-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من أجل تهيئتها وتحويلها إلى مساحات للترفيه والتسلية

عقود لمدة 20 سنة لصالح الشباب لإستغلال الغابات “المهملة”

نوارة باشوش
  • 8791
  • 1
عقود لمدة 20 سنة لصالح الشباب لإستغلال الغابات “المهملة”
أرشيف

حددت المديرية العامة للغابات المساحات الغابية التابعة لأملاك الدولة، التي سيتم استغلالها من طرف الشباب المستثمرين من أجل الحصول على رخصة استغلالها لغرض الاستجمام والتسلية، وذلك طبقا للقرار المؤرخ في 4 أفريل 2018، وهو ما يسمح بتحويل المساحات المهملة إلى فضاءات للترفيه، أمام قلة هذه الأماكن عبر جميع ولايات القطر الجزائري.
في هذا السياق، أعلنت المديرية العامة للغابات حسب ما كشفت عنه، الأربعاء، مصادر “الشروق” عن إظهار المنفعة من أجل استغلال غابات الاستجمام الواقعة عبر عدد من ولايات الوطن، والتي تتوفر على غابات لم يتم استغلالها، أي أنها “مهملة”، حيث بإمكان الشباب الاستثمار فيها وتحويلها إلى أماكن للترفيه والتسلية، ومساحات مخصصة للعائلات والمواطنين، خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان وفصل الصيف.
وعن شروط استفادة الراغبين في استغلال على هذه المساحات الغابية، فإن الحصول عليها، يجب أن يتضمن طلب منح رخصة الاستغلال يوضع فيه موقع غابة الاستجمام المطلوبة ومخطط للتهيئة خاص يتضمن وصفا تفصيليا مع تقديم لمحة عن نشاطات الراحة والتسلية المقررة طبقا لمخطط التهيئة والتوجيه العام لغابة الاستجمام المعنية، زيادة عن تقييم مالي للاستثمارات المتوقعة مع دفتر الشروط الخاص والمصادق عليه قانونا.
كما أن الملف المرفق بالوثائق الإدارية يودع على مستوى محافظات الغابات على مستوى الولايات المعنية، مقابل الحصول على وصل استلام، فيما تمنح الرخصة لمدة أقصاها 20 سنة قابلة للتجديد على أساس نشاطات الاستجمام والراحة والتسلية وتجديدها يتم بناء على طلب المستفيد. وتنشأ على مستوى كل ولاية لجنة تحت رئاسة الوالي تكلف بدراسة طلبات منح رخصة استغلال غابات الاستجمام، وتوافق على قائمة المستفيدين وعلى مخططات التهيئة، كما تختلف كيفيات استغلال غابات الاستجمام حسب إذا كانت الغابة المعنية قد تمت تهيئتها من قبل الدولة أو الجماعات الإقليمية أو أنها تكون موضوع أية تهيئة وأن هذه التهيئة تعود للمستفيد من رخصة الاستغلال.
ويجب على صاحب الطلب إيداع مخططا لتهيئة الغابة يوضع فيه جميع المنشأت والتجهيزات وأن يلتزم باحترام ما يأتي في دفتر الشروط الخاص والتدابير الخاصة بالمحافظة على الأملاك الغابية وحمايتها، وكذلك المتعلقة بدخول وسائل النقل إلى غابات الاستجمام وتنقلها وتوقفها واستعمالها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حمودي بسكرة

    ما هكذا تكون الامور
    يجب ان تخضع لقانون الاستثمار، ليكون اهلا لها من يمتلك القدرة والرغبة.