-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صناعة أول سفينة جزائرية لصيد التونة عام 2022

الشروق أونلاين
  • 8983
  • 2
صناعة أول سفينة جزائرية لصيد التونة عام 2022
أرشيف

كشف وزير الصيد البحري هشام صلواتشي، الثلاثاء، أن أول سفينة لصيد التونة من صنع جزائري سترى النور خلال 2022.

وأكد الوزير خلال حصة ضيف الصباح بالإذاعة الأولى، إن هذه السفينة التي تعد الأولى من نوعها هي بطول 30 متر، وتدخل الخدمة هذا العام في إطار مشروع صناعة سفن الصيد بالجزائر.

وأوضح إنه سيتم إعتماد نظام معالم مراقبة السفن، الذي تمت المصادقة على مشروع مرسوم تنفيذي مؤخرا في مجلس الحكومة ، وهو النظام الذي يسمح بحماية الصيادين ومتابعتهم خلال عملية الصيد في المناطق المتقدمة أو حتى الصيد خارج المياه الإقليمية الوطنية.

وقال إن هذه الاستراتيجية تمر أيضا عبر توسيع قدرات الموانيء الصيدية البحرية لاستيعاب سفن الصيد كبيرة الحجم.

ونوّه صلواتشي بنتائج اللجنة المشتركة لإعادة بعث نشاط صناعة وبناء السفن بالجزائر ، مؤكدا أنها لاقت استحسان المستثمرين حيث تم منح 15 رخصة استثمار على مستوى 12 ولاية.

كما تمت الموافقة –يقول- على 11 مشروعا في انتظار صدور قانون الإستثمار الذي سيمكن المتعاملين من الاستغلال الفعلي لمناطق النشاط والصناعية ، وهو ما يسمح برفع القدرات الإنتاجية في مجال الصيد البحري حسب تعبيره.

و لفت ضيف الصباح ، بالمناسبة، إلى تزايد طلبات الاستثمار في صناعة السفن و تربية المائية و حتى في الصناعة التحويلية خصوصا- كما أبرز – بعد قرار الحكومة تخفيض الرسم على القيمة المضافة من 19 إلى 9 بالمائة وتخفيض الحقوق الجمركية في استيراد المدخلات والمخرجات الخاصة بتربية المائيات من 30 إلى 5 بالمائة، مشيرا إلى أن هذا القرار شجّع كثيرا المستثمرين للتقدم بطلبات الاستثمار بقطاع الصيد البحري، وتم تكليف الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات بالتكفل بالعملية حسب تعبيره.

كما تم منح، يقول، ألف قرض عبر صيغتي “لاناد” و”أونجام” لصالح الراغبين في الاستثمار في تربية المائيات أو كل مهن الصيد البحري، وهو ما جعله يبدي اقتناعا من أن مستقبل القطاع سيكون مزدهرا من الناحية الإستثمارية خصوصا بعد قرار تمويل المشاريع من جميع البنوك والمؤسسات المالية.

وبشأن الصيد في أعالي البحر، أكد وزير القطاع أنه من أجل تحقيق الهدف ينبغي تحيين الأسطول البحري الصيدي الذي يتشكل حاليا مما نسبته 52 بالمائة من مهن صغرى، مضيفا أن الهدف يبقى تغيير الكفة من خلال بناء وصناعة سفن كبيرة الحجم .

مشروعان لصيانة وبناء سفن الصيد البحري بميناء القالة

وأقرّت الحكومة، منتصف شهر ديسمبر 2021، مشروعين استثماريين لصيانة وبناء سفن الصيد البحري بميناء القالة الجديد.

ونقلت الإذاعة الوطنية، أن القرار جاء بعد أن قامت لجنة وزارية مشتركة لقطاعات الداخلية والصيد والنقل والصناعة  بدراسة ومتابعة طلبات الراغبين في الاستثمار في مجال صيانة وبناء سفن الصيد البحري.

وكشف مدير الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية الطارف عمار زواوي العايش، عن توفر مساحتين عقاريتين على مستوى الميناء الجديد بالقالة تمّ وضعها أمام الراغبين في تطوير شعبة بناء وتصليح وصيانة السفن، كما يتم التحضير لخلق منطقة نشاط أخرى خارج الميناء ستكون مخصصة لتربية المائيات والتي ستفتح آفاقًا واعدة في الإنتاج السمكي ودعم السوق المحلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • فريفط زكريا

    للأسف الجزائر ضعيفة جدا في المبادلات التجارية

  • ثانينه

    مازلنا في نفس السلوكات..كي يزيد نسموه بوزيد..المواطن فقد الثقه ..اتركوا سياسه الوعود والتسويف..