-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صدقتْ بن غبريط وإنْ جارتْ!

صدقتْ بن غبريط وإنْ جارتْ!

ما طالبت به مؤخرا وزيرة التربية الوطنية بخصوص وضع قانون لمنع الإضرابات في قطاعها يجب أن لا يمرّ مرور الكرام، ذلك أن “صرخة” نورية بن غبريط رمعون تكاد تكون في محلها هذه المرّة.

صحيحٌ أن الاحتجاجات النقابيّة بكافة أشكالها مشروعة، ولا يمكن أبدا الاعتراض على استعمال الحقوق المكفولة دستوريّا وقانونيّا، لكن السؤال الجوهري المطروح: هل  يعني ذلك التجرّد من الأخلاق المهنيّة باسم الدفاع عن المصالح الفئوية؟ وهل تحصيل المكاسب الاجتماعية يبرّر المساس بالحقوق الإنسانية الأساسيّة للآخرين، بل تضييعها في دوامة الإضرابات المزمنة؟

وللمرّة الألف، نؤكد أننا مع كل مطالب المحتجين التي لا تخرج عن نطاق القوانين المعمول بها، ومن واجب السلطات العمومية التكفل الأمثل بظروف موظفيها وعموم مواطنيها، لكن هل يمنح ذلك ضوءا أخضر لأصحاب “المظالم” والمطالب في ممارسة حقوقهم بطريقة تعسفيّة في حقّ المجتمع؟!

هل يعقل أن تُضرب أسرة التدريس في الجزائر لأسابيع بل ولشهور كل سنة، من أجل نفس الانشغالات تقريبا، بينما يبقى أبناؤنا تائهين في الشوارع، ومن سعف الحظّ وليّه بالمال لجأ لاستدراك البرامج المقرّرة عن طريق دروس الدعم الخاصّة؟

هل من المقبول أن يعمد “طلاب” مشكوك في انتسابهم للجامعة، بصدّ الأبواب بالسلاسل في وجه مرتاديها، وأحيانًا يظهر أنهم يبحثون في الواقع عن مزايا بيداغوجية واجتماعية غير مستحقّة تحت الطاولة؟

والأسوأ أن يضمر الحس الإنساني النبيل لدى الأطباء، فينقطعون بصفة دوريّة عن المصالح الاستشفائية، في حين يواجه مرضاهم الآلام فوق الأسِرّة بالصبر والدعاء!  

لا ينكر فضل هؤلاء جميعا، في أسلاك الصحة والتعليم والجامعة، إلا جاحد، ولا يتخلف عن نصرة قضاياهم إلّا مكابر، ناهيك عن أن يقف في طريقهم لنيل المطالب المنشودة، ليس ذلك ما نقصده أبدا، حتى لا ينزعج منّا أحد، بل أقصى ما نبتغيه هو أن يهتدي المعنيّون إلى أخفّ الاحتجاجات ضررًا على الواقعين تحت مسؤوليتهم.

لا شكّ أنّ السلطات تراهن دومًا في ربح المعارك النقابية على عامل الزمن، وإحراج المحتجِّين أمام الرأي العام، وهذا المنطق مرفوض، حيث يُفترض أن تسارع إلى تسوية المطالب واستيعابها، بيد أن موقف الإدارة لا يجيز على الإطلاق أن نجعل من فئات اجتماعية أخرى رهائن في قبضة المُضربين.

حان الوقت، وصار أكثر من ضروري مع تعقّد الأزمة المالية في البلاد، حيث تتفاقم المشاكل مستقبلاً، أن يبتكر، على وجه الخصوص، المدرّسون والأطباء والطلاب وأساتذتهم، أساليب نقابية أكثر نضاليّة دون إضرار بأطياف المجتمع المختلفة، وأن ينتهجوا طرائق ترتكز على سياسة النفس الطويل بدل “ليّ الذراع”، التي تؤلم المواطنين البسطاء قبل غيرهم، وإن مكّنت من افتكاك مطالب آنيّة، فإنها تخدش سمعة أهلها وتُغير صدور المتضرّرين.

لسْنا هُنا لنعطي دروسًا لأحد، غير أنّه من المهم التذكير في هذه السانحة أن اليابانيين مثلاً عندما يُضربون لا ينقطعون عن عملهم، بل يضعون  ضمّادة على اليد، ويكتبون عليها “أنا محتج على كذا..”، بينما تمنع الولايات المتحدة الأمريكية الإضراب على موظفي الدولة، فلماذا لا نتشبّه بهؤلاء، طالما نحن نتطلع إلى أحوالهم، ولا نفتأ نقيسُ إنجازات حكّامنا بحكامهم؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • مجيد

    الاطباء تحولوا الى مرتزقه بكل وقاحة هدفهم ان تدرسهم الدولة مجانا ومن اموال المجموعة الوطنية وتدفع لهم اجورا وتضع تحت تصرفهم المرضى للتعلم وفي الاخير يطالبون بالغاء الخدمة المدنية والاعفاء من الخدمة الوطنية للذكور يريدون الذهاب بعد التخرج لفتح محلات صحية لفرض اسعار خيالية على المريض وتكوين ثروة على حسابة اليست هذ وقاحة بكل صراحة هل بهذا الشكل من البشر نبني دولة مثل بقية الامم اما طلبة المدارس العليا فيطالبون بمطلب له وجود ورغم ذلك يطالبون بتحقيقة انها كارثة لا مثيل لها للاسف يجهلون القانون؟

  • كراد

    ...نجن في الجزائر ماذا حدث لك يا استاذ....في اليابان العامل مجرد وضع الضمادة ينهار الاقتصاد اليباني 1 بالمائة لأن هناك خبراء مختصين في حماية مضالم العمال وتحسين ضروفهم فهم يتقاضون اموالا مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولاخطر على بال بشر لأنهم يعرفون ما معنى ان يحتج العامل او الموضف مجرد وضع ختم او ضمادة للتعبير عن احتجاجه وكلامهم كلام الدولة القوي لأنها الشعب هي الدولة عندهم ......لابد لك من مراجعة مختص نفساني او اجتماعي في التا حتى تعلم اكثر .نظيم والعمل ليعطيك دروس

  • بدون اسم

    Tout les réflexes du peuple Algérien sont devenu conditionnés même "chita" , il va falloir se demander qui a crée ce réflexe et si le peuple est devenu le chien de Pavlov qui joue le rôle de Pavlov

  • امال

    عليك طرح السؤال على كل مسؤل .وهل لو كانت السنة الدراسية ب10 اشهر فيها فائدة للتلميذ المسكبن الذى يدر سفى ظروف مزرية وبرامج كثيفة دون فائدة العيب فى المنظومة التربوية ليس فى المدة الزمتية للاسف .

  • امال

    شكرا على الدرس ولكن عندما يكون لنا حكومة كالحكومة اليابانية هنا سوف يضرب العمال بالطريقةاليابانية ، اما الان فنحن ادراتنا فاسدة الى درجة لا تقوم بادنى عملها اتجاه العمال ،كلما ثار العمال ستخدم كل ما عندها من تهدبدات ثم الضرب على الراس وحتى لاطباء ثم التهديد بالفصل ثم سياسة التجويع (كلعهد الاستمعارى تماما ) وهكذايدوم الاضراب والمسؤليين يواصلوا التهديد دون التقكير فى حل وهل هذا موجود فى دول متقدمة اين الوزير والرئيس وكل من له منصب عالى يصرح بكل ما يملك . وتكتب عن عامل بسيط ب22الف دج؟؟؟؟

  • ولي محبط

    لكن لا نعالج المشكلة بأخذ مال الحرام أي لا نعمل لأشهر و نطلب الأجرة !!! أنا معك لو لم يتقاضوا الأجرة أما
    ويطالبون بالأجرة وهم لا بشتغلون فذاك المال الحرام !
    ومن قال لك أن الطبيب الكوبي يتقاضى 80 مليون هل اطلعت على الكشف ؟
    رجاءا لا تخلط الأمور فلنبق في قطاع التربية فأساتذته تعودوا على الإضراب بطريقة بافلوف لكن هذه المرة
    الأمر مختلف تماما انتهى زمن العبث و البلبلة وعلى أولياء التلاميذ التحرك مثلما حدث في تيزي ويزو
    وعلى الدولة حل نقابة الكنابيست و رفع دعاوي قضائية ضدهم

