-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آخر تقليعات "سوق" الزواج في الجزائر..

عرائس بالجملة لعرسان تحت الطلب!

سمية سعادة
  • 10709
  • 44
عرائس بالجملة لعرسان تحت الطلب!
ح.م

مع حلول فصل الصيف من كلّ عام، يعود الحديث عن الأعراس في الجزائر، هذه المناسبات التي أصبحت تقلُّ شيئا فشيئا بسبب غلاء المعيشة وعدم قدرة كثير من الشباب الجزائري على الزواج، أو على “فتح بيت” كما درج المجتمع الجزائري عادة على تسمية الزواج.

ومن تبعات هذه الظروف الاجتماعية الصعبة أن تفاقمت نسب العنوسة لدى النساء، حتى وإن لم تكن هناك تقارير أو دراسات اجتماعية رسمية تتناول بالأرقام هذه الظاهرة، لكنّ الواقع يُثبتها بشكل يدعو إلى القلق ودق ناقوس الخطر بشكل جديّ.

شرٌّ لا بد منه

قبل أن تأخذ كثيرٌ من المظاهر طريقها إلى الانتشار في أوساط العائلات الجزائرية، كان ممنوعا على الأخوات أن يعرضن أنفسهن كمجموعة على من يطرق أبواب العائلة للخطبة، ولكن اليوم صارت هذه الظاهرة لا تلقى الاستهجان لدى الجزائريين، وأصبح من الطبيعي أن يُرافق الأخوات الفتاة التي يقصدها الخاطب إلى غرفة الضيوف لعلّ إحداهنّ تلقى نصيبها، وقد يحدث وأن تُغيّر الخاطبة رأيها وتُعجب بأخت الفتاة المخطوبة أو العروس هكذا فجأة، وهذا ما يجعل أسرة العروس في حرج كبير، لكن كثيرا من العائلات لا يعبأن بالأمر، فالمهمُّ عندهنّ أن “يتخلّصن” من عازبة تُثقل كاهل الأسرة في عيشها ومعيشتها، إضافة إلى القلق الذي تسببه لوالديها ولإخوتها وأخواتها وهي تتقدّم في السن دون أن تنال حظّها من الزواج..

في هذا الصدد تقول مريم: “أذكر أنّه عندما دخلت على أم العريس يوم الخطبة، نظرت إليّ طويلا ثم قالت لأمي: أليس عندك فتاة أخرى؟ فاستشاطت أمي غضبا وقالت لها: بناتي لسن بضاعة تختارين منها ما شئت”، ولكن اليوم وبعد أن تأخرت أخواتي في الزواج، لم تعد أمي تمانع في دخولهن جميعا على الخاطبات.

ثلاثة دفعة واحدة

أكبرهن تبلغ من العمر 28 سنة وأصغرهن تبلغ 18 سنة، ولكن الأب فضل أن يعرضهن جميعا على العريس ليخلو الجو للوالد ويتزوج بعد وفاة زوجته، وبعدما وقع الاختيار على الفتاة الكبرى التي نالت إعجاب العريس، انتهج الوالد الأسلوب نفسه مع الفتاتين المتبقيتين لتحظى الفتاة الأخيرة بعريس لوحدها ولعلها كانت الأوفر حظا، لأنّ العريس لم يجد مع من يُقارنها.

بنات العمومة لعريس واحد

غالبا ما تتفق العائلات التي تعتبر العنوسة مشكلة حقيقية وقوية على تزويج بناتها من أبناء الأعمال والأخوال، وهي حملة ذات منفعة عامة ترمي إلى تجفيف ينابيع العنوسة، غير أن بعض الاعتبارات تحول دون إتمام هذه الصفقات البينية كعدم الشعور بالانجذاب نحو الطرف الآخر، خاصة أبناء العائلات الذين كبروا وترعرعوا في بيت واحد، إذ يشقُّ على أحد الطرفين أن يتزوج من الشخص الذي يحمل له مشاعر الأخوة، ولكن الاشتراك في مصير واحد يحتم على هذه العائلات أن تترفع عن الأنانية إذا تقدم عريس للعائلة، فالمصلحة العامة أولا وقبل كل شيء مثل ما أقدمت عليه ثلاث عائلات تتقاسم بيتا واحدا عرضت كلّ بناتها على عريس واحد وسط خوف خفيّ من إقصاء الأخريات..

