الجزائر
اتهمهم بتحقيق المصالح الدنيوية.. الشيخ المأمون القاسمي:

على الدولة أن تساهم في تطهير الزوايا من الدخلاء

أحمد قرطي
  • 1084
  • 5
أرشيف

دعا محمد مأمون القاسمي، شيخ زاوية الهامل بالمسيلة، مؤسسات الدولة إلى المساهمة والمساعدة في تطهير الساحة من الدخلاء على الزوايا الذين يهدفون إلى تحقيق غايات ومصالح دنيوية.

وأكد القاسمي في كلمة له أثناء وضع حجر الأساس لزاوية سيدي أحمد بن بلقاسم الرحمانية القاسمية في عين الخضراء، من قبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، أنه “ينبغي الفصل بين الزوايا وخصوصية رسالتها وبين ما نراه اليوم من مظاهر خلال السنوات الأخيرة للتشويش على الساحة من أولئك الذين سطوا حسبه على الزوايا وما كان لهم من غاية سوى التجارة، وهو ما تم التحذير منه ودعوة كل السلطات إلى محاربة هذا الدنس من الأدعياء والدخلاء على ساحة الزوايا ورسالتها هذه الأخيرة”.

وحسب رئيس الرابطة العلمية للزوايا الرحمانية، فإن الزوايا تعد معقلا وقلاعا حصينة حفظت الأمة والشعب ومقوماته وحياته وعقيدته، ومقومات شخصيته التي تحطمت على أسوارها كل المشاريع ومحاولات الاستعمار، وحفظت له مرجعيته الجامعة .
وبحسب القاسمي، فإن “الزوايا العريقة لا تزال تحفظ للأمة المقومات والقيم ورسالتها تمتزج بين الروح الدينية والروح الوطنية وترتبط بالحياة الاجتماعية، بفضل وعي وقوة الزوايا القرآنية الأصيلة التي أسست على التقوى من أول يوم عبر التاريخ ولا تزال تشهد على تأسيس المزيد من القلاع الدينية وافتتاح عدد من المنارات القرآنية خلال الفترة الأخيرة”.

وفي رسالته إلى القائمين على شؤون الزوايا في كلمة له بمناسبة تدشين زاوية بلجودي ميلود شرق المسيلة، دعا القاسمي إلى ضرورة نشر الخطابات الجامعة والكلمة الحسنة التي تجمع بين أبناء الوطن وتنأى عن كل الانحرافات وصون الرسالة من كل الشوائب وبما يمكن أن يضر بمصداقيتها ويشوش عليها وعدم الاستجابة لأي دعوة يراد من خلالها ضرب مؤسسات الدولة أو أي فئة أو جهة أو أفراد وإنما السعي إلى الدعوة العامة الجامعة، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة