-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عودة قوية للأعراس بقرى ومداشر البويرة رغم قرار منعها

فتاة تفسخ الخطوبة بسبب تخلي العريس عن “الكورتاج” و”الديسك جوكي!”

فاطمة عكوش
  • 5635
  • 14
فتاة تفسخ الخطوبة بسبب تخلي العريس عن “الكورتاج” و”الديسك جوكي!”
أرشيف

عادت خلال الأيام الأخيرة من شهر أوت الأعراس بقوة على مستوى قرى ومداشر ولاية البويرة، وهذا رغم قرار منع تنظيمها لتفادي انتشار فيروس كورونا، وبعيدا عن أعين الجهات المختصة، فضلت العديد من العائلات تنظيم حفلات الزفاف والخطوبة وغيرها من الأفراح المؤجلة، حيث اصبحث مواعيدها متقاربة وكثيرا ما تنظم في يوم واحد أكثر من 20 حفلة في قرية واحدة، وتمر مواكب الأعراس أمام دهشة الجميع رغم الوباء واستمرار تسجيل الضحايا..

وشهدت في هذا الإطار إحدى القرى الواقعة على بعد حوالي 25 كلم من مدينة البويرة، إقامة احتفال كبير بزواج ابنهم الوحيد، أين كان مقابل العرس جنازة في نفس الليلة لشخص توفي بسبب فيروس كورونا، وتشاء الصدف أنه في نفس اللحظة التي دفن فيه الميت، تم جلب العروس من القرية المجاورة في “كورتاج” تنشطه الفرق الفلكلورية التي تدعى “اطبالان”، وهذا دون أدنى احترام لمشاعر عائلة المرحوم الذي ترك أيتاما صغارا..

وإذا كانت العديد من العائلات قد فضلت السباق مع الوقت والإسراع في تنظيم الأعراس قبل الدخول الاجتماعي وبحضور الأهل والأقارب والأحباب دون التفكير في العواقب وضرب قرار منع تنظيمها عرض الحائط، إلا أن عائلات أخرى كانت أكثر وعيا واقتصرت أعراسها على حضور المقربين فقط مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة ومن دون “كورتاج”، إلا أن هناك آخرين لا يهتمون، لكن هناك بعض العائلات فضلت تأجيل إقامة أفراحها إلى غاية نهاية الوباء.

وبإحدى القرى بالجهة الشرقية لولاية البويرة تم الأسبوع الفارط الإعلان رسميا عن تأجيل أحد الأعراس وهدا بسبب تعنت العروس التي تريد أن يكون عرسها فخما وأسطوريا ولا تريد أن يكون دون بهرجة وموكب وموسيقى ورقص وضجيج، بينما أراد العريس أن يقتصر الحفل على العائلتين فقط مع اتخاذ الاحتياطات الضرورية، وبعد أخد ورد تقرر تأجيل العرس إلى اجل غير مسمى، فرفضت العروس وطلبت بفسخ الخطوبة، والقضية الآن تم طرحها بين عقلاء القرية لمحاولة تهدئة الأمور وإقناع الفتاة بالعدول عن قرارها لتفادي الطلاق قبل الدخول..
ورغم أن أغلبية الأعراس التي نظمت خلال صيف 2020 فقدت طعمها، كون أغلبيتها نظمت في أجواء جنائزية، وبعضها في سرية لتفادي إيقافها من طرف الجهات الأمنية، إلا أن البعض من العائلات الثرية التي تحب التباهي والتبذير قررت إقامة أعراس فخمة بعد زوال الوباء، رغم أن العروس استقرت مند أشهر في بيتها..

وعلى صعيد آخر، فضلت بعض العائلات الاستثمار في مصاريف الأعراس المؤجلة بسبب تفشي فيروس كورونا، وهدا بمساعدة الأيتام والأرامل بدلا من صرفها في الأطعمة.. “الديسك جوكي” والحلويات..

