-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فيديو نادر لقبة صخرة المعراج من الداخل

الشروق أونلاين
  • 30327
  • 11
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=9rSx9XOYZ-k

كشفت صحيفة الأنباء الكويتية، عن فيديو مسرب ونادر يظهر فيه مقطع مصور لمصلى قبة الصخرة أحد أهم المساجد الإسلامية يقع في المسجد الأقصى في القدس.

وقد أمر ببنائه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م – 692م فوق صخرة المعراج. ولا يزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة.

ويذكر بعض العلماء أن الكنائس التي بناها فرسان الهيكل فيما بعد تأثرت بأسلوب العمارة الإسلامية وبنمط قبة الصخرة، ويظهر ذلك جليا في كاستل دل مونتي، حسب الصحيفة.

وسمي نسبة إلى الصخرة المشرفة التي كانت أحد عناصر حدث الإسراء والمعراج، وقد بناه عبد الملك بن مروان عام 72هـ لاستقطاب المسلمين إلى هذه البقعة المقدسة، وذلك نتيجة لانتقال العاصمة من المدينة المنورة إلى دمشق وإقامة الأمويين في بلاد الشام، ويقع وسط هضبة صخرية واسعة تسمى الحرم الشريف ويقع على امتداد محوره الجامع القبلي، حسب ما نشرت الصحيفة.

وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المصلى ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ.

ويوجد أسفل الصخرة كهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء، ويحيط بالصخرة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هـ، وتحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة.

رابط الفيديو

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=9rSx9XOYZ-k

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بدون اسم

    والله جد

  • salah guelma

    الى الرقم 4
    اخي مصطفى اعمل كوبي كولي

  • مالكي أصيل

    فالمقصود أن نعبد الله بما تعبدنا به، وبما عبده به رسولهصلى الله عليه وسلم، وليس بأهوائنا، وأعمال العبد لا تقبل إلا بشرطين ذكرا في سورة الكهف في قوله تعالى(فمن كان يرجو لقاء ربه فليهمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) قال أهل العلم: العمل الصالح هو الذي يوافق عمل النبي صلى الله عليه وسلم، والشرط الثاني كما هو واضح أن يكون مخلصا لله من غير رياء ولا سمعة،فالحاصل أن الإخلاص والمتابعة شرطان ضروريان لقبول الأعمال عند اله تعالى، واله أعلم، والحمد لله رب العالمين.

  • مالكي أصيل

    فالأصنام التي عبدها قوم نوح لم تكن سوى تماثيل من أحجار لقوم صالحين، فعظمهم قوم آخرون فعبدوهم من دون الله ، وأذكر أن هذه الخطة اتبعتها فرنسا لتجهيل الشعب، فكانت -بالتعاون مع بعض الطرق الصوفية-تنشر الخرافات وتعظيم الأضرحة ونسبتها إلى أولياء صالحين، بينما كان أحدهم -في أكثرالأحوال- يدفن حيوانه الميت، ويجعل له ضريحا ويوقل هنا دفن الولي الصالح فلان، لست أقصد أنه لا يوجد أولياء صالحين، بل هم موجودن ولا ينقطعون إلى قيام الساعة، ولكن تعظيمهم وتنزيلهم مرتبة فوق مرتبتهم تفضي إلى الشرك بالله عز وجل...يتبع

  • مالكي أصيل

    فأمرنا ألا نفعل كاليهود والنصارى حين قال :(لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، وتلمقصود أنهم يصلون إليها ويتخذونها قبلة، ليس كما هو قبره عليه السلام جانبا، كما قال (لا تتخذوا قبري عيدا )، فالمقصود هو نهيه عليه الصلاة والسلام عن تعظيم الأشياء وتنزيلها مراتب ليست أهلا لها، ولم يفعلها هو عليه السلام ولا صحابته من بعده ولا من تبعهم بإحسان ، حتى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قطع جذع النخلة التي كان يخطب عليها النبي عليه السلام، وما ذلك إلا لأجل درء مظنة التعظيم المفضي إلى الشرك...

  • مالكي أصيل

    ما كل هذا التعظيم لحجر لا ينفع ولا يضرّ؟؟؟؟ ولم يذكر حديث واحد في فضله سوى أنّه أثر كسائر الآثار ولو تبعنا هذه العقلية لصرنا نقول حجرة عائشة المشرفة والمقدسة، وقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم المقدس، بل أخبركم أن كثيرا من الناس يقصدون المسجد النبوي لا للصلاة فيه ونيل الأجر ومن ثم السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحيبة ، بل يقصدونه من أجل التبرك بالقبر ودعاء الرسول ، صدقوني هذا موجود، وقد علمنا صاحب ذلك القبر عليه أفضل الصلاة والسلام ، أن نعبد اله وحده ولا نشرك به شيئا...يتبع

  • سليم

    كشفت صحيفة الأنباء الكويتية، عن فيديو مسرب ونادر يظهر فيه مقطع مصور لمصلى قبة الصخرة أحد أهم المساجد الإسلامية يقع في المسجد الأقصى في القدس^^^^^^^^^^^^ ان شفتها من 3 او 4 أشهر على القنات الفرنسية france 5 تحكي الحصة عن تعدد الدينات في فلسطين حتى أقدم كنيسة في العالم لا تزال هناك و مكان ويلادة عيسا عليه السلام ، قالك مهربة ليسى صحيح (*_^)

  • مصطفى

    لا يوجد فديوا

  • أبو عبيد

    مسجد القبة لا علاقة له بالمعراج

  • mohamed.said

    مااعظمه

  • من الجزائر

    و مع كل هذا تركنا مقدساتنا لليهود ليعبث فيها كما يشاء
    مسرىو معراج الرسول الكريم ملك لكل المسلمين و ليس للفلسطنيين وحدهم، فمسؤولية تحريره من أيدي الغاصبين هي مسؤولية جميع المسلمين أينما كانوا.
    تحية تقدير لإخواننا الفلسطينيين .