-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثاموغلي

صورة عن مساندة الجزائر للثورة المصرية جريدة المنار نموذجا

محند أرزقي فراد
  • 29234
  • 93
صورة  عن  مساندة  الجزائر  للثورة  المصرية جريدة  المنار  نموذجا

لا تزال مظاهر تواصل الجزائر مع مصر خلال فترة الاحتلال، مجهولة لدى الرأي العام، الذي صار يختزل العلاقة بين البلدين في دعم مصر لثورتنا فقط(!) علما أن الواقع التاريخي أعمق من ذلك، فقد كانت لنهضتنا الإصلاحية، وحركتنا الوطنية مواقف سياسية قومية، عبّر الجزائريون من خلالها عن مساندة الجزائر لثورة يوليو المصرية (1952)، وما نجم عنها من ضغط غربي، تجلى بصفة خاصة في قضية قناة السويس،التي رفضت بريطانيا التخلي عنها. وقد اخترتُ كنموذج لهذا الموضوع جريدة المنار المستقلة، التي أسسها المثقف الكبير محمود بوزوزو في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ( مارس 1951 – جانفي1954م ) صدر منها 51 عددا في المجموع .

  •  
  • من  هو  محمود  بوزوزو؟
  •    يعتبر محمود بوزوزو (1918 – 2007) أحد الأعلام البارزة في النشاط الإصلاحي الهادف إلى صيانة الهوية الوطنية ومكوناتها الثقافية، وفي نشر الفكر السياسي التحرري بلسانه وقلمه، بمنأى عن التحزب، كما كان أحد القادة البارزين للحركة الكشفية في الجزائر. محمود بوزوزو هو ذلك الشاب الذي قال له عبد الحميد بن باديس في قسنطينة: (أتمم دراستك، وبعد ذلك كن مسلما)، كما قال له الشيخ العربي التبسي ذات يوم: »إن مثلك مكانه عندنا« فلبّى رغبته، ورحّب به رئيس جمعية العلماء الشيخ البشير الإبراهيمي، فانخرط في سلك المصححين والمحررين في جريدة البصائر .
  •      ونجح محمود بوزوزو في لمّ شمل علماء الإصلاح، ومناضلي الحركة الوطنية، للكتابة في جريدته »المنار« لبثّ الفكر النهضوي الإصلاحي، ولنشر الفكر السياسي التحرري. ولعل أهم قضية استقطبت أقلام هؤلاء، قضية الاستفتاء حول ضرورة اتحاد الجزائريين بمختلف أطيافهم السياسية، وتجاوز الخلافات مادام أمر توحيد الجهود ضرورة ملحة لتحقيق آمال الجزائريين في التحرر من نير الاستعمار. وبعد الاستقلال استقر به المقام في سويسرا أين أوقف جهوده العلمية للمشروع الإسلامي، كبديل حضاري يحقق السلم والاستقرار للإنسانية جمعاء، ولتدريس اللغة العربية. وقد بذل في خريف عمره جهودا جبارة من أجل إعادة مكتبته الخاصة الغنية إلى وطنه الجزائر، لكن جهوده ذهبت أدراج الرياح، بسبب تقصير الطرف الممثل للجزائر. وكانت آخر أمنية له أن أوصى بدفن جثمانه في مسقط رأسه (بجاية)، وحقق له أبناؤه هذه الأمنية حين وفاته في يوم 27  سبتمبر2007م ( 1 ).
  •  
  •  قضية  قناة  السويس
  •   كتب محمود بوزوزو في شهر أكتوبر سنة 1951م، مقالا حول مشكلة قناة السويس بعنوان: »بريطانيا ومصر(2)« ذكر فيه أن بريطانيا قد شرعت في تطبيق سياسة عقلانية بعد الحرب العالمية الثانية، جعلتها تعترف باستقلال كثير من مستعمراتها في قارة آسيا، وعليه كان من المنتظر أن  تسلك  السياسة  نفسها  إزاء  قضية  قناة  السويس،  وقال  في  هذا  السياق :
  • “… وهاهي قضية قناة السويس بدورها تختبر من جديد حكمة بريطانيا الدبلوماسية وتدبيرها السياسي. فإن المعهود في السياسة البريطانية هو البعد عن الطيش والحمق وعن ارتجال الحلول وعدم التأثر بعاطفة عنصرية أو دينية تزيغ بها الأبصار والبصائر. وكان يُتوقع من بريطانيا أن تستمر  في  سلوكها  السياسي  الجديد  الذي  شرعت  فيه  بعد  الحرب  العالمية  الثانية،  فحفظ  لها  صداقة الهند  وباكستان  وبرمانيا،  وخفف  كثيرا  من  الأحقاد،  وإن  أثار  سخط  الاستعمار  الفرنسي  بوجه خاص … «. 
  •     ثم أشار الكاتب إلى التغييرات العميقة التي طرأت على السياسة الدولية، والمتمثلة في الجنوح إلى حل الخلافات السياسية حلاًّ سلميا، يبعد شبح الحرب المدمرة عن الإنسانية، لكنه تأسف لسياسة الكيل بمكيالين التي لم تنصف مصر الشقيقة، حين سعت بريطانيا إلى تدويل قناة  السويس،  وقال  في هذا  المجال :
  • »… وكان المتوقع من بريطانيا إيثار هذه الحلول في نزاعها مع مصر نظرا للسوابق التي بدرت منها نحو الأمم الأسيوية سالفة الذكر، ولكنها لجأت إلى حل كان يتوقع رفضه من طرف مصر، التي لا يتصور أن تتحمل استعمار دول عديدة، في حين أنها قلقة من تسلط دولة واحدة عليها. ثم لجأت  بريطانيا  إلى  التهديد  بالقوة،  بل  وقع  إطلاق  النار  من  جنودها  على  جنود  مصريين  فكان  جرح وقتل  واعتقال  من  دون  إعلان  حرب  ولا  إنذار «. 
  •     وبعدها تساءل الكاتب عن طبيعة هذا الموقف البريطاني المتعنّت، الذي لا ينسجم مع سياسة الانفراج البارزة بعد الحرب العالمية الثانية، فهل هو مجرد ردة فعل منها للحفاظ على ماء وجه، أم موقف حربي صريح؟ ثم نبّه الكاتب إلى الدعم القوي الذي تحظى به مصر في العالم العربي، وعليه فلن تكون لقمة سائغة لبريطانيا في حال اختيارها لخيار الحرب، وقال في هذا السياق: »لئن كان فإن بجانب مصر ملايين من العرب والمسلمين لمؤازرتها. وهل يترددون في الاستعانة بمن يؤيدهم أيّا كانت صبغته، ولو كانت شديدة الحمرة«. 
  •  
  • تضامن  الجزائر  مع  مصر  سنة  1951م
  •    نشرت جريدة المنار مقالا بعنوان »الطلبة الجزائريون في مصر يوم الشهداء(3)« بتوقيع قاسم الجزائري، تمحور حول مشاركة الطلبة الجزائريين المقيمين في مصر، في المظاهرة الصاخبة المنظمة يوم 14 نوفمبر 1951م، للتنديد بالسياسة الاستعمارية البريطانية. واللافت للانتباه، أن المنظمين قد خصصوا مربعا للطلبة الجزائريين،الذين رفعوا العلم الجزائري، وأعدّوا لافتة كبيرة خاصة بهم. واخترت من هذا المقال الفقرة التالية: »… وجاء يوم 14 فاجتمع الطلبة في الصباح الباكر، وجعلوا يكملون آخر التنظيمات لمظاهرتهم، ثم قصدوا إلى ميدان الخديوي إسماعيل مصطفين يرفرف أمامهم علم الجزائر وشقيقه علم مصر، وتعلوهم لافتاتهم الفخمة التي يربو طول كل منها على ستة أمتار. وأخذ الطلبة الجزائريون المكان المعد لهم في شارع إسماعيل، وبقوا ينظرون في انتظار إلى أن آن وقت تحرك المظاهرة، وبدأ الموكب الصامت الرهيب يسير وقد مثلت فيه كل هيئة وكل منظمة للشعوب العربية والإسلامية، ومثلت فيه الجزائر المكافحة أروع تمثيل. فقد سار أبناء الجزائر صامتين خاشعين واسم الجزائر على اللافتة فوق رؤوسهم يجلب الأنظار، فتنفرج شفاه بلفظ (الجزائر) وتنشرح الصدور لتأييدها، وتعجب العيون بهؤلاء الشبان الجزائريين،  وقد  مشوا  في  انتظام  تحت  لافتاتهم  الفصيحة  الصريحة،  وقفتهم  صادقة،  وشعورهم وطني  نبيل « .
  •  
  • ذكرى  ثورة  يوليو
  •   احتفلت جريدة المنار بالذكرى الأولى لثورة يوليو 1952م، فنشرت مقالا موقع باسم “الحارث” يوم 10 جويلية سنة 1953م، أشار فيه صاحبه إلى مثالب النظام الملكي المتعفّن أيام الملك فاروق، وإلى الآمال العريضة التي كانت تعلقها الجماهير على النظام الجمهوري الديمقراطي، واخترت منه الفقرة التالية: »من يوم 23 يوليو 1952 أي اليوم الذي ابتدأ فيه العهد الجديد في مصر، وانطلقت الشرارة الأولى من الثورة، والناس واقفون موقف المتتبع لخطوات هذه الحركة الجديدة. فبين متفائل متيقّن بالنصر النهائي لهذه الثورة، وبين مرتاب متشكك في قدرة هذه  القوة  على  اجتياز  جميع العقبات .
  •   ومن الأماني الغالية التي ظنّها الناس عزيزة، إزالة شبح فاروق الشخص المتهتك الخليع، الذي داس على شرف شعب بكل ما أوتي من قوة وشهوانية. واختفى فاروق في اليوم الأول للثورة، وحمد الناس من أعماق قلوبهم للثورة هذه اليد البيضاء التي لا تنسى، ولكن رجال الثورة ينظرون الى أبعد من هذا. ولكنهم يقدرون عامل الزمن، وعامل الظروف، هم ينظرون إلى نظام الحكم وما الشخص إلا شيء ثانوي. فمادام نظام الحكم وهو الملكية في مصر قائما فمن الجائز أن يخلق هذا النظام شخصا كفاروق، بل وربما أنكى وأدهى، فالعلة في نظام الحكم لا في الحاكم”.
  •  
  • الخاتمة
  •    تعد هذه النصوص مجرد عينة قدمناها كمثال على مساندة الشعب الجزائري للشعب المصري الشقيق، حين كان يرزح تحت نير الاستعمار البريطاني، ولايزال منها الكثير مدفونا في ثنايا أعداد جريدة المنار وغيرها من الجرائد والمجلات الجزائرية. وما من شك أنه آن الأوان لنفض الغبار عن تراثنا الفكري، والتفكير في إدراج نماذج منه في البرامج التعليمية، ليدرك الأقارب والأباعد أن العقل الجزائري لم يكن عاقرا حتى في أحلك ظروف الاستدمار الفرنسي، كما أنه لم يقصّر في دعم الإخوة العرب وقت الشدة. ومن شأن نشر هذا التراث أيضا أن يصبح بمثابة صمام  الأمان،  يحول دون  تطاول  الآخرين  علينا  مثلما  فعلت  زمرة   آل  حسني  مبارك  المستبدة،  الساعية  إلى  تمرير مشروع  » الجمهورية  الوراثية ”  على  حساب  شرف  الجزائر  وكرامتها .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
  •  الهوامش
  • 1 – أنظر  للتوسع  مقالنا  المنشور  في  جريدة  الشروق،  العدد :  2175،  بتاريخ  16  ديسمبر  2007 .
  • 2 – السنة  الأولى،  العدد :  10،  بتاريخ  22  أكتوبر  1951 .
  • 3 – السنة  الأولى،  العدد :  11،  بتاريخ  8  ديسمبر  1951 .      
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
93
  • djazayar

