-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

طلقني بعد 11 عاماً لأنني لم أنجب

جواهر الشروق
  • 15811
  • 0
طلقني بعد 11 عاماً لأنني لم أنجب
ح.م

السلام عليكم.. أنا سيدة عمري 28 عاماً من ليبيا، تزوجت منذ 11 عاما، ولم يرزقني الله بالأطفال، رغم أن الأطباء أكدوا لي مراراً عدم وجود أسباب تمنع الإنجاب، ولكنها مشيئة الله عز وجل، وكان الأمل يراودني دائماً أن أرى أطفالي، وكنت أدعو الله كثيراً في صلاتي، رغم أن زوجي لم يسمعني كلاماً في أي مرة بشأن عدم الإنجاب، إلا إني كنت أحس به، كنت أحب زوجي كثيراً، كنت أشتاق إليه وهو خارج المنزل، وأشعر بسعادة لا مثيل لها وهو معي، وكان هو يخبرني دائماً أن يحبني حتى الموت.

شاء الله تعالى أن أمرض مرضاً شديداً وأفقد سمعي، وعجز الأطباء عن علاجي، وأحسست أن نهايتي مع زوجي قد حانت، وبعد ثلاثة أشهر من هذا اليوم قال لي إننا يجب أن ننفصل، وقد كانت الصدمة عنيفة علي ففقدت وعيي، وعندما تحسنت توسلت إليه كثيراً لكنه رفض تماماً، وترك لي البيت لمدة أسبوع حتى آخذ أغراضي وننهي إجراءات الطلاق، كان أسبوعاً بائساً، كنت أخاف من المبيت وحدي في البيت خصوصاً في الليل، عرضت عليه أن يتزوج علي، من تسعده وتسمعه وتنجب له، لكن ليتركني معه، لكنه رفض، وقال إنه لن يتزوج فهو يريد أن يعيش وحده، وكان يغطي وجهه كي لا يراني ! وفي الفترة الأخيرة كان يهجرني في الفراش، ويضربني بأي شيء في يده، بل حاول مرة أن يخنقني.

تم الطلاق منذ فترة، لكنني لا أستطيع نسيانه، لا أدري ماذا أفعل، فقد جاءت الإبتلاءات متوالية وبسرعة، فأنا الآن لا أسمع ومطلقة وبلا عمل أنفق به على نفسي وبلا أهل فقد كنت وحيدة أبي وأمي وقد توفيا، خائفة وبشدة من المستقبل كيف هو وماذا أفعل؟

خديجة

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

وعليكم السلام.. أهلاً بك معنا يا خديجة على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك كله، وأن يعوضك خيراً وأن يعجل لك به.

ما أعظم الوفاء بعد الحب، وما أجمل المروءة، وما أثمن الرجولة عندما تقترن بهما، فما أقسي الغدر، وما أصعب الخيانة المباغتة، وما أسوأ كفران العشير.

الأبناء يا خديجة رزق من الله تعالى، والذي قال عز وجل :” يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًاً” ، وقد أختار زوجك الشقاء والتعاسة بعد أن تخلى عنكِ، وقد عاش هذا العمر الطويل مع زوجة وفية أحبته رغم أنه قد يكون هو سبب عدم الإنجاب، ولم تفكر يوماً أن تطلب منه أن يذهب للطبيب للفحص الطبي!

لا تحزني يا خديجة، فما أبتلى الله المؤمن إلا ليختبر إيمانه، وليتقرب منه عز وجل بالدعاء والتضرع، لا أجد مبرراً لطليقك بعد كل هذا الحب أن يهجرك ويضربك ويحاول خنقكِ، فهذا ينم عن ضعف الإيمان بالله عز وجل، أؤمن أنه لن يكون سعيداً في حياته، فقد خسرك في لحظات عدم رضا بقضاء الله وقدره، وقد يعاود التواصل معك، فلا تكوني ضعيفة أبداً، وإن طلب فلا تعودي إليه إلا بعد شروط قاسية، تضمنين بها عدم تخليه عن رجولته مجدداً بما حدث.

وإن لم يعود تائباً فسيكون أفضل أن تستكملي حياتك، بالبحث عن المستقبل الجديد، يجب أن تبحثي عن وظيفة مناسبة لك، واحمدي الله عز وجل فهناك من هي في مثل عمرك وتعاني الإعاقة الكاملة، أو أخذ الله بصرها، فأنت أهون بإذن الله، وستجدين عملاً بإذن الله، فقط استعيني بالله، وابحثي بهمة وعزيمة، وحتى ذلك مارسي هواياتك المفضلة، مارسي رياضة المشي في كل صباح، واهتمي بنفسك ودلليها بالتواصل مع صديقاتك، وجيرانك، وكوني شبكة علاقات جيدة، قدمي لهم كل ما لديكِ.

