-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
160 بالمائة زيادة في صادرات أنبوب الغاز المار عبر تونس

سوناطراك تتمدد في ايطاليا على حساب شمال أوروبا وليبيا

حسان حويشة
  • 2811
  • 1
سوناطراك تتمدد في ايطاليا على حساب شمال أوروبا وليبيا
أرشيف

غاز الشرق من أذربيجان منافس جديد لسوناطراك في إيطاليا

كشفت أرقام استهلاك الغاز في إيطاليا للثلاثي الأول من السنة أن سوناطراك قد ضاعفت صادراتها نحو هذا البلد بما يقارب 160 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث رفعت حصتها إلى 33.5 بالمائة على حساب منافسين من شمال أوروبا وليبيا.

وفي السياق، تشير وثيقة لوزارة التنمية الاقتصادية الايطالية حول استهلاك الغاز في الربع الأول من السنة الجارية اطلعت عليها الشروق، أن أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وايطاليا (يمر عبر تونس) قد زادت كميات الغاز المارة عبره بنسبة 159 بالمائة بالربع الأول من 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من 2020.

وفي التفاصيل، فقد بلغت الكميات التي وصلت ايطاليا من الجزائر عبر منفذ “مازارا ديل فالو” بجزيرة صقلية، 5.804 مليار متر مكعب، في حين كانت الكميات في حدود 2.242 مليار متر مكعب بنهاية مارس من العام الماضي، منها 2.091 مليار متر مكعب في شهر مارس الماضي، وإذا ما قورنت بمارس 2020 فقد كانت الزيادة بـ815 بالمائة، وهذا بالنظر لانهيار الاستهلاك الإيطالي في مارس 2020 بسبب إجراءات الغلق جراء تفشي فيروس كورونا في عموم إيطاليا.

ووفق هذه البيانات فقد عززت الجزائر من خلال سوناطراك موقعها كثاني مورد للغاز إلى ايطاليا بحصة بلغت 33.5 بالمائة، خلف روسيا التي بلغت حصتها 39.7 بالمائة، علما ان حصتها في السنوات الأخيرة كانت دوما تدور في ما بين 20 إلى 27 بالمائة.

ورغم أن زيادة الاستهلاك في ايطاليا لم ترتفع كثيرا في الثلاثي الأول مقارنة بالربع الأول من 2020 بسبب استمرار الضغوط والقيود التي فرضتها جائحة كورونا، إلا أن سوناطراك وسعت من حصتها في هذه السوق من خلال كسب حصص كانت لصالح دول من أوروبا الشمالية على غرار النرويج إضافة إلى ليبيا، حيث تراجعت حصص هذين المصدرين بـ87 و19 بالمائة تواليا.

غاز الشرق من أذربيجان منافس جديد لسوناطراك في إيطاليا

ويحدث هذا رغم بدء أولى عمليات استيراد الغاز من إيطاليا عبر أنبوب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي المعروف اختصارا بـ”TAP” Tap /Trans Adriatic Pipeline، الذي يجلب الغاز من دولة أذربيجان وصولا إلى جنوب ايطاليا، حسب ما ذكرته وسائل إعلام ايطالية، حيث بلغت الكميات 5 بالمائة من مجمل واردات ايطاليا خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وتطرح هذه المستجدات بدخول غاز الشرق عبر أنبوب TAP، تساؤلات حول مستقبل سوق الغاز في هذا البلد الأوروبي شريك الجزائر، وهل سيؤثر ذلك على حصص سوناطراك، أم أن الشركة الوطنية التي ترتبط بعقود طويلة نسبيا مع ايطاليا، ستحافظ على مكانتها في هذه السوق، ولم لا تعزيز مكانتها بالنظر إلى تنافسية الغاز الجزائري وقربه الجغرافي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبود

    يحب فتح اسواق جديدة لغاز الجزائر و نفطها مثل الصين والهند و اليابان و كوريا. الأسواق الآسيوية ... و تعزيز الإنتاج و الاكتشاف في البحر .