    ohibo kola l3arab wakhasatan soryaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

    ohiboki yabaladi 2 sorya

  • TOUFIK

    Bjr
    J ai etait en EGYPTE ou chefte el moukabala wa el chaab el masri
    Nous somme sortie du stade a 2 h du matin en route vers l hotel ( SOSER Bd EL AHRAMAT ) malgre escorte notre bus a ete projete par des pierres
    J ai meme les photos, vou parle du soudan sauf que vou ave oublier l enfer
    Li achnah fi le caire apres le math, vou ave ETAASSOB a hau niveau .
    Sauf que les EGYPTIEN son pas tous les meme wa hadi chahadati el khassa
    Hounak nass brave et vive l algerie et le vrai peuple egyptien li fi khane khalili
    Wa ahya el chaabia pas celui de la television.

  • راية

    لا ادري كيف يتهموننا هولاء المصريون اننا لا نتقن اللغة العربية ونحن الدولة العربية الوحيدة التى تتقنها خير اتقان تخرج الحروف من مواضيعها .بطريقة صحيحة وعلى المصريون الذين قلبوا حروف هذه اللغة رأس على عقب فالقاف اصبح ا والثاء اصبح ساء والضاد لغة القران اصبح زاد فمن يفهم لغتهم هذه . فقلبى اصبحت البي و ثلاثة اصبحت سلاسة والضمير المفقود عندهم اصبح زمير مفؤود. اهذه عربية يا من تدعون العربية فالجزائر اعرب منكم بالدليل والبرهان

  • راية

    لا ادري كيف يتهموننا هولاء المصريون اننا لا نتقن اللغة العربية ونحن الدولة العربية الوحيدة التى تتقنها خير اتقان تخرج الحروف من مواضيعها .بطريقة صحيحة وعلى المصريون الذين قلبوا حروف هذه اللغة رأس على عقب فالقاف اصبح ا والثاء اصبح ساء والضاد لغة القران اصبح زاد فمن يفهم لغتهم هذه . فقلبى اصبحت البي و ثلاثة اصبحت سلاسة والضمير المفقود عندهم اصبح زمير مفؤود. اهذه عربية يا من تدعون العربية فالجزائر اعرب منكم بالدليل والبرهان

  • احمد

    تحياتي لرقم 12 وكل شريف من البلدين وربنا يهديك يا رقم 86

  • ابو مصطفى

    موش عارف السادة الجزائريين ليه متصورين ان حد سب الشهداء
    عندنا مثل يقول ان الموتى لاتجوز عليهم الا الرحمة فما بالك بالشهداء
    انتم عايشين فى وهم اننا سبينا شهداء .. ماحصلش
    انتم ليه بتكرهونا

  • بادي

    ليلة امس شاهدت في تلفزة مصري يقول ان كل الدول العربية عندهم هدف واحد هو انهم عيزين يكونو متفوقين على مصر مع انو من حق كل واحد يتمنى التفوق لاااااااااااااااااااااااكن لم اعرف اي مجال العلم التكنلوجيا ام التمثيل.هذا هو الشئ الذي جعل العرب تكرهكم.ارحمون وبعدون اننا قاطعنا النيل صات ولحقتون لشروق..؟ومازلتو تلومو فينا؟روحو تضاهرو وناصرو خوانكم في غزة احسن ليكم

  • محمد.م

    انت يا صاحب تعليق85 أنت مالك قاهر نفسك حتى تقهر المجوس
    قال الامام الشافعي من استغضب فلم يغضب فهو حمار وأكيد غضبوا كل من قرؤوا تعليكك مو تعليقك بس للأسف مالك قدامهم ليردوا رد مناسب
    ثم انه إذا كان كلامك صحيح فنعال العاهرات اللواتي تحدثت عنهن أطهر من أمك وزوجتك وابنتك وأختك انت تمس شرف كل عربي ومسلم يا حقير وبالأخير بتقول مع احترامي لكل الجزائريين الشرفاء روح شوف دعارتكم بالنت والمنتديات والبلاد العربية وقيس رح تشوف أعلى مستوى دعارة بالوطن العربي قادم من مصر من أمك وأختك وزوجتك وأختك والله لو كنت أمامي لكان ردي مختلفآ تمامآ يعدين شو عرفك بهدول الداعرات أمك حكتلك ولا أختك متزعمة هالعاهرات ولا بنتك وحدة بتدربهم ولا شفت زوجتك بينهم أنا معلوماتي استقيتها من النت بس أنت أكيد معلوماتك عن تجربة
    ووالله أنا مابحب أرد بهالردود بس البادي أظلم بعدين كل هاد الشرف عندك رخيص أول مارديت صرت تطعن بالشرف يا عديم الشرف يا مفلس بس هي عادة المجوس يا مجوسي

    وهيك بكفي وشو مابدك رد هلق لأنو مابقى أضيع وقتي بالرد على كلاب متلك أنا رديت لأنو الجزائريينأخوتي الكرام كان بدهم يردوا فعل بس أنت متخفي وعبتحكي وهي أنا رديت يا منحط

