-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير السكن يؤكد تكييف مساعدات الدولة مع القيمة الحقيقية للأجور

عودة صيغة بيع السكنات بالإيجار بداية من السنة القادمة

الشروق أونلاين
  • 12241
  • 12
عودة صيغة بيع السكنات بالإيجار بداية من السنة القادمة

أكد وزير السكن والعمران نور الدين موسى، أن الحكومة قررت الاعتماد مجددا على صيغة البيع بالإيجار، ضمن حصة المليون سكن للخماسي القادم، على أن يتم إشراك هيئات جديدة في العملية مثل شركة الترقية العقارية للتأمين وبعض المرقين العقاريين إلى جانب الوكالة الوطنية لتحسين وتطوير السكن، فيما تقرر تكييف المساعدات المادية التي تقدمها الدولة لطالبي السكن بحسب قيمة أجورهم الحقيقية.

  • وقال موسى لدى استضافته في حصة تحولات الإذاعية أن دائرته الوزارية أخضعت صيغ السكن الخمس إلى عملية تقييم أفضت إلى اتخاذ قرار يقضي بتوسيع الشريحة التي يمكنها الإستفادة من صيغة السكن التساهمي الاجتماعي، وذلك لتضم الفئة التي يصل دخل الزوج فيها إلى 72 ألف دينار، موضحا أن مراجعة بعض الصيغ صاحبه قرار بتكييف إعانات الدولة الموجهة لطالبي السكنات التساهمية، إذ من المرتقب أن تمس مساعدة الدولة المقدرة بـ70 مليون سنتيم الفئة التي تتقاضى أجرا يتراوح ما مقداره 1الى 4 مرات الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون، على اعتبار أن نسبة الفائدة على القروض العقارية لهذه الفئة مقدرة بـ1 بالمائة فيما تلتزم الحكومة دفع الفارق في النقاط ما بين النسبة التي يدفعها المواطن وما بين النسبة الرسمية للمؤسسة المالية.
  • أما الفئة التي يقدر دخلها الفردي أو الزوجي 4 إلى 6 مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون، فقررت الحكومة أن تقلص الإعانة الموجهة إليهم من 70 مليون سنتيم إلى 40 مليون سنتيم، كما أن نسبة الفائدة على القرض العقاري لهذه الفئة تقررت بـ3 بالمائة ،فيما يصبح كل شخص يتجاوز دخله 72 ألف دينار ممنوع من الإستفادة من الإعانة المادية للدولة.
  • وأشار ضمن هذا السياق وزير السكن إلى مجموع الإجراءات التحفيزية التي اتخذت لصالح المرقين العقاريين، كتخفيض أسعار العقار والتنازل عنه لصالح هؤلاء عند دفع نسبة 20 بالمائة من السعر الرسمي للعقار، غير أن موسى أكد أن كل الإجراءات التحفيزية والتسهيلية التي تضمنها قانون المالية للسنة القادمة تبقى بحاجة الى صدور نصوص تنظيمية حتى تدخل حيز التطبيق.
  • وعن صيغة البيع بالإيجار قال موسى إنه تقرر تفعيلها والاعتماد عليها كصيغة من صيغ الإستفادة من برنامج المليون سكن للخماسي القادم، فيما امتنع عن كشف تفاصيل حصة هذه الصيغة، قال إن العودة للإعتماد عليها يأتي في سياق تنويع آليات وصيغ السكن، غير أن الجديد هذه المرة أنه سيتم إشراك مؤسسات جديدة إلى جانب الوكالة الوطنية لتحسين وتطوير السكن التي سبق لها وأن استفادت من برنامج بـ55 ألف وحدة سكنية.
  • وأعلن وزير السكن عن إزالة كل الشاليهات التي أصبحت وضعياتها غير لائقة، فيما قدر البرنامج السكني الذي ستستفيد منه العاصمة مستقبلا بـ 70 ألف وحدة سكنية، في وقت قدر إجمالي البرنامج الوطني الموجه للقضاء على السكنات الهشة 270 ألف وحدة سكنية.
  • وردا على سؤال بخصوص القانون المتضمن تسوية وضعيات السكنات غير المكتملة، أوضح موسى أن القانون هو عبارة عن تسوية ستمكن المندمجين فيه من امتلاك سكناتهم بوثائق رسمية على اعتبار أن الحظيرة الوطنية للسكن تضم 56 بالمائة من السكنات الخاصة، عن صيغة البيع على التصاميم، أكد موسى أن هذه الصيغة صيغة قانونية، وما على المواطن المقبل عليها سوى طلب ضمانات تحمي حقه وتصون مصلحته، مشيرا إلى أن التجاوزات والإحتيالات التي ذهب ضحيتها مواطنون ما هي سوى نتيجة طبيعية لعدم الالتزام بالقوانين.   
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • ahmed

