-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السيناريست سفيان دحماني يدافع عن نجومية العارضين ويؤكد:

على أشباه الفنانين أن يعملوا أو يعتزلوا

زهية منصر
  • 3281
  • 4
على أشباه الفنانين أن يعملوا أو يعتزلوا
أرشيف
سفيان دحماني

وجهت انتقادات كبيرة للمسلسل الدرامي الوحيد الذي سقط من فخ كورونا “يما” خاصة فيما يتعلق بأداء الممثلين، خاصة وأن العمل أعطي بطولة مطلقة لعارض أزياء وليس لممثل محترف.

كاتب العمل السيناريست سفيان دحماني يرد على تلك الانتقادات مدافعا عن عمله، ويؤكد أن ضعف الشبكة البرامجية هذه السنة يعود لغياب المنافسة بسبب الأزمة الصحية العالمية التي أوقفت تصوير جل الأعمال، مؤكدا في السياق ذاته أن الكاميرا الخفية تبقى نقطة سوداء في الشبكة الرمضانية.

وجهت انتقادات تتعلق بالترتيب وأداء الشخصيات في مسلسل “يما”، إلى أي مدى تم احترام نصك ككاتب من طرف المخرج؟

أنا أتكلم عن النص الذي كتبته، نعم أحترم المخرج مديح بلعيد النص إلى أبعد مدى، وأخرج منه ما يريد، وأضاف إليه روحا جديدة لم تكن فيه، ووظف ممثلين موهوبين بطريقة ذكية استطاع عبرهم إيصال رسالة العمل.
أنا راض عن الكاستينغ، وكنت حاضرا حين اختار المخرج أبطاله وباركت اختياره، ولا أزال أدافع عن أبطالي. أنا فخور بما قدموه، لم يقصروا في شيء، لأن الرسالة التي أردناها أن تصل قد وصلت.

الشبكة البرامجة هذه السنة سقطت، ما هو السبب في رأيك؟

سقوط الشبكة البرامجية ربما راجع لعدم وجود منافسة، فللأسف جل الأعمال توقفت ولم تعرض إلا مسلسل “يما” الذي حارب المنتج عامر بهلول والمخرج مديح بلعيد وطاقم العمل لاستكمال تصويره بعد توقف دام 15 يوما أو أكثر.
أما فيما يخص الكاميرا الخفية فكلها مفبركة كما يعلم الجميع وبدون استثناء وانأ أدعو أصحابها أن يخجلوا من أنفسهم، لأنهم أصبحوا أضحوكة. أما بخصوص باقي المنوعات كالسيتكوم والسلاسل، للأسف لم أشاهدها حتى أحكم.

أنت من المدافعين عن ظهور العارضين ونجوم الانستغرام في الدراما، بكل صراحة ما هو رأيك في أداء محمد رغيس؟

أنا أدافع دائما عنهم، وسأضل، لأني ببساطة وبدون افتخار لدي 14 عملا ولدي أكثر من عشر سنوات في الوسط وعملت تقريبا مع كل الممثلين من الجيلين، لهذا أعرف خبايا الحملة ومن يقودها. ببساطة من لا يعمل ينتقد والعارضون وأصحاب “سناب شات” كما يصفهم أشباه الفنانين هم نجوم تبنى عليهم الدراما وهم من يضع المعلنون الأموال من أجلهم وبهم ستتطور الصناعة الدرامية ونوعية الصورة، أما من ينتقدهم فعليه أن يقبل أن يكون جزءا من المشهد بهم ومعهم أو يعتزل.

محمد رغيس ممثل مجتهد، يتعب كثيرا لتطوير نفسه ولم يقل يوما انه نجم ودائما متواضع وطيب. والصناعة تحتاج مثله وسينجح بإذن الله وإنا راض عن أدائه في أول بطولة مطلقة له.

