الجزائر
كتابة الأمازيغية

عصاد: يجب نزع فخ التسرع في قضية اختيار الحرف المناسب

الشروق أونلاين
  • 658
  • 8
ح.م
الهاشمي عصاد

دعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، إلى “نزع فخ التسرع” في مسألة اختيار الحرف المناسب لكتابة اللغة الأمازيغية، منتقدا ما وصفه بالتيار “المشوش والمسيّس”، وهو التيار الذي قال إنه يدعو إلى “الفصل والبت السريع في القضية”، في حين يرى المتحدث أن المسألة “يجب أن تعالج بروية وتأخذ الوقت الكافي”.
وأضاف عصاد أن “من كانوا بالأمس في سبات عميق، استفاقوا اليوم للحديث عن الحرف المناسب لكتابة الامازيغية وهو أمر مرفوض”، واتهمهم بإطلاق هذه النقاشات بغرض “عرقلة ديناميكية اللغة الأمازيغية”.
وشدد عصاد، الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال الورشات الخاصة بترجمة الموقع الرسمي لوزارة العدل ببجاية، على أن المسألة ستفصل فيها أكاديمية اللغة الأمازيغية.
يشار إلى أن عصاد شن مؤخرا، هجوما حادا على رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام، على خلفية انتقاد هذا الأخير، دعاة كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، وعصاد أحدهم، كما دعا غلام الله إلى اعتماد الحرف العربي يف كتابتها. ليرد عليه عصاد بدعوته إلى “عدم الخوض فيما لا يعنيه”.
ورافع عصاد، خلال ندوة صحفية الأربعاء ببجاية، من أجل وضع مخطط واضح المعالم بين وزارة التربية، والمحافظة للحديث عن تعميم اللغة الامازيغية، ناهيك عن إدخال اللغة الأمازيغية، مستقبلا حتى في الأقسام التحضيرية، في إطار ما يسمى مشروع الازدواجية اللغوية.

مقالات ذات صلة