-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في ڤنزات (3)

في ڤنزات (3)

وأما الزيارة الثالثة لبلدة ڤنزات فكانت في آخر شهر أوت المنصرم، وكانت تلبية لدعوة “رسمية” من رئاسة بلديتها، وجهت إلى ثلة من كرام الأساتذة، لتنشيط الأيام الثقافية، وقد اصطفى أولئك الأساتذة الدكتور عبد الرزاق ڤسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الذي ما منعه من الإسهام في تلك التظاهرة إلا وجوده في خارج الوطن.

وُزع النشاط على جسلتين علميتين، بدأت أولاهما بتقديم السيد يونس قرار لمحة عامة عن المنطقة، وما تتميز به، وأعقبه الأستاذ الزبير طوالبي بكلمة عن حياة الشاعر أحمد شقار، مستعرضا جداله عن ثوابت الجزائر وقيمها الدينية والوطنية، التي تتعرض لهجمة شديدة من أعدائنا، يظاهرهم فيها سفهاؤنا، وقد نبه الأستاذ الزبير إلى أهمية جمع شعر هذا الشاعر، وطبعه. وكانت كلمة الأستاذ سعيد معول عن أبعاد يوم المجاهد (20 أوت 1955، و1956) ومعانيه كالتناصر بين الجزائريين، وضرورة ووضع آليات لتسيير الثورة.. واستعرض الدكتور عمار طالبي شخصية العالم الرحالة الحسين الورتلاني، مركزا على أثر جديد من آثاره. واختتمت الجلسة بمداخلة الدكتور محمد أرزقي فراد عن الشاعر الشهيد الربيع بوشامة، الذي لم ينسه بلاء وطنه تحت الطغيان الصليبي – الفرنسي – بلاء إخوته في فلسطين، تحت الطغيان اليهودي – الصهيوني.

وأما الجلسة العلمية الثانية (صبيحة 30  / 8) فقد شهدت مداخلات كل من الدكتور الطيب عقاب عن أعلام من منطقة بني يعلى، والدكتور مولود عويمر عن الدور الإصلاحي للشيخ سعيد صالحي في داخل الجزائر وخارجها، وأود أن أشير إلى أن الشيخ صالحي تولى فترة من الزمن رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى، خلفا للشيخ العباس بن الحسين الذي استقال من رئاسته. وقد سألت الشيخ العباس عن سبب استقالته فقال لي: مولود قاسم – الذي عين وزيرا للتعليم الأصلي والشئون الدينية في 1970 – عصبيّ، وأنا عصبيّ، فأنّى نلتقي؟ ثم تحدث الدكتور محند إيدير مشنان عن العالم الصوفي المجاهد محمد بن أبي القاسم البوجليلي، وكانت آخر مداخلة لكاتب هذه السطور عن البعد الإسلامي للحركة الوطنية في جانبيها العسكري والسياسي (1830 1954).

لقد سئلت عن دور جمعية العلماء في الحركة الوطنية والثورة، فأجبت، فلم تقنع إجابتي أحد الأشخاص، فعلّق مجادلا، وقال بالحرف “أنا التاريخ”، فلما عُرّفته، قلت في نفسي: “شنشنة أعرفها من أحزم”، و”شقشقة هدرت ثم قرّت”.

وقد تم في آخر الجلسة تكريم الأستاذ عبد الوهاب حمودة، الذي منعه المرض من الحضور، فناب عنه نجله. وللحقيقة فلم يكن التكريم في مقام الأستاذ عبد الوهاب. وإذا كانت البلدية “فقيرة”، فقد كان الأساتذة المدعوون قادرين – لو علموا بفقرها – على أن يكرموا الأستاذ عبد الوهاب – شفاه الله – التكريم اللائق به. وما أطن “فقر” البلدية يصل إلى عدم توزيع “الشهادات” على الأساتذة المحاضرين. وسننظم حفلا لائقا لتكريم الأستاذ حمودة ولو على مذهب الحكيم أبي الطيب المتنبي: “فليسعد النطق إن لم تسعد الحال”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عبدالقادر

    ماذا تقول يا هذا يبدو؟ عن من تتكلم ؟ و بعدذلك لكل حادث حديث.

