-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد 5 أيام من محاولات إنقاذ العياشي.. شلغوم لـ"الشروق":

طريقة الإنقاذ خاطئة.. لا بد من حفر آبار جوارية لتفادي انزلاق الشاب

نادية سليماني
  • 20104
  • 16
طريقة الإنقاذ خاطئة.. لا بد من حفر آبار جوارية لتفادي انزلاق الشاب
ح.م

صنعت مأساة الشاب العياشي محجوبي العالق داخل بئر ارتوازية بالمسيلة الحدث على المستوى الوطني وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدرت مستجدات قصته مواقع “فايسبوك” و”تويتر”، وترافقت المأساة بكثير من الإشاعات والأخبار المغلوطة.
والسؤال الذي يطرحه الجميع، كيف علق الدراجي في بئر لا يتجاوز قطره 30 سم، ولِمَ لم تكلل جهود إنقاذه وبعد 5 أيام من المحاولات بالنجاح؟
وفي هذا الصدد، أكد خبير الهندسة المقاومة للزلازل والكوارث الطبيعية والصناعية، ورئيس نادي المخاطر الكبرى، شلغوم عبد الكريم، في اتصال مع “الشروق” السبت، أن البئر الارتوازية، يتراوح عمقها بين 30 متراً وستمائة متر.
وهو نوع من الآبار تصله المياه من مسام جدرانه بصفة مستمرة نتيجة للضغط الطبيعي (المائي)، ومثل هذا النوع من الآبار يتوفر فقط في الأماكن التي تتوفر فيها طبقة مساميّة من الصخر كالطباشير، محصورة بين طبقتين مُصمَتتين كالصلصال، وعندما يتساقط المطر على الأرض ويصل إلى الطبقة المسامية، يرشح من خلالها ويتجمع في باطن الأرض.
ولما كان الماء عاجزا ًعن أن يخترق الطبقة المصمتة، فإن الطبقة المسامية تتشبع بالماء حتى الحافة. فإذا حفر البئر واخترق الأرض حتى الطبقة المصمتة العليا، ثم الطبقة المسامية، فإن الماء يتدفق ذاتيا من البئر. وتستعمل هذه الآبار للشرب والأعمال الفلاحية. والإشكال في هذا النوع من الآبار حسب محدثنا، أنها عميقة جدا، حيث تصل حتى 600 متر تحت الأرض، وهو ما يستلزم تغطيتها من أعلى وتسييج المكان بمجرد انتهاء أشغال الحفر، فبقاؤها مفتوحة يهدد بسقوط حيوان أو انسان فيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • بدر

    كما قال أحدهم : (( هذا لا يحدث سوى في الجزائر، الخبراء في العاصمة ينتقدون و عياش في الحفرة عالق في المسيلة )) !

  • boualem boualem

    Il est impossible que le bonhomme soit tombé dans le puits, il faut le chercher ailleurs !!! du moment que le diamètre du puits ne dépassant pas les 30 cm et vous savez bien que le diamètre d'un adulte dépasse largement est de très loin cette valeur,comment voulez vous avaler cette histoire qui remet en cause tout les calculs mathématiques!!! je vous garantie même si en le poussant à l’intérieur avec force ça serait impossible de le faire descendre dans le puits .vous imaginez un éléphant qui rentre dans une souris !!! soyons sage et je vous recommande de le chercher ailleurs .

  • عبدو

    المسؤوليه الاولى على عاتق الدوله لو مسؤول اصابته الكحه يطير فورا الى باريس لكن هذا المسكين بقى ايام دون اي حل حتى مات .
    الكل يعرف انه ليس لدينا مختصين بهذا النوع من الحوادث و بما ان علاقتنا مع فرنسا سمن على عسل لماذا لم تطلب مساعده الحمايه المدنيه الفرنسيه فلديهم فريق مختص بمثل هذا النوع من الحوادث يسافر لانقاذ الناس في كل مكان عند حدوث زلازل . بل هناك جمعيات مختصه تعمل بالمجان للتدخل في مناطق الزلازل لو اتصلت الدوله و قالت محتاجين مساعده لكان وصل فريق خلال ساعات و انقذ المسكين

  • ADEL SOUALMIA

    يا ناس حرام عليكم الكل يلوم الوالي والدوله هده حاله جد صعبه ولا جدوئ من المحاولات الياءسه في هده التربه وهده الضروف . الوالي اب والوزير اب وكلنا اباء فلا نضلم احد .السوال المطروح من ادخل المرحوم بهده الطريقه ,?

  • الحقيقة

    لا ينكر جاحد دور رجال الحماينة المدينة في انقاذ العياشي وامثاله في مختلف الحالات نحي فيهم حسهم الإنساني ولكن ما باليد من حيلة أما العيب المعيب أطنه في التقنية المتطورة التي تجعلنا نقف وفقة العاجز كما لا ننسى مسؤولية تغطية البئر . ُمحزن جدا أن نشاهد انسان يصارع الموت ويترجانا لانقاذه فيسبقك القضاء اليه سبحانك ربي اللهم راحمه واسكنه فسيح جنانك آمين

