-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يرفضهن العرسان ويهمشهن الأهل

فتيات على حافة العنوسة بسبب الأمراض المزمنة

فاروق كداش
  • 4432
  • 3
فتيات على حافة العنوسة بسبب الأمراض المزمنة
أرشيف

السكري، الضغط، مرض الكرون، أمراض الغدة، الربو، والصرع… القائمة طويلة للأمراض المزمنة، التي تثقل كاهل المرأة الواهن، ولكن قائمة المتنمرين الرافضين والمعارضين لسعادتها أطول بكثير… هي لا تحلم بالأنسولين والليفوثيروكس والفونتولين، بل تحلم ببيت سعيد وأولاد وزوج يخفف من ألمها بكلمة طيبة أو هدية معبرة… الشروق العربي، تشاطرهن الألم، وترويه بحرقة، وتظهر أن ألم المرض أهون عليهن من ألم الناس.

تروي نسيبة قصتها مع شاب من أقاربها، أعجب بها، فقرر أن يتقدم لخطبتها. وقبل أن يحضر أهله رسميا، أرسلت إليه ابن خالها ليخبره أنها تعاني من مرض السكري منذ الصغر، وأنها تعالج بالأنسولين، إلا أن هذه المعلومة لم تثنه عن مراده.. غير أنه بمجرد أن علمت والدته بالأمر، انقلبت الفرحة إلى همّ وغمّ.. فقد أعلنت رفضها القاطع لهذا الزواج… واستعملت الجوكر الشهير “إذا تزوجتها، لا أنا أمك ولا أنت ابني”… فزاد هذا الظلم من ألم نسيبة، وكادت أن تغرق في الاكتئاب، لولا مساعدة والدتها وإخوتها لها.. وإن بعد العسر يسرا.. فقد تغيرت الحال وتزوجت نسيبة بعدها بسنة ممن يستحقها.

بضرب آخر من الألم، تقص نهلة حكايتها مع شاب أبدى إعجابه بأخلاقها وحسن سيرتها، خاصة أن أخته الصغرى زميلة نهلة في الصيدلية التي تعمل فيها. واتفقا على اللقاء في مطعم للتعارف قبل الخطوة الرسمية… غير أنها رفضت أن تأكل أي شيء، وأخبرته أنها مصابة بمرض كرون… وكم كانت صدمته كبيرة، إلى درجة أنه خرج متحججا بمكالمة ولم يعد… ولكم أن تتخيلوا حجم الوجع الذي تتسبب فيه نظرة أو تصرف أرعن، مثل هذا… فالرجولة ليست هربا من الواقع، بل هي تحدٍّ مستمر.

الحب يتحدى المرض

في تجربة مغايرة تماما، تدل على أن الزواج مسألة ذهنيات وعقليات، تنقل إلينا سلوى، وهي سيدة في الأربعين، قصتها مع زوج متفهم ومخلص: “تزوجنا، رغم علمه بمرضي.ز فأنا مصابة بالأندومتيريوز، ما تسبب لي في عقم دائم. ورغم معارضة أمه لهذا الزواج خاصة… وقد أثبت لي مع مرور الأيام والسنين أنه لم يتخذ هذا القرار عبثا، بل لأنه يكن لي كل مشاعر الحب والمودة… وتجربتي دليل على أن هناك رجالا يستحقون لقب رجل”.

ما يلفت الانتباه في هذه التجارب الأليمة جسديا ونفسيا، أن الأمهات هن مكمن الضر بالنسبة إلى الكثيرات، لأنهن لا يردن لأولادهن نصف امرأة، كما تقول ملاك: “الأم، هي العائق رقم واحد لزواج الرجل من فتاة تعاني

من مرض مزمن”. وتضيف: “ولكن، إن تعلق الأمر بابنتها، تراها تعمل المستحيل لتزويجها.. إنها تجسد مبدأ التعامل بمكيالين”.

في الشهادة التالية، الأم بريئة من التهم التي تنسب إليها، فسارة، وهي شابة في الثلاثين من عمرها، مصابة بمرض الوهن العضلي، وترفض رفضا قاطعا الزواج، وأن تربط مصيرها بمصير رجل لا ذنب له في مرضها.. “لمَ أحمّله ما لا طاقة له به؟”. وتردف قائلة: “أحيانا، لا أقدر حتى على رفع يدي من فرط التعب، فضلا عن الأعمال المنزلية.. فكيف لي أن أتكفل ببيت وأسرة.. هذا ظلم للرجل في رأيي”.

للإلمام أكثر بآراء الناس في هذا الموضوع، سألنا عينة صغيرة، كانت إيمان هي الأولى في قائمتنا، عن الموضوع تقول: “لا أرى أي مشكلة في هذا النوع من الزواج، المهم التفاهم والتراضي”. أما هشام، فيبدي اعتراضا واحدا: “هناك أمراض مزمنة لا تؤثر على الحياة اليومية، مثل السكري والضغط.. ولكن، هناك أمراض ثقيلة نسبيا، قد تجعل من الحياة الزوجية ضربا من ضروب المعاناة”.. أما السيدة نعيمة، فتؤكد أن الصراحة هي الحل لتجنب المشاكل والتعقيدات التي قد تنجم في حال أخفى أحد الطرفين مرضه عن الآخر، وتردف: “المرأة أكثر تقبلا لمرض الرجل، والعكس ليس صحيحا في الكثير من الأحيان

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • جزائري .dz

    العنوسة أفضل الف مرة من أشباه الرجال الذين يتسابقون للزواج لأغراض مادية وفقط أي أجرة الزوجة والعنوسة أفضل من الزواج بشبه رجل ينام الى ما بعد منتصف النهار وزوجته تستيقظ فجرا للذهاب للعمل كمدرسة أو ممرضة ... وأفضل الف مرة من شبه رجل يتزوج ولا يعرف للزواج معنى وشبه رجل لا يقوم بواجباته تجاه أبنائه وكأن وظيفته الوحيدة وهي انجابهم وأفضل من شبه رجل يتخلى عن أوليائه ويرمي بهم للشارع ارضاءا لزوجته ............. وما خفي أعظم في أشباه رجال ليس لهم من الرجولة الا الاسم .

  • حميد

    المجتمع اناني و مريض

  • خليفة

    الزواج مسؤولية ،و لا يمكن بناء اسرة على التحايل او الكذب ، فمن الناحية الشرعية و القانونية و المنطقية يجب ان يقدم الزوجان قبل الزواج ملفا طبيا يثبت خلوهما من اية امراض مزمنة او خطيرة على حياتهما او حياة اطفالهما مستقبلا ، و لكن هذا لا يمنع ان يقبل الزوج بزوجة مصابة بالسكري او الضغط..الخ و العكس صحيح ، المهم في كل ذلك التفاهم و التراضي و الصراحة بين الطرفين . و عندما تتوفر المودة و الرحمة بينهما فكل شيء يهون.