-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" ترصد طرائف وغرائب مكاتب عقود الزواج

عرسان يزوّرون الشهادات الطبية والحلويات تؤجل الزفاف!

الشروق أونلاين
  • 19385
  • 0
عرسان يزوّرون الشهادات الطبية والحلويات تؤجل الزفاف!
الأرشيف

تسبقهم الفرحة والابتسامة تعلو محياهما وهما يتقدمان الموكب باتجاه المكتب المخصص لعقود الزواج داخل البلدية، حيث سيكون عقد القران نهاية مرحلة العزوبية وبداية عهد جديد وارتباط يدوم إلى الأبد.. هي لحظات، بدايتها تكون جميلة ونهايتها سعيدة، لكن، قد يحدث أحيانا العكس وتنقلب لحظات الصفاء والسعادة إلى حزن أو خلافات.

يحظى عقد القران المدني بمكانة خاصة لدى المقبلين على الزفاف وأهاليهم على حد سواء. فلا يفوتون المناسبة للاحتفال به ومشاركة العروسين الفرحة. وهو ما وقفنا عليه خلال زيارة قادتنا إلى المصلحة، حيث وجدنا عروسا في كامل أناقتها رفقة والدها وشقيقتها، ومعها الرجل الذي اختارته شريكا لحياتها برفقة أفراد عائلته يحملون باقة من الورود وعلبا من الحلويات وأصدقائه الشهود، وسط فرحة غامرة. وبعدما اقترب منهم، علمنا أن العريس يودع الملف لدى البلدية محل إقامته ليحدد الموعد بعد أسبوع.
وبمجرد اكتمال عدد الوافدين، دخل العروسان إلى القاعة، حيث رحب بهما الموظف، ثم أحضر دفترا ليقيد عليه اسم العريس ويطلب منه التوقيع وكذا اسم العروس لتوقع. بعدها حان موعد وليها الشرعي ثم الشاهدين، ليجلب الموظف دفترا عائليا وراح يملؤه ثم قدمه إلى العريسين، لتأتي بعدها شهادة تهنئة باللون الذهبي تحمل اسم العروسين بمناسبة الزفاف السعيد، ليتولى بعدها أهلهم مهمة توزيع الحلويات والمشروبات على الجميع في القاعة وتسليم الزهور إلى العروس.
هذا ما يقع عادة في مكاتب الزواج، لكن قد تتغير الأمور ويتحول الفرح إلى قرح بسبب بعض الممارسات الغريبة والطريفة للأزواج وأهاليهم.

تزوير في الشهادة الطبية ومخاوف من تحاليل الزواج
انتهزنا فرصة وجودنا داخل المكتب للتحدث إلى الموظف، الذي أكد لنا أن غالبية العرسان باتوا يفضلون تأخير العقد إلى أسبوعين أو ثلاثة قبل الزواج، وحتى الفاتحة بات الغالبية يؤخرونها بعدما كانوا يعجلون بها في الماضي خوفا من الانفصال فتحمل العروس لقب مطلقة قبل البناء. وعن الملف، كشف محدثنا أنه يتكون من: شهادة ميلاد أصلية للزوج والزوجة، شهادة إقامة أحد الزوجين، شهادة طبية للزوجين. وبعد إيداع الملف يطلب من الزوج العودة بعد أسبوع رفقة عروسه ووليها الشرعي. ولا يشترط أن يكون الأب، فقد يكون الأخ، الخال، العم.
وعن مصاريف الأفراح، أكد محدثنا عدم وجود أي مبلغ مالي يدفعه العروسان، بل الزواج مجاني لكن بعض البلديات تحدد قيمة معينة. ويتم منح العريس مباشرة الدفتر العائلي وشهادة تهنئة مثل التي شاهدناها من قبل ويمكن استخراج العقد بمجرد وضعه في الشبكة الداخلية “الريزو”. وواصل الموظف في المصلحة قائلا: هناك بعض العرسان يرفضون القيام بالتحاليل الطبية التي يطالبهم بها الطبيب حتى يسلمهم شهادة طبية وفق ما يتطلبه الملف، حيث تكلف كل واحد منهما 4000 دج، وهو مبلغ كبير جدا، أي 8000 دج للعروسين معا. وفي خضم مصاريف الزواج يستحيل عليهما تخصيص ميزانية مماثلة من أجل ورقة، لذا يفضل جلهم الاستعانة ببعض معارفهم من الأطباء ليمنحوهم شهادات صحة جيدة بثلث ثمن التحاليل.