    وقد قال الشاعر دع عنك قول السفيه فكل ماقال فهو فيه
    ماضر البحر يومآ لو غاصت بعض الكلاب فيه

    محمد من سوريا التي لاترضى الطعن بشرف مسلم أو عربي

  • قاهر المجوس

    الى الهوارى صاحب التعليق 51 ياهوارى إن من يسترزق من فروج بناته ليس مصر وإنما أنت ومن هم مثلك من مثيرى الفتن وإن كنت لا تصدقنى تعال الى شارع الهرم عندنا لأخرج لك ألف من شقيقاتك الذى يساهمون بهمة ونشاط فى تشكيل أكبر شبكات الدعارة لكى نوسم نحن فى النهاية ببلد الدعارة كما كانت تشير يافطاتكم فى ملعب الخرطوم مع إحترامى الشديد لكل الجزائرين الشرفاء

  • مصري وافتخر

    123 احنا اسيادتكم
    123 احنا وبس
    123 وحياتك لتندم يا جميل وبكره افكرك ههههههههههههه

  • hesna

    والله يا جريدة الشروق ما نعرف وعلاش ما تنشريش تعليقاتي .انا جزائرية ولست صحفية في قناة بيع الدعارة المجانية قناة دريم او الحياة او ما شابه.
    ثانيا استغل فرصة ان الجريدة اشهر من اشهر انسان في لاقول والله انا استشيط غضبا من 18نوفمبر ولا اجد اين افجر هذا الغضب الا في الدولة التي سنمحيها من الوجود اسرائيل والدولة العميلة مصر ام الدنيا سابقا واقول الدولة وليس الشعب المسكين الي مش لاقي رغيف الخبز .يا جماعة اتقوا الله نحن نعرف اننا ظلمنا وشتمنا وضربنا وكدنا نقتل ولكن هي غلطة من اقل من بعض الاخوة نعم الاخوة شاء من شاء وابى من ابى المصريين اخوتنا .ما ايضا هم يريدون ان نعترف انهم افضل منا ....انتم افضل منا ..وماذا ايضا علمتونا...نعم علمتمونا..وماذا ايضا لم نساعدكم وانتم فقط من ساعدنا ...طيب انتم فقط من ساعدنا ونحن لم نساعدكم اطلاقا..وماذا ايضا.......................................................................................................................................................................... وهذه شيكات اقصد سطور على بياض لتكتبوا ما تريدون فلا اسف فقد قلتم كل شيئ ....ولكن كاختك ايها المصري لا تسب شهداءنا رجاءا لان ذلك يؤلمنا نحن اخوتكم انتم لا تعلمون عمق الجرح الذي سببتموه لنا ....ولعلمكم نحن في الجزائر شعبا وحكومة وجيشا ولاعبين ...كنا مستعدين للتنازل وحتى اقصاء انفسنا لو انكم فقط اقول فقط اخبرتمونا انكم ستتجرؤون على سب شهيد واحد وليس اكثر من مليون ونصف مليون شهيد فهل وصلكم جزء من الف جزء من حجم خطئكم...ارجو ذلك ....
    والان كلمتي للاخوة الجزائريين اروهم فهم لا يعلمون ذرة واحدة من حجم الجحيم الذي عاشه اباؤنا واجدادنا ابان الاستضمار الفرنسي ...اعذروهم فهم لا يعلمون شيئ عن العربي بن مهيدي الذي ادخل في فمه قضيب حديدي قطره 4سنتيمتر ملتهب وهو يبتسم ويقول فلتحيا الجزائر ....اعذروهم فهم لا يعرفون احمد زهانة الذي جربت فيه لاول مرة المقصلة والذي مشى اليها بنفسه يتلو القران ....اعذروهم فهم لا يعرفون شيئا عن رجال ادخلوا في اطارات للسيارات ورمي بهم من الطائرات ....اعذروهم فهم لايعرفون شيئا عن قرى باكملها ادخلت في مغارات وسدت كل منافدها بنيران واسشهدوا جميعا اطفالا ونساءا ورجالا وشيوخا وبهائم قلت استشهدوا جميعا اختناقا ....اعذروهم فهم لايعرفون ان اكثر من مليونه ونصف مليون شهيد هم العربي بن مهيدي واحمد زهانة وتلك القرى اعذروهم فهم لا يعرفون ان الشعب الجزائري هو العربي بن مهيدي واحمد زهانة وتلك القرى ....
    ايها القراء اعذروني فلا يتسع الجال ولا لنقلت لكم طريقة استشهاد المليون والنصف المليو شهيد.
    ايها الشاتمين من المصريين ها قد عذرناكم لجهلكم ولكننا ابدا لن نعذركم ان علمنا ان ما حال دون معرفة شهداؤنا هو انكم كنتم في السنما امام الافلام الخليعة وفي المراقص امام من تسمونها الفنانة دينا وغير هذا الكثير ثم استيقظتم لتسبوا اسيادكم.
    ايها المصريين لن نعذركم وانتم تشاركون في اعداة ملحمة الجزائر في غزة .
    ان كنتم تبرءتم من العرب لاجل الجزائر فعودوا
    وليكن في علمكم انني اخجل امام العالم بكم لسبب لعظم من سبكم اسيادكم وهو بناء جدار فولاذي على الطريقة اليهودية فلا تلومونا ان سميناكم يهود اجل ان اشد من اليهود على المسلمين على الاقل نعرف من هم اليهود في عداوتنا ولكننا لا نعرف مدى عداوتكم للمسلمين خصوصا اهلي في فلسطين .
    جريمة المصريين قبل بناء الجدار كانت اعظم يا يلكم من ربي .لا تتذرعوا بحكومة مستبدة فانتم من جاء بها ولا تنسوا كما انتم يولى عليكم فبنسبة لي كل المصريين مبارك والسادات ودينا وفيفي عبده الا ما رحم ربي................هذا كله لانني احبكم عساكم تستيقظوا يا مصريين............ولكن من هو كمبارك والسادات ودينا والطنطاوي ايمكن ان يحيوا من جديد لما لا .........فالله على كل شيئ قدير.
    اما بانسبة لشماعتكم اقصد الماتش فتابعوا احفاد بن ولما لا اليست معركة مع الكفار اذن تابعوا بي مهيدي من وراء شاشاتكم وشجعوا من شئتم فكما كان الله معنا في مصر وام درمان سيكون معنا في انغولا يا جزائريين ويا عرب قولوا امين وانا اعتذر لكل من تكلمت باسمه وهم كثر وهو لا يريد هذا الكلام وعذروني ان كنت قاسية.

  • خالد ابن شهيد الثورة

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    اسحلفكم بالله ايها الاخوة المسؤولين على المنتدى ان تنشروا تعليقي ليوم 26/12/2009.فاني قلت الحقيقة .اترضونا بان يقول علينا بلد المليون و نصف مليون لقيط .
    رجاءا نشر تعليقي و شكرا.
    لمن اراد الاتصال فهذا مقعي :
    khaledaifoutni@yahoo.fr

  • بدون اسم

    والواحد ما شاف اغبي يا اخ محمد من حلب

  • مسعد

    الي صاحب التعليق رقم 72 روح حرر بلك احسن من ماتددخل في اللي ملك فيه انت وامثالك اكبر الفتن

  • محمد.م

    الى صاحب التعليق 14 شوف شلون الجزائريين ترفعوأ على الرد عليك يا أحمق بس أنا رح أتنازل وأرد روح عند أسيادك الاسرائيليين واسألهم أنور السادات وحسني باراك شو جنسيتهم الأصلية بس أنت غبي وأحمق أكتر بكتير من أي غبي وأحمق بالعالم

  • فوزي جزائري 100/100

    رد على التعليق 47 كيف تفسر حرب تقريبا 20 فضائية مصرية ضد جريدة و تقول ان الجريدة بدات الفتنة هذه حماقة يا اخي

  • محمد.م

    الى صاحبة التعليق 56 محبة الشر روحي راجعي مناهجنا وأنتي تعرفي فضل الجزائريين عالسوريين بس يبدو انك مالك دارسة وجاهلة وهدفك من تعليقك البايخ هاد أنو يطلع اسمك بجريدة مشهورة وأنت يا صاحب التعليق 56 مصر عملت كتير أغلقت معبر رفح والآن تبني جدار فولاذي عازل ولاتتنازل عن حقك عند حكومتك خليها تنزل علم أسيادكم الاسرائيليين من أرضكم
    محمد بن سوريا الحرة

  • Ahmed Abu El Naga

    الي محمد ... صاحب تعليق 29

    حرام عليك يا راجل

    احنا معندناش ولا قاعده امريكيه

    اسأل قطر الشقيقه العربيه الي اصبحت كلها قاعده امريكيه

    واسأل تركيا .. الي خلاص بقت دوله اوربيه

    لكن انا كمصري .. لما اتعدم صدام بهذا الشكل حسيت ان اتكسرت
    وكان جوايا جرح كبير من سقوط العراق .. و فلسطين .. وسوريا و لبنان و ايران (( اوليس هؤلاء ما تحاول امريكا اسقاطهم الان))
    لنا الله يا عرب

    لاننا مش فاضيين ندافع عن نفسنا ... بس شاطرين نضرب بعض في ماتش كوره

    ونتصدر صفحات الجرائد الصهيونيه .. هذا ما يفعله العرب بسبب مباراة كرة القدم

  • djilali

    - السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يكفي قول النبي عليه الصلاة والسلام *لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه* هناك تعليق وحيد يفيد كل الدول العربية و الاسلامية من السيد المحترم محمد حلب من سوريا رقم -27- الموجه للمصريين كاول انطلاقة ... بعدها تعرفون الرجال اللدين لايخافون شيء...