  • قادة

    وهل للموظف نفس الحقوق في اليابان وأمريكا ؟؟؟؟؟إذا كان هذا هو حال النخبة في التفكير الساذج فلماذا نعيب تفكير العامة والبسطاء.؟؟؟......طبيب كوبي 80 مليون في الجزائر ..مهندس إيطالي أو أجنبي 75 مليون في الجزائ وفي نفس الظروف ونفس ساعة العمل مع الاطارات الجزائرية ...سبب تخلفنا هو في نخبتنا وإعلامنا وإدارتنا...يعالجون الأمور بتفكير ولي نعمتهم ...حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أصيل

    لقد ابتلينا منذ سنوات بحالة مرضية اسمها المطلبية ... وتكونت فئة من المهوسين بالزعامة لا يهمهم في الحركات الاحتجاجية الا تلميع اسمائهم والظهور بصفة البطل المنقذ ... متناسين دورهم وواجبهم اتجاه من كلفوا بخدمتهم ... انه لمن المؤسف أن تجد على رأس هذه النقابات من لا يعرف أن النضال النقابي هو دفاع عن المهنة وليس سلاحا يوجه لاغتصاب الامتيازات وتصفية الحسابات الضيقة ... الله يهديهم

  • ولي محبط

    مظلومون ؟؟؟؟ إضراباتكم المتكررة في كل سنة و الذي أعتبرها عصيان وظيفة عي بحد ذاتها ظلم بل ظلمات !!
    لماذا لم يظربوا زملائكم فهناك الذين يخافون الله ولا يظلمون ويدرسون معكم و ماذا تقولون غي الذين يدرسون عاديا في القطاع الخاص ؟؟
    ونزيدك إضرابكم هذه المرة ليس لحقوق اجتماعية مادية وإلا لساندتكم بل بسبب موظف تريدون طرده و إيقف رزقه !!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بدون اسم

    نتخلص من المصلحة الضيقة المقيتة ونتحلى بقليل من كظم الغيظ وقليل من
    التفكير في الغير عندما تطالب بن غبريط بقانون يجبر إعطاء كل ذي حق حقه
    في الحين و دون تماطل - قانون يفصل من العمل كل مسؤول يمنع الحقوق
    عن أصحابها - و هكذا عوض أن نضحي بألاف الموظفين و عائلاتهم ظلما
    من أجل بضعة مسؤولين فاسدين .. نطبق القانون و نعاقب المسؤولين
    الفاسدين و نعطي الحقوق لأصحابها الموظفين و تعود الأمور لمجاريها

  • بدون اسم

    و لماذا لم تطالب بن غبريط بوضع قانون يجبر إعطاء الحقوق لأصحابها في
    الحين لنتخلص من الإضرابات نهائيا مع العلم ان كل العمال مظلومين .

  • المفتش المقهور

    المشكل الأخ الكريم يكمن في الساسة المنهجة من طرف هذا النظام الذي يعيش بالفوضى هل سمعت في دول العالم إضرابات من أجل الأجور أو التعويضات هذا لا يحدث إلا في الجزائر كل دول العالم وضعت منظومة أجور تتماشى والقدرة الشرائية للموظف إلا في الجزائر فإن السلطة تسرق موظفيها ولا تعطيهم حقوقهم إلا عن طريق الاضراب هذه الوزيرة التي تشتكي من الاضراب قدمنا لها نحن مفتشو التربية الوطني طلبين لكي نلتقيها ونطرح عليها المشاكل الاجتماعية والمهنية التي نتخبط فيها فلم تجيبنا منذ سنة تقريبا

  • جزائري حر

    أعوننا دليل على أنها راقية وهي لكم.

  • جزائري حر

    موضوع غير موضوعي لأنه لا يستند إلى واقع. تتكلم علن الإنسانية وكأن أبناء هده الفئة (فئة الأساتدة والمعلمين) لا ينتمون إلى هده الإنسانية. كما تتساءل عن الإضرابات المتكررة والتي تشن تقريبا كل سنة ولكنك لا تتساءل عن المتسببين الحقيقيين في هده الإضرابات. تدعو إلى التعقل والحد من مثل هده الإضرابات بداعي التقشف ولكن لا تطلبه من الجهة المسؤولة عن ضياع 1200 مليار دولار كما انك لا ترى الغلى وحجم الزيادات في كل شيئ ما عدا الزيادة في الشهرية فهي خط أحمر. أما المقارنة مع اليابان فهي خاطئة من الأساس.

