الجزائر
"الخبر الكاذب" الذي تداوله الجزائريون وصدقوه

فرنسا تآمرت على ألمانيا لإجهاض مشروع “ديزير تيك”

الشروق أونلاين
  • 32857
  • 43
أرشيف

انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي ويوتيوب في الجزائر أنباء كاذبة تحدثت عن أن وزير الطاقة الألماني بيتر ألتماير قد قال إن فرنسا منعت ألمانيا من إقامة مشروع للطاقة الشمسية في صحراء الجزائر وذلك منعا للتنمية في البلد.

تداول عشرات الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية مقطعاً مصوّراً يدّعي معدّوه أن وزير الطاقة الألماني اتّهم فرنسا بعرقلة مشروع كبير لإنتاج الطاقة في الجزائر لحرمان هذا البلد من منافعه الاقتصاديّة، لكن هذا الخبر لا أساس له من الصحّة.

ويتضمن المقطع تقريرا بعنوان “ZDF الألمانية تكشف إجهاض فرنسا لأكبر مشروع للألواح الشمسية”، يعلن عن “معلومات وحقائق خطيرة حول تآمر فرنسا على إفشال وإجهاض أكبر مشروع لإنتاج الطاقة في العالم كان مقرراً إقامته في الصحراء الجزائرية”، وهو مشروع “ديزير تيك”.

وينقل عن وزير الطاقة الألماني قوله للقناة الألمانية “كنا نريد الاستثمار مع الجزائر في أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في الصحراء الجزائريّة، كان بإمكان الجزائر أن تزوّد أوروبا بالطاقة الكهربائية وتجني الملايين من الدولارات… لكن الحكومات السابقة رفضت، لأن فرنسا عارضت الفكرة بشدّة لكي لا تستطيع الجزائر النموّ وتنويع الاقتصاد والخروج من التبعية”. ونال المقطع هذا وحده أكثر من 47 ألف مشاركة وقرابة 800 ألف مشاهدة، كما حصد آلاف المشاركات والمشاهدات، لكن التقرير المزيف لا يذكر اسم وزير الطاقة الألماني، فيما تظهر الصورة الواردة فيه وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتايمر.

يذكر أن “ديزير تيك” مشروع ضخم لا يقتصر على بناء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الصحراء الجزائر فحسب، بل يطمح للاستفادة من صحاري شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ويقال إن ما يعيق تنفيذ المشروع هو نقص التمويل.
من جانب آخر، علّق الصحافي ديفيد كوربيه من مكتب وكالة فرانس برس على ما نُسب إلى الوزير بالقول إن “تصريحات كهذه، لو كانت صحيحة، لكانت أثارت اهتماماً كبيراَ، نظراً لخطورة الانتقادات الموجّهة لفرنسا مباشرة فيها”.
من جانبها، أصدرت السفارة الألمانية في الجزائر بيانا نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك مساء 18 أفريل، بعد ساعات على بدء انتشار الخبر، نفت فيه ما نُسب للوزير. وجاء في البيان “التصريحات المنسوبة لوزير الاقتصاد والطاقة الألماني، السيد بيتر ألتماير، حول مشروع “ديزر تيك” والتي نشرتها بعض صفحات الفيسبوك والصحافة الإلكترونية، غير صحيحة”.

مقالات ذات صلة