  • مواطن من الجنوب

    قد ينجوا في الساعات الأولى لسقوطه لو تم كل شيء بسرعة، أما و قد مر اليوم الأول، فمعنى هذا ألا قوة بشرية تستطيع إنقاذه، لا أروبية و لا سحرية.
    يتبادر للكثيرين أن الأمر بسيط، و لكن في الحقيقة هو مستحيل و ليس فقط صعب
    هذه هي الحقيقة و البقية هي مزايدات
    أما جثمانه، فهو أيضا من الصعب إستخراجه سريعا و قد يتقطع أثناء ذلك
    لا ننسى أن الجسد الميت سريع التعفن بداية من الإنتفاخ و هذا يصعب العملية و سترون أن الجميع سيقي أنفه من الرائحة الكريهة.
    رحمه الله
    عموما ، العمل الآن يجب أن ينصب على تقنين الوقاية من السقوط في الآبار و عدم المزايدة
    هذه هي الحقيقة شئنا أم أبينا

  • Boss

    عملية الانقاذ تستوجب حفر جانبي، مثل حفر ابار بترول، معدات كبيرة،
    سوء التسيير و التخبط بين السلطات، و عدم الكفاءة،
    رأينا كيف وبخ اخ الضحية والي ولاية المسيلة، ظهر امامه كالقزم،
    اخ الضحية كان يتكلم كالاسد و ثقة بالنفس
    اما الوالي المتعلم صاحب الشهادات العليا لم يكن في مستوى اخ الضحية.

  • جزائري - بشار

    اعتقد ان الخبير قدم معلومات مهمة عن الموضوع لاجل الاحتياط مستقبلا بدل الهرطقات التي يطلقها الكل من هنا وهناك , كان الواجب تسييج هذه الآبار وعدم تركها مفتوحة وتعرض حياة الاشخاص للخطر

    اما الحقيقة فيصعب تصديق كيف دخل فيه
    من خلال مشاهدة قطر الانبوب يستحيل ان تفهم كيف دخل فيه العياشي
    لو كان رضيع ربما يدخله بسهوله وينزلق
    اما شخص بالغ و اكتاف بعرض متر واكثر فمستحيل يقع ويدخله بتلك السهولة ربما تنغرز رجله او تنكسر

    جربوا ربط شخص وادخاله ولم تنجح الطريقة

    ولا داعي للكلام الزائد لو كان فلان وكانت وامريكا واوروبا ...
    خدموا عقولكم شوية

  • Karim dz

    إلى المدعو شخص
    أما أن تدخل الأنبوب بنفس طريقة عياش فهذا انتحار
    لأن جسمك اذا دخل الأنبوب قد لا يفوت مترين او ثلاثة داخل الأنبوب و إذا أردت الدخول أكثر فعليك بالإنتظار حتى عظامك تتآكل بفعل الرطوبة و بعدها ستبدأ في النزول تدريجيا. ثم لماذا تنزل و أنت تعرف أنك مقيد لا تستطيع الحركة يعني كل جسمك (مقمط كالرضيع) اللهم الا إذا أردت الدخول برأسك و يديك في الأعلى بطريقة عمودية و حينها لا تستطيع التحرك كذالك. يوجد الكثير من هذا الشعب الحابس يلوم الوالي و المير والدولة وكذا و كذا وهو يعرف أن حالة عياش الله يرحمه ميؤوس منها منذ الدقيقة الأولى. انا شخصيا اريد ان اعرف لماذا عياش دخل هذا الأنبوب.

  • omar

    اذكر قبل مدة وقعت قطة داخل هذا النوع من الابار (صوندا) امام مسجد فقام الناس بانزال حبل طويل وربطه وتركه هناك وبعد فترة وجيزة خرجت القطة مشمخة بالما والغرقى وعاشت

  • Karim dz

    إلى المدعو شخص
    اتحداك أنت و امريكا و أوروبا ان تجدوا حل لهذه المشكلة.
    ببساطة من المستحيلات السبعة أن ينجو منها.
    اضن أن عياش انتحر او راهن مع أصدقاءه لانه مستحيل على اي شخص أن يدخل في أنبوب ضيق برجليه وذراعيه..
    أما عن انقاذه تفظل و أعطينا الحل.
    انا اوضح لك الفأر يدخل في غار ضيق جدا لأن عضامه طرية جدا وتنكمش كالحم وليس عظم هي نفسها عظام عياش لما تآكلت بفعل الرطوبة و العظم رجع لحم يعني العظم رجع طري جدا و مع مرور الوقت في كل ساعة جسم عياش ينكمش و ينزل أكثر فأكثر. ولما تحفر بجانب الأنبوبة و تنزل الى تحت لمثل مستوى عياش فأكيد المياه تصعد و هو ماحدث. أما أن تفكر أن تدخل في الأنبوبة بطريقة عياش

  • abdel

    Ya khawti il n'y a pas de solution pour sauver almarhoum. Arrêtez de dire n'importe quoi car 99.99% des lecteurs ne savent pas le problème de la situation mortelle où il s'est mis almarhoum. Je le répète s'il faut 100 fois pour vous dire que même les USA ou les Européens ne peuvent rien faire pour le sauver vivant. Ne demander pas l'impossible aux autorités qui ne peuvent pas combattre la nature complexe de l'accident. ALLAH yarhamou wi isabr ahlou. La seule solution est sécuriser les puits une fois les travaux terminés et il n'y a pas d'autres solutions.

  • صالح بوقدير

    لم يعرفوا عمقها بعد وكأنها اكتشفت عن طريق الصدفة أي إهمال هذا وأي عجز؟

  • جزائري

    العنوان في واد والتفاصيل في واد آخر ......

  • شخص

    لو حدثت هي الواقعة في أمريكا أو أوربا لتم إخراج الشاب في ساعات و ليس أيام !

  • متسائل

    حبطولوا الماء الاكسوجين الضوء ليحيى, بعد ذلك محاولة اخراجه بسلام. و لا داعي لكثرة الفلسفة و المدبرين.