-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سلفيُو غزة يخطئون الهدف

حسين لقرع
  • 3536
  • 0
سلفيُو غزة يخطئون الهدف
الأرشيف
مقاومون من كتائب القسام

تصاعدت، في الأيام الأخيرة، حدّة التوتر بين حركة حماس وبعض السلفيين في قطاع غزة، وباتت الأوضاع تنذر بمواجهة مسلحة بين الطرفين تفوق في جسامتها وتداعياتها ما حدث في أوت 2009.

لا أحد طالب سلفيي غزة بالانضمام إلى المقاومة رغماً عنهم، والمشاركة في الحروب التي تندلع بين الفينة والأخرى ضد الاحتلال، فإذا لم يكونوا يريدون المشاركة في المقاومة، فهذا شأنهم، حتى وإن كان ذلك واجباً دينياً ووطنياً، في ظل ضياع فلسطين والسعي إلى تهويد مدنها ومقدساتها.. ولكن ليس من حقهم أبداً أن يتخذوا حماساً عدوا لهم، يُشغِلونه بالتهديدات وبتفجير القنابل الصغيرة وقصف مواقعالقسامبالقذائف؛ فحماس منشغلة بإعادة بناء قوتها التي تضرّرت بشكل كبير في حرب الصيف الماضي استعداداً لحربٍ قادمة قد تنفجر في أي لحظة، وبإدارة شؤون 1 .6 مليون فلسطيني في القطاع، والسعي إلى تخفيف وطأة حصار الشقيق والعدوّ لهم، وليس من المعقول أن يقوم التيار السلفي الجهادي في غزة بمشاغلتهم عن كل هذه التحديات الجسيمة بما يفتعله من خلافات ومعارك هامشية.

أما إذا كان هذا التيار يستعد لمحاربة العدوّ الصهيوني، فليس من حقه أن يقوم بذلك بمعزل عن المقاومة، وخارج إذْن حماس التي تدير شؤون القطاع إلى حدّ الساعة بحكم الأمر الواقع في ظل عدم تنظيم انتخابات شاملة تأتي بغيرها إلى سدة الحكم، فذلك يجلب الضرر لغزة لأن المقاومة لم تستكمل بعد إعادة بناء قوّتها العسكرية المتضرّرة من حرب الصيف الماضي وإعداد العدّة اللازمة لحربٍ جديدة، ولعلّ إطلاق أي قذائف على مواقع العدو ومستوطناته بشكل معزول، قد يمنح الاحتلالَ الذريعة التي يبحث عنها لشنّ عدوان جديد وإكمال ما لم يُنهِه في حرب الصيف الماضي.

المسألة مسألة إعداد العدّة جيدا لعدوٍّ يملك ترسانة هائلة من الأسلحة الحديثة والفتاكة وجيشا قويا ودعما عسكريا وماليا وسياسيا فاعلا ومتواصلا من أقوى دول العالم.. ولذلك تحتاج إلى استعداد جدّي وطويل لمقارعة هذه القوة الكبرى، وهو ما لا يتأتى بالخروج على حكم حماس ومبايعة البغدادي، وتشتيت الصفوف الوطنية الفلسطينية بخلافات ومعارك لا طائل منها، ولا تخدم أحداً سوى العدو الصهيوني.

غزة تعاني الأمرّين تحت وطأة الحصار الصهيونيالمصري الخانق، والبطالة والفقر يفتكان بسكانها، وعملية إعادة الإعمار شبه متوقفة، والدول العربية والإسلامية تخلّت عنها، والعالم غير مكترث بمعاناتها، ولا يُعقل بعد كل هذا أن يأتي من يزيد الواقعَ تدهوراً وتوتراً ويعمّق الجراح، ويتخذ بعضَ فصائل المقاومة عدوا يناوئه وينشغل بمحاربته، عوض أن يكون سنداً للمقاومة وعوناً في محاربة العدو الحقيقي الذي ابتلع فلسطين، ويسعى إلى تقويض الأقصى، وتهويد المدن والبلدات، والقضاء على أيّ أثر للمقاومة في غزة لتصفية القضية الفلسطينية برمّتها.

