جواهر
هربا من شبح الطلاق:

سعوديات يتدربن على مقومات الزواج الناجح !

نادية شريف
  • 13205
  • 4
ح/م

شاركت أزيد من ثلاثين فتاة سعودية في برنامج “البداية الرشيدة” الخاص بتأهيل المقبلات على الزواج، والذي نظمته اللجنة الاجتماعية في حي الحمراء بمدينة الدمام الواقعة شرق المملكة.

البرنامج أقيم للسنة السادسة على التوالي بحسب هيفاء القروني، مديرة اللجنة النسائية، والتي صرحت لصحيفة الحياة السعودية أن الهدف من البرنامج هو تعريف الفتيات بمقومات السعادة الزوجية، من خلال توعيتهن بأساليب التعامل وتعريفهن بكيفية تكوين أسرة متماسكة خاصة في ظل ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع السعودي.

اشتملت الدورة التدريبية على محاور عدة كانت بدايتها عن أهداف الزواج وأسس اختيار شريك الحياة، أحكام الخطبة وآدابها، التهيئة النفسية لليلة الدخلة، وما يتعلق بالحمل وتنظيم النسل.. كما تم التطرق لاحتواء الخلافات بين الزوجين، وحقوق وواجبات كل منهما.

البرنامج الذي استمر لثلاثة أيام على التوالي قدم دورات مختصة حول كيفية الحفاظ على الحياة الزوجية، تخللته استشارات جادة تحت إشراف أخصائيات من جامعة الدمام، حيث تضمنت الاستشارات التعريف بطرق التخلص من المشكلات النفسية، وعدم خلط مفاهيم الحياة العملية والاجتماعية، لاسيما للمرأة العاملة.

البرنامج ساهم في ظرف سنتين في خفض نسبة الطلاق من 24 بالمائة إلى 14 بالمائة، وهذا ما يعتبره المشرفون على التدريب إنجازا ينبغي تعميمه بشكل مكثف حتى تتضاءل النسبة أكثر فأكثر.

مقالات ذات صلة