  • الموسطاش

    معنى الآية والله أعلم لا نعمل عمل المفسدين الظالمين و ننسب إلى ما نقوم به بأنه حق و إذا قيل لنا أنه جور نقول ألم تنظروا للذين يفسدون في الأرض وينهبون ولم تنظروا إلا إلينا !!
    أي نتعاند في خرابها ! فلا نركن إلى هؤلاء ونكون مثلهم في الظلم
    والله تعالى يقول أيضا ولا تزر وازرة وزر أخرى فالإضراب إذا طال وتكرر تصبح مضاره أكثر من نفعه لأنه مقرون بالسبب أو المشكل وهل تنتهي المشاكل مادامت الحياة الدنيا ؟؟ إذن لا تنتهي الإضرابات مادامت الحياة الدنيا ومشاكلها !!
    صدق من حرم الإضراب

  • بدون اسم

    ومن هو العادل فينا؟ ، الأخ يظلم أخاه ،القوي يأكل الضعيف ، الغني يطمع في الفقير ، الرشوة ، السرقة الإعتداء على الغير ، الجار يظلم جاره ، الغيبة النميمة الغش ..... إلخ ، كلنا ندور في فلك الظلمات ، وهذا هو الركون الذي يجب أن نتحرر منه ،و الإضرابات و المظاهرات التي هي في حد ذاتها ركون لتعاليم الغرب الفاجر الكافر يجب علينا أن نتحرر منها أيضاً

  • ziad

    الملاحظ أنّ أغلب وزراء التربية منذ الدكتور ابن بوزيد, الذي و الذي لم يتحصّل على شهادة الباكالوريا , لم يعمل للأسف على إنشاء منظومة تربوية ترقى بالجزائر إلى مصاف الدول الراقية .......المهم أبناؤهم يدرسون بالخارج بمنح من الدولة و أبناؤنا ضحايا لسيساتهم التغريبية .....يحيا الإحتقلال عفوا الإستقلال

  • بدون اسم

    ولماذا تذهب بن غبريط اتركوها تعمل في سلام انها سيدة راقية مثقفة لها مواقف

  • غير قابل للثني

    ألم تقرأقوله تعالى وهو أصدق القائلين:"ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار..."؟

  • نصيرة/بومرداس

    منذ ان جاءت بن غبريط والقطاع في تقهقر والمستوى في تراجع.

  • بدون اسم

    الإسلام لم يدع أمراً إلا ووضع له العلاج المناسب ، ونحن نبحث عن الحل عند البشر في الشرق والغرب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه: ((أدوا حقهم الذي عليكم ،و اسأ لوا الله حقكم الذي عليهم )) وحذار من الإعتراض لأن القول قوله صلى الله عليه وسلم ، ولا ينطق عن الهوى ،فلا أمريكا ولااليبان ولا غيرهم سبقوا دين الله في التشريع المثالي الذي شرعه رب البشر للبشر. وهو أعلم بحالهم ، وأعلم بما يصلح لهم ، عودوا إلى الإسلام وستزهر لكم الأيام .

  • yabdas

    abuser d'un droit sans retenue entraine legalement sa perte.aucun droit ne permet a quiconque de porter atteinte au droits fondamentaux de la societe.le boulanger,service public,a-t-il le droit d'affamer le peuple,l'enseignant a-t-il le droit d'attenter a la formation de la jeunesse.....?le legislateur a inscrit dans la constituton le droit de greve sans prevoir des garde-fous ni prendre des mesures de regulation en la matiere.suffit-il de crier haut et fort que c'est mon droit legitime pour qu

  • sofiene

    لقد وضعت اصبعك على الجرح و قلت ما يفكر فيه الكثير ....صحيح ان اغلبية المطالب شرعية و حق الاضراب مكفول ، لكن متى نتخلص من المصلحة الضيقة المقيتة و نتحلى بقليل من كظم الغيظ و قليل من التفكير في الغير ، خاصة ان الضحايا من الاضرابات هنا هم ابنائنا في قطاع التربية و اخواننا المرضى في قطاع الصحة و هم فئة محتاجة اصلا رعاية خاصة !!!!! ...اعيد كلامك سيدي ان ردي هذا لا ينقص ابدا من احترامي الكبير و الخاص للاساتذة و المعلمين و ايضا للأطباء و اعضاء الشبه الطبي

  • البرانوياك

    الدولة المهوسة بالامن و الدحيس و الرفيس و الارتجال و بني عميس و الحقرة في جميع القطاعات الاخرى هكذا يصرى فيها و مزال تزيد تشوف و تسمع ...