شاركي في الأعمال الخيرية والتطوعية، والتي ستجدين فيها سعادة بالغة بأن تقدمي لغيرك يد العون، كوني دائمة واثقة من نفسك، ومن قدراتك، ولا تتركي أحد يهزمك!

وسوف يعوضك  الله خيراً، حتى لو كنتي تحبينه، فهو لم يستحق هذا الحب، سوف يعوضك الله خيراً برجل آخر يكون حبيباً وفياً صادقاً.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق وتابعينني بأخبارك.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    أصعب قراااار ...................................................................................

  • لمياء

    وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا. [النساء: 21].
    قال القاسمي: وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً: أي عهدا وثيقا مؤكدا مزيد تأكيد، يعسر معه نقضه. كالثوب الغليظ يعسر شقه. قال الزمخشريّ: الميثاق الغليظ حق الصحبة والمضاجعة. ووصفه بالغلظ لقوته وعظمه. فقد قالوا: صحبة عشرين يوما قرابة. فكيف بما جرى بين الزوجين من الاتحاد والامتزاج؟ الطلاق لسبب قدره الله .

  • دنيا

    احترم رايك ولكن لا تسميه ابتزازللزوج بداعي اليتم لان الموت حق والسبب الدي جعل الرجل يتزوج المراة هو الدي يجعله يعيش معها ولا يتخلى عنها لسبب ليس لها يد فيه بل قدره الله عليها او عليه فمثلا تزوجها لجمالها او لاخلاقها .....اعبر عن رايي الخاص لو ان زوجي لاينجب ساكمل معه حياتي لان هناك امور اخرى تربطني به وليس الاطفال وهناك من النساء من لها 12 ولد ولم تستطع ان تجعل زوجها يحبها .الرجل المحترم الدي يعيش مع امراة محترمة لا يستطيع ان يقول لها كرهت منك وحتى الطلاق لديه اصول كما جاء في ديننا الجميل..سلام

  • السيدة حلزونة

    اقترحت على زوجي الطلاق علّ الله لا يريد أن يكتب لنا الانجاب سويّا (مع أننا سليمين تماما)،فعلت ذلك و قلبي يتمزّق(أردت له السعادة)
    صاحبة المشكلة أحسن من الكثيرات،ما قولك في زوجة يتيمة مثلها و تعاني اهمال زوجها التام و تريد الطلاق لأنها مؤمنة كي لا تقع في الحرام و زوجها يرفض منحها ايّاه ؟ فلا هي صاحبة العصمة كي تُطلّق زوجها،و لا هي تملك مصاريف الخُلع ،و في كلتا الحالتين ليس لديها مكان يأويها في حالة الطلاق و مع ذلك تحلم بالانفصال لأنها و فقط تخاف أن لا تقيم حدود الله، و هو يبتزها لأنه يعرف ظروفها

  • السيدة حلزونة

    الى رقم 22
    صاحبة المشكلة لم تستفيض في طرح مشكلتها و لم تخبرنا ان كان زوجها به علّة و على هذا الأساس أنا حكمت
    ثُمّ أن من تقترح الطلاق على زوجها في مثل هذه المواقف و تنتهي العلاقة بسلام أحسن من أن يرميها رمية الكلاب و يطيح القدر و و يقولها في وجهها"آني كرهت منّك"،أقدّر أنها يتيمة الأبوين،لكن الرّجل ليس مجبرا بأن يأوي يتيمة كزوجة و هو لا يريدها بسبب الملل و الروتين الذي تسلل الى حياتهما
    أحكي لك من منطلق التجربة،لأنني أنجبت أبني الأول بعد 30 شهرا زواج مع أننا سليمين و علاقتنا راقية كلها حبّ و احترام

  • دنيا

    ان القنوط من رحمة الله لا يجوز بل على الانسان ان يعلم ان الله يرزق الناس بغير حساب وكيف عرفت انك ستنتقل الى رحمة الله دون اطفال الانبياء كلهم رزقهم الله الدرية على الكبر* الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ *.

  • الونشريسي

    نعم اشكرك على التدخل المنطقي0
    ونفس الامر عرضته على ووجتي اي في 5سنوات الاولى..تطلقي لعل الله يرزق كل منا اطفال.
    واناكنت مدبرها غير تطلق انجيب الشابة الثانية..لكن للاسف قالت لي لن أستطيع ان افارقك..
    وانا ضعيف المرتب.لايكفيني لاجمع بين امرأتين....في بيت واحد.
    وهانا سانتقل الى رحمة الله دون اطفال...