  • امير سيف الدين..جزائري

    انا الجزائري و متجوز مصرية وانا لما تجوزة المصرية كان من شدت حبي لي مصر ...و انا عمري مسافرت مصر و اكلام مصري بي طلاقة حتي المصرين كانو يفتكرو اني مصري بي جد ..سوا هنا في فرنسا او في الجزائر..لما قال عمرواديب هما الجزائرين بيكرهونا ليه...وقال كمان لا احنا بي نفهم لغتهم و لا هما كمان ..دي كانت صدمت بي جد..لي ضرجت ان مراتي
    شطبت كل القنوات الي كانت بي تشتم في الجزائر..احنا عيشين وضع سيئ بي نحاول ننسا بي اي طريقة...انا ممثل مصرح اخر مرة كلامة في راديوو فرنسي سالوني من أكثر ممثل بي تحبوو علي المصرح ..قلت محمد صبحي..بعد كدا
    اسمع محمد صبحي بيشتم فينا او بي الاحرا يشتم فيا...في ناس اكثر من 20 سنة حب في مصر و في ليلة كل داا يضيع حرام كل داا ....لما الجزائر ساعدة مصر و مصر ساعدة الجزائر داا كان الوضع الطبيعي بين بلدين اشقاء الله يرحم بومدين وعبد الناصر..كفاية فتنة أنا كنت احلام بي وطن عربي عملة وحدة بي ايد وحد لكن لي اسف ..العرب هايجي يوم ويرجع الاستعمار لي كل بلاد عربي.

  • ehab

    بصرف النظر عن المساعدات الجزائرية لمصر
    انا شخصيا سعيد بدأت الجريده في تغير اللهجة وتوجيه اللوم للمصريين وكانت تستخدم اسلوب التعميم
    ارجو من جريده المحافظة على هذا اسلوب في الكلام مثال ( تعد هذه النصوص مجرد عينة قدمناها كمثال على مساندة الشعب الجزائري للشعب المصري الشقيق، )
    للتواصل مع أخوة اشقاء من الجزائر
    ehab.egypt@hotmail.com

  • التومي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....لانريد ان نسمع اكثر و لانريكم ان تنبشو في الماضي نحن كلنا عرب و مسلمين و اخوة ...ماتكرهونا في بعضنا ..سامحكم الله...لكل جزائري او مصري

  • amine

    دعمت القضية المصرية بكل ما امكن من قبل الجزائرين حيث دعمت الجيوش الجزائرية الصفوف الاولى بمقاتلين خاصين في الهجوم المباشر دون ان تعطي فرصة للعدو او يسترجع انقاسه .....بكل صراحة برهنا للعالم باننا مقاتلو الصحراءفعلا التاريخ يعيد نفسه لما النكران ...الرجولة هي. 1.2.3.......فيفا..............

  • حمو

    فقط يإخواننا المصريين لا و لا تتعالو على إخوانكم العرب و المسلمين ،
    المشكلة التي سببتموها هي ملاهات لعملية نقل الحكم و إنشاء جدار فولاذي

  • لا اله الا الله محمد رسول الله

    إلى كل جزائري و مصري
    بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كله من الشيطان الرجيم الذي أقسم لرب العزة أن يفتنكم . وهاهو يصنع ذالك ، فسب و شتيمة يتقاذفها بعضنا لبعض ونشعر بغرور النفس تسري في دمائئا. و الشيطان يضرب لنا الدفوف لتقوى عزيمتنا على كل نفس حرم الله علينا دمها وعرضها، إخواني ،إستغفروا الله رب العرش العضيم، إستغفروا الودود الرحيم،واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، إتقوا الله ربكم في أنفسكم ، تذكر أنه يوم ما ستقف بين يديه ويسألك ما فعلت بنفسك الأمارة بالسوء؟ و أين ذهب عقلك ؟ و أين هي كلماتي التي وصيتك العمل بها؟ فما جوابك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جوابي لكل من يهمه الأمر: أستغفرت وتبت إليك يا ذوا الجلال و الإكرام، وغفرت لي ياغفور يا رحمن يا رحيم.
    أخي قل معي :أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ،أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه و أسأله التوبة و المغفرة. و أقسم بعزتك يا رب العرش الكريم أن أكف يدي ولساني عن إخواني المسلمين

  • منصور

    تحيا الجزائر و العرب

  • hassen

    الى المصري رقم 24 ادا كانت الوحدات اليهودية تدخل على المنتديات و تشتم مصر و الجزائر كما تزعم.فبالله عليك مادا تسمي من يشتمك جهارا نهارا على دريم ومودرن و النيل و محور الشر وووووووووووووووووووووووووووووووووو بالله عليك اجبني.

  • rabie

    j'aime l'algerie et je deteste l'egypte et inchallah pour la vie

  • algeria

    vive nous

  • Karam Mahmoud

    إتقوا الله !!!!!!

  • لسعد بوديار

    اسرائيل تدعو الى ضبط النفس بين الجزائر و مصر.....نحن مسلمون عرب

  • ابن الجزائر

    الى صاحب التعليق رقم24 إن القنوات التي سمعنا السب والشتم لشهداءنا الابرار هي قنوات مصرية وما نعرف منَ الموذعين و الموذعات الا انهم مصريين وانت شاهد من اهلها تقول " هناك وحدات يهودية تدخل على المنتديات لتسب فى مصر و الجزائر لتزرع الكره بيننا ( فاحذروا الوقيعة ) وما عن السب المباشر اليست بوقيعة قد ضربتم انفسكم بايديكم ليكن في علمك ابان الهستيرية المصرية قد وضعنا ابناءنا امام الشاشة حتى يعرفون مدى الانحطاطكم و انبطاحكم
    قضي الامر وجف القلم عيشي ياشروق كالعظم في حلق الإعلام المصري المطبل الذي يدوي كالبراميل الخاوية
    تحيا الجزائر و عاشت غزة المكافحة

  • mustapha

    salam et allah yarham el chouhada el abrare juste pour dire aux egyptien que un algerien il faut pas le blessè par ce qu'il devien plus fort encore .'alors soit tu le tue soit tu le laisses si non ha yekhreb bitek et viva l'algerie

