اقتصاد
المراسيم الرئاسية الخاصة بها صدرت في الجريدة الرسمية

سوناطراك تنقب عن البترول بـ 20 حقلا عبر 13 ولاية!!

الشروق أونلاين
  • 12709
  • 0
الارشيف

وافق رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على عقود البحث عن المحروقات واستغلالها، المبرمة بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات وسونطراك في 20 ماي الفارط، وذلك بغرض التنقيب عن حقول نفط جديدة واستغلالها بـ 13 ولاية. ويأتي القرار في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بسبب تراجع سعر برميل النفط لينزل تحت عتبة 50 دولارا. وهو ما تسبب في تراجع مداخيل الخزينة العمومية من العملة الصعبة.

وحدد المرسوم الرئاسي، الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الولايات التي ستتم فيها عمليات التنقيب التي سيمر فيها 20 حقلا على 13 ولاية لتشمل كلا من ولايات إليزي وورڤلة وأدرار. وستشمل عملية البحث عن النفط أيضا ولايات البيض والأغواط وغرداية والنعامة وبشار وتيارت ومعسكر وغليزان والوادي وتمنراست.

بالمقابل، تم إلغاء عقود البحث عن المحروقات واستغلالها المبرمة في سبتمبر 2006 بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات وسوناطراك ببعض الحقول، على غرار تلك الموجودة ببشار وزلفانة بغرداية والحرشة ووادي المرعى بورڤلة وزملة النوس بالوادي والعوابد، وولايات البيض والأغواط وغرداية.

كما تم إلغاء أحكام المرسوم الرئاسي المؤرخ في أكتوبر 2012 المتضمن الموافقة على عقود البحث عن المحروقات واستغلالها المبرمة في 26 فيفري 2012 بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات النفط وشركة سوناطراك.

في غضون ذلك وقع بوتفليقة على مرسوم ثان يوافق فيه على الملحق رقم 3 بالعقد المؤرخ في 26  سبتمبر سنة 2004 بالبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة ازارين الكتلتان 228 و229 أ، المبرم في جويلية الفارط بين سونطراك وشركات بتروساليت إنترناسيونال، وبتروساليت عين تسيلا ليميتد واينيل ترايد.

بالمقابل أكدت سونطراك سابقا على لسان مديريها العام، أمين معزوزي، على رفع قدرة إنتاجها مع الإبقاء على جميع مشاريعها الاستراتيجية الكبرى التي تعتزم تطويرها بمساهمة المؤسسات الوطنية.

وأكد في تصريح له أن انخفاض الأسعار لا يشكل عقبة في وجه مواصلة استثماراتسوناطراك، التي أدركت، حسبه، كيف تسيرفترات الاضطرابات“. 

مقالات ذات صلة