المطلوب من حماس أيضاً أن تعالج المسألة بحكمة ورويّة؛ إن أي خلافات داخلية تُضعِف الصف الوطني، وأي قطرة دم فلسطينية تراق على يد فلسطينيين، مهما كانت انتماءاتهم الأيديولوجية، هي خسارة لهذا الشعب وإضعافٌ لقضيته العادلة.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أحمد/الجزائر

    -هذا رأي سلفي:
    (حماس تريد الدخول في المفاوضات العبثية،
    تريد أن ترضى عنها أمريكا، وتخلع عنها وصف الإرهاب.
    حماس تؤمن بالمقاومة الموسمية والاستعراضية، ولا تريد على أرض غزة من يؤمن بالجهاد.. هذه هي القصة باختصار)
    ...............................
    -و هذا رأي آخر.
    اليهود الصهاينة اغتصبوا فلسطين بمباركة حكام عرب خونة قبل أن تولد حماس و لا طائفة السلفيين المرجئة و لا الجهاديين.
    مشكلة تنظيف فلسطين من وسخ الصهاينة أن الفلسطنيين الشرفاء لم يتخذوا بعد قرار تحرير أرضهم فلسطين من النهر إلى البحر.

  • جزائري ساخر

    يا كاتب المقال لا يوجد شيء اسمه سلفية جهادية, يوجد شيء اسمه اخوان وخوارج وسلفية, اما الاخوان والخوارج فهما وجهان لعملة واحدة, واما السلفية فهي ماتسمونها بالسلفية العلمية وياله من اسم غريب اخترعتموه!!!

  • بوحا

    لقد مللنا من الأبواق 80 - 90 سنة أبواق وأقلام مسخرة فقط للتشويه والتخوين . أستاذي الكريم منذ سقوط الخلافة العثمانية الآ يومنا هذالم نرى سوى أنظمة دكتاتوريةوعلمانية و جمهورية وفكر شيوعي وفكر قومي وحياةديمقراطية وردية ماذا أستفادت الامة الأسلامية كلها من هذه الانظمة والأفكار سوى الذل والعار والقتل والتهجير ولا وزن لك أنت في أوروبا وامريكا والغرب. لا تجلس تتشدق بالكلمات وتتنمق بأختيار المصطلحات ماعادت تغني ولا تسمن من جوع.إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.

  • محمد63

    الاقتتل بين المسلمين وتكفير بعضهم البعض لأتفه الأسباب وأن يتربص الواحد منهم بالآخر الدوائر وأن تستعين فئة منهم بالأعداء بغية دحرالأخرى المخالفة.هذا هو الإسلام المرادف للسلفية التي هي اتباع الكتاب والسنة بفهم السلف من الصحابة وأعلام الأمة!!!

  • بدون اسم

    السلفيون فرق متعددة وكلهم يرددون ما تدعيه فعن أي سلفية تتكلم؟؟؟

  • علي

    كل هموم الامة وتخلفها كانت الوهابية السبب الاول فيها حرقتم العراق وبعده سوريا وبعده اليمن والحبل على الجرار يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إنها ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي، من يستشرف لها تستشرفه، فمن استطاع أن يعوذ بملجأ أو معاذ فليفعل(4

  • شعيب الخديم

    أين هي طاعة ولي الامر وتحريم الخروج عليه التي يغتي بها السلفيون؟

  • MILOUD58

    فلسطين سبب انهيارها هم أعداء الداخل والخونة وأعين العدو الإسرائيلي وكذلك دول الجوار غيروا البوصلة نحو واجه جديدة تخدم الكيان الصهيوني ..
    أين أنتم يا عرب أصبحتم لعبة في يد الغرب تلعب بكم كما تشاء وخذلتم القضية الفلسطينية والجزائر لن تتخلى نحن هنا السند ..
    الساحة السياسية في الوطن العربي تعفنت بفعل فاعل ..
    نشاهد اليوم إباحة دم العربي في اليمن وتكتلت عليه دول عربية هل عدتم إلى عصر الجاهلية ..
    عار عليكم لقد عصفت بكم عاصفة العار إلى الهاوية وأين فلسطين ضاعت وهي عالقة تحت الأنقاض ونحن نتفرج...