  • دنيا

    لا تكوني قاسية وربما تاخدين دنبا على هدا الكلام لانك تساهمين في تشجيع ابغض الحلال الى الله هناك من تحب زوجها ولا تستطيع العيش من دونه بالاضافة الى ان الدرية من عند الله ( لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ( 49 ) أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير)على الاقل قولي ان تسمح للرجل ان يعدد كما جاء في الشريعة الاسلامية رغم انه قرار صعب لانه من النساء من لاتجد اين تدهب بعد الطلاق .

  • واقعية

    ما قراته فهمت منه بما انكي تدركين الواقع و عرضتي عليه ان يتزوج و هو رافض و اثر على العيش وحده اذا هو يعاني من مشكلة ايضا ووجد الضالة و السبب فيك انتي ..... ماذا نقول في هاته الحالة لكي الله ان شاء الله يعوضكي بما احسن و عسى ان تكرهوا شيئا و لا تنتظري احدا رماكي برغم الرجاء و حالكي فالله ارحم الراحمين

  • السيدة حلزونة

    قد يكون زوجك سليما ، قد يكون زوجك مريضا هو الآخر ، لكن فكّري بحكمة ،قد تتزوّجين غيره و تنجبين في أول سنة زواج ، و هذا يحصل كثيرا ، بعدها ستشكرين زوجك الأول على الطلاق لأنه كان سببا في انجابك للأولاد من رجل آخر .
    حالات كثيرة هكذا مرت على الكثيرات.
    ملاحظة : في حالة عدم انجاب أحد الزّوجين عليه المبادرة بعرض مسألة الطلاق على الطرف الآخر ،علّ الشريك الآخر يريد بدأ حياته من جديد مع شخص آخر يحقق له حلم الأمومة أو الأبوّة ،لا تكونوا أنانيين .......... هذه هي الدّنيا

  • أحمد الجزائري

    لدي ثلاثة تفسيرات لما حدث لكي أختي الكريمة
    1- ربما مشكل الإنجاب في زوجك و هذا دليل قاطع على حب كبير يضحي لأجلك لتصبحي أما و لا يحرمك هذا الإحساس
    2- رغبة هذا الزوج في أن يكون له أولاد غلب على حبه لك و هذه غريزة
    3- هذا هو المهم لا تنسي أن الله أحل الطلاق و كرهه و لا تسني ان هذه مشيئة الله فعليك بالصبر فالأيام كفيلة أن تخفف عنك و الله لا يضيع أحدا ربما القادم خير ( عسى أن تكرهوا شيئا و جعل الله فيه خيرا كثيرا) الصبر و الإحتاب

  • assia

    soyez courageuse j'ai passee de cette periode mon ex mari etait Imam et il a deja deux enfants apres mon consultation en france il ma dit le medecin tu n'auras jamais d'enfants alors mon ex mari ma laissee tomber alors j'ai contunue mes etudes et j'ai remarier avec un celibataire ou j'ai tout lui dit alors ici etait une grande surprise j'ai quatre enfants tous sont des garcons allh kabir waallah

  • العربي

    هذا الزوج يكون والله اعلم قد اكتشف انه سبب عدم الانجاب فاتخذ هذا القرار.سيدتي هذه الدنيا لا يدوم فيها حال لا تنظري الى الارض ارفعى راسك الى السماء لاحظى كم هى شاسعة كم هى مريحه وملهمة.هناك استلهمي الامل وجددى علاقتك بمن بنى تلك السماء الله هو الملاذ الامن لكل منكسر وعنده الحل لكل معضلة مهما استعصت.ففري اليه انه قوي رحيم ودود.

  • NAWAL22

    لطلقنى صغيرا خلاني شابه
    روحي شوفي حياتك علاش دنيا راح تحبس عنده

  • بدون اسم

    لقد ضا عت عشرة عمرها 11 عام ولا تحسبن الله غافلا عما يعمله الضالمون لا حولا وقوة الا با الله العلي العظيم قصة جد مؤثرة ياختي ربي يفرج عليك ويجعلك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا الله الهم لاتسلط علينا من لا يخافك فينا

    بنت الغرب

  • بدون اسم

    قولي حسبي الله و نعم الوكيل .سيعوضك الله وسيندم على افعاله

  • سامي

    انسيه كما نسيك وافتحي صفحة جديدة للزواج

  • بدون اسم

    بحول الله سوف يفقد سمعه وتتركه زوجته الثانية وانت متواترة مقبلة على الحياة سوف يعوضك الله خيرا منه انا شاء الله

  • دنيا

    لقد المتني قصتك كثيرا وتدكرت خالي عندما ماتت زوجته واعاد الزواج من امراة مطلقة على اساس انها لاتنجب لان خالي لديه اولاد وقبل الزواج اخبرته انها عقيم ولهادا طلقها زوجها وتم الزواج ورزقها الله بثلاثة اولاد ماشاء الله فهي لم تصدق نفسها لاتخافي فان الله يبتلي المؤمن وتدكري قوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ).أن الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية،
    وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب!.