وجب التذكير ان الوزير الأول عبد العزيز جراد قد قرر مند شهر جويلية منع الأعراس وحفلات الختان والولائم ومجالس العزاء للوقاية من تفشي فيروس كوفيد 19..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • المريخ

    أغلب الظن أن هذا الشاب صلى صلاة الاستخارة قبل هذا الزواج فبعث الله له بإشارة سلبية مباشرة... ATTENTION

  • sohbi

    تضغط من الاول خليها تبور .والبنات كثير .

  • عطارد

    عليه أن يحمد الله الذي نجاه منها من البداية

  • كمال

    مليح لهذا الشخص النجاة من زواج لا خير و لا بركة فيه...زوجة كهذه عبارة شر محض

  • فريد

    اقعدي عند باك تبوري. مجتمع المظاهر الكاذبة بامتياز

  • خليفة

    لا حول و لا قوة إلا بالله ،هذه العروس لا تحترم نفسها و لا زوجها ،و لا محيطها الاجتماعي الذي يدفن موتاه ،هي تحبذ الهرج و المرج ،و الشطيح و الاغاني الماجنة ،و لكنها ربما لم تقل ان شاء الله ،و هل سترسو سفينتها على رصيف امن ،لقد كشرت عن انيابها قبل ان تضع قدميها على عتبة بيت الزوجية ،الزوجة التي تشترط هذه الامور على الزوج قبل الدخول بها ،لا خير يرجى منها، و ربما ستعكر صفو حياة زوجها ،و يبدو انها تميل للمظاهر و التظاهر و حب الظهور ،و لا تهتم بمقاصد الزواج و اسسه و اهدافه النبيلة.

  • larbi

    طلبت فسخ العقد بسبب غياب الهرج و المرج ، ماذا تنتظر منها مستقبلا ؟ كشفت عن حقيقتها بدون ما تدري... يبكين للحجر و الشجر و طلب الدعاء من الأئمة للظفر بزوج و عندما ينلنه يخرجن مخالبهن ....
    هذا هو الجزاء ....

  • sohbi

    يا ليت كل الاعراس تكون بدون كورتاج ولا "DJ" والله صدعتمونا بهذه العادات السيئة
    طلق ما تشاور حتى احد.

  • محمد***

    نصيحة لك خويا هاذي لي طلبت فسخ عقد الزواج بسبب الكورتاج...وخاصها البهرجة والتقلاش...غيل خطيك نصيحة لوجه الله مراهيش امرأة تاع دار....

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:
    أين دور الأب!!!؟؟؟
    ككل الجزائريين سمعت وشاهدت مايدمع العين ويحزن القلب من تصرفات أبنائنا وبناتنا، لكن ما ألمني أكثر سكوت الأولياء لا سيما الأباء، الذين غُلبوا على أمرهم، فلا دور لهم في تربية أولادهم وفي هكذا مواقف وأصبحوا كأنهم غير موجدين..
    ثصرفات هذه البنت، لا يُقَومها إلا حملة وطنية شعارها: " خليها تعنس ".
    قال رجل: في الماضي كنا نقبل رئوس أبائنا وأمهاتنا ليرضوا عنا، واليوم أصبحنا نقبل رؤوس أبنائنا وزوجاتنا ليرضوا عنا.
    تبا لزمان كثرت فيه الذكور وقلت فيه الرجال.

  • ناجي البليدة

    الزواج لم بنطلق بعد والزوجة تفرض إرادتها على زوجتها، أخشى المشاكل الكبيرة المترتبة بعد الاحتفال ودخول الزوجين حياة جديدة .

  • عمر

    الحمد لله، نجى من تنين في بيته.

  • kamel

    هذه الفتاة اخرجت القرون قبل الزواج...احترموا مشاعر اقارب الموتى ولا تنسوا الظروف التي نعيشها...لازم الشيطان يحضر في العرس باش تفرحوا...دون تعليق...الله يهديك يا فتاة

  • SoloDZ

    الزواج اليوم اصبح صفقة تجارية بين المرأة والمتقدم لها الشروط هي المادة بكل اشكالها وانواعها اولا ثم لاحقا شرط حرية التصرف للمرأة ولا هدف في الارتباط سوى بلوغ احسن المظاهر الممكنة لم يبقى الزواج ذلك الميثاق الغليظ بين الرجل والمرأة ولو كان بسيطا لأهداف الحياة السامية