  • هبة

    سقط القناع ..عن القناع ...ولم يبق الا القناع ...وافتضح أمرك يا حكومة مصر كنت أنتظر وبخوف شديد وبألم اللعبة القذرة اللتى لعبتها مع الكيان الصهيوني ضد فلسطين من أجل بناء الجدار العازل جنوب فلسطين لكن ماكنت أتصور أن تسطنعي عدوا آخر "الجزائر" لتخدري شعبك المغلوب على أمره وتقنعيه أن العدو الحقيقي هم الجزائريون اللذين حرموكم من لذة النصر وتجعلى من الجزائر جسرا تمررين منه الخيانة ...والجريمة ...والتنازل عن فلسطين ريح الغدر شممتها حين أجمعت وسائل الاعلام على تجريم الجزائريين وكانت المقدمات الرقص على شرف الشهداء اللذين لم يتجرء الأعداء على المساس بطهارتهم وقدسية مكانتهم فعلمت أن نتائج هذه المقدمات سوف تكون حقيرة جدا...وكريهة ....ونتنة للغاية وبالفعل كان ذالك ""بناء جدار يعزل مصر عن فلسطين ويِؤكد على أواصر القرابة بين الكيان الصهيوني والحكومة المصرية""" أطلب من كل مصري أن يفكر وبعمق في اللذي حدث نحن لسنا أعداءكم واللذي يِؤلمكم يِؤلمنا لكن اتقوا الله فيمن شرفكم الله بجووووووووارهم لو استطعنا أن نشتري رفح منكم لفعلنا حبا في فلسطين وطمعا في رضا الله ثم نفتحها لكل من يريد أن يساعدهم وهم كثر وأجزم أن اللذين سوف يسرعون لتلبية النداء من مصر فاليشهد العالم أننا لسنا أعداءا وأننا على وعي عميق ودراية كافية بما حدث وسوف يحدث وأن عدونا وعدو الانسانية هو الكيان الصهيوني هو من خطط ودبر المكيدة واللذي نفذ هو الموالي لهم أرجوا من الجميع لن أقول مصر الجزائر سوريا لبنان تونس........فالكل عندي أمة واحة "ان هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون " أن يعتبروا من اللذي حدث ويفكروا بجدية في العدو الحقيقي للخلاص منه

  • عصمان

    أضيف الى ما قاله أخي صاحب المقال رقم 37 يجب على كل مصري منصف أن يعترف بالجميل للجزائر التي بذلت النفس والنفيس ليس فقط سنة 1967 وسنة 1973 من أجل مصر والقضية العربية . لكن أيضا حررت شعب مصر من العبودية التي كانوا فيها يوم حكمهم مماليك على رأسهم عبد خصي يسمى كافور الاخشيدي فنحن الفاطميون الذين تنقلنا بجيوشنا وحررناهم من الاستعباد وبنينا لهم أسس حضارتهم اليوم وعاصمة اسمها القاهرة وجامع اسمه الأزهر الى غير ذلك من المرافق التي صنعت منهم ما هم عليه الآن. ولولانا لبقوا تحت العبودية الى اليوم. والحقيقة أن أفضالنا عليهم لا تعد ولا تحصى . لكن نرى دائما أن اخواننا في مصر يقلبون دائما الأدوار . هداهم الله.

  • عصمان

    أريد فقط اضافة تصحيح ولا أقصد به التجريح. ينبغي الا نستحي من قول الحق . فقد قال بعض المصريين نحن أعرق شعب في العالم فقلنا لهم ببساطة :ان عبدا أسود خصي تولى حكمكم في زمن ليس بالبعيد وشيد دولتكم دولة المماليك . وطغى وتجبر وعبث باخوان لنا هناك فجاء من المغرب العربي جوهر الصقلي البربري والمعز لدين الله الفاطمي وحرروكم من طغيان هذا العبد وشيدوا لكم مدينة اسمها القاهرة وجامعا اسمه الأزهر ووووو . وليس عيبا أن تتواضعوا وتذكروا أفضالنا عليكم في الحاضر والماضي بدل أن تأخذكم العزة بالاثم.

  • kady

    السلام على جميع المشاركين
    رأيي وأنا أتابع الحرب الإعلامية أن سبب الأزمة ليس كل المصريين لأني أتذكر من علمني منهم وأنا طالب ولكن سبب المشاكل القنوات المصرية ومقدموا بعض البرامج الرياضية الذي أساء إلى كل الجزائريين حتى ثورتهم المجيدة .

  • محبة الخير

    الى كل المصريين
    نحن نحبكم يا مصريين جدااااا
    لانكم شعب طيب ومايعرف مصر الا من زارها
    لانقبل اهانتكم وسنبقى معكم

    تحياتى لام الدنيـــــــــا

  • مخ طار

    إخواني...يجب علينا أن لا نعبث ، نحن إخوة أحببنا أم كرهنا...فالنرتقي...لانبقى في الأسفل...فالنكبر لا نبقى في الصغائر...إننا في الخلف...في خلف كل شيئ...حتى في خلف كرة القدم...أفق يا نائم الدهر

  • سليم

    نقو لها بصراحه اننا لانرضي االاهانه و لسنا اهلها و حياتنا فداء الجزائر تحيا الجزائر وتحيا الشروق

  • احمد

    حسبي الله و نعم الوكيل و حقنا مش هنسيبه

  • محمد

    ارجو من جريدة الشروق ان كان لهل بعد اسلامي ان تبتعد عنةكل ما يعلق بالشقاق الجزائري المصري. فقد سقطت في سفاهات سفهاء الاعلاميين المصريين.
    تحية الى كل مصري شريف.

  • الهواري

    رب ضارة نافعة
    في الحقيقة ما قام به المصريون لم و لن يضر الجزائر بل هو نعمة بدل النقمة التي أرادوها لنا.
    لقد سمحت الحملة الشرسة للشعب الجزائري أن يطلع على صفحات ساطعة من تاريخه و ذلك بفضل الله و بفضل من ساهموا في الرد بالمقالات عبر الجرائد الوطنية على غرار الشروق دون أن تبخص المصريين حقهم لأنهم ساهموا في فك العقدة لدى بعض الجزائريين تجاه مصر و حظارتها التي بالغوا في الحديث عنها.
    شهادة
    بشهادة محمد بجاوي وزير الخارجية الجزائرية سابقا، تم الإستلاء على شحنة أسلحةكانت على متن سفينة رست بمناء الإسكندرية قدمت من طرف الإتحاد السوفياتي للثورة الجزائرية من طرف السلطات المصرية وعندما قال الوفد الجزائري المتكون من عضوين وثالثهما وكان كتبامحمد بجاوي للرئيس خروتشوف ان الدعم السياسي للقضية الجزائرية في المحافل الدولية جميل ولكن المجدي هو دعم الثورة بالسلاح على اثرها أظهر لهم لائحة طويلة من السلاح و المعدات التي قدمت للثورة من طرف الإتحاد السوفياتي. على اثرها قامت لسلطات المصرية بشحن بعض من هذه الأسلحة حيث لم تصل الكمية عشر الكمية الأصلية.
    هذه الحادثة غيض من فيض
    من هنا يظهر الخبث التي اتسمت به السلطات المصرية و لازالت إذا لا تستغربوا و لا تستهجنوا تصرفاتهم فهم جبلوا عنها كما جبلوا على الخنوع و الرقص و الاسترزاق من فروج بناتهم و لا أحسب ان عادل امام يشذ عن قومه

  • khaled

    إذ أكرمت الكريم تكرم وإذ أكرمت الإيم تألم

    لو قمنا بعملية حسابية من 1830 الى 1962 لوجدنا أضعاف مضاعفة من الشهداءالجزائريين لاكن الجهلاء لاعلم لهم
    لوصف بالإرهابيين من طرف الإعلام الرخيس المصري
    لوجدنا أنا الفتنة بدأت من مصر ونقلوها الى الجزائر ضحية مكر العرب الخونا أمثال الذين يدعون العلم بفتوى الضلال ونشر العدى بين الجزائريين وفي الأخير لا نحتاج إعتذرات ولا أي صلة بكم لأن ما يأتي منكم إلى ماهو شر وومصائب
    وتاريخ يشهد بذالك
    ههههههههههههههههههههههههه
    أم الدنيا؟؟؟؟ من الرقص الرخيس في الكبريه. أحياء لدعرة. فن رخيس من السنماء شبكات إعلام لاتفرق بين الصحيح والخطأ
    أماالجزائر بلد الثوار بلد الذي لايركع لأحد سوى الله عز وجل
    يكفي ما ذكره ضابط فرنسي بعد إعدام الشهيد البطل عربي بالمهيدي الذي موعضى لكل من يرفض الضلم ولركوع
    قال :"لو كان لي منه عشرة فقط لفتحت العالم بأسره" وفي الأخير
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

  • جزائر

    السلام علالى التعليق 29
    عندك الحق أن مصر كانت تحاصر إخواننا في غزة وتساعد أمريكا في ضرب العراق
    لكن ليس لأنهم ليسوا يهود
    ولكن لأن أمريكا هي التي تساعد دولة مصر وتعطيها كل سنة 2مليار

    وإلى كل التعاليق
    حاولوا التفكير مباشرة في الحل و هذا الأمر غاية في الأهمية

    وثانيا نحن إخوة مسلمون عرب يعني هذا أننا تربطنا علاقة جيدة

    وثالثا نحن شعبين واحد يشجع الجزائر والآخر مصر لم نلعب نحن المبارة بل اللاعبون هم الذين لعبوها ونشعل فتنة بيننا ونسب بعضنا البعض واللاعبون ساكتون ماقالوا شيء

