opposant ont la trouille .
    amicalement

  • ريم

    برافو يا انور
    ردك كان موضوعيا و صادقا كما عهدناك دائما
    تمنياتي لك بالتوفيق وان ينصرك الله و ينصفك

  • abdou

    voila bouguera sous son vrai visage

  • حمساوي رغم انف الحاقديين

    السلام عليكم
    كان على الشروق قبل ان تكتب هذا الموضوع أن تعرف لنا من هو انور مالك
    اليس هو من فر من الجيش الشعبي الوطني؟ وين ذهب؟ الى حبين اباءه واجداه.
    إننا نعرفه جيدا. هؤلاء الدين يرفضوا التقارب الاسلامي الوطني في الجزائر ولم يجعبتهم التحالف بين حمس وجبهة التحرير هؤلاء ببساطة الاقدام السوداء .ثم ان الذي يتابع هد الشخص وانا شاهدته اكثر من مرة في قناة الجزيرة كيف يتطاول على حركات المقاومة في العالم العربي والاسلامي ويصف الصواريخ القسامية ( بالميش)وحزب الله بانه بعمل لمصلحة ايران . اما ماقاله عند الشيخ ابو جرة سلطاني فلا يصدقه الا السدج وهذا بيان بالدليل القاطع لرد على ما قاله .
    قالت الحركة، في بيان خاص نشرته عبر موقعها على شبكة الإنترنت، إن الهدف ليس أبوجرة سلطاني وإنما العودة إلى إثارة أطروحة ''من يقتل من؟'' و''من يعذب من؟'' وهو ما قالت إنه جاء بشكل واضح في بيان منظمة ''ترييال'' المنشور على موقعها الإلكتروني· وأوضحت حركة الراحل نحناح في رد لها يعد الثاني من نوعه حول قضية خروج أبو جرة من سويسرا أن ما تداولته جميع الصحف ومواقع الإنترنت في الداخل والخارج حول حادثة سويسرا وإفلات رئيس الحركة من عملية اعتقاله بالفرار برًّا عن طريق فرنسا، أنه ''سيناريو إعلامي نسجته جهات في سويسرا وسربته لوسائل الإعلام''

    ·وبخصوص محرك القضية المدعو أنور مالك، أشار البيان إلى أن هذا الشخص ''مسبوق قضائيا ومشهور بقدرته على الكذب والافتراء وتلفيق التهم للناس''، ليضيف أن ''الذي يطلع على تصريحاته يكتشف أن الرجل مسكون بحب الشهرة والظهور بدليل أن القاعة رقم 01 في سجن الحراش بالجزائر تشهد على سلوكاته حسب رواية كل من كان معهم''·في سياق متصل بادعاءات أنور مالك التي قال فيها إن أبو جرة سلطاني قد حضر جلسة تعذيبه، استرسل بيان الحركة في القول ''إن المدعو أنور مالك حدد تاريخ حضور رئيس الحركة جلسة تعذيبة المزعوم يوم 01 جويلية ,2005 وبهذا التحديد وقع في الكذب الصراح من جهتين أن يوم 01 جويلية 2005 يصادف يوم الجمعة، وقد كان المدعو أنور مالك يومها يدلي بشهاداته أمام 7 من ضباط الشرطة القضائية ورجال الدرك الوطني بالكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر العاصمة، حيث تؤكد الوثائق التي عثر عليها بحوزته أنه شخصية غريبة الأطوار، فهل يملك واحد من هؤلاء السبعة أن يشهد بأن أبوجرة قد حضر معهم جلسة التحقيق، زيادة على أن رئيس الحركة كان خارج العاصمة، في هذا اليوم بالذات، لأنه تعود حين كان وزير دولة أن ينزل إلى الولايات في مهمات حزبية نهاية كل أسبوع الخميس والجمعة''·وقدمت حمس في بيانها كرونولجيا زيارة أبو جرة إلى سويسرا التي بدأت صبيحة الجمعة 16 أكتوبر الجاري، حينما أبلغ هذا الأخير أن جماعة من الشباب الجزائريين يخططون للتشويش عليه داخل المسجد الذي كان من المقرر أن يلقي فيه خطبة الجمعة، قبل أن يعدل عن قرار إلقاء الخطبة والاكتفاء بالصلاة مع الناس احتراما للمسجد وتفاديا لإحداث بلبة فيه· وفي اليوم الموالي علم أن هناك من يخطط للتشويش على سير الأعمال في الملتقى المقرر عقده في مقاطعة فريبورغ· ولأن أوضاع الجالية لا تسمح بمزيد من التوتر في ظل الاستفزازات المشهودة ضد الإسلام التي تحركها جهات متطرفة· تقرر الاكتفاء بلقاء مع الجزائريين والعودة إلى أرض الوطن لتفويت الفرصة على من يريدون إحداث توترات بين السلطات السويسرية ورابطة مسلمي سويسرا بالإساءة إلى ضيوف الرابطة ولاسيما أن مثل تلك التصرفات حصلت في مؤتمرات سابقة، بل وحتى داخل المسجد مع عدد من العلماء، حسب البيان الذي أكد أن سلطاني سافر بعدها جوًّا من مطار جنيف على متن الخطوط الجوية الجزائرية متجها إلى الجزائر في رحلة عادية· وكان في توديعه سفير الجزائر في بيرن وقنصلها العام في جنيف· ولما وصل إلى مطار هواري بومدين سبقته أخبار تتحدث عن اختطافه في سويسرا أو اعتقاله في مقاطعة فريبورغ·وأرجعت حمس سبب ما أسمته بـ''التهويل'' إلى محاولة بعض الأطرف من دون تحديدها بالاسم ''نقل المعركة الإعلامية إلى الخارج عبر صحف ومواقع الأنترنت والتنسيق الواضح بين كل خصوم الحركة في الداخل والخارج، إضافة إلى محاولة توسيع حملة الإشاعات لتشمل وزراء الحركة وإطاراتها'' ·

