-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنتها مقترحات المفتشين لإصلاح جزئي في الدورة المقبلة

شروط جديدة للإنقاذ في البكالوريا!

نشيدة قوادري
  • 50678
  • 24
شروط جديدة للإنقاذ في البكالوريا!

اعتماد معدل يساوي أو يفوق 13 من 20 في المواد الأساسية كشرط لتفعيل الإنقاذ

الاحتفاظ بامتحان “البيام” للأحرار والراسبين مع الإلغاء النهائي لامتحان “السانكيام”

يعتزم مفتشو التربية الوطنية رفع مشروع عمل لوزارة التربية الوطنية، سيقدم مجموعة من المقترحات العملية من شأنها المساهمة في إصلاح جزئي لامتحان شهادة البكالوريا للدورة المقبلة، إذ تم الاتفاق على اعتماد “البطاقة التركيبية” بإدراج معدلات التلاميذ في المواد الأساسية المتحصل عليها في السنة الدراسية لتفعيل “نظام الإنقاذ”، وفقا لمعدل وطني تحدده السلطة العليا في البلاد، وذلك في إطار التحضير المسبق للامتحانات المدرسية الرسمية للدورة المقبلة بشكل جيد، في حال استمرار أزمة الوباء، وذلك خدمة للمصلحة العليا للمترشحين.

أفادت مصادر “الشروق” بأن فريق عمل يضم مفتشين في مختلف التخصصات والمواد ومختصين في الحقل التربوي، قد أنجز مشروع عمل سيقدم مجموعة من المقترحات العملية تهدف لإصلاح جزئي لامتحان شهادة البكالوريا، وهو المشروع الذي يستند على ملاحظاتهم العلمية وتقييماتهم الدقيقة حول ظروف إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية لدورات سابقة خاصة خلال الدورتين السابقتين، والتي أجريت في ظروف صحية استثنائية قاهرة بسبب أزمة الوباء التي ضربت بلادنا والعالم بأسره، وكذا بناء على النتائج المحققة وطنيا.

وأضافت مصادرنا بأنه تم الاتفاق ضمن مشروع العمل على ضرورة العودة لاعتماد ما يصطلح عليها “بالبطاقة التركيبية”، لكن بشروط ومعايير وضوابط علمية جديدة، لإنقاذ التلاميذ الذين يرسبون في امتحان شهادة البكالوريا ويفشلون في الحصول على معدل نجاح يساوي أو يفوق 10 من 20، إذ يتم اللجوء إلى احتساب وتثمين “التقييم المستمر” للعمل الدراسي لتلاميذ السنة ثالثة ثانوي خلال الفصول الدراسية الثلاثة من السنة الدراسية، في المواد المميزة للشعب أي الأساسية فقط، والتي قد تصل إلى ثلاث مواد مجتمعة حسب خصوصية كل شعبة من الشعب الست.

ويشترط المقترح أن يحصل كل تلميذ على معدل في المواد الثلاث مجتمعة يساوي أو يفوق 13 من 20، وهو المعدل السنوي الذي سيضاف لمعدل النجاح في الامتحان، لاحتساب معدل النجاح النهائي في امتحان شهادة البكالوريا، وبالتالي يعد المترشح ناجحا في الشهادة إذا تحصل على معدل “الإنقاذ” الذي تحدد ضوابطه السلطة العليا في البلاد بصفة مسبقة، وذلك لتجنب اللجوء إلى التنزيل في معدلات النجاح والانتقال دون الاعتماد على معايير بيداغوجية تربوية.

وسيتم تكليف الأساتذة بتسجيل معدلات تلامذتهم في المواد المميزة للشعب أي الأساسية طيلة السنة الدراسية، والتي يتم إدراجها وحفظها ضمن “بنك المعلومات”، في شفافية تامة، على أن يتم اللجوء إلى استغلالها عند تفعيل “نظام الإنقاذ”.

وأكدت ذات المصادر بأن هذا المشروع سيشجع تلاميذ السنة ثالثة ثانوي على الاجتهاد طيلة السنة الدراسية للحصول على معدلات جيدة في المواد المميزة للشعب، الأمر الذي سيدفعهم للمواظبة على الدراسة والتزام أقسامهم التربوية دون هجرتها مبكرا قبل انقضاء الموسم الدراسي، كما سيعمل على محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية ولو بشكل تدريجي. بالمقابل سيساهم مشروع إصلاح البكالوريا بشكل جزئي في ترشيد النفقات العمومية والتخفيف من الأعباء المترتبة عن تنظيم الامتحانات سنويا والتي تكلف الخزينة العمومية ميزانية ضخمة جدا تقدر بالملايير.

