-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرضى يحاولون الهروب من المستشفى وآخرون نقلتهم الشرطة بالقوة

سلوكات سلبية أسهمت في اتساع رقعة الكوليرا

نادية سليماني
  • 3444
  • 10
سلوكات سلبية أسهمت في اتساع رقعة الكوليرا
ح.م

سلوكات سلبية طبعت يوميات كثير من المواطنين والمرضى مع ظهور داء الكوليرا، ما أسهم في توسّع رقعة المرض ونشر الهلع بين السكان، وهو ما جعل المختصين يدعون إلى اتخاذ أقصى تدابير الحذر والحيطة، لأن الكوليرا ليست بالداء الخطير كما يروج له البعض.

أصاب داء الكوليرا كثيرين بالهلع والرعب، إلى درجة جعلتهم يتخوفون بل ويهربون من العلاج، متسببين بذلك في توسع رقعة المرض.
فمع تسجيل أولى حالات الإصابة بالداء، وحجز المصابين بمصلحة الأمراض المعدية بمستشفى بوفاريك، أقدم المرضى وأهاليهم على سلوكات سلبية تسببت في عرقلة عمل الطواقم الطبية، فبعض المرضى رفض إكمال العلاج إلى درجة سمعنا عن محاولات هروب من المستشفى لأشخاص لم يتعافوا بعد، ومبررهم سوء ظروف الحجر الصحي عليهم، التي وصفوها بغير الاعتيادية، مع منع دخول أهاليهم لرؤيتهم.

فيما يصر الأقارب على الدخول إلى مصلحة الأمراض المعدية غير آبهين بخطورة الأمر، وعندما جوبهوا بالاستعانة بالقوة العمومية، رفع المعنيون شكاوي مؤكدين أن مرضاهم لا يأكلون جيدا والممرضون يرفضون إدخال قفف الأكل التي يحضرونها لهم وينامون على الأرض، الشكاوى استغرب لها مدير مستشفى بوفاريك الذي أكد أن احتجاز المرضى أمر لابد منه لمنع انتقال العدوى، أما الأكل، فمرضى الكوليرا مصابون بإسهال حاد ويجب أن يخضعوا لريجيم معين في الأكل.

والأكثر خطورة، أن بعض المرضى وبعد اكتشاف إصابتهم بمراكز الصحة الجوارية رفضوا التنقل إلى مستشفى الأمراض المعدية، بل وهربوا من العلاج، وهو ما استدعى تدخل عناصر الأمن، وهي الحادثة التي عاشتها ولاية البليدة حيث رفض شاب الخضوع للعلاج، فاضطر رجال الشرطة إلى نقله إلى مستشفى بوفاريك بالقوة.

وفي سلوك سلبي آخر، ورغم تحذيرات معهد باستور من وجود ميكروب الكوليرا في منبع المياه سيدي الكبير بأحمر العين تيبازة، ورغم وجود بركة للصرف الصحي بمحاذاة المنبع، تحدى سكان المنطقة الجميع وقاموا بالشرب جماعيا وتحت أنظار الكاميرات من المنبع أثناء غلقه من السلطات المحلية، وطالبوا بعدها بإخضاعهم لتحاليل لحمايتهم من المرض…!!

اقتياد المرضى إلى العلاج بالقوّة العمومية أمر قانوني

وفي الموضوع، أكّد رئيس الهيئة الوطنية لتطوير البحث في الصحة “الفورام” أنّ المشكل المطروح حاليا في فقدان الثقة بين المنظومة الصحية والمواطنين لعدة أسباب، وما يلزمنا اليوم، حسب تعبيره، هو إرجاع هذه الثقة بكل الطرق المتاحة.

وقال خياطي: “المعلومة أو النصيحة الطبية لا يجب أن تبقى حكرا على المصالح الطبية فقط، بل يجب نشرها وتعميمها على المجتمع”، وبخصوص داء الكوليرا، يجب أن يتدخل جميع الفاعلين في المجتمع لتطويقه “فأستاذ المدرسة مطالب بتقديم نصائح للتلاميذ، وإمام المسجد لابد من أن يكيف مواعظه وخطبه مع الحدث، ومثلهم الجمعيات والمختصون”.

وبخصوص تهرب ورفض بعض المرضى الخضوع للعلاج، تأسف محدثنا، معتبرا أن المريض في الحقيقة له الحق والحرية في تلقي أو رفض العلاج، ولكن “عندما يكون هذا المريض حاملا لبكتيريا أو فيروس خطير، يمكنه نشره في المجتمع إذا لم يخضع للعلاج، فهنا تنتهي حريته ويلزم بتلقي العلاج مهما كلف الأمر”.

