-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الاتفاق الجديد مع "ناتورجي الاسبانية"

سوناطراك تخفض أسعار الغاز مقابل كميات أكبر وتمديد آجال العقود

حسان حويشة
  • 3531
  • 5
سوناطراك تخفض أسعار الغاز مقابل كميات أكبر وتمديد آجال العقود
ح.م

بعد الاتفاق الموقع بين سوناطراك وشريكها الاسباني “ناتورجي” (غاز ناتورال فينوسا” سابقا، لمراجعة اسعار الغاز المتضمنة في العقود، يكون الطرف الجزائري قد خفض قيمة تسويق هذه المادة للإسبان، وبالمقابل فقد تضمنت الملاحق الموقعة أيضا مرونة أكبر في الكميات الموردة وتمديد مدة العقود المبرمة بين الشركتين.

وفي السياق أفادت وسائل إعلام اسبانية نقلا عن مصادر بشركة ناتورجي أن سوناطراك خفضت اسعار بيع الغاز لصالح الشركة مقارنة بتلك التي كانت متضمنة في العقود التي تم تجديدها عام 2018.

وذكرت صحيفة “لافانغوارديا” الاسبانية ان الاتفاق بين سوناطراك وناتيرجي يتضمن مراجعة الشروط التجارية للغاز الجزائري المسوق لصالح ناتورجي من خلال تخفيض أسعاره، إضافة لمرونة أكثر في الكميات الموردة ما يسمح بزيادتها مقارنة بما كان متضمنا في العقود، إضافة لتمديد في فترة العقود الحالية المبرمة بين الطرفين.

وتفسر هذه التسريبات ما صرح به الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار عقب الإعلان عن التوصل لاتفاق مراجعة أسعار الغاز، حين قال إن الاتفاق تضمن ملاحق وعقود، وسيعزز مكانة سوناطراك في السوق الاسبانية اكثر، ما يعني ان سوناطراك ستستفيد من مرونة اكبر فيما يتعلق بالكميات المسوقة في اسبانيا وبفترة عقود أطول مما كانت متفقا عليه.

وسيستفيد 1.5 مليون زبون في اسبانيا من تخفيضات أسعار الغاز الجزائري حسب صحيفة “لا إنفورماثيون”، التي ذكرت أن التخفيض سيمس المستهلكين العاديين وأيضا لدى زبائن القطاع الصناعي، علما وأن ناتيرجي تستحوذ على حصة بـ 42 بالمائة من حصة سوق الغاز الاسبانية.

وأفاد الخبير في بورصة ستوكهولم السويدية والأسواق النفطية نور الدين لغليل في تصريح هاتفي لـ “الشروق” أن سوناطراك يبدو أنها تسرعت بمراجعة هذا العقد بالنظر إلى أن أسعار الغاز قد بدأت تستعيد عافيتها في الفترة الاخيرة.

وحسب لغليل فإن سعر مليون وحدة حرارية بريطانية قد وصل 2.7 دولار بعد ان كان 1.6 دولار قبل اشهر، موضحا ان الترويج لكون الغاز الجزائري يواجه منافسة من أمريكا في اسبانيا امر غير صحيح، لان الغاز الامريكي عبارة عن غاز مسال “جي.أن.أل”، الذي يصل اسبانيا بنحو 5 أو 6 دولارات لكل مليون وحدة مرارية بريطانية.وقال في هذا الصدد “الغاز الجزائري ما زال جد تنافسي في السوق الاسبانية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • BELARBI.M.A

    من المؤلم أنني أدفع فاتورة الغاز بتسعيرة أغلى من تلك التي يدفعها المواطن في إسبانيا و فرنسا،رغم ان الغاز الذي يستهلكه هذين الأخيرين ليس سوى الغاز الذي يصدره بلدي

  • جاجالو جاجالو

    إسبانيا ينقصون لها في سعر الغاز، بسبب وجود غاز منافس أقل سعرا، زعموا، والشعب الجزائري يزيدون له في أسعار المنتجات البترولية كالبنزين والمازوت، لخفض الإستهلاك، زعموا، وبفضل عدم وجود مادة أخرى منافسة بسعر أقل، فهلا سمحوا للغاز المنافس للغاز الجزائري في اسبانيا من التسويق في الجزائر وتركوا للمستهلك حرية الإختيار؟

  • غريسي معسكر

    "اربح قليلا في الوحدة حتى تبيع كثيرا في الكمية" هذا شعار التاجر الذي يشتري و يبيع أما الفلاح الذي ينتج و يبيع لا تناسبه هذه القاعدة. هذا ما ينطبق على صفقة غاز الجزائر مع اسبانيا. و إلا فهل غاز الجزائر كسد و لم نجد له اسواقا... لا للتفريط في مقدرات الأجيال اللاحقة.

  • benchikh

    هذه الحالة المؤسفة للدول التي لم تبني اقتصاد متين ,ضيعت البلاد والعباد في الركض وراء الاوراق "البيروقراطية" واليوم الحزين ليس فقط بيع باسعار رمزية منبطحة ,ولكن ايضا رهن البلاد والعباد على المدى الطويل يا لها من استراتيجية حكيمة للدمار.

  • جمال براقي

    وسيستفيد 1.5 مليون زبون في اسبانيا من تخفيضات أسعار الغاز الجزائري حسب صحيفة “لا إنفورماثيون”، التي ذكرت أن التخفيض سيمس المستهلكين العاديين
    قمتم بتخفيض سعر الغاز للتوانسة والان للإسبان
    شفتوا كيفاش مسؤولين اسبانيا " رجال " يضربوا على مصلحة بلادهم وشعبهم وينحو اللقمة من افواه شعوب اخرى ويدوها لشعبهم .. هذا الفرق بينهم وبينكم
    متى ستخفضون للجزائريين اسعار الغاز والكهرباء التي رفعتها عصابة بوتفليقة بشكل متوحش ارادت اعادة ملئ خزينة الدولة التي افرغوها بالسرقات من جيوب المواطن.
    وكاين بزاف مواطنين مازالوا يقطعون مئات الكيلومترات ليشتروا قارورة غاز في بلد الغاز
    فعلا خبز الدار ياكلوا البراني