الاصطياد في الماء العكر          

لا شك أنّ الخوف من الوقوع في شراك العنوسة أصبح يستدعي كلّ الأساليب المنطقية وغير المنطقية وراء حجة الثورة على المعتقدات البالية التي جمّدت الزواج في قوالب جاهزة ومنعته من التحرك باتجاه التغيُّر والتطور، وهي أساليب تبدو مشروعة للعائلات التي تأخرت بناتها في الزواج، غير أنّها لا تبدو مشروعة للعرسان وأهاليهم، لأنّها لا تتمُّ إلا تحت مظلة الانتهازية والاصطياد في الماء العكر بعدما صار الحصول على عريس من أعز الطلبات في “سوق” الزواج الجزائري..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • Anaya

    42 صحيح أنني قوية الشخصية لكن زوجي ليس خوافا و أنا لا انتهج سياسة القمع. الحادثة شوكاتني خاصة لما توجهت لآخر ولكنني صحيح عند مغادرة المكان ندمت لأنني رميت الورقة و خاصة أنني لم أذهب إليها واتحدث معها، ماذا تريد بالضبط؟ ؟؟ مهما كان السبب والله حشمت في بلاصتها! نعم مستقبلا لن أرم بالورقة نخليهالك باش تكونتاكتيني و من بعد تكونتاكتيها! !! يخي مشاغب يخي!

  • بدون اسم

    40 دعوة أمينة ومثيلاتها فقط واحدها المؤهلة للقبول اما دعوات وكلام الغير سيئي النية خاصة وأن البعض المتظاهر بالتدين والتطوع لإسداء النصائع المملة خاصة وانه لم يثبت أن اصله جزائريا لاتعيري لها أي أهتمام سورتو الماصو هذاك الذي لا يتقن سوى مقياس المتر والكلغ.حتى أنا راني سبقتلك دعوة خير اليوم الخميس باه غدوة أتكون واجدة وفي طريقها للتجسيد.ن( الله يحفظك ويحفظ كل بنات الجزائر الليحبو وطنهم ويحقق لك ولهن كل مايتمنونه من خير إن شاء الله)

  • بدون اسم

    26 قلت لك سابقا،مادام شخصيتك قوية أكيد زوجك خواف(بسبب القمع،من خاف سلم)؟كثيرا ما حدث معي نفس التصرف وتعاملت معه بروح رياضية ووجدت أن منهن من هن في حاجة ماسة إلى مساعدة مادية وغيرها أكثر منها شيء آخر وإن كان واردا غير أنه مهما يكن،يمكن تجنبه بادب تفاديا لخدش شعور الغير فهذه السنة حدث نفس التصرف من فتاة جد جمليلة فاعتذرت ليس خوفا من زوجتي(لم تكن معي في المرحلة2)من التجوال إنما خوفا على ح صديقي من بطش زوجته-خواف كيما صاحبنا-أنا لا احب الأنثى أعشق الإنسانة الذكية.(مستقبلا لاترمي الورقة خليهالي)مشاغب

  • Dalilla Sabti

    كذبة كبيرة اذا كانت نسبة الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة ثمثل 40/100 من عدد سكان الجزائر الذي يصل الى 40000000نسمة هذه السنة 2016__احسبوها ارجوكم سيصل عدد الاقل من 15 سنة 16000000نسمة _فيما يشكل الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما 4.1% اي 1640000نسمة مما يعني ان 22360000_يمثلون الاعمار مابين 15سنة و65 سنة ونسبة الذكور اعلى من نسبة النساء حتى اذا قلنا ان النساء يمثلون 11000000ما بين 15 و65 سته اذا هذه النسبة فيها بنات اقل من سن الزواج والمتزوجات و مطلقات ارامل وكذب من قال 11000000 عانس

  • س س بجاية

    شكرا على الدعاء ولا نملك سوى قول امييين في هذه الجمعة المباركة والاخ حسين شكرا على التعليق الذي لاانكر هدىء من غضبي على بعض اشباه البشر في المجتمع وهنا على الموقع

  • Mariebataire

    لماذا تتهيماني هكذا زورا? ليس كل ما يكتب احد بنفس اسلوبي او اقاسمه الافكار فهو انا - قرات ايضا تعليقك 13 فوجدت بانا انتي من بداتي بتهجم فرد عليك Beranrd بالمثل فالبادئ اضلم - سلام.

