-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المراسيم الرئاسية الخاصة بها صدرت في الجريدة الرسمية

سوناطراك تنقب عن البترول بـ 20 حقلا عبر 13 ولاية!!

الشروق أونلاين
  • 12703
  • 0
سوناطراك تنقب عن البترول بـ 20 حقلا عبر 13 ولاية!!
الارشيف

وافق رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على عقود البحث عن المحروقات واستغلالها، المبرمة بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات وسونطراك في 20 ماي الفارط، وذلك بغرض التنقيب عن حقول نفط جديدة واستغلالها بـ 13 ولاية. ويأتي القرار في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بسبب تراجع سعر برميل النفط لينزل تحت عتبة 50 دولارا. وهو ما تسبب في تراجع مداخيل الخزينة العمومية من العملة الصعبة.

وحدد المرسوم الرئاسي، الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الولايات التي ستتم فيها عمليات التنقيب التي سيمر فيها 20 حقلا على 13 ولاية لتشمل كلا من ولايات إليزي وورڤلة وأدرار. وستشمل عملية البحث عن النفط أيضا ولايات البيض والأغواط وغرداية والنعامة وبشار وتيارت ومعسكر وغليزان والوادي وتمنراست.

بالمقابل، تم إلغاء عقود البحث عن المحروقات واستغلالها المبرمة في سبتمبر 2006 بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات وسوناطراك ببعض الحقول، على غرار تلك الموجودة ببشار وزلفانة بغرداية والحرشة ووادي المرعى بورڤلة وزملة النوس بالوادي والعوابد، وولايات البيض والأغواط وغرداية.

كما تم إلغاء أحكام المرسوم الرئاسي المؤرخ في أكتوبر 2012 المتضمن الموافقة على عقود البحث عن المحروقات واستغلالها المبرمة في 26 فيفري 2012 بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات النفط وشركة سوناطراك.

في غضون ذلك وقع بوتفليقة على مرسوم ثان يوافق فيه على الملحق رقم 3 بالعقد المؤرخ في 26  سبتمبر سنة 2004 بالبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة ازارين الكتلتان 228 و229 أ، المبرم في جويلية الفارط بين سونطراك وشركات بتروساليت إنترناسيونال، وبتروساليت عين تسيلا ليميتد واينيل ترايد.

بالمقابل أكدت سونطراك سابقا على لسان مديريها العام، أمين معزوزي، على رفع قدرة إنتاجها مع الإبقاء على جميع مشاريعها الاستراتيجية الكبرى التي تعتزم تطويرها بمساهمة المؤسسات الوطنية.

وأكد في تصريح له أن انخفاض الأسعار لا يشكل عقبة في وجه مواصلة استثماراتسوناطراك، التي أدركت، حسبه، كيف تسيرفترات الاضطرابات“. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • salah

    ne pensé pas que le petrole c'est la movese choz ou la malidiction des pays arab mai c'est la pensé de ses Hommes ils aimes que profité mais pas travaillé alors c'est un e binidiction pour nous car notre tete ne se fatigue pas a pensé alors c'est sa

  • salah

    le probleme en alegerie que tout le monde dit que les mové sont les autres pas lui la verité que l'etat a donné de l'agent en jeune mais eux il o pas sus comment faire l'ensej a donnée de l'agent mais il on acheté des auto et il rest sans faire aucune choz de bien et le petrole na rien a voir avec l'agriculture le petrole est dans le sud et l'agriculture dans le nord mais pourquoi les homme de nord ne travail pas dans l'agriculture il aimes pas la terre et le travail dans les champs

  • mohamed_a

    عندنا بترول و غاز في البحر عمبالي وين راهم
    و ما نقولش .....ضحكة على20 حقل في 13 ولاية
    بمعنى يصرون على اعتماد مداخيل البترول للحلب
    ربي يجيب الخير

  • زايد

    انتهى زمن البحبوحة المالية

  • العباسي

    الله يزيد ولا ينقص الله يسترنا من حسد المخرب يا رب امين

  • said

    l'exploration est tres importante durant cette period pour les raisons suivantes:
    1-negocier de mailleures prix avec les entreprise de service petrolier pour avoir des puits a un cout amoindrit
    2- etre prix à produire plus de petrole dans le cas de l'augmentation des prix (le forage prend beaucoup de temp)

  • منير

    هناك بترول في" تليوانت " (غليزان) مكتشف منذ العهد الإستعماري لا يحتاج إلى تنقيب.

  • أحمد

    ما فائدة التنقيب وسعر النفط منخفض؟ ألا يوجد اقتصاديين يحللون لسونطراك أن التكاليف ستكون عالية مقارنة بانخفاض سعر البترول؟ قرأت مقال عن شراء أمريكا واليابان والصين لكميات كبيرة من النفط وتخزينها تحت الأرض تقد بمليار برميل لكل منهما, والسبب عدم تكرار أزمة النفط في السبعينات بسبب الحرب العربية الاسرائيلية! لماذا نبيع النفط بأبخس الأثمان؟ اتركوه للمستقبل, واستغلوا الطاقة الشمية والرياح, وأنتجوا القمح في الصحراء, وافتحوا السوق للمستثمرين الذين لديهم مال وليس من يأتي ليقترض من البنوك الجزائرية ويهربو

  • جمال الدين

    السلام عليكم
    نمتلك اكبر احتياطي للماء في العالم بالصحراء الكبرى .احفرو على الماء و خلو الشباب يخدم الفلاحة . التجربة الامريكية بقاسي الطويل نجحت لانتاج القمح .كفانا تمهبييل وجياح وتدلال وين رانا رايحيين .

  • بدون اسم

    المهم ,, عندكم تصنعوا ولا كاش طاقة بديلة تعتمدوا عليها ... )

  • شريمة

    السلام عليكم....انا ادعوا حفارات سوناطراك ان تزورني في ولاية باتنة ساعطيها حتى منزلي لتحفر فيه لعل وعسى ان تجد تحته بترول وغاز ومختلف المعادن بشرط واحد الحفر والاتعاب عليهم والغنائم لي وحدي يكفيهم ان يحفروا تحت اساسات بيتي الفخم والذي هو على الطراز الطوبي وهو نوعية نادرة...اذا تريدون حفر 13 ولاية لن تجدوا ولا قطرة فالبترول سيهرب من حفاراتكم والاتكم ووخبرائكم لان له عقلا مفكرا وهوو لا يريد لنفسه ان يباع باسعار رخيصة فالهروب لاعماق الارض ارحم له من اسعار لا تزيده الا هوانا.