هناك من يعتقد أن الاستعانة بخيار المخرج الأجنبي ليست حلا، لأن الجزائريين يملكون الرؤية أفضل من الأجانب الذين يتحكمون فقط في التقنية أفضل منا؟

أنا لم أتفطن لقصة المخرج الأجنبي إلا من الصحافة، لأني ببساطة اشتغلت مع مديح حوالي شهرين في التحضير ولم اشعر يوما انه أجنبي، فهو يتكلم اللهجة الجزائرية ويعرف الجزائر أكثر مني وربما يحب ويدافع عن الجزائر وقام بحذف مشاهد من النص كانت صادمة خوفا من المشاهد الجزائري وأنا من كتبها طبعا.
أما فيما يخص التقنيات، فطبعا تونس لها معاهد متخصصة أخرجت جيلا أكاديميا ونحن الآن نعمل معه وعلى مخرجينا وأنا احترمهم طبعا أن يركزوا قليلا على التقنيات.

هناك من يتهم كتاب السيناريو في الجزائر كونهم مقصرين في حق الرواية الجزائرية بوصفها منبعا للقصص المصورة كما كانت الرواية المصرية والرواية الأمريكية بالنسبة لهوليود، ما رأيك؟

حكاية اتهام السيناريست انه لا يكتب أو يقتبس من الرواية شخصيا أعطيك تجربتي وقد تفهمين منها كل شيء. أكثر من ثلاث سنوات وانأ ابحث عن نص رواية جيد لاقتبس منه مسلسلا. طبعا وجدت كثيرا من العناوين، لكن أنا ككاتب سيناريو حين يطلب مني ثمن حقوق روايته قبل أن اكتب النص من أين لي أن ادفع له وأنا أصلا غير متيقن إني سأبيع العمل. على المنتجين أن يقوموا بواجبهم وهو شراء روايات وتكليف كتاب لتحويلها لمسلسلات.

كل سنة يعاد طرح نفس المشكل التكوين ودوره في إرساء قواعد صناعة محترفة في السمعي البصري، أي المجالات تعتقد إننا اليوم بحاجة للتكوين فيها بأسرع وقت؟

بالنسبة للتكوين، على كل صناع الدراما أن يتكونوا من أصغر تقني إلى أكبرهم. تجربتي مع التونسيين علمتني أن لا شيء يأتي من العدم، فكل الكاست أكاديمي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محسن

    نتأسف عندما أقرأ حوارصحفي ل بين قوسين سيناريست ، يتكلم عن مخرج تونس و يقول : يعرف دزاير خير مني ،
    ما هذا المستوى يا صديقي ، احمد الله ان مسلسلك هو الوحيد المبرمج لرمضان 2020 , من ناحيت السيناريو ضعيف و ضعيف جدا، و يفتقر للحبكة الدرامية ، افقر كاستينج في تاريخ الدراما الجزائرية ، تقنيا و كما يعلم اهل الاختصاص بطبع تأتي في الدرجة الثالثة من حيث الاهتمام ، قد شاهدنا من قبل اعمال كانت مبنية على السيناريو و الكاستيتنج و نجحة نجاح باهر ،لا تتكلم يا صديقي و اصمت ، لأن مستواك كما نقولو بالعامية مازالك بعيد ، اما في ما يخص الكاستينج الكاريثي فهذا موضوع كبير اعليك ، ما نقدرش نفهمك راك بعيد.

  • سس

    بصراحة أغلب الأعمال رديئة...يستثنى عدد قليل جدا ليس لأنه عمل ممتاز لكن مقبول.

  • franchise

    - الرّواية الجزائرية معظمها إن لم يكن جلّها روايات أدبية تعالج مواضيع فلسفية وجودية ، و هذا النّوع لا يُقتبس لأن الفيلم سيكون مٌملًا جدًا.
    - كم كاتب جزائري مختص في الرّواية البوليسية، أو كوميدية، أو تاريخية، أو إستخباراتية حربيّة ؟؟
    أجزم أن الجواب لهذا السؤال هو : صفر

  • متفوق

    مستوى في الحضيض حتى لانقول أكثر ... أعمال مملة و مرتجلة و فارغة مما يسبب نفور المشاهدين للقنوات الاجنبية .... لازلنا بعيدين عن الاحترافية