  • محمد

    انا افتخر انى مصرى واحيى جدا جدا تعليق 12-18 مش كل المصريين وحشيين ومش كل الجزائريين وحشيين.
    كفايه بقى دمغنا صدعت

  • احمدمحمد عبد الحكم

    انا احمد محمد مصري مدرس تاريخ انا عايز الاخوة في الجزائر يعرفا ان مش احنا اليي اعلامنا فاسد
    الشكلة عندموا في جريدة الشرؤق انتو ا لازم تكونوا عارفين ان الشروق بتبتدع هذا الكلام عشان تبعدوا عن الصراعات الدا خلية الي في الدولة بالاضافة نفسي تفهموا ان اليهود فرحوا فينا مش عدوكوا عدونا الكورة مكسب ؤخسارة

  • احمدمحمد عبد الحكم

    انا احمد محمد مصري مدرس تاريخ انا عايز الاخوة في الجزائر يعرفا ان مش احنا اليي اعلامنا فاسد
    الشكلة عندموا في جريدة الشرؤق انتو ا لازم تكونوا عارفين ان الشروق بتبتدع هذا الكلام عشان تبعدوا عن الصراعات الدا خلية الي في الدولة بالاضافة نفسي تفهموا ان اليهود فرحوا فينا مش عدوكوا عدونا الكورة مكسب ؤخسارة

  • رشيد

    الغريب فى المصريين هو انهم يسموننا شعب المليون شهيد
    يا جماعة احنا شعب المليون ونصف المليون شهيد
    وكفاكم استعلاء عن اخوانكم العرب
    احنا عايشين فى 2010 والكل يعلم ان العالم اصبح قرية
    صغيرة يعنى الكل يعلم حال اخواننا المصريين

  • رشيد

    الغريب فى المصريين هو انهم يسموننا شعب المليون شهيد
    يا جماعة احنا شعب المليون ونصف المليون شهيد
    وكفاكم استعلاء عن اخوانكم العرب
    احنا عايشين فى 2010 والكل يعلم ان العالم اصبح قرية
    صغيرة يعنى الكل يعلم حال اخواننا المصريين

  • اسيا

    انا الحقيقية راني مفهمتش لما قال مسؤول مصري ان مصري تبني الجدار لتحمي حدودها ؟؟؟؟؟ من وش تحمي حدودها من غزة الي مش لاقيين ياكلو و حالتهم حالة؟؟؟؟ يا عمي هذي و لا دولة في العالم دارتها يعني و الله العظيم هذي اكبر خيانة و قذارة عرفها التاريخ و اخوانا في غزة تبكي عليهم الدم يعني ملقاتش الا غزة و تقفل عليها بجداااار و الله عيب عليكم ربي يحاسبكم

  • ايناس

    بعد كل ما حصل و ما يحصل لنا
    أقول انني متتبعة لكل صغيرة و كبيرة على ساحة التطورات سواءا الجزائرية أو المصرية لأقول :
    قلوبنا مليانة من كل ما يعانيه الانسان العربي من كل ضغط على جميع المستويات الي استغلته سلطاتنا الحكيمة في صب و شحن القلوب المسكينة البسيطة في التفريغ الانفعالي على بعضنا البعض.
    فمتى كان الفنان و الممثل و الراقصة يتكلمون باسم شعب محترم نكن له كل الخير و متى كان العملاء الذين يضحكون لليهود ليل نهار ممثلون لشعب كريم.
    لقد ارسلو ا الكرة حتى يلهو الطرفين و كفى .

  • كمال = سكيكدة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الكلام عن الاخوة لا لبس فيه يكفي قول النبي عليه الصلاة والسلام *لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه* لكن على المصريين ان يفهموا جيدا ان ما قيل في وسائل اعلامهم من سب وشتم لبلدنا ورموزنا وتاريخنا يشكل فعلا سابقة لم نرها ولم نسمع انها حدثت يوما ما حتى بين اعداء فما بالك بين الجزائر ومصر سيتطلب الامر وقتا طويلا لاندمال الجرح وبودي ان اوجه كلمة للاشقاء في مصر معناها = انقدوا بلدكم من هؤلاء المنحطين اخلاقيا وفكريا وحضاريا والسلامmetatlakamel@yahoo.fr

  • ابوبكر

    كلمة إلي الشعبين الجزائري و المصري من يعمم الناس سواء بالجهالة احمق والحماقة داء لا دواء لها

  • abdelsamed

    سبحان الله حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن أحرق علم الجزائر فهناك كثير من الجزائريين ماتوا في سبيل رفع علمكم يا مصريين

  • KhartoumTV

    http://www.youtube.com/user/Khartoumtv

  • reem

    الشروق ,,, مبروك عليكى القضية المرفوعة ضدك قريبا من المصريين اما شعب راى اى انسان اخر فى هذة المهزلة لا يهم ما حدث هو الفعل والحلارب التى اشنها جزائريون ضد مصر فى السودان هى ماتهم ولا يهم من فعلا فى الماضى فلا يشفع لكم ذلك ما فعلتموه فى السودان

  • عبد الصمد

    أنا جزائري و أقول تحيا الجزائر وأنتم يا مصريين من حقكم قول تحيا مصر و لكن لا تنسو قول تحيا الجزائر احتراما لشهدائنا الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل مصر وهم مدفونون في مصر

  • merrouche

    ALLAH YAHDIKEM YA ARAB

  • aaa123456

    لو عندكم أي مساحة للرأي الحر أنشروا حرام اتقوا الله يا أصحاب الشروق كفاكم مهاترات كفى فالهوه اتسعت و أظن هذا ما كنتم تريدون ، لا تواصلوا اسلوبكم الذي يشعل الفتنة في مجات عدة آخرها اقحام الأديان واقحام السياسين اتقوا الله فالنار لا تأكل ا من يلامسها مصري واعتز بمصريتي

  • حسام

    يا جماعه انتو ليه يتقولوا احنا شتمنا شهداء جزائر احنا مشتنماش شهداء ولا حاجه انتو ليه واخدين فكرة دى

  • فلسطين

    اعتقد ان من يشعل الفتنة مجموعة من السياسين الخونة من الطرفيين بهدف مصالحهم الشخصية والهاء الناس عن قضية فلسطبن قدر الامكان

  • محب تراب الوطن العربى

    السلام عليكم يا اخوانى المستفيد من الزوبعه او الفتنه ال حصله الوقتى بين مصر ام الدنيا والجزائر الخضره الحكومات ال بتحكم الشعبين فى الجزائر الوضع الداخلى كلنا عارفينه ومدى المعانه ال بيعنيها المواطن الجزائرى وفى مصر ماشين على المقوله المعرفه قل لا يصح الا الحرامى ولا تقل لا يصح الا الصحيح واحد اثنين الجيش العربى فين

  • محب تراب الوطن العربى

    السلام عليكم يا اخوانى المستفيد من الزوبعه او الفتنه ال حصله الوقتى بين مصر ام الدنيا والجزائر الخضره الحكومات ال بتحكم الشعبين فى الجزائر الوضع الداخلى كلنا عارفينه ومدى المعانه ال بيعنيها المواطن الجزائرى وفى مصر ماشين على المقوله المعرفه قل لا يصح الا الحرامى ولا تقل لا يصح الا الصحيح واحد اثنين الجيش العربى فين

  • محمد

    اوليست مصر هي التي ساعدت امريكا على ضرب العراق؟اوليست هي التي حاصرت وتحاصر اهلنا واخواننا في غزة؟ اوليست هي التي تستقبل وترحب ايما ترحيب بقتلة اطفال غزة؟ وهي التي... وهي التي... وهي التي ضربت وجرحت لاعبين جزائريين على أرضها.او لا تعرفون لمادا؟لأنهم ليسوا يهود.

