-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“سيسية” الخطوط الجوية

عمار يزلي
  • 2194
  • 5
“سيسية” الخطوط الجوية

الخطوط الجوية الجزائرية هذه الأشهر الأخيرة، تبدو كنظام السيسي؛ تريد أن تبقى وهي غير قادرة على البقاء، وتريد أن تطير وهي لا تستطيع حتى أن تحبوا.

المصيبة، أن نظام السيسي، يستعمل كل أشكال التسول والتهويل والتفرعينوطريقة ما يسميه إخواننا المغاربةالنخوة على الخوا، ليبدو نظامالإنكلابالعسكري، كمن يقدم خدمة عمومية للشعب المصري، المطعون في كرامته وصبره وأمنه وعيشه، ومع ذلك تسانده جماعةعاصفة القزمبالمال والبنين والأموال والأنفس والثمرات، وهي تعلم أنها تساندإنكلاباضد الشرعية، مهما كانت، فالشرعية للشعب ولو كان الأرسيدي هو الفائز في مصر أو الباكس، ثم تناقض نفسها، نفس الجماعة التي أنتجتداعشوالغبراء” (أصلها متعودة منذ حرب داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان، لا زالت دماؤها تجري في عروق أهل مكة وشعابها)، تناقض نفسها وتقف اليوم ضد الانقلاب في اليمن بعد أنقعدتفي انقلاب مصر، بل وجيّشت نفسها، وقاموابفزعة” (أصلهم مجردفزاعة“) ضد الحوثيين المتشيّعة وهم لا شيعة ولا سنة!

مصر السيسي والجوية الجزائرية، عملتان لعميل واحد لا عمل له، مع ذلك يقول إنه يعمل.. والله أعلم بما يعمل فضلا عما لا يعمل!

الجزائرية للخطوط، يراد لها أن تبقىحظوظوطنية محتكرةما تقوم ما تطلق، ولهم الحق فيه، بل ونثني على ذلك، لأن الخطوط الجوية ملك للوطن (لكن الوطن ليس ملكا للجوية) لكن، أن يصبح الوطن وخطوطه عبءا على حياة المواطن فلا وطن يعلو فوق المواطن، فغلاء الأسعار وسوء الخدمات، قياسا بشركات أجنبية في الخارج يصعب تخيله.. المشكل، أنه من يقبل التعامل مع الجوية، فمطالب بأن يرفع التسعيرة مثلها أو أكثر لكن ليس أقل، وكأنها لا تعادي هي المواطن لوحدها، بل تؤلب الشركات ضده، ألهذا الحدنحرشفيه الشركات الأخرى؟!. فوق كل ذلك، الإضراب المفاجئ الذي أبقى الآلاف من المسافرين مرميين في المطارات خارج وداخل الوطن: المسافرون والعائدون، المعتمرون والسياح والمرضى والمعطوبين والعجزة والشيوخ والأطفال.. أية وطنية هذه التي نفتخر به ونريد أن نبقي عليها فقطنيف وشلاغم؟ ولهذا أيضا، نريد أن يبقى نظام السيسينيف وشلاغم، فقط لأن أقليةساحقةمتنفذة في كل شيء تريد أن تبقى.. الشعب المتبقي مجردأشعب“.

هذه المرة، لم أنم.. اسمحوا لي، الأرق طيّر النوم من جفوني، على هذا البلد الذي تكاثرت دمامله وجراحاته، وهذا الوطن العربي المثخن بالدماء والجروح التي تفقد العقل والصواب وتذهب النوم وتقرب الموت.

آآه.. كم أنا أتثاءب والنوم الهنيء بعيد المنال.. لماذا أنا أصلع؟ أقول لكم: وهل رأيتم الشجر ينبت على فوهة بركان؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • عبد الله

    مقال دسم من كاتبٍ بارع

  • محمد

    لقد نكأت الجرح بكلماتك الصادقة أيها الأخ الكريم.
    وحبذا لو كنت أكثر تفصيلا حين أشرت لهذه المؤسسة التي تسرق المواطن برفع ثمن التذاكر ثم تتآمر مع الشركات الأجنبية يتكالبون عَلى ما في جيب هذا المواطن الذي يجد نفسه بين المطرقة والسنديان . حسبنا الله ونعم الوكيل فلا محاسبة ولا ضمير إنهم يستغلون الجالية التي تجد نفسها مجبرة على دفع الثمن مهما ارتفع لأن حب الوطن من الإيمان... لكن سيأتيهم يوم يحاسبهم فيه الله عما يفعلون

  • الشلفي

    "انعل الشيطان" يا سي عمار واحذف الالف من "تحبوا" في اخر الفقرة الاولئ.

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يسلم الكرش لي جابت كلامك دواء للعقاقنة مثلي
    فحاحة السان و جراة القلم نعمة من عند الله فاشكر الله و لا تبخل علينا

    صراحة تفش الخاطر أعجبتني كثيرا التسمية الجديدة "الحظوظ الجزائرية" احذر من سرقة اختراعك فهي علامة مسجلة لك بامتياز

    آر كوسكس الجزائرية لأصحاب الحظوظ

  • عكرمة

    السلام عليكم ، دائما متألقة كتاباتك ، ما أسعدك رغم تعاستك ، لكن أنت أصلع ربما لأنك ترتدي قبعة ، أم ترتدي قبعة لأنك أصلع ، أهل بكة أدرى بشعابها ، و يبقى السؤال مطروح ككل الأسئلة التي تطرح ، لعله يأتي يوم نجد فيه إجابة عنها و من يدري ؟ ربما ذات يوم
    بالتوفيق سيدي الفاضل كان الله في عونك ما دمت في عون محتاج العون.
    السلام عليكم