  • elrazi

    C est l occasion pour l etat de prouver son existence et montrer qu il ya une justice que le citoyen algerien peut compter sur elle.vraiment cest un test pour la justice algerienne.y a un debut a tout ,il faut juste commencer

  • موسى

    فقط أسال اين كان كل هذه المدة لم نسمع بشئ كهذا
    هل من عذبه هو ابو جرة ام هناك اناس اخرين بما ان هذه المؤسسة عقابية
    لما كل هذه المزايدة بالوطنية وكانك ابو الوطنية
    قل هناك تصفية حسابات شخصية بينكما لا اكثر ولا اقل
    من انت حتى تطهر الجزائر من هؤلاء هل تريد رد لانسنياتك بهذه الطريقة ومع من ؟؟؟؟؟؟؟؟
    امرك مشكوك فيه ومريب بفعل

  • saber

    ca a l'air interessant, j'attends impatiement ce que va se passer les prochaines semaines. ce monsieur a l'air de dire la verite'. en tout ca la justice nous revelera la suite.

  • الطاهر

    لا أدري ما ذا اقول هل ان نصدق أنور مالك أم أبي جرة ؟؟؟ و أين هو الصح ؟

  • كثر المغفلون في بلادي فقل ماشئت !

    "إنني أريد من قضيتي هذه تطهير الجزائر من هؤلاء الذين يسيئون إليها، " باركا ماتمسكنت !
    ياعمي اصدق القول ولو مرة في حياتك ... ماذا كنت تعمل أنت قبل 2005 ؟ أعلم أنك لن تستطيع الجواب لأنك أولى بالمحاكمة... إذا كنت تبسي وش كانت خدمتك في العاصمة؟؟؟
    أما أبو جرة إذا كان إلى هذه الدرجة يستطيع أن يتصرف في مقرات الأمن بهذه السلطة الكبيرة التي صورتها لنا فوالله غير نتيرلو الشابو!!!
    لعبتك غير محبوكة جيدا يا ولدي... فيها القعر بزاف !
    وأنصحك باش ما تمرقهاش بزاف كي ترفع عليه القضية زيد دير معاه زوج والا ثلاثة متهمين على خاطر هكذا meme العساس انتاع المحكمة يضحك عليك!!! ياسي الوطني !!! ماادراك!!!

  • Brahim

    اللهم أنصر المظلومين

  • جزائري حر

    لو كنت مخلصا كما تقول لبقيت في الجزائر و تدافع عن حقوقك من الداخل أما أنت يا صاحب التعليق من أي أنف تشم رائحة صدقه يا كذاب

  • هيثم

    - قل جاء الحق وزهق الباطل..إن الباطل كان زهوقا -
    المشكلة اليوم أخي العزيز أن كل الشرفاء والمخلصين يلتزمون التماس أو يتركون المناصب لغيرهم من الذين ربما لا يستحقون حتى منصب حارس أو حاجب حاشاهما ،والأولى بهم أن يفرضوا أنفسهم ولا يتركوا الرعاع يعيثون في البلاد فسادا .

  • mohamed

    Anouar Malek 3 Aboujera soultani 00000000

  • مصطفى

    شكرا مالك و شكرا شروق على احترافيتك، أنا أكره من يتفيهمون ويقولون بالاسلام أكثر من غيرهم فهم يحللون ما يناشب مصالحهم ولو ثمت به وناساهم فتكون قد وقعت في الحرام والاسلام منهم براء، صلاح الجزائر في اختفاء احزاب المصالح التي تدعى الاسلاماوية فالشعب الجزائري مسلم ولا يحتاج من يعلمه دينه.

