-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعد الأول لها على الصعيد الدولي

سوناطراك تعلن عن اكتشاف للبترول في حوض غداماس بليبيا

الشروق أونلاين
  • 3420
  • 0
سوناطراك تعلن عن اكتشاف للبترول في حوض غداماس بليبيا
سوناطراك في موعد جديد مع النجاح

أعلنت أمس مجموعة “سوناطراك” في بيان لها، عن اكتشاف للبترول في حوض غداماس (ليبيا). وجاء في بيان سوناطراك أن “التجمع المشكل من مجموعتي “سوناطراك” من خلال فرعها “سيباكس” (سوناطراك انترناشيونل بيتروليوم اكسبلورايشن آند بروداكشن) ومؤسسة النفط الليبية المملوكة للدولة، قد أعلنتا عن اكتشاف بترولي هام عقب أشغال الحفر التي أقيمت على مستوى البئر “أ-65 – 02” الواقع في حوض غداماس الليبية، الواقعة على بعد حوالي 230 كلم جنوب العاصمة طرابلس.

  • وأضاف البيان أناختبار البئر النفطي المكتشف قد أعطى نتيجة تدفق من مادة الزيت بحجم 8.25 متر مكعب في الساعة و2097 متر مكعب في الساعة من الغاز، وأوضحت المجموعة في بيانها أن العمق النهائي للبئر النفطية يصل إلى 2753 متر (ما يعادل 9033 قدم). 
  • وكشفت مجموعةسوناطراكأن حصتها في الاكتشاف بموجب عقد الشراكة المبرم بين الشركتين تبلغ 25 % لـ”سيباكس” التي تنشط بصفة متعامل، مقابل 75 لصالح مؤسسة النفط الليبية.
  • ويتضمن العقد المبرم بين المجموعتين الاستكشاف وتقاسم الإنتاج في قطاع 9695 في حوض غداماس قرب الحدود الليبية الجزائرية.
  • وتأمل ليبيا أن تصبح منتجا كبيرا للغاز وتهدف لزيادة إنتاجها إلى ثلاثة مليارات قدم مكعب يوميا بحلول 2010 مع إمكانية الوصول إلى 3.8 مليارات قدم مكعب يوميا عام 2015 مقارنة مع 2.7 مليار قدم مكعب حاليا.
  • وأكدت مجموعةسوناطراك” أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه على مستوى القسم رقم 65 الذي أوكل لها من طرف المؤسسة الليبية في شهر مارس سنة 2005 في أول جولة تراخيص ليبية تركز على الغاز، والأول الذي تنجزه “سوناطراك” على الصعيد الدولي من خلال فرعها “سيباكسالذي يستقر في عدة دول افريقية وفي مقدمتها موريتانيا ومالي ومصر والنيجر.
  • وتخطط مجموعةسوناطراك” لتحقيق 30 % من رقم الأعمال سنة 2015 بفضل عملياتها الخارجية، وفاقت صادراتها السنة الفارطة 76 مليار دولار لأول مرة بفضل الارتفاع القياسي لأسعار النفط التي بلغت 147 دولار للبرميل في جويلية الفارط، وبلغ المتوسط السنوي لسعر برميل النفط الجزائري صحاري بلاند 108 دولار للبرميل سنة 2008. 
  • وقال شكيب خليل، إن الجزائر تخطط لرفع إنتاجها من البترول إلى 2 مليون برميل سنة 2010 مقابل 1.45 مليون برميل في اليوم حاليا، مضيفا أن صادرات الجزائر من الغاز سترتفع إلى 85 مليار متر مكعب عند نفس التاريخ.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!