  • عبدالقادر

    الخبراليقين اعرفه من الميدان ولا احتاج لالمن يزيفون الواقع من الذين يدعون انهم اصحاب الحق الالهي في تحرير الجزائر من المجاهدين المزيفين كالذين يسيطرون على دواليب السلطة. لعلمك انني لست لا اسلاماوي و مناصر للفكرهم بجميع انواعه خاصة من يعتبرون انفهسم وكلاء على الدين.لكن الحق يجب ان يقال وكجزائري مسلم اؤمن بان الاسلام دين رب العالمين للناس اجمعين و ان في الجزائر كان هنالك رجال منظمين في جمعيةعلماء المسلمين عاهدوا الله بان لايمكن لفكر الاستعمار ولالدينهولا لمشروع مجتمعه في الجزائر وهم عن العهد باقون

  • بدون اسم

    لا هده ولا تلك كلها تقام لتحقيق اغراض متناقضة في الظاهر لكنها مجمعة على ضرب ما تبقى من هوية المنطقة.

  • أبوفاضل

    مثل هذه التظاهرات المباركة تمر مر الكرام ولم نسمع لحضورها
    رغم أهميتها وقيمتة مواضعها والمدعوين من الأساتذة إليها
    بينما ثقافة الشطيح والرديح يقام لها العير والنفير !

  • عمر

    يبدو انك انت المبرمج كالالة بمعلومات الكتب التربوية البعيدة عن الواقع والخاضعة لحسابات اديولوجية معروفة او انك لست بدراية تامة عن تاريخ الجمعية ادهب واسال من عاشرهم من رجالات الثورة النزهاء ليخبروك الخبر اليقين

  • بدون اسم

    ايعقل ان ينوه مسلم وهو رئيس لجمعية العلماء بمن كان سببا في سقوط الخلافة الملحد واللائيكي اتتاروك بعد موته ويصفه باوصاف لا تنطبق الا على عظيم من العظماء او بطل من الابطال؟

  • عبدالقادر

    يبدو انك لاتريدان تفهم ما تقرا اوانك لاتفهم وان فهمت فانك لاتريد ان ترجع للحق والواقع.هذاان دل على شيءفانما يدل على انك مبرمج والمبرج كالآلةيقبل بمايحشى له من دون تفكير.مادام انك لاتفهم مااقصد فاوضح لك الحرب مع المستعمرين سجال فيها جميع انواع الخداع منهاالخدع العسكريةوالخدع السياسيةمن اجل تخفيف شدةالضغط باي طريقةكانت حتى تشتدالعودلمواجهة ذلك الضغط العدو.لماتفهم بان طلب جمعيةالعلماءالمسلمين الاندماج وشتان بينها وبين الحزب الشيوعي لمالاتكون وخديعةللمستعمر.ايعقل ان يطلب المسلم الاندماج مع الكافر!؟

  • بدون اسم

    كلام عام.
    إليكم مقال ثالث: 3/ "الإمام ابن باديس ومواقفه من الاندماج" لـــ
    30 أغسطس 2012 - د.خالد بوهند

    انتقد "ابن باديس" الشبان الجزائريين (المثقفين بالفرنسية) المجنسين منهم ، والذين ينتظرون تحقيق حلمهم في المواطنة الفرنسية ، واجتهد "ابن باديس" إلى طرح البديل بأسلوبه الهادئ والعميق.

  • عمر

    جمعية العلماء من بني ادم يصيبون ويخطئون كسائر البشر

  • عمر

    حتى بعض المؤرخين الدين دكرت احدهم لهم ميولات سياسية معروفة لدا لا ييمكن الثقة فيهم.

  • عمر

    لا يمكن ابدا تزييف التاريخ خاصة الحديث منه فجمعية العلماء مع الاسف والشيوعيين كانا من دعاة الاندماج. هده حقيقة معروفة اردنا ام كرهنا .

  • عبدالقادر

    الكثيرمن المغلطين والذين يريدون ان يكون للثقافةالتغريبية مكانةفي الجزائربدل من الثقافةالاسلاميةالعربيةوأخص بالذكر الفرنكوش بصفة خاصة الذين لايرقى لهم ابداسماع كلمةاسلام فمابالكم ان ذكرت جمعية علماء المسلمين وما فامت به من نضال كبير.ماقامت به جمعيةالعلماء التاريخيةضدفرنسا كان حربا باتم الكلمةاستخدم فيهاجميع انواع التكتيك من الحفاظ على الهدف الاستراتيجي وهوتصحيح قيم ومبادئ الجزائريين التي افسدهاالاستعمار وتبعه واعادةالشعب الى تعاليم دينناالحنيف الاسلام المنتصردائما إن شاءالله شاءمن شاءوابى من ابى.