  • امينة

    اللهم ارزق كل بنت في سن الزواج الزوج الصالح واكفها شر كل منافق وطامع(.الزواج ستر ونعمة من نعم الله علينا ))........... امين يارب العالمين

  • حسان .هـ

    السلام وبعد :
    "تقول الاية الكريمة ليس لك من الامر شيء ..".. أن الحكم في الدنيا والآخرة له وحده لا شريك له ، فقال : ( ليس لك من الأمر شيء ) ليس خيارنا ان نعيش او نحيا بل خيارنا بيدي الرحمن طلب منا الزواج وهو سنة الله في خلقه وسنة النبي الكريم للعفاف من اجل التفرغ للعبادة وعدم الانجرار والانحراف والفساد الاخلاقي ...ومن اجل استمرار الحياة وقوة الدين ...وعلينا الانجاب وتربية الابناء بما يخدم الامة الاسلامية ويقويها ...ليس لنا خيار ابدا خلقنا الله وامرنا ويجب ان نعمل بما فرضه علينا .تحياتي

  • واقعية

    الاخت الثائرة ... انتي تقولي تغيير الذهنيات فهل من ضمنها ان التي تعمل و ميسورة لا تتزوج و ندع مؤسسة الزواج مجرد منقذا للماكثات لكي يجدن معيلا يصرف عليهن ؟؟؟ هل هذا رايك لانكي تحدثتي عن نفسك بانكي عاملة لا تريدين زوجا و الصقتي التهمة في الماكثات ؟؟؟ يا الهي على هكذا تفكير اسمحيلي و لكني مصدومة من رايك في الزواج .... و لا تحليل .

  • س س بجاية الى 17

    تابع انا فصدت الحرفة ا و الصنعة وليس الحرقة

  • س س بجاية الى 17

    انا عرفتك من خلال تعليقاتك الحزينةوالناقمة على كل شئ كما العادة افهم سلوك الشخص الوحيد لكن قولك */ فضل العزوبة ا......اتزوج من مثلك -واش خصني وهل اشتكيت لك يوما وما هو العيب الكبير الذي تعايرني به وانا لا اعلم .
    افضل ان لا تتطيح فيا واحدة مترين في العرض ومتر في الطول....افهمتي يا *في اي كابوس حلمت بي مترين عرض ومتر طول برميل لما لا تكمل يافهيم عاير وزيد فانت تثبت لذاتك ولغيرك رجولتك من خلف الشاشة واخيرا اقول لكل الذكور المعتوهين ***لنا الله هومولاناو خالقنا وكافلنا ورازقناوانتم لا مولى لكم

  • naslihane

    MAIS SURTOUT IL EST IMPORTANTISSIME DE:
    53. ne jamais oublier ses anniversaires qui sont: son anniversaire, son saint -patron, l'anniversaire de votre rencontre, l'anniversaire de votre mariage, la saint valentin, la journée du 08 mars, la fête des mères, la fête des grands-mères (si elle l'est déjà)............... Et voilà.

    C’est pas si dur les gars!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • naslihane

    SANS OUBLIER DE:

    44. faire des compliments régulièrement
    45. Faire du shopping avec elle
    46. être honnête
    47. Être très riche
    48. ne pas la stresser
    49. Ne pas regarder les autres filles
    ET EN MÊME TEMPS DE:
    50. lui donner beaucoup d'attentions
    51. lui donner beaucoup de temps,
    Surtout du temps pour elle
    52. lui donner beaucoup d'espace, ne jamais se préoccuper de savoir où elle va.

  • naslihane

    27. Attentif
    28. Galant
    29. intelligent
    30. drôle
    31. Créatif
    32. Tendre
    33. Fort
    34. compréhensif
    35. Tolérant
    36. Prudent
    37. Ambitieux
    38. capable
    39. courageux
    40. déterminé
    41. vrai
    42. Sûr
    43. Passionné

  • naslihane

    15. Un gynécologue
    16. Un psychologue
    17. Un exterminateur d'insectes
    18. Un psychiatre
    19. un guérisseur
    20. Un bon auditeur
    21. un organisateur
    22. un bon père
    23. très propre
    24. Sympathique
    25. athlétique
    26. doux

  • naslihane

    5. un père
    6. un maître
    7. Un chef
    8. Un électricien
    9. un plombier
    10. Un mécanicien
    11. un charpentier
    12. un décorateur
    13. un styliste
    14. Un sexologue