    لماذا عصر الرشوة في بلدنا انتشرة

  • لا يهم

    اقسم لكم انه قد عرض علي مسكن مقابل رشوة ب50 مليون

  • بدون اسم

    عري على ذراعك يامواطن و ربي هو الرزاق و لله الحمد الهواء باطل، معا هاذو و الله غير الهواء عليه لاتاكس أحمدو ربي صباح و عشية و ادعو على الظلم أن يهديه الله ولا يديه.

  • redhouane

    Salam. Jusqu'à quand nous restons sans logement personnel! O a atteint les 40 et aucun espoir avec ce gouvernement ne se profile à l'horizon.Où va-t-on comme ça? Problème de logement , chômage, harga, bureaucratie, gel des concours, corruption et la liste est longue !!!Et avec tous ces problèmes ,aucun commis de l'Etat ne pense à améliorer le niveau de vie des citoyens. Rabbi khir.hasbouna Allah wa niaama elwakil

  • omar

    Merci mon frere JAZAIRI, vous avez tous dis,

  • salim

    wellah j'ai le meme probleme j'ai déposé mon dossier AADL le 12/08/2001 a annaba sous le numero 23070585 j''etais celibataire, imaginez ..j'attend depuis aout 2001, et c'etait toujours la meme réponse "vous etes dans la liste d'attente" meme l'intervention de mon directeur n'a pas abouti a une bonne nouvelle...et maintenant je suis marié et j'ai un enfant...

  • امينة

    السلام عليكم
    رب معاك يا اخي مش حاجة ساهلة حتى نشيبواو نشبع مزرية باش نسكنو.
    اود ان اعرف ابتداءا من اي تاريخ و على اي اساس تحسب نسبة الفوائد ب 1 بالمئة .مثلا زوجي حصل على سكن بصيغة lspبقرض من cnepلكن السكنات ليست جاهزة بعد سنستلمها حسب ما يقال في بداية 2010 (المشروع كغيره دائما في تاخير) هل تحسب لنا الفوائد ب 6% او ب 1% مع العلم ان الاجراءات مع CNEPلم تنتهي بعد

  • مر-وان

    نعم سكنات عدل في عنابة أعطيت لبعض الناس لا يستحقون م

    لأن توزييعها تم بطرق غير قانونية فيها - TCHEPA-

    لقد أودعت ملف طلب سكن عدل في جويليا 2002 بوكالة عنابة وبعد ذهاب و إياب لسنوات و روح و أرواح و كل مناورات و تكتيكات المرتشيين التي نعرفها

    في النهاية لم اتلقى أي رد أو أي أستدعاء يبين لي سبب رفض ملفي , مع أنني أستوفيت جميع الشروط القانونية المطلوبة .

    لكن أقول لمسؤول وكالت عدل بعنابة و جماعتو تستطيعون أن تهفو عدالة الأرض و انك بارع في الهف و الكذب , لكنك لن تسطيع أن تهف عدالة الله يوم الحساب .

    لكن الحمد لله ربي فرج علينا من EPLF الطارف التي نوجه رسالة تقدير و محبة لمسؤوليها و على رأسهم سي م. بن عليوش حفظه الله .
    في مسائل مثل توزيع السكن من المفروض أن تسند المهمة
    الى برنامج اعلام آلي logiciel informatique مع توفر internet . الأمر شبيه لما تقوم به وزارة التعليم العالي أثناء تسجيل الطلبة الجدد فالأمر مشابه تقريبا .

    هكذا ألي عندو حق يديه و لامزيا لخبز العيد.

  • منطين

    وضعية السكن في دزايرالمصالح مزرية .حرمت من هم في حاجة للسكن وبفضل أولاد الحلال من المسؤؤلين كثرت بيوت الدعارة وبقي المواطن الجزائري الأصيل بدون سكن لأنه مايعرفش طريق الرشوة التي أصبحت لها مكانة عظيمة في قلوب المسعولين

  • hram alikoum

    en 2001 j'ai déposé un dossier l'agence aadl de blida a l'age de 30 ans celebataire , dossier accepter ,et maintenant 39 ans marié ils ont meme pas me repondre ni positif ni négatif, iet je connais des gengs qui ont deposés en 2003 ils ont beneficiés (kolch bel piston ) nous on a dieu pour moi que des promesses makayene walo bna ou 3Ala mat ou khalla