وتدخّل رجال الأمن لاقتياد المرضى إلى العلاج، حسب محدثنا هو سلوك قانوني لا غبار عليه، لأن المصاب بالكوليرا خطر على أسرته ومجتمعه في حال تجاهل العلاج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • شخص

    جاء عن سيدنا عثمان ابن عفان قوله : (( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ))
    لو كان تطبيق القانون صارما (و على الجميع طبعاً) على كل من يرمي النفايات عشوائياً من خلال غرامات مالية و الجر إلى المحاكم، لارتدعت الفئة التي لا ضمير لها و أكبر دليل على ما أقول هو نجاح قانون إجبارية وضع حزام الأمان أثناء السياقة و الذي لم يكن أحد يضعه إلى أن طبقت غرامة 4000 دج على المخالفين.

  • The Hammer

    الحكومة العاجزة هي السبب بسياسة الاشاعات و التكتم و تخويف المواطنين... حاشا الكوليرا البيولوجية، الوباء الذي يعم الجزائر هو "الكوليرا البشرية" التي تتحكم فينا

  • جزائر العجائب

    حان الوقت على الدولة أن تعلن الحرب على هذه االسلوكات وتضرب ببد من حديد كل من لا يحترم القوانين بما أن الجزائري لا تصلح معه أي وسيلة الردع أو بالأحرى القوة ليكلف ذلك ما يكلف :
    رمي القاذورات بشكل فوضي
    حفر الآبار دون رخص
    إستعمال مياه الصرف الصحي لسقي الأراضي الزراعية
    صناع الممهلات العشوائية
    شباب الباركينغ الفوضوية
    الأولياء المستقيلين عن تربية ورعاية أبائهم ....والقائمة طويلة

  • عبد الحكيم الثانى

    اعجبنى كثيرا كلام البروفيسور خياطى خاصة عندما اشار الى ضرورة تدخل كل الفاعلين لتطويقه ...واقترح على الصحفية ان امكن ان تكون هناك مقابلة مع هذا الدكتور لنستفيد من كلامه الشيق ....

  • Sofiane

    شعب بطاطا ، اناني، معليهش يعدي خاوتو و جيرانو، شعب ما يحترم القانون الوضعي ما يحترم القانون تاع ربي ، أمة جاهلة، و حاسبة روحها مارقة و فاهمة

  • وسيم

    ورغم وجود بركة للصرف الصحي بمحاذاة المنبع، تحدى سكان المنطقة الجميع وقاموا بالشرب جماعيا وتحت أنظار الكاميرات من المنبع أثناء غلقه من السلطات المحلية، وطالبوا بعدها بإخضاعهم لتحاليل لحمايتهم من المرض…!! هل فهمتم الآن لماذا يوجد وباء من القرون الوسطى في الجزائر؟ لأن عقلية معظم أفراد هذا الشعب عقلية القرون الوسطى، كما أن مستشفياتنا مستشفيات القرون الوسطى أيظا

  • brahimouu

    ,la majoritè des femmes Algeriennes ne connaissent pas ce que c'est l'hygienne, certes elles lavent beaucoup le parterre cuisine, chambres etc mais leurs toilettes8 W.C) sont toujours dégeulasses avec plein d'eau parterre. L' Algerienne ne nettoit jamais devant sa maison mais elle jette ses ordures n'importe où en dehors de chez elle , par le balcon, à travers la fenetre du bus ou de la voiture ,avec son enfant elle lui enlève les papiers des bonbons de la main et les balance en l'air dans la rue.Si la maman en general est dépourvue d'éducation qu'attendons-nous du reste de la societé

  • الواضح الصريح

    ( سلوكات سلبية أسهمت في اتساع رقعة الكوليرا ) الخيانة العظمى التي كانت الأساس في إسناد مناصب المسؤولية للفاسدين من عديمي الكفاءة أساس الرشوة والأختلاسات والإهمال هي السلوكات اات أسهمت مباشرة في مرض الكوليرا المزمن

  • ملاحظ

    وكأن عندنا مستشفيات لو كنا فعلا نملك مستشفيات حقا كما يسوقه المسؤولين خير من امريكا وفرنسا واوروبا لاعطيت الحق في المقال و سلوكات المواطنين غير لائقة لكن لماذا انزعاج من المستشفيات نفسها تولد الكوليرا لانها تراها شبه منكوبة عندما تذخلها كأنك تذخل للمعتقلات وعند بعض الغرف تشبه زنزانة بسجون العراق اضافة لاوساخ والمريض مهمل ولا يعتنى به الا بالعرف ولا يعطى له وجبات والان تمنع على عائلاته ان يخضر طعامه بذريعة الكوليرا كيف نتكلم عن سلوكات المواطن ومستشفياتنا فوضى وبدون نظام وننسى سلوكات الطاقم الصحي غير لائق

  • فارس فارس

    و لله لا يضاهي انعدام كفاءة هذه الحكومة و فسادها الا انعدام الوعي لدى هاذا الشعب و جهله