-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عيبه في جيبه!

جواهر الشروق
  • 6754
  • 21
عيبه في جيبه!
ح.م

“عيبو في جيبو” عبارة لم يخب صيتها في مجتمعنا، ومازالت تتردد على مسامعنا في حكم نهائي قاطع لا مجال فيه للتأويل أو الإلحاق، وتؤكّد جزما أن العيب الوحيد في الرجل هو باءته في إشارة ضمنية أن نقيض العبارة حتما يبقى لازمة لزباء بالجنس الآخر وهو المرأة!

عندما أطلق أسلافنا هذا المثل وشاع بين الناس لم يكن رشّة من ندى الغفران، تشفع للذكر خطيئاته وتمحو وصماته، وتخرجه إلى المجتمع وليا صالحا حتى لو ارتكب كل الموبقات والفواحش؛ إنما كانوا يقصدون به الجانب الجمالي بحكم أن الرجل لا يعاب في خلقته وشكله، بل يعاب في كسله وعزوفه عن العمل وبالتالي عدم تأمينه لمستقبله، عكس المرأة التي يعتبر جمالها من أهم ما تنكح لأجله، أما الأخلاق فكانت أمرا بديهيا لا يحتاج إلى تذكير.

لكن البعض في عصرنا الحالي وبتمويه مكشوف، أصبحوا يستعملونه بصيغة مطلقة كصكّ غفران يشهرونه لتبرير سقطات الرجل، وتلميع صورته، وقد زاد المشكل تعقيدا عندما وجدت هذه القاعدة الباطلة قبولا وموافقة لدى عدد معتبر من الناس.

ففي الوقت الذي تستميت فيه بعض الفتيات دفاعا عن حقهن في اختيار الزوج المناسب، وكثيرات منهن فضلن الوحدة على المغامرة والارتباط بشباب غير أكفاء أخلاقيا، هناك من هنّ مستعدات للارتباط بأي ذكر أيّا كانت صفته، والأهم لديهن هو إرضاء المجتمع والتخلص من شبح العنوسة. وربما هروبا من جحيم الأهل…

وهو ما جعل بعض الشباب يقدمون على الفساد بزهو ومجاهرة، ولا يخافون على مستقبلهم ففي النهاية حظوظهم في الحصول على بنت الحلال كبيرة !

لماذا يتباكى الجميع عن الأخلاق إذا؟

للمجتمع يده الطولي في تكريس هذه الظاهرة، بالتفنن في تهويل موضوع العنوسة، والترهيب والتخويف بهذا البعبع، وكأن العنوسة أسوء من زواج يكمل على ما تبقى من الدين!

إنّ نتائج تقديس الزواج لذاته دون النظر في غاياته ومقاصده، تتمثل في عدد قضايا الطلاق المتزايدة، وفي ذلك التردي الجلي في أخلاق النشء، وفي كثرة العلاقات اللاشرعية وما ينجر عنها من ضحايا، وفي العقد النفسية لدى الشباب من الجنسين.

وفكرة الرجل لا يعاب واحدة من الأفكار الهدّامة، والمنافية للشريعة بل ولأعراف الإنسانية جمعاء. وديننا الحنيف وضع الدين والخلق مقدّما على كل الاعتبارات الأخرى لدى الرجل والمرأة سيّان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Costacorta

    هذا المثل من العاصمة نتاع القاع و الباع.

  • الى جزائري حيران

    سلامي اخي الفتيات في مجتمع ذكوري يعملن المستحيل من اجل ارضاء الرجل الا من رحم ربي الرجل هو من حدد مفهوم الجمال وهو من حدد مفهوم الانوثة والفتيات تبحن عن رضاه كثيرات من الفتيات خلوقات لكنهن عندما يرين الرجل يلهثون وراء المقهقهات في الشوراع والمتبرجات يصبحن في دوامة يتساءلن ما الذي يريده الرجال بالضبط ؟؟؟

  • بدون اسم

    الى anays يختلف الرجال حسب العقليات هناك من تتجاوز نظرته النظرة التقليدية لان ابنة الحلال في نظره ليست كما يتخيلها المجتمع بظاهرها لكن لديه صفات معينة يركز عليها ينظر بعمق فالمتحدثون اليوم عن بنت الحلال اختياراتهم سطحية على اساس المظهر وانها لم تدرس فس الجامعة وفي النهاية يجدونهن لسن كنا تخيلوا

  • لمياء

    نسيت ان اقول ايضا انه في زماننا هدا اصبح عيبها هوجيبها فهناك من الرجال من يفتخر بمرتب زوجته وهناك من لايرضى الزواج الا من العاملة وهناك من يشترط الراتب قبل الزواج وهناك من تحبس عن ابنتها الزواج من اجل انها عاملة و............عيش تشوف وعيش تسمع .

