-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فقط ..لمن أراد أن يعيش في هذا الوطن!

محمد سليم قلالة
  • 4178
  • 15
فقط ..لمن أراد أن يعيش في هذا الوطن!

يحز في نفسي أنه كلما مرض لنا رمزٌ من الرموز التاريخية أو الوطنية أو الثقافية والفنية، تعالت النداءات بالحاجة إلى نقله إلى الخارج، وإلى فرنسا بالتحديد، حتى أصبح يبدو هذا من التقاليد المتعارف عليها.. ويكون محظوظا من تَرضى عنه السلطات العليا، ويُنقل إلى هناك ليقضي في الغالب أيامه الأخيرة، ويعود ليُدفن في أرض الوطن. وكأن وطننا هذا لم يعد يصلح للحياة، إنما للموت فقط، وللدفن فقط.. وهو جانب من الحقيقة يؤلمنا قوله، بعد كل هذه السنوات من الاستقلال.

ولو بقي الأمر في مستوى السلطات العليا التي تُعالج في فرنسا، لاعتبرناه تحصيل حاصل، ولكن عندما يُصبح كل رمز من رموزنا في حاجة إلى مثل هذا، فمعناه أننا نعترف بتكريسنا لسياسة عدم الثقة في قدراتنا الوطنية، ونؤكد فشلنا في النهوض بهذا القطاع، والأخطر من ذلك، نَقتل كل أمل لدينا في المستقبل، وهو أكبر من قتل الأنفس والأبدان.

نأسف للقول إن اللجوء المفرط لكل من لديه حظوة في هذا البلد إلى الخارج للعلاج، ضيّق مساحة الأمل، بأن لدينا كفاءات ومسيرين نزهاء في هذا القطاع، وبأننا نثق في قدراتهم، ونأمنهم على أنفسنا وأبنائنا، أكثر مما نَأمَن الأجانب عليها، وبأننا قادرون على بناء أكبر المستشفيات، وعلى الانتقال بقطاع الصحة إلى مصافّ الدول المتقدمة. نأسف للقول إنه تم إيصال أغلب رموزنا إلى التعلق بالحياة خارج الوطن، بدل أن يكونوا مفجري ينبوعها داخله.

نأسف للقول إنه يتم الدفع بكل مواطن إلى هذا النوع من التفكير، حتى أصبح  كل مريض يشعر بأنه لن يصل إلى العلاج الحقيقي إذا لم يُنقل إلى هناك… وإذا ما توفاه الله، يموت وفي قلبه أو لدى عائلته حسرة، بأنها لم تتمكن من القيام بما ينبغي أن تقوم به، رغم يقينها بأن الأعمار بيد الله، ورغم ثقتها في كفاءة أطبائنا بالداخل..

ماذا ينقصنا لكي نصل إلى مستوى عال من الصحة، وقد وصلته بعض البلدان أقل منا موارد بشرية وإمكانات؟

لماذا نقتل ذلك الطموح في أنفسنا، بأن نكون الأفضل إفريقيا وعربيا وإقليميا في كافة القطاعات؟ لماذا لا نصل إلى حالة يفتخر بها وزراؤنا ومسؤولونا بالعلاج في بلدهم، وعلى أيدي أطبائهم الوطنيين، تُعيد الأمل في النفوس، وتزرع الثقة بيننا من جديد؟

أدعو كل مسؤول مازلت به غيرة على هذه البلاد، أن يبدأ بنفسه، ويُعلن بشجاعة: أعيش وأموت في هذا الوطن، إنما الأعمار بيد الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • بدون اسم

    سلام علیکم انا من ایران فقط استطیع ان اقول الحریه والوطن شی واحد لایتفرقا ابدا

  • نازك علي يوسف

    وحبذا لو يلتفت الشعب الجزائري للوراء قليلا،ويدرك معنى الامن والامان في جزائر كانت منذ فترة تسقى بالدماء،انظر ايها الشعب الطماع مايجري في ليبيا وسوريا والقادم اعظم وكم هي عسيرة الفترة القادمةالتي تلدها الاحتجاجات التي ماتكاد ان تنطفاء في مكان حتى تشتعل في مكان ما ، العبرة وكل العبرة التي سيعتبر بها الشعب ذات يوم ، ربما بعد فوات الاوان ، لكن الاكيد اننا سنعتبر وسعة، الحال الذي لم يشعر به الشعب الطماع الذي اصبح يحتج من اجل التظاهر بالذكاء واصبح الشارع مسرحا للاشقياء الذين يجرون امن الجزائرللمجهول

  • مواطن على الورق

    سلام قال احد المجاهدين الذين عاشوا زمن الاحتقلال و عانى مما يعانيه كل شريف في هذا البلد اه يا لوكان ترجع يا استعمار و احدثك عما فعل بي الاستقلال والحديث قياس شكرا

  • مواطن

    "الناس على دين ملوكهم"لا يجب أن تأسف لما يحدث عندنا ونحن شعار دولتنا"من الشعب وإلى الشعب".رموز تاريخنا وقادتنا ووزراؤنا يفضلون قضاء أوقاتهم خارج السلطة إلا في أوربا ورئيسنا لا يوجد له اطمئنان وراحة إلا لما يعالج في الخارج وكأن المستشفيات الوطنية لا تصلح إلا للشعب المغلوب على أمره.ألم يعرف هؤلاء أن"الجزائر الديمقراطية"حررت من طرف كل الشعب ولا لأحد فضل يميزه عن الآخرين."الكاذب طريقه صغيرة"حتى روجي هانان عدو استقلالنا صرفت أموال دولة الجزائر لنقل رفاته فما قيمته أمام باقي المواطنين؟ليحترم الشعب.

