-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فلسطين تحتاج إلى 20 أوت آخر

فلسطين تحتاج إلى 20 أوت آخر

غزة هي الأوراس بالنسبة إلى الثورة الجزائرية، حاول الجيش الاستعماري الفرنسي توجيه كل قواه للقضاء على الثورة التي اشتعلت في كل المناطق الجزائرية وازداد لهيبها في جبال الأوراس ظنا منه أن إخماد النار في المركز سيطفئها إلى الأبد في كل الجزائر. ولم تترك وسيلة إلا اعتمدت من قبل العسكريين الفرنسيين، الحصار، القتل، التشريد، الحرق، بنفس منهجية تعامل الكيان الإسرائيلي مع فلسطين اليوم..

ماذا فعلت العبقرية الثورية الجزائرية، خطط الشهيد زيغود يوسف ولمدة ثلاثة أشهر كاملة لتنفيذ هجمات مركزة على الشمال القسنطيني، يربك بها العدو ويجعله يلتفت قليلا خلفه ليرى النار مشتعلة في كل مكان.

وهو ما حدث بالفعل، تمكنت هجمات 20 أوت 1955 من تحقيق أهدافها. وبدل أن ينفرد الجيش الفرنسي بمنطقة  الأوراس أصبحت أمامه أكثر من جبهة مشتعلة. وكان من البديهي أن تستثمر الثورة الجزائرية هذا الوضع الجديد لتنظم صفوفها أكثر وتضبط معالم استراتيجيتها لأجل تحقيق النصر على ساحة المعركة. وهكذا كان لها، فانعقد مؤتمر الصومام بعد هذه الهجمات والكل يعلم كيف كانت الثورة قبله وكيف أصبحت بعده… إلى أن انهزم العدو وتحقق الاستقلال.

هناك أكثر من وجه شبه اليوم بين الأوراس وغزة وفلسطين. وهناك أكثر من داع يدعو الفلسطينيين إلى ضرورة إطلاق هجمات 20  أوت أخرى في الشمال الإسرائيلي لفك الحصار أكثر عن غزة، وإن لم يكن في الشمال الإسرائيلي ففي الضفة الغربية التي عليها أن تواكب المعركة بكل الوسائل التي تملك.

إذا حدث هذا فإن عبء الثورة الفلسطينية سيتوزع على الجميع، والثمن الذي سيدفعه الكيان الإسرائيلي سيكون أكبر، بل وستتحقق النتائج التي ينتظرها أوراس فلسطين منذ سنوات عدة. أن يلتئم شمل الإخوة الفلسطينيين في مؤتمر جامع كمؤتمر الصومام يعيد تنظيم الثورة الفلسطينية وينطلق هذه المرة بأهداف جديدة غير فك الحصار وإنشاء الموانئ، إنما تحرير كل الأرض الفلسطينية المغتصبة، وهذا ليس ببعيد.

لقد قيل للشعب الجزائري ذات يوم إن استعمارا استيطانيا دام أكثر من قرن وربع قرن لن يزول، فإذا بعساكره تفر مهزومة مدحورة بفضل تضحيات مليون ونصف مليون من الشهداء. هي بحق تضحيات جسيمة مقارنة بشعب لا يزيد تعداده عن 09 ملايين في تلك الفترة. ولكنها تضحيات ينبغي أن يتذكرها الشعب الفلسطيني وهو يقاوم بكل الوسائل اليوم، ويعلم أنه إذا كان هناك 20 أوت في الجزائر فسيكون 20 أوت آخر في فلسطين إن عاجلا أم آجلا، وتلك مساحة الأمل. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • أنيس أبو الليل

    مشكلة الفلسطينيين في اعتقادي ـ و أتمنى أن أكون مخطئا ـ أنهم يريدون نيل الاستقلال بدون تضحية أو بأقل التضحيات وهذا مستحيل ( ومن لا يحب صعود الجبال ~ يعش أبد الدهر بين الحفر )

  • بدون اسم

    مثلك وجد منهم الكثير أثناء الثورة الجزائرية و يلقبون بالمشككين و كان عقابهم الاعدام نظرا لخطورتهم على الثورة و مستقبلها. عندك خلط في فهم الامور يا نبهان. لقد أسأت الفهم ثم بنيت تحليلك على ما ظننته في اعتقادك أنت حقيقة و هذا يبطل كل كلامك يا نبهان. عدد الشهداء يحسب منذ 1830 إلى غاية 1962. سطيف، قالمة و خراطة 45000 شهيد في ظرف أسبوع. و الامثلة كثيرة يا نكار، عفوا يا نبهان!!!

