-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتقليص الاستهلاك الطاقوي في قطاع البناء

شيتور: تصنيع 3000 سخان بالطاقة الشمسية محليّا

سفيان. ع
  • 2762
  • 5
شيتور: تصنيع 3000 سخان بالطاقة الشمسية محليّا
أرشيف

أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، عن عملية إطلاق التصنيع المحلي لـ3000 سخان شمسي في إطار الجهود الرامية إلى تقليص الاستهلاك الطاقوي في قطاع البناء.

وأوضح شيتور على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن الـ3000 سخان بالطاقة الشمسية سيتم تصنيعها كمرحلة أولى في إطار تجسيد الاتفاقية الموقعة خلال الأسبوع الماضي بين وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة ووزارة الصناعة.

وأضاف الوزير أن استعمال السخانات الشمسية تندرج في إطار سلوكيات المواطنة البيئية التي من شأنها أن تقلص من الاستهلاك الوطني للطاقة بنسبة 10%، أي ما يمثل اقتصاد 2.5 مليار دولار. كما أكد شيتور أنه “لأول مرة” تتبنى وزارة السكن على المدى المتوسط دفتر شروط للإنجاز يتضمن البعد الطاقوي “الضروري” للحصول على شهادة المطابقة.

أما فيما يخص الأعمال التي تمت في قطاع التجارة، فقد أعلن الوزير عن اتفاق مقبل مع الجنوب كوريين من أجل انجاز مخبر لتحاليل النجاعة الطاقوية لمختلف المنتجات في الجزائر.

وفيما يتعلق بالمناقصة الخاصة بإطلاق 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية التي تم برمجتها في البداية في شهر يونيو 2021، أوضح شيتور انه بالإمكان تأجيل هذا الموعد “إلى تاريخ آخر من السنة”.

وعلاوة على الطاقات المتجددة، أشار الوزير إلى المخطط الوطني للهيدروجين الذي تطمح الجزائر لتطبيقه مع إمكانية تصدير هذا النوع من الطاقة النظيفة ابتداء من2030، عوضا عن الغاز الطبيعي عبر قنوات الغاز الموجودة.

أما فيما يخص التكوين، فقد ذكر شيتور بطموح الدولة لإنجاز عديد المدارس على مستوى قطب الامتياز بسيدي عبد الله، تخصص للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والحفاظ على الكفاءات المستقبلية في هذه المجالات في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • موسطاش

    3000 ساخن ؟ لو كان الأمر يتعلق بدولة صغير لا يصل سكانها المليون لربما فرحنا بهذا الخبر ؟ أمّا و أنت تتحدث عن 45 مليون جزائري يعني حوالي 15 مليون أسرة، فلا نملك سوى أن نقول : صحّ فطورك سيادة الوزير

  • الله يرحم الشهداء

    الجزائر غنية بالمشاريع الواعدة الكاذبة في اين واحد...هذا الوزير أشبعنا وعود وجعل من الجزائر أول دول في العالم لا تستعمل الا الطاقة الجديدة و المتجدد و من مشروع ديزارتيك أغنى و اكبر مشروع ....لكن فقط في الخيال Mr Chitour devient le ministre des promesses chimériques ..الله يجيب الخير الجزائر

  • اسماعيل الجزائري

    3000 سخان ماء؟ هذه الكمية لا تكاد تلبي حاجيات حي صغير و ليس قارة بحجم بلادنا . و العجيب ان وزيرا يعلنها بكل اعتزاز!!!! في دولة كالهند مأرب بدائي صغير و عاملان ينتجون اكثر من دولة بأكملها. متى تقفون من خلق هذه المهازل؟ و الغريب ان الاستثمار المالي لهاذا المشروع القزم سوف يفوق المليارت ثم يوضع في سجل الفشل و النسيان. ذريعة اخرى لإختلاس اموال الشعب.

  • عمار الجزائري

    والله من مهزلة إلى أخرى حتى تركيب السخان الذي يشتغل بالطاقة الشمسية تقدموه لنا لإنجاز عظيم. اتقوا الله هذا الأمر ما يستاهل حتى يشار إليه في صحيفة عريقة مثل الشروق. لو نترك بعض الحدادين الجزائريين مع زملاء لهم الاتراك لما تركيب هذه السخانات على سطح كل بيت

  • احمد

    فكرجة جيدة خاصة انان نملك 8 اشهر مشمسة في السنة