أولياء يلغون عقد القران في آخر لحظة
وعن المواقف التي تحدث في الغالب، كشف محدثنا أن عقد القران مثلما يكون بداية علاقة زوجية، فأحيانا يكون نهاية قصة حب على أبواب مكتبه، ومرات تشتعل الخلافات ويخرج الأمر عن السيطرة ويصبح تدخل العقلاء أمرا ضروريا لإخماد نار الفتنة. ومن الحوادث التي يذكرها محدثنا، قصة شاب أحب فتاة وقرر الارتباط بها بالرغم من معارضة والده الذي لطالما رفض تزويج شقيقاته البنات والذكور على حد سواء، فلما حانت لحظة عقد القران جاءت العروس رفقة والدها وعائلتها ولم يأت والد العريس فغضب والدها وقرر إلغاء عقد القران ليتحول الفرح إلى قرح…

الإمام لتعويض الآباء الذين يرفضون تزويج بناتهم
قصة أخرى، سردها لنا محدثنا عن فتاة في بداية الثلاثينيات، قدمت رفقة زوجها وإمام كولي شرعي لها بعدما رفض والدها تزويجها عدة مرات، وكان يرد العرسان، لتقرر بعدها الزواج بمفردها دون الرجوع إليه حتى لا تضيع سنوات عمرها خلف أسوار الوحدة والعنوسة، وبعدما استشارت رجل الدين وتحقق من صحة أقوالها ففضل مرافقتها في تلك اللحظات الهامة والحساسة من حياتها.

يلغي عقد قرانه في آخر دقيقة بسبب لباس خطيبته
ولا يخلو عقد الزواج من الطرافة أيضا، حيث غضب مرة العريس من رداء زوجته التي اختارت للمناسبة ملابس عصرية، بينما كان يفضل أن ترتدي حجابا بلون فاتح، ليرفض بعدها العقد ويطلب تأجيله إلى حين استجابة العروس لطلبه.
فيما حدث أن نسي شاب كان يرافق شقيقته الوحيدة، يتيمة الأبوين، لعقد قرانها للتوقيع، بعدما غادر القاعة غارقا في الدموع بمجرد ما شاهد العريس يوقع، فتأثر أيما تأثر لزفاف شقيقته، ليعاود الموظف مناداته إلى الدخول وتسليم بطاقة تعريفه والتوقيع.

تأجيل الزواج بسبب الحلويات وتصرفات الخطيبة
وللمشاكل النسوية حيز كبير وتنتقل حتى إلى قاعة العقد. فإحدى الأمهات استغربت جلوس عروس ابنها أمام المكتب وشروعها في التوقيع قبل زوجها لتعبر بذلك بملاحظة شديدة اللهجة، وكاد الأمر يتحول إلى عراك. أما أخرى، فاعتبرت الحلويات التي جلبتها عائلة العريس لا تتوافق مع أهمية المناسبة وخصوصيتها ولم تجد مانعا في رفع صوتها داخل مقر البلدية ما أدى إلى فوضى، حيث تترصد أم الزوج في كثير من الأحيان خطأ بسيطا ترتكبه الخطيبة لتطلب إلغاء عقد القران.. وهذا ما حدث في العديد من المرات.

“سيلفي” الدفتر العائلي هو الأهم يوم العقد
ومن العادات الجديدة، أكد لنا العامل في المكتب حمل بعض العرسان هدية إلى زوجاتهم زيادة على باقة الورود، وهناك من يفضلون الذهاب في مجموعة إلى أحد المطاعم لتناول وجبة الغداء والاحتفال، فيما تحظى الصور وخاصة “السيلفي” مع الدفتر العائلي ومع تهنئة الزواج بحصة الأسد، كما يقوم العرسان الجدد بوضع الدفتر العائلي ثم اليد التي يلبسان فيها الخاتم فوقه في دلالة منهما على الارتباط الرسمي.
ومما يحمله العرسان إلى موظفي البلدية تكون في العادة حلويات، تمور، علب شكولاطة، جوزية… ولا تزال عادة التفاؤل بسقوط المطر أثناء عقد القران قائمة وتجد سبيلها إلى نشر الفرح في وسط العائلات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!