  • لمياء

    ليس عيبه هو جيبه فقط ولكن هناك من لديه المال ولايعرف التصرف به لايلبس ولاياكل ولايتنزه ولايصدق ......مافائدته وكم من الناس اراهم بهدا الحال حتى يموتوا ويورثوهم كيما نقولو دراهم المشحاح ياكلهم المرتاح .يعني يجري الليل مع النهار من اجل جمع المال ولكن مايبانش عليه البخل والشح من الصفات الدميمة .

  • coco chanel

    االرجل الدي يمكن الاعتماد عليه هو المحصن بالتربية الخلقية حريص على الصدق لا الجري وراء المال والالقاب وصلاح الفرد يبدا في البيت والاسرة هي القدوة الحسنة التي قد تصنع الر جل الطيب القادر على تحمل المسئولية وهل الحرية تعني انطلاق الفرد وتحرره من كل القيود الخلقية والاجتماعية فيفعل ما يحلو له لانه دكر يشبع رغباته المنحطة ويترك دون عقاب......... صك الغفران.........هده لا تخصنا نحن المسلمين

  • واقعية

    المجتمع بنساءه و رجاله يعاني النفاق و التناقض المرضي ..... يريد المثالية و يتغنى بالاخلاق بينما تصرفاته في واد آخر .

  • بدون اسم

    و هذا ما قلتهللمراة و الرجل يد فالمسؤولية فردية و جماعية و لله في خلقه شؤون و الناس طباع اسرا ر و اسباب فالمرأة لها قسط من المسؤولية كما للاب الاخوة الجيران الاصدقاء المدرسة المسجد الشارع و الاقدار تفعل الافاعيل خيرها و شرها و كيفية تاقلم الانسان وسط كل هذه التفاعلات بذكائه علمه دينه صبره هناك من يسقط لينهظ هناك من يؤخذه الواد هناك من يفشل ...

  • الى جزائري حيران

    الجمعيات وسيداو التي تتحدثون عنها هم من ينددون بهذه الاجحافات التي كرستها العقلية الذكورية اما المازوشيات فيستمتعن بالذل تحت نعل الذكر وهن من جعلوه يفكر بهذه الطريقة - حاشة ولاد لحلال مازال كاين رجال رغم قلتهم -

  • الى معتزل

    لا تحملوا الأمهات كل الوزر الآباء ايضا لهم دور في التاثير والتربية والمجتمع ككل مسؤول عن الاخلاق فالمنظومة الاخلاقية متكاملة هناك من نشؤوا يتمامى بلا والدين واخلقهم قمة وهناك من نشا بلا ام على يد زوجة الاب وتسيء اليه رغم ذلك اخلاقه قمة فالمسؤولية مشتركة

  • حكمة اليوم

    ربما هذا ما يفسر إنتشار ظاهرة السرقة الفظيعة من أجل التباهبي و إرضاء الجنس اللطيف

  • Anaya

    زمان عندما كان الرجل رجلا بكل ما تحمله الكلمة من معاني؛ كان الرجل لا يعيبه إلا جيبه أما اليوم انقلبت الآية و كثرت عيوب الرجل وأصبح في بعض الأحيان الواحد منهم عيب له رأس و رجلان! !! فيسعى الواحد منهم لإخفاء هذه العيوب بجيبه و ما يملك !! في عالم أصبح فيه كل شىء قابل للبيع و الشراء حتى المشاعر! لكنني لا أظن أبدا أن الرجل يلجأ للفساد فقط للظفر بفتاة أحلامه لأن الفاسد فاسد أصلا و ما الفتاة إلا ذريعة للتمادي في الفساد.
    لكن الحمد لله الدنيا لا زالت بخير و لا زال هناك رجال من طينة الرجال الأصيلة!

