-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في ڤنزات (1)

في ڤنزات (1)

منطقة “ڤنزات” من أجمل ما خلق الله، وهي تذكّرك بقول أحمد شوقي:تلك الطبيعة قفْ بنا يا ساري حتى أريك بديع صنع الباري

وهي تزخر بكنوز من الرجال، هم الرجال، في العلم والنزال؛ ولكن كثيرا منا يجهلونهم لنقص في المنظومة التربوية، ولأن المؤسسات الثقافية عندنا أكبر همها ومبلغ علمها هو تلك المهرجانات التي تقتل الفضيلة وتشيع الرذيلة، ولأن وسائل الإعلام لا همّ لها إلا أخبار أولئك الحُمر المستنفرة، وتلك الكاسيات العريات، ولأننا “نحڤرو سلعتنا” كما قال الشيخ أحمد حماني رحمه الله.

قدر الله – عز وجل – لي أن أشد الرحال إلى هذه المنطقة ثلاث مرات متواليات في السنوات الثلاث الأخيرة.

فأما الزيارة الأولى فقد زرتها زيارة خاصة (في 2012) بدعوة من صديق (لحسن بعزيز) وقد جئتها من ناحية “صدّوق”، حيث زرتُ ضريح لمجاهد الزاهد الشيخ الحداد، الزعيم الروحي لثورة 1871، وترحمت عليه، وعلى أرواح جميع شهدائنا الأبرار، الذين سقطوا دفاعا عن ديننا الإسلامي الحنيف، وعن الجزائر التي كما يقول الشاعر مفدي زكريا:

ألقى النهاية فيها الجمالُ       فَهِمْنا بأسرارها الفاتنات

وأهوى على قدميها الزمان    فأهوى على قدميها الطغاة

وانتهيت من بلدة “صدوق” إلى بلدة أسلافي وهي “بني ورثيلان” فوصلت بعض رحمي بها، وترحّمت على رمزي الجزائر جدّي الأكبر العالم الرحالة الشيخ الحسين الورثيلاني (1713   1779)، والداعية الفضيل الورثيلاني (1900 1959).

وبتّ ليلتي هناك، ولم يكن لي نشاط ثقافي، واكتفيت باستنطاق وجوه الناس التي دلّتني على صلابة الخلق وطيب الخلق، وأرجو الله – عز وجل- أن ييسّر لي عودة إليها لأتعرف على جميع رحمي هناك، حيث انتقل منها جدُّ والدي، واسمه محمد الربيع، إلى مدينة جيجل في منتصف القرن التاسعر عشر، ولقب أهلنا في بني ورثيلان هو “حسنين”، أما لقب الفرع الذي انتقل إلى جيجل فهو “الحسني”.

وبعدما قضيت الليل في بني ورثيلان توجهت تلقاء بلدة ڤنزات، رفقة الصديق بعزيز لحسن، عبر بلدة بوڤاعة، التي تقع في منخفض من الأرض، محاطة بالجبال، وكانت تسمى في العهد الاستعماري اللعين “لافاييت”، وهو أحد رجالات فرنسا، وقد حارب الإنجليز إلى جانب الأمريكيين في ثورتهم، وفي بلدة بوقاعة يقع أحد الحمامات المشهورة وهو “حمام ڤرڤور” وفي بوڤاعة تذكرت آخر قاض في جيجل في العهد الاستعماري، وهو القاضي يوسف شربال، كما تذكرت أخاه الفاضل عبد الله شربال الذي كان يحفظني نسب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وكان يشجعني على الحفظ ببضعة فرنكات لأشتري بها الحلوى.

فرحم اللّه السيدين يوسف وأخاه عبد الله شربال وجميع المسلمين.