  • naslihane

    COMMENT RENDRE UNE FEMME HEUREUSE
    Ce n'est vraiment pas trop difficile, mais ....
    Pour rendre une femme heureuse, un homme n'a besoin que d’être
    1. un ami
    2. un compagnon
    3. un amant
    4. un frère

  • naslihane

    COMMENT RENDRE UN HOMME HEUREUX

    1. Nourrissez-le
    2. Coucher avec lui
    3. Laissez-le en paix
    4. Ne pas vérifier son téléphone (SMS etc.)
    5. Ne pas l'embêter sur ses déplacements

  • Anaya

    منذ يومين وأنا على شاطئ البحر مع زوجي وابنائي و أمي الغالية تقدمت فتاة صغيرة (4/5 سنين ) من زوجي و اعطته ورقة صغيرة جدا مطوية، ظننت أنا و زوجي أنها ضنت أن الورقة لنا لأن الرياح كانت قوية نوعا ما ، شكرتها بابتسامة و زوجي أعطاني الورقة بنظرة دهشة و تساؤل لأنه فهم قبلي القصة ، فتحت الورقة وإذا به رقم هاتف! !!!! رميت الورقة فاخذتها الرياح وإذا بشابة تطلب من الطفلة الصغيرة أن تجري وراء الورقة ولما تحصلت عليها رأيناها تعطيها لرجل آخر! !!! قالت لي امي مندهشة : هاذو جاو يصيدو! والله صدمتني القصة!

  • kadercapable

    كلما زاد عدد النسوة العاريت المصطفات على ضفاف الشواطئ زادت العنوسة هذا ما يحدث الان بالضبط زد الى ذلك المداما تخدم و الراجل شومار اضافة الى غلاء المهور الفاحش عندنا ببني صاف يليقلك اوموا 60مليون باش دير عرس ازمة السكن

  • قدور 24

    افضل الذهاب الى .السويد الشفروات يردن رجالا و بدون شروط و باي باي يا الموسطشات

  • بدون اسم

    من اشراط الساعة الرجل القيم لخمسين امرأة.و هذا العدد الهائل للنساء العوانس في جميع الدول العربية.لمن يريد معرفة الحقيقة يطرق باب مدريات الاحصاء ليكتشف بنفسه عدد النساء في سن الزواج و عدد الرضع من الجنس الانثوي

  • بدون اسم

    1- 5 التظاهر بالدين أسلوب بدائي اكل الدهر عليه وشرب ويبدو أنك شيخ هرم بائس وميؤوس من أمر الحياة. تحليلك خاطيء لأنك لم تأت بفكرة من عندك هي ظاهرة عالمية تعاني منها كل الشعوب .

  • ثائرة

    سأدلي بدلوي في هذه البحيرة ، و لو انني غير معنية إطلاقا بما يسمى الزواج على الطريقة الجزائرية، يعني مجرد بيع و شراء، أقول هذا لأنني ميسورة الحال و الحمد لله، ولا اريد (زوجا) لكن اتفهم الفتيات العازبات الماكثات في البيوت و التي ينتظرن فارس الأحلام الذي ربما سوف لن يأتي. دروس الفقه و الوعظ و الدعاء المجاني ليس في محله، في رايي يجب تغيير الذهنيات،و تنظيم النسل، بإنجاب محدود حتى لا نساهم في (تفقير) او بالأحرى، صناعة الفقر الذي نمتهنه ببراعة، كما يجب تفضيل العقل و الاستقامة على المال و التدين والجمال

  • بدون اسم

    12 يوسف ومنه نستنتج انك حاب تتزوج وتطلق بلامسؤولية كأن ليس في الزواج اطفال والآباء ملزمين شرعا بالصرف عليهم

  • بدون اسم

    10 بالحاج قويدر الكذب لا يجوز بكل الحالات واي حديث جاء فيه موضوع

  • اختارو مقالات ادق واقرب

    منذ اكثر من عشر سنين قريت مقال كهذا فكيف تقولون ظاهرة جديدة ثم في الواقع هذا الفعل غير موجود من ينوي الخطبة يعرف من سيخطبها لسنا في مجتمع مغلق منقب

  • Bernard neiche

    افضل العزوبة الي الابد علي اتزوج من مثلك - اما الحرقة فاقول لك لا تتبيعين الاخبار....اما بنات طايحين في الرجال افضل ان لا تتطيح فيا واحدة مترين في العرض ومتر في الطول....افهمتي يا .....