  • sofiane

    اتقو الله كيف تحكمون علي الزوج وانتم لم تسمعو منه وتحكمون انه لن يعيش سعيدا هل عندكم علم الغيب هذا هو الجهل

  • أحمد

    فقط يجب أن نسمع للطرف الآخر حتى نحكم بالعدل

  • مريم

    شكرا على الملاحظة قلت قلب صغير صادق حقيقة ولكنه متعجب لما آل إليه الواقع من صور الغدر والخيانة و غيرها ...
    أما ردي سيكون لماذا الطلاق أصلا إذا كان بإمكانه الزواج بمن يريد ! فلن أعترض عليه بتاتا . ولكن الطلاق ليعيد الزواج هذا هو الظلم بعينه , فلو أصيب هو بأي مرض فلن أطلب الطلاق منه على العكس فهذا من قضاء الله وقدره .

  • بدون اسم

    اقرئي كلام الخالق سبحانه شفاء الصدور و الاسقام ..
    و نحن أخواتك عند الله فلا تحزني و استقبلي اليوم الجديد بالامل و الجد .. و طي الماضي بهدوء و كانك تطمئنين الطفل الباكي فيك ,, هذه هي الحياة لا يهنئ فيها لا من له أبناء و لا من ليس له أبناء. . أشكري الله على كل حال يغنك عن السؤال ... تحياتي .

  • الونشريسي

    تتبعت تعليقاتك..باسلوب متواضع.وكلمات تخرج منلسان ولاثق وقلب صغير صادق
    الافي هذا الموضوع.(قلت الحيوانات اوفى من الشر)
    اسالك سؤال لوكنت مكانها وقال لك زوجك .نتطالق بالتراضي اواخطبي لي واحد من صدقاتك لعل الله يرزقني ولدا
    كيف يكون ردك؟

  • بدون اسم

    انسان لا يستحق التضحية اذا كنت الاصل و اهمل مشاعرك فما بال أبنائك
    من لا يعترف بالأصل لا يعترف بالفروع
    احمدي الله لأنه أنجاك من بطشه و قدمي صدقة على ذلك
    الحقيقة أن المراة عندما لا تحمل لمدة طويلة تشعر بالنقص و هذا ما يجب أن تحاربيه في نفسك لأنك لست السبب في هذا الابتلاء الذي حل بك ، و حتى لو أنجبت له عشرات الأبناء فلن يتغير الا بمعجزة القادر سبحانه . اهتمي بصحتك و عالجي مشكلة السمع لديك و انشاء الله تشفين ..اشغلي نفسك فالفراغ يزيدك حزنا و قومي بزيارة الأهل لا تبقي وحيدة و اقرئي كلام الله

  • مريم

    أوافقك الرأي الحيوانات أصبحت أوفى من البشر . و صفة الغدر و الجحود و النكران أصبحت صفة ملازمة لبعض الرجال و أظن أنها حلت مكان صفة الرجولة التي أصبحت عملة نادرة .

  • إلى أمير الجواهر

    تغيير جدري ! مبروك واصل.

  • امير الجواهر

    الله يرزقك الصبر ويعوضك خيرا يا اختي العزيزة .لقد المتني قصتك جدا خاصة ان اكره صفة عندي في الوجود هي الجحود والنكران ..زوجك هذا حقير وليس رجلا فما دخلك انت في الحمل او فقدانك لسمعك فهذه ابتلاءات من الله عز وجل ولا يد لك فيها وكان الواجب عليه ان يواسيك ويحن عليك اكثر حتى لا تشعري بالنقص لا ان يرميك ويتنكر لك .....عجبا لزمان اصبحت فيه الحيوانات اكثر وفاءا من بني الانسان ..اما زوجك الحقير هذا فسوف يندم على كل ما فعله بك لان الله لا يرضى بالظلم وسوف ينتقم منه ويفرج عليك كربك .......سلام

  • الراجي عفو ربه

    حقيقة مرة ومؤلمة ولكن عسي الله ان يعوضكي خيرا عليكي بالصبر والثبات وكثرة المناجات الليلية ولاتقنطي من رحمة الله سبحانه وتعالي فسبحان مغير الاحوال ربي يفرج عليك وعلي كل المهمومين والمحزونين ان الله مع الصابرين