  • kaki

    أنا جزائري أعيش في بلجيكا ، لمجرد أن نقول لشروق ، نحن أخوة ونحن اخوة في الجزائر ومصر يمكنك تغيير هذا الوضع وشكرا لكم ليست دائما كما حاولت بعض وسائل الاعلام؟

  • محمد

    إلى كل من علق من المصريين وأخص أصحاب التعليقات رقم 1 ــ 3 ــ 5
    أقول الجزائر قدمت ما عجز عنه الكثيرون وأنتم يا مدعين تزعمون بأنكم مصريين أنتم شوهتوا مصر والذي كان معكم أصبح ضدكم يا وذلك بسبب سذاجة وحمق البعض

    نعم أفضالكم كثيرة ومنها وقف جبهة القتال بال 73 ليصبح كل الضغط على السوريين ولولا فضل الله والجزائريين لا أعرف مصير سوريا ومنها أيضآ رفع علم أسيادكم الاسرائيليين فوق أرضكم ومنها استقبال إخوانكم الجزائريين بالحجارة قال تعالى إدخلوا مصر آمنين صدق الله العظيم وأنتم لم تنفذوا الآية اغلاق معبر رفح على الفلسطينين والآن اقامة حاجز فولاذي وأيضآ تدعون بأنكم فراعنة نشبة لفرعون سيدنا موسى عليه السلام وسيد الوجود وصفكم بأرض

  • hakou

    الى كل مصري صح احنا اخوة لكن مشكلتك
    تحسبو انفسكم فوق كل العرب. هدي مانحبوهاش

  • إبتسام مع فلسطين ضالمة أو مضلومة

    في الحقيقة نحن نعرف أن مصر ساعدة الجزائر كما أننا نعرف أن الجزائر أيضا ساعدة كتيرا مصر... مشكلتكم يا مصريين أنكم نسيتم هادا ودهبتم لشتم شهدائنا اللدين هم نقطة حساسة في قلوبنا و لهم قدسية خاصة في نفوسنا و لا نسمح لأي أحد أن يمسها أو يدنسها ...أنا عن نفسي هده مشكلتي الحقيقية معكم ...
    رغم هدا لا يمكنني تغيير حقيقة أننا أخوة في الإسلام... وأنا عدونا واحد و يجب أن لا ننساه أو نتوه عنه

  • مصرى

    أأكد لكم أن المصريين يدينون دين الحق و أن الجزائر إخوة لنا و نفديها بروحنا وما كان من غضب المصريين طبيعى جدا و بعد ذلك نرجع لنتذكر أننا إخوة . وأؤكد لكم أن هناك وحدات يهودية تدخل على المنتديات لتسب فى مصر و الجزائر لتزرع الكره بيننا ( فاحذروا الوقيعة )

  • طاهيري موسى

    الفائز هو من زحزح عن النار يوم القيامة * قطرة دم مسلم اغلى على الكعبة* اين نحن من هذا

  • Hocine

    Comment to Number 20. You want us to unite and suck our sources like you are doing now with The Arab University Committee

  • Ahmed

    I am Algerian ,son of Shahid ,fought for Egypt in 73 ,had seen friends being killed ,went back to Egypt few years later ,but was not very welcome ,I own a small company where most my employees are Egyptians (driver,lady cook,technician ,and three workers) one of my clients is jewish ,and asked me to join him on a trip to Cairo,he was given the Visa and not me ,So Every body knows his friends.

  • هانى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    اخوتى المسلمين فى مصر والجزائر, لو طرحنا سؤالا مختلفا عن كل ما يطرحه اصحاب الفتنة الذين يسألون مصر ساعدت الجزائر ام ان الجزائر هى التى ساعدت مصر, لو طرحنا سؤالا نبتغى به العز فى الدنيا والاخرة ونصرة دين الله , لكان السؤال هو : ما الذى سيحدث عندما تتحد مصر والجزائر اقتصاديا وسياسيا وعسكريا , وتبادلوا خبراتهم وسدوا نواقصهم فيما بينهم ؟ اهذا خير للاسلام ولنا جميعا ام الرغبة القذرة فى اظهار فضل كل طرف على الطرف الاخر, انتبهوا يحفظكم الله فالعالم كله فى النهاية يطلق علينا لقب مسلمون , فعندما تنعت الجزائر بالهمجية فهذا يديننى كمسلم , وعندما تنعت مصر بافظع الشتائم فهذا يدينك انت كمسلم جزائرى , لاننا بالنسبة لباقى العالم مسلمين ولن يفرقوا بين مسلم مصرى ومسلم جزائرى , وكفانا ما يحدث لديننا من حرب وعداء واتهامات , اتقوا الله ودعونا لا نكون فرصة اعدائنا للنيل مننا ومن ديننا

  • فتيحة

    ربما انك لا تعرف التاريخ جيدا وان كل المصريون هم يا اما اصولهم مغربية نسبة الى من عمر مصر من فاطميون او انهم فراعنة او من دول المشرق العربي نتيجة الترحال.المهم اننا عرب مسلمون وما العيب ان كنت اجهل او تجهل ان اصولنا مصرية ام جزائرية........ اما عن جريدة الشروق الابية فهي من صنع الشعب الجزائري الذي يساندها في كل ما تقوله فهاته رغبة شعب باسره من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب .وهذا اضعف الردود على ما تروجه فضائياتكم يا مصري .....ان تسبونا حلال عليكم وان نرد بادب حرام علينا ...لماذا لم توجهوا اي تعليق ضد فضائياتكم........تحيا الجزائر الحرة الابية.

  • yacine

    إلى تعليق رقم 5، نحن أيضا نقبل رؤوسكم،أنتم إخوتنا

  • MERROUCHE

    AVANT HIER NOTRE PLANETE EST MALADE SUITE AUX EFFETS DE SERRE PROVENENANT DE L ETRE HUMAIN
    HIER LE BON DIEU A REFFROIDIT LA PLANETTE EN LA RECOUVRANT DE BLANCHEUR NETTOYANT TOUS LES MAUVAIS EFFETS DE L ETRE HUMAIN.
    L OUBLI AUSSI EST UN BIEN DE DIEU PERMETTANT DE RAVIVER L ETRE HUMAIN.
    HIER HARIRI A PARDONNER A LUI MEME ET LES DEUX PEUPLES SE SONT REJOUIT.
    PARDONNANT A NOUS MEMES CE CONTRE TEMPS MEME SI ON ARRIVE
    PAS A DEMANDER PARDON
    ETEIGNEZ CES INFANTERIES DE PARTS ET D AUTRES .
    LE PREMIER MONDE REFLECHIT ET LE TIER MONDE DETRUIT

  • حافظ

    واللة ياجماعة الخير داير اقولكم بصراحة انت خربتوها خالص نحن نراكم عن بعد كالمراءة المشاطه والمشاطه كلمة سودانية توصف بها المراءة التي تعمل بوظيفة الكوافير ومن خلال عملها تحكي كثير وتفتح مواضيع لا تمت لها بصله .. اتقوا اللة وخليكم في الكورة يعني تتناقشوا في طريقة لعب مثلاً زين الدين زيدان واسطورته في فرنسا !!! وتحدثوا في خطة الكابتن حسن شحاته في المبارة الاولي ..الخ!!! دعوا العلاقات الشعبية علي جانب اخر .. والسلام من اهل السودان الي اولاد العم والي اخواننا الجزائريين

  • ماذا ستقولون للرسول عن سبب الفتنة

    ياحسرة عل الدين الذى اضعناه هل يستطيع احد منا ان يقول لرسولنا لوكان بيننا ان سبب الفتنة كرة القدم .لا تجمعوا كل الشعب حين تشتمون. ولا تذر وازرة وزر اخرى . ولا تنسوا انكم مسلمين والاسلام لا يعرف مصرى او جزائرى(لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى)واعلموا ان السوال عند الله ماهو دينك وليس جنسيتك.