  • ياسين

    سليمان انت على حق هذه حقيقة ثابت بسبب الاب لم يحضر حق امانة المستقبل بل يفعل نفسه تكون صدمة نفسية داخل الجسم

  • lyes

    في الماضي كان الرجل يخسر الكثير مقابل امراة شريفة اما الان لا يمكن ان تخسرمقابل فتاة مستعملة اي خرجت مع اكثر من خمسين رجل هههههه انتها وقت استغلال الرجل علي المراة الزواج مع اول شخص اقامت معه علاقة وليس الغني ياكل اللحم والفقير يحصل علي العضام الفهم يفهم الحل هو ان تبتعد الفتاة عن العلاقات الغرمية فقط سلام كلامي لن يجب الكثير اعرف هذا لكن الوم ايضا الرجل الذي يقبل الزوج من فتاة اقمات علاقات عاطفية من قبل الديوث

  • واقعية

    اكبر عوائق الزواج هم اهل البنات بسبب شروطهم او بالاحرى طمعهم كل البنات تريد الستر و العفاف و العائلة لكنها تصطدم بشروط اهلها و الضحية هي و الخاطب الله يهدي ... و الاخ سلميان العربي شكرا .

  • بدون اسم

    س س بجاية
    صبروا انفسكم فقط لا عمل لاحرفة لا مستقبل ووفرة في العرض وقلة الطلب احلموا وزيدوا حلموا وبنات الناس راهم طايحين فيكم ههههه.

  • يوسف

    الزواج ... موضوع لاتكفي لمعالجته فقرة أو فقرتين ... لذالك فخير الكلام ماقل ودل
    قبل سنين معدودة لم تكن هناك مشكلة تسمى العنوسة(سنوات 80و70) كانت المرأة تتزوج وتطلق ثم تتزوج ولا حرج عندها ولا عند المجتمع .
    كانو متمسكين بالدين رغم قلة العلم . ونحن انسلخنا منه رغم امتلكنا أعلى الشهادات
    (صرنا في الزواج كبنى إسرائيل شددو فشدد الله عليهم)
    (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )

  • Zahra

    المشكل في الشباب الذي يضع شروطا تعجيزية في شريكة حياته مؤمنا بفرضية كثرة العرض و قلة الطلب فتجده تائها لا يعرف ما يريد للأسف هذا هو حال الكثيرين

  • بالحاج قويدر

    ادا طبق الحديث -إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير- و يجب على الفتاة ان تكون صبورة في بيت الزوج حتى تنجح العلاقات الزوجية و الا سيكون طلاق و هوافضع من العنوسة المراة ادا فارقت تحبه و يحبها لسوء فهم فسوف يندمان طول حياتهما و يجب على الشاب المتزوج ان يتعلم فن معاملة المراة لان كيان رهيف لا يصلح معة الا العطف و الحنان و الدكاء و حتى الكدب اصاح الله بناتنا و اةلادنا و ابعد عنهم الشيطان و الحساد لانه كثر المفسدزن و قل المصلحون

  • معتصم

    فعلوا وافرضوا على الرجل الزواج بأربعة فسترون العجب العجاب

  • بدون اسم

    وكان الجزائريات كلهن في البيوت ينتظرن فارس الاحلام وامه التي ترضى عنها كل البنات اليوم يعرفن الشاب قبل الزواج ويخرجن معه ثم يتزوجن وبالتالي فان الحماة هي خضرة فوق عشاء لاتغطوا الشمس بالغربال وخاصة العاملات فهن مطلوبات بغض النظر عن الجمال .

