-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بُثّ عشرات المرات على "اليتيمة".. ومُنع عرضه في فرنسا طوال 40 سنة

فيلم “معركة الجزائر” بالـ”HD” على قناة فرنسية!

الشروق أونلاين
  • 10693
  • 6
فيلم “معركة الجزائر” بالـ”HD” على قناة فرنسية!
ح.م

عرضت قناة “Cine+ Classic” الفرنسية لمشاهديها، الفيلم التاريخي الثوري الأكثر شهرة لدى الجزائريين، “معركة الجزائر -la bataille d’Alger “، الذي يروي فترة مهمة من فترات كفاح الشعب الجزائري والمعارك التي قادتها جبهة التحرير الوطني في العاصمة، ضد الاستعمار الفرنسي إبّان الثورة المجيدة وكذا التعذيب الذي مارسته القوات الفرنسية في حق الجزائريين.

وبرمجت “Cine+ Classic”، “معركة الجزائر” خلال سهرة أول أمس، بتقنية عالية الدقة “HD” بالأبيض والأسود، وهو من إنتاج المخرج الإيطالي الرّاحل “جيلو بونتيكورفو” عام 1966، أي بعد 4 سنوات فقط من استقلال الجزائر، من بطولة الممثل ياسف سعدي في دور “جعفر”، إبراهيم حداد في دور “علي لابوانت”، وجون مارتان الذي تقمص شخصية “الجنرال مارتان”. ويعتبر هذا العمل التاريخي الجزائري الأضخم من ناحية التكلفة آنذاك.

وعرض الفيلم عام 2003 في مقر وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” قبل أن يعرض في دور السينما الأمريكية، ثم عرض بعدها في مهرجان كان عام 2004 وفي فرنسا بوجه خاص عام 2005، بعد منعه خلال 40 سنة في دور العرض الفرنسية، بما أنه يعد بمثابة إدانة صريحة لجرائم الاستعمار الفرنسي. وقد حقّق الفيلم وقتها نجاحا كبيرا ولسنوات لاحقة، لما أثاره من جدل حول طرق التعذيب الوحشية في الحروب، كما تابعه الجزائريون عشرات المرات على التلفزيون الجزائري في كل مناسبة وطنية، وبث أيضا عبر أكثر من قناة فرنسية بعدها على غرار “أرتي” وكذا قنوات أجنبية.

ونال الفيلم جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966، وجائزة النّقد خلال مهرجان كان في نفس السّنة، كما ترشح لثلاث جوائز أوسكار كأحسن فيلم وأحسن إخراج وأفضل سيناريو. وكانت بلدان كثيرة عبر العالم قد شاركت الجزائر في 2012 احتفالاتها بخمسينية استقلالها بعرض هذا العمل الخالد ومنها المملكة المتحدة، حيث نظمت جامعة شيفلد احتفالية سينمائية وعلمية عرض فيها الفيلم وكذلك فعل “الحزب الاشتراكي للعمال” الذي نظم بلندن عرضا له في إطار “مهرجان الماركسية”. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • IBRIR Hafid

    شكرا جزيلا شكرا جزيلا شكرا جزيلا أخي علي الشاوي من خنشلة ، اني من أهل الشهيدين هما من ابرز أبطال الثورة التحريرية حقيقة عمهم التعتيم الحقيقي من طرف المنظمة الوطنية للمجاهدين و وزارة المجاهدين ، انك على حق كل من خدم هذا الوطن بتفان و عز يصبح منسي عند أهل النسيان ، ان شعبنا الأبي و الوفي لمباديء ثورتنا لن ينسى شهدائه بالرغم من أن الشهيد كشيدة عبد الله المدعو سي مراد هو القائد الميداني لخلية الفداء بالجزائر العاصمة ، لقد دوخ الاستعمار بالعمليات الفدائية

  • الصنوبري

    الذي مثل دور علي لابوانت هو ابراهيم حجاج و ليس حداد .

  • بدون اسم

    رحمكم الله أيها شهداء ضحيتم من أجل الجزائر والجزائريين، لاكن للأسف أصبح اليوم من يحمل جنسية فرنسية من أبناء هذا الوطن يتفاخر وكأنه لايمشي كباقي البشر على الأرض.

  • بو شاكر

    ليس هناك نسخة واحدة من الفيلم مترجمة كلها إلى العربية ، بل كلما عُرض الفيلم نشاهد ما يُقال بالعربية يُترجم إلى الفرنسية وما يُقال بالفرنسية لا يُترجم إلى العربية ، وكأن الفيلم لا يهم الأغلبة من الشعب الجزائري ، الأغلبية التي لا تفهم الفرنسية.

  • mokrani morad

    اضافة الى مادكر فان عمي الشهيد مقراني نور اليمين المدعو محمد الصالح شارك في معركة الجزائر واستشهد هناك لكن ليست لدي اية معلومات اخرى الرجاء ممن لديه معلومات عن معركة الجزائر ومن شارك فيها ومن المجاهدين الاحياء ان يمدني بمعلومات عن عمي الشهيد مع العلم بانه قد تم تسمية احد شوارع العاصمة باسمه.

  • محمد علي الشاوي

    الشهداء رحمهم الله اهدوا لنا العزة و الكرم في هذا الفيلم الشهيد المنسي كما ذكرته جريدة في وطننا الحبيب وهو عبد الله كشيدة والملقب بسي مراد اوراسي في معركة الجزائر صانع المتفجراتPCA ببئرموراد رائس ابان الثورة التحريرية وكان عمه عيسى كشيدة هو ائضا منسي من طرف انتهازيين حتى شارع او مدرسة لم تسمى على هذا الآبطال الذين ضحوا بالنفس والنفيس ومالهم ان شاء الله عند ربكم تختصمون