الجزائر
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ترد على تحريف فتواها

صوم “الست من شوال” مبالغ فيه.. وليس مكروها

الشروق أونلاين
  • 14340
  • 32
ح.م

ردّت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، على ما تداولته وسيلة إعلامية وطنية بشأن الفتوى رقم 61 التي أصدرتها حول صيام الست أيام من شهر شوال، تحت عنوان “المبالغة في صيام الست من شوال”، مؤكدة أن فتواها لم تحكم أبدا بمكروهية صيام هذه الأيام وإنما اعتبرت التمسك بها هو مبالغة.

 وذكر بيان جمعية العلماء، الذي أصدرته مساء الإثنين ووقعه نائب رئيسها لخضر الزاوي، “أن ما نشرته إحدى الجرائد في صفحتها الأولى (يوم الإثنين 18 جوان الموافق لـ4 شوال 1439) يتناقض تماما مع الفتوى التي بينتها من قبل تحت عنوان (المبالغة في صوم الست من شوال) رقم61.

وأضاف البيان يقول:” فهم قالوا بأن الشيخ قال (صيام الست من شوال.. مكروه !) وهذا ليس صحيحا، لأن هذه العبارة التي كتبتها هذه الجريدة لم يقل بها أحد من علماء المسلمين بهذا الإطلاق. وقد يقولون نحن فصلنا بين كلمة (مكروه) وما قبلها بنقطتين، بمعنى أن العبارة لا تفهم هكذا. والجواب: أن هذا تدليس إعلامي..”.

 وتابع الشيخ الزاوي يقول في رده:”والحق أنني قلت (هذه مبالغة، وعلى الأئمة أن ينبهوا الناس)، أي ينبهوهم إلى عدم المبالغة، وان هذه الست ليست من رمضان، وأن العيد الشرعي ما كان بعد صيام شهر رمضان وهو عيد الفطر..”.

مقالات ذات صلة