  • بدون اسم

    *وكأن العنوسة أسوء من زواج يكمل على ما تبقى من الدين!*شكرا جزيلا صاحبة المقال كلام يثلج اصدور ويختزل ما بها من الم شكرا

  • بدون اسم

    "عيبو فى جيب"و مثل شعبى اكثر من اهم .
    ويعد وحده باب اساسيا فى غمار الحياة الزوجية.

  • منى

    في وقتنا الحالي أصبحت الماديات هي الفارق الوحيد بين الناس إذ أصبحت الأهالي تزوج بناتها لصاحب المال و لا يهم بأي طريقة جاء فالمهم هو التباهي وسط مجتمع يصح أن أقول ذهبت الأخلاق فيه و لا يسألون عن الأخلاق و القيم التي يجب أن تتوفر و التي حتما هي الركيزة الأساسية لنجاح هذه الرابطة المقدسة، فلو أمعن الأولياء النظر إلى البعيد و إلى النتائج المنجرة عن زواج مصلحة أو طمع لكانت الرابطة الزوجية محافظة على معناها الحقيقي و الغاية من الاستقرار المرجو.

  • جزائري حيران

    تابع:قتل النفس بغيرحق لتغطية الجريمة او تتفكر في الانتحار لماذا المرأة العازبة غبية وساجذة وجاهلة لهذه الدرجة فتصبح بين عشيتها وضحاها في المحضور وهي لاتدري تتقدم للذئب الجزارلفض العذرية او احداث حمل اين المفر والمهرب لامفر ولا مهرب لها الا الرجل الذكوري له عدة مفرات ومهارب الا من الله تعالى فسوف يحاسبهما في الدنيا قبل الاخرة ياللعجب امرأة مثقفة ولها باع كبيرمن الاهل والاقارب عرش عريض بنزوة شيطانية مدتها 10دقائق تنكس رؤوس العروش كاملة ان فشى سرها -- احذرن كل الحذرمن دعاة سيداي المسلطة علي المرأة

  • جزائري حيران

    مقال في منتهى الروعة ارجو منفتياتنا الاطلاع عليه وخاصة الجانب التسلطي والديكتاتوري من الرجل الذكوري حيث يقترف كل الموبيقات والمحرمات مع النساء يخرج منهن سالما غانما الملذات والشهوات يستطع ان يتزوج بالنساء البكر بدون اثر خارجي هذا الامر يعكس صورة المرأة اللتي ان فعلت فاحشة واحدة تظهر عليها اكرمكم الله وعفا بناتنا وهي تتثمل في العذرية والشرف والحمل الغير شرعي قبل الزواج يالعجب الرجل يزني ويهرب وينفلت ويتوارى عن الانظار بينما المرأة في صدمة وحيرة واضطراب ومحاسبة امرها اما بالاجهاض وقتل النفس بغير

  • معتزل

    للمراة و الرجل يد و مسؤولية فيما يحذث فهذا الرجل خرج من ذلك البطن و ترعرع بين احضانها و تربى على يديها و سمع مبادئ المجتمع من اسرته و امه سواء في الزواج العمل الصداقة النظافة التعلم الاحترام ...و الكل يرمي بمشاكله على الاخر و اين هي المسؤولية الفردية الاخلاقية الاجتماعية لكل فرد ؟

  • أيام الجاهلية تعود

    لقد أسمعت لوحيا ناديت لكن لا حياة لمن تنادي,مجتمع ذكوري بإمتياز ,من خرب الوطن ودمر الإقتصاد وقتل الأبرياء وإختلس مال الشعب و...و...غير هؤلاء الذكور الذين لايعابون في شيء غير الجيب. وجلسو يعدون على النساء خطواتهن ويحاسبوهن على كل صغيرة وكبيرة لك أيها الوطن الغالي و لك الله أيتها المرأة .

  • Hamzah

    كــــلام و لا أروع
    و هــذا مــا يشهده المجتمع الحالـــي من عقليــات ابتعدت عن المضمون الحقيقي لهذا الموضوع الهامّ سواء كان ذلك بالنسبة للرجل أو المرأة...
    ولعـــــلّ الصحوة تكُــون في يــوم قريــب

  • علاء

    المشكل الأساسي هو الثقافة الدخيلة على المجتمع، ولربما كرستها السياسة المنتهجة.