وبخصوص امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام”، اقترح فريق العمل الاحتفاظ به دون الغاء، على أن يتم برمجته لفائدة المترشحين الأحرار الذين لا يملكون صيغة للانتقال إلى قسم السنة أولى ثانوي سوى عن طريق اجتياز الامتحان وكذا لفائدة المترشحين المتمدرسين الذين يخفقون في الحصول على معدل الانتقال والمحدد بـ10من 20 فما فوق.

كما طالب مفتشو التربية الوطنية بضرورة الإلغاء النهائي لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية والاكتفاء باحتساب معدلات التلاميذ خلال السنة الدراسية لتحقيق الانتقال إلى السنة أولى متوسط، على اعتبار أن تقارير اللجان المنبثقة عن تحقيقات ميدانية قد كشفت بأن أموالا ضخمة يتم صرفها سنويا لتنظيم الامتحان.

وسيرفع فريق العمل نسخة عن المشروع للمفتشية العامة للبيداغوجيا ونسخة لمديريات التعليم بالوزارة، على أن تقوم اللجان المختصة بدراسته والتدقيق فيه قصد إثرائه وتعديله أو إلغائه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • بن ساسي عبد الحميد

    ماذا عن المترشحين الأحرار في شهادة البكالوريا

  • Hafida

    بما أن معدل شهادة البكالوريا 9.50 حتى الطوار التعليمية الاخرى لديها الحق في الانتقال بهذا المعدل نظرا للظروف الصحية فجميع التلاميذ درسو ا في نفس الظروف بدون إستثناء وفيما يخص هذا الاقتراح جيد وفي مصلحة الطلبة

  • ولد براهم سكينة

    وزيد على ذلك اذا اخذنا برمجة امتحان السنة الخامسة فان اولادنا يكونون في عطلة بداية شهر ماي بالنسبة للاطوار الاخرى🤔🤔

  • عبد الرحمن رحماني

    نتطلع اهكذا اقتراحات لعلها ترفع من مستوى التعليم وتحفز التلميذ على العمل طيلة السنة الدراسية بصفتي مدرس نرجوا اخذ هذا المقترح بجدية ودراسته ومن تم تطبيقه

  • ali

    من المستحسن تقديم برامج جيدة في التعليم مثل السعودية بدل عملية الانقاذ ويصبح جامعي لا يفرق بين ض و ظ

  • قل الحق

    ليس هناك مواد اساسية، كل المواد اساسية، فالطبيب يتلقى الطب للتعامل مع الجسد و امراضه و يتعلم الادب و الشرع و الفلسفة ليصهر شخصيته و يتعامل مع المرضى تعامل الانسان مع الانسان لا تعامل التاجر و زبونه كما نرى اليوم، هذا اساس العلم لقد كان القدامى فلاسفة و ادباء و اطباء و علماء شرع ، الخوارزمي واضع علم الجبر وضعه على شكل حلول لمسائل الميراث حلها رياضيا في كتابه الجبر و المقابلة، اليوم يراد للانسان ان يصبح روبوتا مجردا من انسانيته لا يتقن الا العلوم الدقية و التقنية المادية و لا نصيب له في الادب و الدين و الفلسفة التي تصهر شخصه و تجعله انسانا.

  • Azer

    يجب اعتبار اللغة العربية مادة أساسية في جميع الشعب

  • gharib

    اللي يجيب 13 في المواد الاساسية لا يحتاج لانقاذ

  • جزائري

    من المقترحات أيضا : 01 - تخصيص يوم السبت من كل أسبوع لتدريس الطلبة الأحرار المواد الأساسية ؛ حتى تكون عندهم بطاقة تركيبية كالطلبة النظاميين ؛ والطالب الذي لايلتزم بالحضور يمنع من الإنقاذ، والمشاركة أيضا في شهادة البكالوريا . 02 - وجوب حضور الطلبة الأحرار في التعليم المتوسط كل أسبوع ؛ ليدرسوا المواد الأساسية ؛ حتى نعطي قيمة للشهادة، ولكي يتواصل الطالب مع أستاذه ( أو إعادة التدريس الليلي كما كان في السبعينيات ، والثمانينيات ) ؛ حتى نعطي قيمة للشهادة ، وبالخصوص شهادة البكالوريا .

  • علي

    الصوصيال و عقلية كي المجتهد كي الكسول في زوج ينجحو

  • azrem

    copiage toute l'année terminale

  • ابراهيم القليعة

    مشروع فاشل بامتياز.....