  • احمد

    ناقص تقولوا اصول جمال عبد الناصر جزائرية
    والسادات كان متجوز في السر من واحدة جزائرية
    والملك ساب مصر عشان الشيخ الجزائري طلب منه كده
    ارحمونا بقي يا جريدة الشروخ
    انتوا تقدروا تضحكوا علي شعبكم
    بس انسوا تضحكوا علينا

  • احمد المصري

    من الطبيعي ان تساعد الجزائر مصر لاننا اخوه ولا يعيبنا ابدا نحن المصريين ذلك بل شرف لنا ولكن العيب ان لاتذكر مساعدة مصر للجزائر لانك تعتبره عيب اتمني ان تفهم كلامي واليك الابيات الاتيه للشاعر الكبير فاروق جويده:
    شهيد علي صدر سيناء يبكي ......... ويدعو شهيدا بقلب الجزائر
    تعال الي ففي القلب شكوي ........... وبين الجوانح حزن يكابر
    علي ارض سيناء يبدو شهيد ......... يطوف حزينا مع الراحلين
    ويصرخ في الناس هذا حرام ........ دمانا تضيع مع العابثين
    فهذي الملاعب عزف جميل ........ وليست حروبا علي المعتدين
    علي ارض سيناء دم ونار .......... وفوق الجزائر تبكي الهمم
    هنا كان بالامس صوت الرجال .. يهز الشعوب ويحيي الامم
    شهيد علي صدر سيناء يبكي ..... وفوق الجزائر يسري الغضب
    هنا جمعتنا دماء الرجال ......... فهل فرقتنا غناوي اللعب
    علي صدر سيناء يبكي شهيد .... واخر يصرخ فوق الجزائر
    هنا كان بالامس شعب يثور ..... وارض تضج ومجد يفاخر
    هنا كان بالامس صوت الشهيد ... يزلزل ارضا ويحمي المصائر
    ينام الصغير علي نار حقد ...... فمن ارضع الطفل هذي الكبائر!
    انا من سنين احب الجزائر ..... ترابا وارضا وشعبا يغامر
    احب الدماء التي حررته ....... احب الشموخ ونبل السرائر
    ومصر العريقة فوق العتاب ..... واكبر من كل هذي الصغائر
    اخي سوف تبقي ضميري وسيفي ... فصبر جميل فلليل اخر
    اذا كان في الكون شيء جميل .... فاجمل ما فيه نيل وشاعر

  • جزائري

    اخواني في مصر وابناء وطني الجزائر نحن اشقاء يربطنا دين ودم وتاريخ و اي جزائري حر لا ينكر فضل مصر وجميل عبدالناصر والعلماء الاجلاء علي رؤوسنا ساعدوتنا ساعدناكم الاخ لايمن علي اخيه وانا جزائري لو لا قدر الله اعتدت اسرائيل علي مصر وطلب مني ان افجر نفسي فداء لمصر لما ترددت وبغير منة لاني عربي ومسلم دعونا من هذه الفتنة يرحمكم الله ارحمونا واقول للشروق الحبيبة ارجو ان تترفعي عن هذا اللغو الذي يثير الحقد وكوني كما عهدناك شروقا عربية فالاعداء مازالو يتربصون بهذه الامة وبمناسبة السنة الهجرية والعام الجديد اقول لاخوانا في مصركل عام وانتم بخير كل عام ونحن اشقاءواخوة كل عام والجزائر بخير ومصروكل بلاد الاسلام بخير ان شاء الله

  • جزائري مصري

    السلام عليكم : تعليق رقم 2 لو ان الكل يتكلم كلام هذا الشخص ل خرجنا من هذه الازمة ----نحن اشقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب
    مسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمين
    مساعدتكم لنا او مساعدتنا لكم هذا :
    واجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
    قضيتنا الراهنة :
    فلسطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

    آه لو نوجه كل طاقتنا الآن لنصرة اهلنا في فلسطين لأصبح حالنا وحال اهلنا في غزة مختلف تماما
    كل ما يحدث الآن يزيدنا فراقا ويزيدنا بعدا عن ديننا وبعدا عن قضيتنا ويفرح اعدائنا واعداء الامة الاسلامية

    ارجوا من كل شخص سواء من هنا او من هناك ان يلتزم في كتابته و لا يخرج عن نطاق الادب وعن الروح والتعاليم الاسلامية فسيغلق هذا الجرح تماما....................

  • محمد

    اعتقد انكم لا تهتمون بالرأى الاخر وأراهن انكم لن تنشرو كلمتى هذه كسابقتها نفسى رئيس تحرير جريده الشروق يحضر الى مصر متخفيا ويذهب الى الجامعات المصريه ويرى كيف يعامل الطلبه الجزائريون ويذهب ايضا الى مستشفى سرطان الاطفال ويرى كيف يعالج اطفال الجزائر فيها بتيرعات المصريين ارجوكم اسئلو الفنانه وردة الجزائريه عن من هم اهل وشعب مصر لماذا تكرهوننا ياشروق ان شعب الجزائر قريب الشبه بنا كريم وطيب وغيور لماذا الاصرار على تشويه كل ماهو جميل بيننا ارجوكم كفايه ارحمونا وبلاش الكره والحقد علينا

  • مصرى وبحبها قوى

    عزيزى صاحب التعليق رقم 6
    مفيش مصرى يقدر ينكر المليون شهيد!!! مش عارف بجد انتو لية مشوشين كدة تانى مفيش مصرى او عربى ينكر المليون شهيد و فقط الخسيس الى ينكر فضل مصر علية زى ما مصر ما انكرتش فضل الجزيار زى بو مدين و شيك السلاح يا ريت تفهمو الفرق بين الفضل و الكرامة!!!

  • جعفر

    مصيبتكم في إعلامكم يا مصريين و فاهمين أم الدنيا غلط ولو عارفين من سماها هكذا و لماذا ما رددتوها أبدا أما الشقيقة الكبرى شاخت و خرفت و أصبحت تهثو و اخوانها كبروا و دي سنة الحياة

  • كوكي

    لصاحب التعليق رقم7
    جاك صرع من المواضيع دي و لمدا تتعب نفسك و تتصفح الشروق...روح اتصفح جريدة مصرية يا عمي و نكسر قلة وراك...احنا حرين نتكلم وقت الي نريد و نسكت على مزاجنا لاننا احرار و لا ناخد اوامر بالسكوت كشعب و بلد كان تسمي نفسها ام الدنيا و اصبحت عجوز ارمل بعد وفاه عبد الناصر...شكرا للشروق نحن جيل الاستقلال تهمنا هاته المعلومات ...و اي مصري لا تعجبه الشروق نقول له اقلب المحطة و تفرج على الغروب في محطاتكم بتاعت هشك بشك.

  • خالد الجزائرى

    يقول ربناالكريم (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم.....)لماذا نمن على بعضنا .يا المصريين اما مللتم من المن حتلى وصلت تمنيكم علينا انه شاهدت من ابواقكم فى قناة النيل ان مليون ونصف هى اسطوره صنعتها مصر لاستعطاف العالم للجزائر وتريدون منا الاعتذار.حتى لو سامحناكم شهدائنا سيحاسبوننا لم تستطيعوا استيعاب انه يوجد شعب يضحى بالملايين اذن اسالوا فرنسا .التى تدعون اننا ابنائها لمجرد ان درجتنا لا تفهموها.مع العلم اننا خارج المنظومه الفرونكوفونيه ولم ننظم لها سخطا لشعب لا يعرف قيمة الشهداء

  • masrawy

    لا حول ولا قوة الا بالله
    مالكوا .. فيه ايه يا اخوانا
    ما كنش ماتش كورة .وماكانش كاس عالم ده
    يا ريت تخليكوا في حالكم ..وسيبونا في حالنا
    احنا مش عايزينكم تعتذروا يا سيدي .. احنا اللي غلطانين
    وادي راسكم نبوسها

    بس ارحمونا عشان جالنا صرع من مواضيعكم دي

  • ayoub

    les principes ne changent jamais
    pas comme vous car le peuple égyptien est en crise et c pas la peine de dépanser de largent a cause du mur entre vous et notre chère gaza

  • اشرف فتح الله

    طبعا ساعدت الجزائر مصر ، و من ينكر ذلك ثم ما الغريب فى ذلك و نحن فى مصر لا ننكر ذلك و نفتخر به ،و لكنكم يا جريده الشروق تستكثرون علينا اننا ساعدناكم ايضا !
    انا شايف ان جريده الشروق خرجت بره القضبان .
    انشروا ذلك ان كنتم تهتمون بالرأى الاخر كما هو مكتوب اسفل عنوانكم .

  • زياد فوزى

    سيظل الشعبين الشقيقين المصرى والجزائرى إخوان وأشقاء للأبد.
    لأن بيننا إسلام وعروبة وأخوة وأقسم بالله العظيم أننا نفرح لأفراح كل المسلمين العرب ونبكى دما لأحزانهم وأوجاعهم.

  • مصرية

    لقد اشدت حضرتك كثيرا بجهود الجزائر نحو مصر وثورة يوليو وغيرها ولم تذكر ما فعلته مصر من اجل الجزائر وهى فى احلك ظروفها عندما كانت فى ظلم الاحتلال وفساده ورغم كل ما كانت تعانيه الا انها لم تنس ابنائها من الدول العربية,وبالنسبة لما قلته بان الراى العم قال كثيرا عن مساندة مصر للجزائر فهذا امر طبيعى لان الذى اخطأ وبدأ بالاهانة هم الجزائريون وصدقتم كلام ليس له اساس من الصحه,واولا واخيرا ستظل مصر عريقة وعظيمه وام حامية لابنائها من الدول العربية والاسلامية