  • صالح بوقدير

    "دعوه فإن لصاحب الحق مقالا"حديث في الصحيحين
    الصدق مقابل للكذب وهو يتعلق بالخبر والمطالبة لاتنتمي إلى جنس الخبر حتى يمكن وصفها بالصدق أو الكذب هذا أولا
    ثانيا:قال النبي عليه الصلاةوالسلام "من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيراأوليصمت" كان الأولى أن توجه خطابك للجائر باعترافك لا إلى الجائر عليه لأن من عطل حقيقة مرافق التعليم والصحة هوالجائر وليس العكس ألم تقرأقول الني صلى الله عليه وسلمك"دعوه فإن لصاحب الحق مقالأ".

  • addadi abdelkader

    لامجال للمقارنة بيننا وبين أوربا وامريكا فهؤلاء القوم :قوم علم وعمل ونحن قوم زور وبهتان وباطل وهضم لحقوق الناس فدولة العدل تنتصر ولو كانت كافرة ودولة الظلم مهزومة ولو كانت تنتمي لشريعة الحق فافهموا ياحكام العرب والمسلمين هداكم الله ....................................................................................

  • بدون اسم

    نستعرف بيك سيدتي معالي الوزيرة و الله الاستاذ راه ضد التلميذ احب يقضي مصالحه الشخصية و الله لوكان جيت منك نحصرهم

  • نورالدين

    تحية طيبة
    كل النقد أو جله كان ضد الطبقة العمالية وكما يبدو صحيحا... ولكن كما عنونتم "كذب الناقدون ولو صدقوا"... تسمون الإدارة والإدارة هي ذاك الشخص أو تلك المتعنت الماكر الذي غالبا (أو التي) لا يصلح لهذا المنصب لعدم كفائته العلمية الناقصة أو قدرته المحدودة... التي جعلت المشاكل تتفاقم... ما بالكم. في أن ينتفض الشعب. (مثلما يحدث في تونس). شكرا.

  • بدون اسم

    ..ولماذا لاتذهب بن غبريط بسبب اخطاءها

  • بدون اسم

    C quoi cette analyse

  • ولي محبط

    المفروض من الدولة ألا تخضع للضغط بمجرد أنه ضغط دون مراعاة المشكلة ! لأنه سيتولد منهكسا بافلوفيا لا نتوقع عاقبته مثلما نرى الآن !
    السنة الدراسية اختزلت إلى 4 أشهر فقط و المستوى ينحدر سنة بعد أخرى ونتحدث عن إصلاح !!!
    ترتيب مدرستنا الصادر عن اليونسكو منذ شهر الخاص بسنة 2017 رتب مدرستنا في المرتبة 119 من بين 140 بلد !!
    إلى أين نحن ذاهبون بمستوى لم نعهده حتى بعد الإستقلال الكل يعلم إذا حطمت المدرسة والجامعة فلا مستقبل لبلد برمته من إقتصاد و بحث و مجتمع و ثقافة و غيرها من عوامل نمو ونهظة بلد

  • ولي محبط

    هنا في البليدة لم يوقف المضربون من بعض الأساتذة إضرابهم المستمر لمدة فاتت الشهرين المنطوين تحت لواء نقابة الكنابست!
    والسبب جد واهي و غير واضح يقال أنه متعلق بموضف بمديرية التربية!
    أنا أقول لك أستاذنا سبب هذه الفوضى هو بسيكو سوسيولوجي ! فقد تولد لدى البعض من الأساتذة منعكس بافلوفي وهو أنك عندما تلبي مطلبا بمجرد إضراب فأي مشكلة تجعل المضرب يعود إلى الإضراب لحلها
    وكلنا نعرف تجربة بافلوف حين أعطى قطعة اللحم للكلب بمجرد رن الجرس وكرر ذلك مرات في الأخير رن الجرس ولم يسلم القطعة فسال لعاب الكلب