  • ..........

    سلام الى التعليق رقم 2 عليك اولا ان تقرا وتفهم ثم تعلق الكاتب قصد التشابه بين الاوراس في الجزائر وغزة في فلسطين وهذا بالنسبة لشدة العدوان ولا يقصد كم يجب ان يكون عدد الشهدااء لتتحرر فلسطين . ( العزة لغزة والمجد والخلود للشهداء الابرار اينما كانو )

  • العيد

    شكرا و ألف شكر لأستاذي الكريم إنما تقوله يجب أن يحمله إخواننا الفلسطينيين علي الجد و الفعل فلا يوجد قوم جبان أكثر من اليهود الملعونين لا وطن لهم عبر التاريخ و لن يكون و لهذا لبد لأشقائنا الفلسطينيين أن يفك الحصار على إخحواننا في غزة و نذكرهم ب 08ماي 1945 و عدد الشهداء في يوم واحد، لو قاتمت معركة بحجم معركة 20 أوت 55 لفرى كل الصهائنة إلى مواطن ولادتهم محملين على الألواح و الكراسي المتحركة، آآآه لو كنتم على حدود مع الجزائر، آآه لو يسمح المصريين بعبورنا.

  • رافاي (منبه بالعربية

    صباح الخير يا منبه الصباح من وراء البحار ، استفق أنت نائم قلت بمعادلتك الأنتشتاينية أن معدّل 587 شهيدا في الجزائر في اليوم من عاشر المستحيلات ؟ جميل ، فكيف يا أنشتاين تفسّر في يوم واحد من عام واحد من سنة 1945 استشهد أكثر من 45ألف شهيد ؟وهذا ليس في كتبنا بل في كتب المؤرخين الفرنسيين و الألمان الكبار ، فالذي قتل لك يا أنشتاين في اليوم الواحد أكثر من 45ألف شهيد يهون عليه أن يقتل لك 587 شهيدا ، ولكن كيف لأنشتاين الذي يسكن من وارء البحار و لقد تعطّل له منبهه و بوصلته أن يفهم هذا ؟

  • منبه الصباح

    مليون ونصف قتيل لوقسمتها على 7 سنوات عمر الثورة وقسمتها على 365 يوم ستعطيك 587 قتيل يوميا وهذا من عاشر المستحيلات الان وباعتى الاسلحة والاكثرها دمارا لايموت 587 يوميا بمعنى اخر يجب ان يموت يوميا 587 شخصا وبذون انقطاع ولو ليوم واحد و لمدة 7 سنوا ت متواصلة لتحصل على مليون ونصف قتيل ههههه انه الجنون والكذب حد الوقاحة ......دائما اقول لك استفق من سباتك فانت في ضلال مبين .... الى متى منبه الصباح عليه ايقاضك من سباتك ..استفق يرحمك الله

  • نساو منشار في فمي

    اخشى كل ما اخشاه ان يتبعوا الجزائريين في كل شيء حتى ينالو استقلالهم و بعد 50 سنة سيظهر فيهم الشكيب متزوج من تلمسانية و ممثل المصالح الامريكية-كالتلمساني المتزوج من فلسطينية-...و الطمار الذي طمر المؤسسات العمومية لمصلحة فرنسا... و يكملها واحد يسموه خليفة القافز و في الاخير يحكمهم واحد عبد القادر العشائري و ليس المالي يستعمل كرسي متحرك يناصر غزة-المسلمين البيض- و يفتح المجال الجوي لضرب المسلمين الكحالش-....فعلا الجزائر قدوة.... انشر ولا تحجب يا ديموقراطي