ومن بلدة بوڤاعة بدأنا الصعود نحو ڤنزات التي هي عالية بالنسبة لبوڤاعة، وقد رأيت من الجمال ما يمكنني تصوّره ولا أستطيع تصويره، وأستغفر الله إن رددت مع مفدي زكريا قوله:

فلو شاء ربّك وصف الجنا      ن، ليغري الأنام، بها شبّها

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • merghenis

    مقال للأستاذ محمد أرزقي فرّاد بعنوان : «باعزيز بن عمر نفحة إصلاحية
    من عرش إعزوزن » نشر في الشروق اليومي يوم 24 - 07 - 2007

  • الصنوبري

    قنزات الجميلة بلد الكاتب المصلح باعزيز بن عمر صديق الفضيل الورتلاني و بلد صديقي مدور الذي ادى معي الخدمة الوطنية في مركز حمام دباغ عام 1993 فالف تحية له و لسكان قنزات وبني يعلى وبني ورتلان و للكاتب الفاضل الهادي الحسني

  • طارق

    امازيغي يحارب الامازيغية -غريب والله غريب-

  • عبدالقادر

    فاقد الشيء لايعطيه.تحمل الشيخ ماليس فيه وتريد ان تتظاهر بانك متسامح و انت كبير الحاقدين لا تتلفظ الا بكلام ان دل على شيء فانما يدل على انك من الحمر المستنفرة. النقد يجب ان يكون علمي و بالحقائق والبراهين وليس باتهام انسان لانه لايشاطرك الفكر او الايديولوجية.صدق من قال فيكم :لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم.مهما تقولون ومهما تفعلون لن تغيروا اغلبية الشعب الجزائري المسلم عن حبهم لدين الله ولن يتبع حداثة التغربيين االتي تتمثل الا في العرى الفسوق المجون وعن العلوم والمعارف نائمون

  • mokrane

    إذا أنت يا أستاذ أمازيغي بمأن أصلك من منطقة القبائل أي مثلث أث يعلى قنزات أث ورتيلان بني شبانة أث موحلي بوقاعة إلخ....كم هي جميلة و هادئة تلك المنطقة التي أنجبت نساء و رجال الذين يحملون الجزائر دائما في القلب أينما رحلوا.

  • merghenis

    نتهي تعليق رقم 7 بـ يمكن... منه يمكن قراءة مقال الدكتور محمد أرزقي فرّاد و هو من قسم التاريخ. المقال نشرته جريدة الشروق يوم 18/12/2006و الربط لهذا المقال ..لا يعمل.
    يقول الأستاذ فرّاد:
    -"ولعل ما يميز أهل آث يعلى هو الوسطية والاعتدال في نمط الحياة، فهم متمسكون بأمازيغيتهم قدر تمسكهم بعربيتهم وإسلامهم، لذلك فهم يمثلون صورة حية للجزائرانية ( algérianité) في أبهى صورها، وقد مكنهم ذلك من الاحتفاظ بتوازنهم حتى في أحلك الظروف التي عصفت فيها أعاصير القلاقل ."
    و يمكن...زيارة المنطة؟

  • عازم الجزائري

    حقا ياشيخنا وياأستاذنا ولكن هناك ما يحول بيننا وبين هذه المناطق الخلابة والتي لاتقتصر على منطقة دون أخرى في الجزائر ولكن الطفيليين الذين تعششوا ونبتوا كالفطريات وحملوا العصي والتهديدات شوهوا هذا الجمال وأنسونا في أهل الكرم والجود والاخلاق الرفيعة التي تحدثت عنها إن لم يسلبك جهارا نصب لك خيمة إلزامية اجبارية وطلب منك مالايعقل ودفع حق موقف السيارات ووو
    إن شاء الله الحكومة تعتني بما يضايق المواطن البسيط وتجد له الحلول وتستمع لانشغالته على مدار السنة

  • nabil

    je suis de la region
    je veux bien de vous dire que il ne ya rien dans cette region la preuve vous comptez combien d'habitant a cette region

  • جزائري

    Je ne vois pas ce que vous trouvez d’extrémisme dans cet article plutôt littéraire qui ‎présente une apologie d’une région d'Algérie sinon que l'auteur cite ses parents. J'ai ‎peine à croire que vous suivez un chemin sinueux en attaquant sans le dire la langue ‎de la majorité des Algériens et de leur culture. C’est cette façon de combattre la ‎langue arabe qui a et qui pousse à l’extrémisme comme l’ont fait les tenants d’un âge ‎révolu. .Jamais le français ne remplacera la langue arabe chez nous

  • salim

    billal numero 5, ce que vous dites est une vérité que tout le monde par là essaye de nier.car ils sont parmis ceux qui acceptent être envahi par une culture et une langue venue d'ailleurs,et par là ils nient leur histoire et ils effacent leur identité pour la remplacer par une autre qui les regete.