  • أبوصبرينال

    إنني أحس بصدق في حديث أنور مالك، وأستحضر هنا قول رسول الله المشهور: لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" وعليه فلا يجوز لبلدي ولعدالته أن تترك صوت أنور مالك يخنقه جلادوه، وأن تفتح تحقيقا معمقا في القضية وتقديم المتسببين في معاناته العميقة إلى العدالة، فما ضاع حق وراءه طالب,
    فلا يعقل أنه في بلد العزة والكرامة يعذب الناس ويموتون دون حسيب ولا رقيب، وإلا فلا أمن ولا أمان إذا غاب الحق والسلطان,

  • عمار

    من يستعمل منصبه لاغراضه الشخصية دون خدمة شعبه وبلده فلا يستحق منا الا البغص والكراهية والله يمهل ولا يهمل

  • سعيد

    خليك يا سي انور واتق من عدالة وطنك وتقتك بالله اكبر

  • بشاري الجزائر

    بسم الله الرد يا سلطاني من فضلك

  • جزائري

    ارى انها مؤامرة حيكت ضد فضيلة الشيخ بوجرة وهؤلاء الصحفيين اقلام مأجورة لمحاربة الدعاة وتلطيخ سمعتهم لكن هيهات ان يحصل هدا

  • zaoui 128

    تقول ان عائلتك ثورية اذكرك ان ابو جرة في عام 1994 دخل الرصاص احشاءه في محاولة لاغتياله استشهد على اثرها اخوه..

  • solo16dz الجزائري

    ليس دفاعا لا على سلطاني و لا على حزبه و على الدولة و لا اي شيء من هذا القبيل و لكن اريد ان اقول انكم كنتم عاجبينا بزاف لما لم تعيروه اهتمام من قبل اما اليوم فجعلتم منه "نجماً" على موقعنا الذي نريده دائماً "نقياً" اتركوه لإسطبله "الجيرياطايمز" المليء بمختلف حيوانات الأطلس لا نريد اخبار على امثال هذه "الحثالة" احتراماً لواجهتي المقروءية و اكتفي بهذا القدر حتى لا يُحجب تعليقي كما حُجب من قبل تعليقين كتبتهما على هذا الخائن الذي منذ اكثر من سنتين و انا "اتتبعه" على مختلف المواقع و القنوات و تأكدت انه خائن بل كبير الخونة الله يوريلنا فيه يوماً اسوداً و كانه الوحيد الذي عاش التسعينات و نحن كنا في رفاهية حتى التخمة و لم نتعذب نفسيا ان لم نتعذب جسديا من هؤلاء و هؤلاء و الحقيقة هي انه يستعمل "وضعيته" كغطاء لعمالته للعدو الازلي الذي يحتضنه و لكلاب العدو في المنطقة و انا كمواطن بسيط اريد ان اقول له جملة و هو سيفهمها لأنه لا يكف عن ترديدها ( انت من الذين اخترعوا الصفر ) انت لم تضعه على رأسك او تتحزم به او تجلس عليه بل انت تضعه و تجلس و تتحزم يعني تستعمله بالكامل و اقول لك كيفية استعمالك له فوضعك له على رأسك هو انك صفر في الافكار و طريقتك في طرحها و تحزمت به و رقصت هو رقصك و شطحاتك على مختلف وسائل الإعلام كل هذا من اجل انهم ضربوك بزوج كفوف في الشاطوناف في زمن اصبح من الماضي و جلستك على الصفر هو انك لم تحقق اي شيء لشخصك الغريب الاطوار و انما "فوائد" خزعبلاتك ذهبت كلها لصالح من يستعملونك يعني كما نقول شعبيا ymanipuliwek " كيفما يشاؤون مقابل يوروات حقيرة استعملتها في امور تافها مثل موقعيك المسخرة التي طالما طرحت لك فيها اسئلة بخصوص بعض القضايا منها القضية الصحراوية و لم تجيب و لو على سؤال هذا لأنك تحسب روحك لست ادري من اذكركانني طرحت 16 سؤال على كاتب مغربي في موقع "هسبرس" و اجابني عليها كلها في موضوع خاص بالجواب على هذه الأسئلة و الله و مازلت احتفظ بالرابط رغم انها كانت اجوبة "مضحكة" لكنهم اجابوا على تساؤلاتنا comme méme ليس مثلك انشغالك الوحيد هو وصفنا بآكلي الفأران و و و نعوت اخرى كثيرة سلمنا امرها الى الله و على كل حال امثالك اعتبرهم انا المواطن البسيط امثالك اعتبرهم خردة لا اقل و لا اكثر و كما بدأت ستنتهي و "شهرتك" المزيفة التي عملت عليها و صرفت عليها اموالا و قدمت تنازلات من اجلها سبأفل "نجمها" بمجرد ان ينتهي منك من يستعملك و يستغلك و ستجد نفسك خربة بعد الخردة و هذا مصير كل حقير

  • رابح

    ياايها الذين امنوا اذا جائكم ........ فتبينوا.........

  • علي

    لست ادري لماذا احس بالصدق في كلامك يا سي انور وان شاء الله بوجرة ياخذ حسابه من القضاء الجزائري.