  • محمد محمد

    هناك بعض البنات لا يقدرن نعمة الزواج فمثلا انا خطبت فتاة اكبر مني سننا لكن امها بدات تضع العراقيل فتركتها مكرها ولديها البنات غيرها في البيت فتراجعت عن الخطبة رغم اني الحمد لله موظف وميسور الحال ... وتقدمت لاخرى لديهم خمس بنات في البيت اصغرهم لديها 15 سنة فتقدمت لاوسطهن دفعت كل مستلزمات الزواج لهم ووضعوا لي شروط في المهر وغيرها لم اجد فتاة راغبة وهمها الوحيد الهناء والستر بدون شروط مادية

  • امينة

    1و2و3كلما جاء في تعليقاتك صائب مشكور عليه

  • سليمان العربي

    هو خلل في الافكار ولا تصلح إلا بالافكار
    أين الوالدين (في بيتهما) حتى يربيا أولادهم على الحلال والخير؟
    أين الامام (في مسجده) حتى يعلم شبابنا المغزى من الحياة وأن الله تعهد بمساعدة المتزوجين؟
    أين الاستاذ (في قسمه) حتى يربي الولد والبنت على التعاليم الاسلامية والاخلاق السامية؟
    أين الصحافي (في كل الوطن وفي كل بيت) حتى يوعي المجتمع وينشر الأفكار الصحيحة ويحارب العلمانية المقيتة التي ينشرها النظام عمدا حتى يخلوا له الجو ويبيع ما بقي من خيرات؟
    إصلاح الافكار قبل ملء الجيوب وبناء السكنات، الخلل هناك

  • سليمان العربي

    لقالوا عنه ما قالوا واتهموه في جسده وعقله ووصفوه بالتحجر والتخلف، ولكن لا يتجرأون على وصفه بالورع والتقوى، لأن معايير اليوم تغيرت، وصارت حياتنا مادية، مسيحية المظهر بامتياز.
    الآن ونحن نعيش هذا الأسلوب، فهل تظنون شباب اليوم (في الغالب طبعا) يتزوج بالفقيرة والامية وقليلة الجمال والمطلقة لأنها ستكمل معه نصف الدين، أم يتكالب على العاملة؟
    وهل تراه أصلا يتزوج خوفا من الزنى والأمراض الجنسية والمشاكل المتربة عنه ونظرة المجتمع له أم يواصل سباحته في الزنى والمخدرات والسهرات والواي واي؟! (يتبع)

  • سليمان العربي

    رغم أميته، رغم جهله، إلا أن إيمانه البسيط ونيته الصافية طغت على تقاليد بالية تستورد من هنا وهناك، واسألوا الكبار، كم من امرأة تطلقت وتزوجت أكثر من مرة، دون عقدة، دون مشاكل، فالمجتمع عندها صراحة كان لا ينقصه إلا العلم، أما الأدب والدين فكان متشبعا به.
    اليوم تعلم ابنك كل شيء، إلا الثقة في الله ، إلا الايمان بالقضاء والقدر، إلا الصبر على المحن، إلا الثبات على الحلال، إلا الخوف من الزنى والحرام... هذه صارت أمورا شاذة في المجتمع، ولو رأى الشباب شابا يبتعد عن فتاة حسناء لقالوا عنه ما قالوا (يتبع)

  • سليمان العربي

    الخطأ الأكبر الذي وقع لشبابنا هو بعدهم عن الدين فترى الشاب منذ صغره يتعلم كل شيء إلا التركيز على عقيدته وتقوية إيمانه بربه هو الغائب الاكبر، فلما كان أجدادنا في خضم الفقر والقهر والجوع والخوف يتزوج وينجب كان يرى في الزواج أول حل لمشاكله الجنسية (بما يرضي الله)، يرى فيه تنظيما لحياته (بما يرضي الله)، يرى فيه بناء لعالمه الصغير (بما يرضي الله)، كان يبحث عن شريكة تواسيه وتلازمه (بما يرضي الله ) وعن أطفال يكونون له سندا في كبره ومعيلا حال ضعفه (بما يرضي الله)، رغم أميته، رغم جهله (يتبع)

  • سليمان العربي

    أزمة الزواج لا تقتصر في الجانب المادي بل في الجانب الفكري في المقام الاول
    لأوضح الامر:
    الرجل في الجزائر صار لا يهتم بالزواج في الغالب، إذ يرى فيه مسؤولية هو غير مستعد لها، يرى فيه تكاليف إضافية لهذا أول ما يلجأ يلجأ للعاملة التي تعيله، صار يرى فيه مشكلة سكن، والسكن لوحده قمة المشاكل، صار يرى فيه تقييد للحرية في زمن التفسخ والحرية، صار يرى فيه مشاكل في العدالة... واسألوا الشباب والكل سيجمع على وجود هذه العوامل مجتمعة أو متفردة.
    أين الحل؟
    الخطأ الأكبر الذي وقع لشبابنا هو بعدهم عن الدين (يتبع)