  • AMAL

    شكراً لك نجهل كثيراً مناطق بالجزائر الحبيبة و نتمني ان تتطور لدينا الثقافة و السياحة ببلدنا العزيز ان شاء الله .شكراً لك مرة ثانية أستاذي العزيز وفقك الله

  • خليل

    ألأجل أن تفاخر الناس بجدك و جد جدك أرغمتنا على قراءة ما رأيت و لم تستطع وصفه بل استحضرت لنا عدو الجزائر التركي شوقي الذي لا يعترف باسلام الجزائر و لا بأصالتها كي ينطق بدلا عنك.. على الأقل صف أنت ما رأيت... عذرا إن قلت أنني لم أجد المضمون...

  • frère billal

    entre autres quant on lis le commentaire n°3 on observe bien la naiveté de ce peuple, malheureusement une naiveté qu'on paie chaire de nos jours

  • بدون اسم

    الجواب
    معرفة نسبة اللذين لا يفكرون قبل الكتابة امثالك
    الا ترى انه مكتوب (1) يعني انه متبوع بمقال اخر على الاقل
    لا تتسرع في التعليق قبل التفكير

  • karim

    توسويس 1/2 الصبر مليج

  • karim

    توسويس

  • merghenis

    الأستاذ الحسني سافر وبسافر ومن الطبيعي أن ينقل ما رأى وما سمع و هو ذو خبرة و رصيد معريفي كبيران. أسلوبه خاص متميز.
    في مقاله تكلم عن بوڨاعة (ex-Lafayette ).يمكن مثلا مشاهدة فيديو عن هذه المدينة : http://www.youtube.com/watch?v=RzQ0eUV8QK0
    و يمكن ... و يمكن ...و السلام

  • بدون اسم

    je vois que vous aussi vous êtes plein de haine et d'intolérance envers cheikh elhassani parce que vous n'avez pas les mêmes idées quant au mot "idées obscures" c'est un mot fort et c'est une accusation gratuite utilisée par tous ceux qui portent une haine envers l'islam

  • عبدالرحمن

    ما شاء الله عليك يا أستاذنا الكريم ؛ علم نافع و أصل شريف و أنا لا أستغرب هذا فكما يقال : جميل الفعل و الخلق ينبيء عن طيب الأصل . إني أرى فيك شخصية الجزائري الأصيل ؛ كما أني أتمنى لقاءك يوما ما لأستمع لجواهر كلمك ... وفقك الله للخير و بارك الله فيك .

  • billal

    un article vide de sens.pourquoi écrire pour rien dire? celà n'interresse propablement personne.puis dans votre premeir paragraphe vous démontrer votre haine des autres,vous êtes aveuglé par l'extrémisme,la haine et l'intolérance vers ceux qui sont différents de vos pensées,au lieu d'être le premier à appeler à encourager toutes sorte de culture,vous voulez uniquement propager celle des idées obscures qui nous cause déja assez de problèmes.

  • لطفي

    بارك الله فيك سيدي و أرانا ما نحب في بلدنا و منها

  • amar

    اسعد ايما سعادة وانا اقرأ لامثالك سيدي واحس بالدمع يملا عيني والله و ينشرح صدري لما اجد من وصل يصلني ويشدني الى ديني و سير الصالحين في كتابتك رغم انني في الشعر وضروراته الشعريه في استعمال الكلمات ليست عليما لكن احسن بالوصل الصحيح النقي في كتاباتك سيدي الفاضل فهي تربطني بالفخار لوطني وديني والصالحين في الارض وتدفع وتترد الاذى عنهم فرحم الله من رباك وعلمك وجز الله البطن الذي حملك واليد التى اطمعمتك

  • بدون اسم

    ما الداعي الحقيقي لكتابة هدا المقال

  • جزائري

    حتى أنا عرفتها لكن مرة واحدة ولا أتمنى أن أراها مرة ثانية ولا أرى......مع أحترامي لرأيك فيها و أهلها.