  • djamel

    السلام عليكم
    اشكرك على المقال بخصوص اخواننا الفلسطنين, اريد ان اقول السلفية هي مرادفة للاسلام فهي دعوة الى اتباع الكتاب والسنة بفهم السلف من الصحابة واعلام الامة اللاحق يتبع السالف,والخوارج ليسوا بسلفيين والعبرةليس بالمسميات انما بالحقائق .وحماس لاتريد التوحد مع فتح وتفاوض على انفراد مع العدو ومنهجها هو عين منهج الاخوان المفلسون

  • بدون اسم

    الإنصاف يقتضي أن نسمع ما يقوله الطرف الآخر، والعدل يقتضي أن ننظر من بدأ بالعدوان؛ حماس هي من أعلنت الحرب على السلفيين لأنهم يفسدون عليها انخراطها في المفاوضات العبثية، وهدمت مسجدا، وأغلقت آخر، في الوقت الذي تمد يديها بل وتفتح ذراعيها للعلمانيين والخونة والمتواطئين مع الاحتلال.
    حماس تريد أن تثبت اعتدالها، على حساب دينها.

  • بدون اسم

    حماس هي التي تريد الدخول في المفاوضات العبثية، التي كانت تستنكرها على عباس، وهي من أبت إلا أن تجعل من حربها على السلفيين عربون وفاء على صدقها في المفاوضات..
    تريد أن ترضى عنها أمريكا، وتخلع عنها وصف الإرهاب على حساب دينها.
    حماس تؤمن بالمقاومة الموسمية والاستعراضية، ولا تريد على أرض غزة من يؤمن بالجهاد.. هذه هي القصة باختصار.
    أما عن قولك أن السلفيين لا يريدون الانخراط في المقاومة، فهو دليل على تعصبك للإخوان، وإلا فإن حماس تحارب السلفيين الجهاديين، ولا تحارب السلفيين المرجئة.

  • عبد القادر

    موضوع مهم جدا لرأب الصدع في غزة
    الخلاف الحاصل مع التيار الجهادي في غزة للطرفين مسؤولية وتبعات فليس من الجيد أن يوجه الكاتب جل الكلام حول اخطاء التيار الجهادي
    نعم هذا الكلام صحيح وواجب التيار الجهادي ( فليس من حقه أن يقوم بذلك بمعزل عن المقاومة، وخارج إذْن حماس التي تدير شؤون القطاع)
    وهذا الخلاف بدأ أيام التهدئة بين اليهود وحماس التي كانت دائما حماس ترفضها وهذا من حجة التيار الجهادي هناك.
    ينبغي لكل مخلص السعي إلى ترميم الصدع وكذلك أن تكف حماس عن القوة والقتل كحادثة مسجد ابن تيمية والأخيرة

  • Moussa OK

    "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم ءاياته لعلكم تهتدون" مابال الإخوة السلفيين الذين يفترض بهم النسبة للسلف الصالح الذين كانوا أحرص الناس على وحدة الصف وجمع كلمة المسلمين يشقون صف المسلمين في أرض فلسطين الحبيبة،في غزة هاشم أرض البطولات والملاحم. أما كان حرياً بهم أن يوجهوا سهامهم صوب العدو الأوحد الذي يتربص بهم وبإخوانهم من كل حدب وصوب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بدون اسم

    عليهم بالجزمة هؤولاء الذين يدعون انهم سلفيون فبدل توجيه جهودهم وتهديداتهم وكل طاقاتهم نجو العدو ها هم خنجر غدر في ظهر ابطال حماس