  • شوشناق

    المشكل فى الرجولة و الشهامة:

    متدخلش فى راسى أشخاص فى المسؤولية أصحاب القرار و ميديهش النيف والغيرة على بلادهم!!!!!.

    فى كورية الجنوبية واليبان مسؤول إذ فشل فى قطاع أنتعو يقتل روحو

  • شهيد

    والله لن نفشل ابدا رغم سياسة التكريه في كل ما هو جزائري

  • أبومحسن

    من قال فرنسا خرجت من الجزائر ؟ رحمة الله على جدي لقد استشهد في اواخر أيام الثورة وهذا ماكان يتمناه ، حيث كان دعاؤه دائما أن يموت ولايعيش يوما في الاستقلال.

  • اسحاق

    نعم الجزائر بما لديها من كفاءات في الداخل و الخارج قادرة على بناء قطاع صحي متقدم و لكنهم يريدونها تبعية في كل المجالات وهذا هو الاستدمار المعاصر

  • مواطن على الورق

    سلامي هل الاستاذ بعد هذا العلم و الشهادات وو مازال يصدق باننا دولة و لها وزن داخليا و خارجيا لا اضن ان هذا يغيب عليك نحن مقبرة للبشر و النفايات النووية و حقل تجارب في كل شيء نحن مزرعة و حقل بترول وبنك يعني قاعدة امداد الله يرحم الشهداء الذين ماتوا و لم يتحقق حلمهم في التحرير

  • نبيل

    تابع...بعدما رأيناك تخرجين وتاج الاستقلال يزين وجهك الجميل. كان جدي الذي ثار من أجلك شهيدا وكان أبي المجاهد عنيدا، لكننا رأينا كيف لفوا وركبوك من جديدا. لا تهمينهم ياحبيبة، تألمي كيفما شئت، فإن لذتهم في إرضاء الأسيادا. سيغرزون في عين صالح أوتادا وسيزرعون الموت ليقتلوا الأولادا. لا تهمينهم ياجزائر، لكنك أكبر منهم وهم الأوغادا. ستضلين كما كنت منذا بداية الوجودا، صامدة لا يغيرك نط القردة.

  • نبيل

    "ويُنقل إلى هناك ليقضي في الغالب أيامه الأخيرة، ويعود ليُدفن في أرض الوطن" أي أنهم يبذرون عشرات أو مئات ألاف من الأوروات على أشخاص هرمين متآكلين يعرفون أنهم يعيشون آخر أيامهم، ويحرمون أطفالا وشبابا لهم أمال كبيرة في الشفاء. أشعر بعجز عن التفكير والحركة. آآآآآآآآآآآآآآه عليك ياجزائر، سطوا عليك، وطردوا منك النبهاء والأوفياء والشرفاء. طردوا من يليق بك حبيبا ليستولوا عليك العبيدا. لقد أدركنا أنهم لا يحبونك ياسيدتي، لأنهم ذرية لأمهم التي استعبدتك لقرون. كنا نضن أنك تحررت...يتبع

  • karim

    انها القابلية للاستعمار التي جسدها من يتولون امورنا

  • بدون اسم

    لن يفعلوها...فهم يعتقدون أن الأرواح ليست بيد الله الواحد القهار، بل هي بيد فرنسا؟ استغفر الله ..هي التي تحي و تميت؟؟؟؟ لقد راح زمن ابن باديس الذي قال كلمته المشهورة: "لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلا الله ما قلتها"... رحم الله ابن باديس و زمانه؟؟ و بقي زمن العفن و العفونة؟

  • عبدالقادر

    الرموزالتي تقبل بالتاداوي لدى فرنسامع احترامي لناضلهم.الا لايشرفني ابداان الذي يعتبر رمز وطني ان يؤلمني بانبطاحه لفرنسا في اي مجال.فاحساسي باتجاه فرنسا الاستعماريةهوالكره لها ولارهابييهاوتبعها بمافيهم الجددالذين يمجدون الاستعمار والمجرمين من قادةجيشها واعوانهم من الحركى والتبع من الجزائريين البارحة ابان الاستعمار الغاشم اليوم في جزائر مابعدالاستعمار.الاعمار بيدحقاوالمرض من امرالله والاخذ بالاسباب واجب واخذه في اي مكان من العالم الافرنسا.ومن يفعل ذلك فلا يلمن الانفسه عندذمه من قبل اي مواطن جزائري

  • بدون اسم

    لن يفعلوها...بل يعتقدون أن الأعمار بيد فرنسا؟ و ليست بيد الله الواحد القهار؟