  • AMIR

    c pas possible puisque il y aura des dépassements durant l'année scolaire, chaque prof donnera le max de points aux élevés "préférés , la chose qui va anéantir la valeur du bac ... "

  • رضا

    اقتراح جيد نقس الضغط على اولادنا و وقف اهدار المال العام فالامتحانات

  • احمد بن بوعلي

    للحصول على معدل يساوي 13 سوف يكون هناك تضخيم في النقاط والمعرفة و حتى البزنسة (اعطاء نقاط جزافية) علما انه هناك اساتذة في التعليم الثانوي لا يعرفون حتى بناء موضوع فرض او اختبار ولا يختبرون التلاميذ كتابيا طول العام و ان فعلو ذلك لا يقومون بتصحيح الاوراق او التصحيح على الصبورة بعبارة موجزة لايعرفون عمليتي التقييم والتقويم اذن فاعتماد معدل 13 ليس موضوعي لان النقاط لا اساس لها من المصدقية . لتفعيل البطاقة التركيبية يجب 2 فروض كتابية +1اختبار فصلي كتابي في كل مادة اساسية (كما كان سابقا في التسعينات) وليس بنقطة واحدة مغلوطة

  • kader

    مشروع يبدو من الوهلة الاولى مقبول الى ابعد الحدود اتمنى تكريسه على ان يعطي نتائج ملموسة في القريب العاجل

  • ملاحظ

    ما دخل السلطات العليا في البلاد في تحديد معدل النجاح؟ أليس هناك من مختصين هم من يحددون ذلك وفق معايير مضبوطة؟

  • Farida

    علاه لازم يهبط اامستوى ناس تتقدم واحنا نتاءخر ابي بشهادته الابتداءية افضل بكثير من ابني ثانوي عدا الانجليزي والكومبيوتر . انا من راءيي تقلييص المواد الي يجتازو في الباكلوريا لكل تخصص احسن من احتساب السنة الدراسية وهذا لابراز تميز الطلبة وحسن توجيههم لانو احيانا عبقري رياضيات علمي بسبب مواد ثانوية يجد نفسه في تخصص لا علاقة بقدراته

  • camelia

    بالنسبة للبكالوريا فان تلاميذ المدارس الخاصة سيكونون المستفيد الوحيد

  • فريد

    أنتم ايها المفتشون ايضا تريدون ان تساهموا في تمييع الشهادة بهكذا اقتراحات ،و هي لا تقل سوءا من تخفيض معدلات القبول إلى 9 أو 8،الدولة تعاني من جميع النواحي،اخلاقيا،سياسيا و اقتصادية...فعليكم باقتراح تغيير المناهج و البرامج و حينها لا ضير ان نجح التلاميذ جميعا

  • محمد بن أحمد

    امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لا يمكن إلغاؤه إلا بتعديل القانون التوجيهي للتربية 04/08

  • المتأمِّل في بلدي

    هذا ما يسمى بسياسة خبط عشواء.. والغريب أن يأتي من السادة المفتّشين.. كل دول الغالم عانت من وباء الكوفيد لكن الصرامة في التعليم بقيت كما هي.. ليس هناك سياسة شراء السلم الاجتماعي.. في دولة المغرب الجارة.. على الرغم من الوباء كان أكثر حدّة من الجزائر ورغم ذلك نسبة النجاح وصلت في البكالوريا هذه السنة إلى أكثر من 84% وبمعدّل يساوي أو يفوق 10/20 . بالمقابل عندنا وصل إلى 61 % بمعدّل 9.5؟؟؟

  • عزالدين ب

    ورد في هذا التقرير أن التفكير في إلغاء امتحان نهاية المرحلة الإبتدائية سببه تقارير اللجان المنبثقة عن تحقيقات ميدانية قد كشفت بأن أموالا ضخمة يتم صرفها سنويا لتنظيم الامتحان إن كانت فكرة الإلغاء المقترحة من قبل عباقرة مفتشي القطاع ورجال التربية الذين اهتدوا إلى هذه الحل الأمثل في ظل الأزمة المالية التي تعانيها بلادنا فالأولى إلغاء البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط و...لأنها تكلف الخزينة عشرات أضعاف ما يصرف عن امتحان يتم أداؤه في يوم واحد ، الأزمة الحقيقية التي نعانيها هي هذه المشاريع العشوائية والقررات الإرتجالية التي من المفروض أن يأخذ الشق التربوي والعلمي والبيداغوجي فيهاحصة الأسد .

  • علي

    يا قوم ألغوا الإنقاذ وقللوا مدة الاختبار بالتركيز على مواد التخصص، وسائر المواد تحسب في العام الدراسي بلا تسمية إنقاذ هذا هو الإصلاح