-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

غوركوف.. والعقلية الجزائرية

ياسين معلومي
  • 4747
  • 0
غوركوف.. والعقلية الجزائرية
ح. م
الناخب الوطني كريستيان غوركيف

لا أظن أن هناك جزائريا واحدا لم يكن يتمنى ذهاب المدرب غوركوف، بعد تعادل “الفضيحة” بتنزانيا، والشوط الكارثي الذي أدته التشكيلة الوطنية في دار السلام، وكادت تعود بانهزام تاريخي لولا بركة الحارس مبولحي والحظ الذي لم يسعف رفقاء المتألق ساماتا من حسم الأمور. فانتفض يومها إسلام سليماني، الذي أرجع للجزائر كامل حظوظها في التأهل، وأعاد الثقة للمدرب واللاعبين الذين عرفوا كيف يمطرون شباك التنزانيين بسباعية تاريخية أنستنا مباراة الذهاب، وجعلتنا نقر بأن عملا كبيرا ينتظر التشكيلة الوطنية في الاستحقاقات القادمة وتجعلنا ندخل في جدال “عقيم” حول بقاء المدرب من عدمهّ. وهو الذي كان منذ أسبوع فقط محل انتقاد جميع الجزائريين، خاصة محيطه الذي عمل المستحيل من أجل “تسويد” صورته ودفعه إلى الخروج من الباب الضيق، لكنه وبتجربته وحنكته عرف كيف يقلب الموازين ويسجل نتيجة من الصعب تحقيقها في مثل هذه المواجهات؟

ما يحدث للمدرب الوطني، كريستيان غوركوف، سيناريو حدث تقريبا وبنفس الطريقة للمدربين السابقين، رابح سعدان ووحيد خاليلوزيتش. فالأول أهل الجزائر للمونديال الجنوب إفريقي، لكنه غادر من الباب الضيق وبإيعاز من بعضالمتطفلين، الذين لا يزالون يعطون دروسا للجزائريين ويريدون دائما فرض آرائهم على المحيط الكروي. والثاني، ورغم العراقيل التي واجهته في مهمته، إلا أنه قادالخضرإلى التألق في مونديال البرازيل، لكنه فضل المغادرة على البقاء رغم إلحاح الرئيس بوتفليقة ورئيس الفاف محمد روراوة.

أستاذ الرياضات، كما يحلو للبعض تسميته، لم يستطع إلى يومنا هذا تحديد تشكيلة أساسية، بسبب الصعوبات التي تواجهه كالإصابات، وتفشاشبعض اللاعبين، الذين أصبحوا يتعاملون مع المنتخب بنظرة أخرى لم يستعملها أحسن اللاعبين في العالم، الذين يتركون كل شيء من أجل بلدهم.. المدرب الوطني، الذي يعمل في محيط متعفن، لا يحفظ أسرار الفريق، ويخلقون له مشاكل قد تجعله يغادر دون رجعة ويتركنا في منتصف الطريق، نبحث عن خليفة له رغم أنه وبأمانة يقوم بعمل جيد يجعلنا نتأهل لثالث مرة على التوالي للمونديال.

أعلم أن رئيس الفاف يعمل كل ما في وسعه لتوفير كل شيء للمنتخب الوطني ويقف بنفسه على توفير جزئيات تجعل المنتخب يحضر ويلعب في ظروف أوروبية في الأراضي الإفريقية، ويهمه بقاء المدرب في منصبه والتحضير بجدية للمنافسات القادمة ولا يريد العودة إلى نقطة الصفر، وهو ما قاله حرفيا لمدربه الذي التقاه إلى طاولة العشاء، بعد مباراة العودة أمام تنزانيا وبحضور المرشح لانتخابات الفيفا، السويسري ـ الإيطالي جياني أنفونتينو، الذي حضر المباراة، لكنه يعلم مثلما نعلم ومتأكد مثلما نحن متأكدون، أن من سربوا أسماء مدربين جدد لخلافة غوركوف لا يحبون الخير للمنتخب الوطني، وحتى المدرب يشعر في قرارة نفسه بأن مصيره على رأسالخضريقرر في الكواليس، وليس في الميدان مثلما يحدث في أغلب الأندية والمنتخبات العالمية؟