  • بدون اسم

    اشكر جزيل الشكر الاخ القائم على النشر كما اشد على يده و اشجعه بقوة على المجهودات الكبيرة التي يقوم بها شكراً لك الاخ الكريم على سعة صدرك و على تفهمك عمت مساءً و نهاية اسبوع سعيدة

  • JAZAYRI

    السلام عليكم
    عودة صيغة البيع بالإيجار السنة القادمة 2010 لننتظر 10 سنوات اخرى مثلنا انتظرنا منذ 2001 و حتى اليوم لم نحصل على مسكن رغم موافقة اللجنة التي تدرس الملفات و رغم امضاؤنا على العقد و لكن السكنات راحت اقولها بكل صراحة gauche droite و لدي دليل حي على ان احد المواطنين " ما يستحقش سكن " و لكن بقدرة قادر تحصل على مسكن AADL رغم انه دفع ملفه سنة 2007 فقط و كم هذا مؤلم و فيه بعض الإخوة من تحصلوا على سكنات وتركوها شاغرة و آخرون اكتروها و بعضهم افتتح فيها ورشات و مكاتب و هذا ليس كلامي بل كلام احد الصحافيين الذين قاموا بتحقيق مصغر في هذا مسئلة البيع بالإيجار و ايكم الآن قصتي اتمنى ان تجد آذان صاغية و كأنني كتبتها على " رادار " او " عيون و آذان " او " مراصد " او سوق الكلام " التي لديها مقروئية واسعة ..
    في يوم 22/08/2001 قمت بإيداع ملف كامل لدى الOPGI بدون الخوض في تفاصيل العملية طابور طويل و انتظار .. الخ و انتظرت بشغف الرد و بالفعل تلقيت رداً ايجابياُ في يوم 13/04/2002 و كانت الموافقة على الملف ( و للتذكير فقط ان رقم ملف طلبي هو 1613 من بين 2 مليون طلب ) يعني انني كنتن من بين الاوائل خلاص و باشرت في الإجراءات الإدارية " الطويلة العريضة "التي انتهت بالتوقيع على العقد يوم 29/09/2002 لأتلقى رسالة من وكالة ADDL بها موعد من اجل استلام " امر بالدفع " يوم 24/02/2003 و لكن مفاجئتي بل صدمتي كانت قوية جداً جداً لما ابلغوني بالوكالة بالسعيد حمدين ان طلبي ؤجل الى البرنامج الإضافي الذي كان مُقرراً ان يبدأ سنة 2002 و لكن لم يبدأ ابداً هذا البرنامج بل 2001 و مازال ما انتهوا فيه فاستفسرت على سبب التأجيل او التأخير فردوا علياً ان السبب هو لانني " celibataire " فاستغربت كثيراً من هذا السبب الغريب حقاً رغم انه فيه الكثير من الشباب "الأعزب" من تحصل على شقة بصيغة البيع بالإيجار و طبعاً كما يعلم الجميع فالغرض من هذا الطلب هو الإستقرار فكيف يُمكن ان يكون هذه الحجة سبباص في التأخير او التاجيل بغض النظر على اين ذهبت السكنات ؟؟ كيف يمكن ان تستقر بدون سكن و لما تريد سكن يطلبوا منك الدفتر العائلي فما هذا التناقض ؟؟ ( كي تتزوج يجب ان يكون لك مسكن و لكي تتحصل على مسكن يجب ان تكون متزوج ) اليس هذا بالتناقض ؟؟؟ اذن فبعد ان دخلت في مرحة طويلة من الصدمة و الإحباط و خيبة الامل و اليأس و بعد ان استرجعت قوايا " المورالية " قليلاً قررا ان اقوم بطعن و فعلاً قمت بذلك و ذهبت الى لجنة الطعون بالوكالة و قدمت طعناً و لكنه للأسف الشديد لم يكن اكثر من حبراً على ورق فيا ترى ما العمل ما العمل ما العمل ؟؟؟ هل من آذان صاغية تسمع صرختنا هل من مسؤول لديه ذرة ضمير حي يلتفت الينا آداءً لعمله و لوجه الله ؟؟ اليس هذا بالظلم ؟؟ واحد كان من بين الأوائل الأوائل الأوائل خلاص الذين تقدموا بملف و تم الموافقة عليه مازال ينتظر و آخرون يتحصلون على سكنات بطرق لا شرعية و لا قانونية ؟؟؟ لا انه و الله العظيم لظلم كبير و لمسؤولين هذه الوكالة واسع النظر في كيفية معالجة هذا الأمر و اعذروني على طريقة الكلام الله غالب بلغ السيل الزبى