-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيشان

شتان بين النهضة .. و ” التجنس الفكري “!

محمد عباس
  • 1856
  • 0
شتان  بين  النهضة .. و ” التجنس  الفكري “!

بمناسبة ذكرى يوم العلم -الذي صادف هذه السنة ذكرى مرور 70 سنة عن رحيل العالم المصلح الشيخ عبد الحميد بن باديس- ارتأينا أن نقف باختصار مع خليفة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، في موضوع قديم جديد هو موضوع نهضة الأمم، ودور العوامل الموروثة والمكتسبة، المتأصلة والعارضة فيها .

انطلق  الشيخ  الإبراهيمي  في  تناول  هذا  المسألة  – الآنية  على  الدوام – من  التجربة  المصرية  المعاصرة،  مميزا  منذ  البداية  بين  النهضة  الحقيقية،  وبين  ” النهضة  المزورة ” التي  ليست  سوى  ” تجنّس فكري ” حسب  قوله !

فالنّهضة الحقيقية في نظره هي “انتشار لشيء كانت أصوله مطوية في (الأمة)، وامتداد لمعان كانت ناقصة في الدلالة، مقصورة على الأولويات، كمينة في خبايا الأنفس”، ويشبه الشيخ حال الأمة هنا بحال الزئبق الذي “لا يتمدد ويستطيل في رأي العين ألا لأنه زئبق، وتلك خاصيته ..”

أما “النهضة” المزيفة فهي تلك التي يراد لها أن تقوم على غير “خصائص الأمة ومقوماتها”.. وهذا ضرب من المحال في نظر الشيخ، ولا تعدو حصيلته أن تكون انتقالا واندماجا في الأمة صاحبة الخصائص والمقومات التي يراد “للأمة التابعة” أن تحقق “نهضتها” على أساسها! أي مجرد  ” ارتحال  بالعقول  من  موطن  إلى  موطن،  أو  هي  ( تجنس  فكري ) سمي  نهضة ” حسب عبارته !

طبعا لا ينكر الشيخ أهمية “التلاقح الحضاري” والعوامل الخارجية المكتسبة والمؤثرة، لكن يعتبرها ثانوية ومكملة، عكس العوامل الذاتية التي يعتبرها “الخميرة التي تحيل الدخيل أصيلا” ذلك أن الجانب الذاتي “منزّل على طباع الأمة، ومرتبط بدينها وآدابها وتاريخها” عكس ما تستوحيه  الأمة  – في  نهضتها – من  ” روح  العصر “..

فهذا الجانب الخارجي ليس لنا “يد في تكييفه” حتى تكون روحه ممازجة لروحنا وموافقة لتفكيرنا..” فهو في نظر شيخنا “مستعار من أمم ليست بيننا وبينها صلة من دين ولا أدب، وليست متفقة معنا في تقدير الموازين الخلقية والقيم الإنسانية والاعتبارات الزمنية”.

وحجة  الشيخ  في  هذا  السياق  ” أن  النهضة  – في  حقيقة  معناها – تجديد  وإصلاح،  ولا  يكون  التجديد  إلا  لشيء  تقادم،  ولا  يكون  الإصلاح  إلا  لشيء  فسد،  فالتجديد  والإصلاح  وصفان  عارضان، والشيء  في  ذاته  هو  هو “.

لكن  ترى  ما  مصير  العناصر  ” المستعارة  من  روح  العصر ” في  نظر  الشيخ؟

يحيينا الشيخ عن ذلك: “.. وستذوب الأجزاء الغريبة الصالحة في هذا الكل الطبيعي فتصبح جزءا من ماهيته، وستنفي الأجزاء غير الصالحة، كما ينفي الجسم الصحيح جراثيم المرض”، ويعود الشيخ إلى “التلاقح الحضاري” موضحا بأنه لا ينكر “تلقيح أدبنا بالآداب الراقية، ولا تطعيم حكمتنا  بالحكم  الحية،  فلا  الإسلام  السمح  يأبى  لنا  ذلك،  ولا  الحياة  الدائبة  تستغني  عن  ذلك، وقديما  فعلنا  ذلك،  وحديثا  تفعل  الأمم  ذلك “.

غير أن الشيخ ينبّهنا إلى حدود هذه الاستفادة من ثقافات الغير، فيقول في استدراك بليغ: “ولكن قبل الربح تحت المحافظة على رأسالمال”..! ورأس المال هو الموروث الثقافي الأصلي فضلا عن التراث العربي الإسلامي دينا ولغة وثقافة وتاريخا.. مثل هذه الأطروحات المعبرة عن حقائق  التاريخ  والواقع  اليومي  جمعت  ابان  الاحتلال  الفرنسي  بين  طلائع  الأمة  من  الحركتين  الوطنية الثورية  والإصلاحية  بشقيها  السياسي  والثقافي،  ومن  ورائها  جموع  الأنصار  والمريدين  المصطفة  في  انضباط  وتحفز .

وما من شك في أن هذه الأطروحات كانت تسود المرحلة الأولى من عهد الاستقلال، وحتى بداية الثمانينيات من القرن الماضي على الأقل. وعلى أساسها انطلقت عملية الاستثمار الكبرى -في عهد بومدين خاصة- في الحقلين البشري والاقتصادي، فشرّعت أبواب المؤسسة التربوية -من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة- أمام أبناء مختلف فئات الشعب، ووضعت أسس التنمية الصناعية المتكاملة من الصناعات الحديدية والميكانيكية والكيماوية والبتروكيمائية إلى الصناعات الصيدلانية، والإلكترونية والكهرومنزلية.. والسؤال -المحرج- الذي يفرض نفسه في هذا الصدد: ماذا  لو استمرت  تلك  النهضة  البشرية  والاقتصادية  طوال  العقود  الثلاثة  الأخيرة؟ ! وكيف  سيكون  حال  الجزائر  في  ظل  هذا  الاستمرار؟ !

إن الثورة الجزائرية مشروع نهضة متكاملة، توفرت لنجاحه أهم الشروط المعنوية والمادية. وقد نجحت الدولة الجزائرية المنبعثة من خضم ثورة التحرير المباركة أن تبلور هذا المشروع، وتشرع في إنجازه بعزم وتصميم، لا سيما بعد أن تمكنت من إقناع دول عظمى بجدواه وفي مقدمتها ألمانيا  واليابان .

هذا المشروع الإنمائي الواعد -بتوافر شروط نجاحه داخليا وخارجيا- أريد له أن يتوقف فجأة قبل 30 سنة، من »ورثة سوء« حولوا الطموح المشروع إلى انكسار وضياع. والحلم إلى كابوس بعد أن أصبح الرهان كل الرهان: كيف نبدد الريع النفطي بأسرع ما يكون التبديد!

 

 

( * ) الجزء  الثاني  من  آثار  الشيخ،  المؤسسة  الوطنية  للكتاب،  الجزائر  1987.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!