في كل دول العالم، مصير أي مدرب مرتبط بتحقيق الأهداف المسطرة، لكن في الجزائر، الأمور تتعدى ذلك وحتى ولو جاء مورينيو أو كابيلو، أو حتى أحسن مدرب في العالم، فإنه يصطدم بالعقلية الجزائريةالانهزامية“.. نصيحتي هي أن تتركوا غوركوف وشأنه.. فالمنتخب الوطني في حاجة إلى الاستقرار مثله مثل كل الكرة الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عبدالله

    ههههههههههههههههه
    اذا نريد خطة درواز رجل لرجل

  • aminovic

    يا سيدي أنت مخطئ فهناك شخص واحد في يحب غوركيف والله شيء عجيب لا نريد مدربا يفوز بخطة غيره فلو فاز بخطته لعترفنا له

  • مولود

    كل أو على اﻷقل الغالبية الساحقة أيدت خليلوزيتش لكونه ألبس المنتخب رداءا يليق به وأكسبه إحتراما رائعا، لكنك لن تستطيع إحتمال ابتعاد اسيادك الفرنسيس عن المشهد.
    أسوأ صحفي رياضي وتحسن فقط مدح فافا فمتى تكون جزائريا خالصا بمبدأ واضح.

  • aminovic

    هناك جزائري واحد يا سيدي يتمنى بقاء خرشوف وهو جثة

  • اسحاق

    المدرب المحلى احسن من المدرب الاجنبى

  • Algériano

    Au commentateur n 3 :tu n est qu un petit imbécile tu te considère plus algérien que les algériens .Sache petit ignare que des français s étaient sacrifiés pour la cause algérienne que tes parents n ont peut etre rien pour elle et que beaucoup de français soutenaient l indépendance de l Algérie , tu n es qu un ignorant vivant dans les ténèbres

  • ABDERRAHIM

    serieusement et sincerement du fond de mon coeur j'éspére le depart de tous les dirigeant de ce pays alors pour courcouf au large l'océan la mer est belle rien ne va plus rabi yastor ou va l'ALGERIE pour laquelle ont donné leur vie des martyrs c ça la vie la bassesse a son impot à payer et ns sommes entrain de subir .

  • المشاكس

    لماذا تدافع على ابن فرنسا وانت الذي لم تترك مناسبة لم تنفث فيها سموم الحقد في وجه المدرب خاليلوزيتش رغم الانجازات ،انكم حقا تؤمنون بالسيدة فافا فقط.فليذهب غوركوف ويترك المنتخب الوطني لمن يستحقه،أما أنت اما ان تنطق بصوت الجماهير أو تضع قلمك جانبا وتتكفل بالتحرير فقط ،لأنه وللأسف أصاب بالقرف عندما أقرأ مقالاتك.

  • هاشم

    ارشح المدرب الفرنسي رونار لتدريب الفريق الوطني لأنه يعرف فريقنا جيدا وسبق له أن درب اتحاد العاصمة. وهو مدرب كفئ ويحب عمله و متفائل وحتى و هو منهزم دائما مرح. واللاعبين يفهمون لغته. وبالرغم من أنني لا أريد أن يكون مدرب فريقنا الوطني فرنسي الجنسية الا أن المدرب رونار بقى عندي استثناء. وأتحسر فقط على تضييعنا للمدرب الصارم وحيد خليلوزيتش.

  • ياخ بلاد

    هذا صحيح ما عاد روراوه. Gourcuff dégaaaage. Bricoleur.
    Le 7-0 ne saurait cacher votre incompétence et votre bricolage. Dégaaaage. Vive cheikh Saadane.