  • sadek

    و بما انه رد عليك بتلك الكيفية فأضنه رآك تفتقر إلى أدب لم تعرفه و تتزين به قبل الدخول المدرسي الإعدادي و إن الحقيقة اكبر و أعمق فلا تستطيع استيعابها و لا إدراك المفردات التي تعبر عنها

  • sadek

    و فيما يخص تاريخ الحركة الوطنية فله رجاله الأوفياء للحق و على رأسهم الدكتور أبو القاسم سعد الله رحمه الله. أما الذاكرة الجماعية فغالبا ما يصيبها الضلال عن الحق بفعل الخيال و خدمة للمصالح يتلاعب بها الإفراد خاصة من الانتهازيين والوصوليين و المتطفلين
    و رجوعا إلى صاحب التعليق فلو كان تدخلك صائبا للحقيقة فان للاستناد الفاضل له من الجرأة و الأمانة العلمية ما يجيب على سؤالك بالتفصيل و بإسهاب.
    و بما انه رد عليك بتلك الكيفية فأضنه رآك تفتقر إلى أدب لم تعرفه و تتزين به قبل الدخول المدرسي الإعدادي و إ

  • sadek

    الشكر الجزيل للأستاذ الفاضل على هذا المقال الوصفي للندوة العلمية التي أقيمت في منطقة غنية روحيا برجالها الفحول الصادقين. و استسمحك سيدي الكريم للرد ما ورد من تعليق تحت اسم
    (قنزات)-setif-moussib-4
    فأقول إن هذا التعليق لا يمت بصلة للحقيقة و ما هو إلا ترديد لكلام نجد صداه عند الرفقاء الشيوعيين و الائكيين الذين يعانون من عقدة الدين التي ألغت لديهم العقل كأداة تنوير لفهم الظاهرة الإيمانية و لا أقول العقدية و ذلك بدراسة علمية قائمة بالقسط و ليس مغرضة كما يفعله الرفقاء الشيوعيين على وجه الخصوص.
    و فيم

  • merghenis

    حول جمعية علماء المسلمين و الثورة
    1/ "الشيخ ابن باديس والمؤتمر الإسلامي سنة 1936 م" للكاتب
    موسى ميلي بتاريخ 30 سبتمبر 2012
    2/"ماذا وراء محاولة تهديم رمزية الإمام ابن باديس؟! "للكاتب
    عبد الحميد عبدوس بتاريخ 30-06-2013

  • moussib

    يا استاذ لقد كان المتدخل الذي تستهزؤون به بعد القاء محاضرتكم على حق.ولم تجيبوه عن المؤتمر الذي طالبت فيه جمعية العلماء المسلمين الاندماج مع فرنسا. من يستمع الى محاضرتكم يعتقد ان الجمعية هي من فجرت ثورة نوفمبر لان بن بولعيد وعميروش ينتميان لها وهذا حسبكم يكفي للقول ان من فجر الثورة هي جمعية العلماء ورجالها. يا استاذ لا احد ينكر الدور الاصلاحي والتربوي للجمعية وهذا هدفها وتركت السياسة لحزب الشعب. ولتبرير موقف الجمعية الاندماجي قلتم ان خلية حزب الشعب بوادي الزناتي ساندت مقررات المؤتمر يا له من حجة

  • مذكور حمدي

    (تابع) دون التفاء وكنتم خير خلف لخير سلف هذه نبذة تاريخية من حياتكم ارجو ان اكون قد وفقت في جزء منها لان نشاطكم بالجامعة والمعاهد الجزائرية والاجنبية غني عن التعريف وكم اجد نفسي مسرور مسرورا لما اتذكر ايام دراستنا بثانوية عبان رمضان بالحراش عام 1965 وبالجامعة في 1970 وبالخدمة الوطنية عام 1972 وبمدرسة ضباط الاحتياط بالبليدة عام 1979 على يد المرحوم الحاجم وقد كنت مثلا خيا في احياء الروح الوطنية بالنسبة لضباط الاحتاط من خريجي الجامعة الجزائرية فما اكثر الاصدقاء حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل

  • مذكور حمدي

    (تابع) قائد الولاية الثالثة الثورية بعد استشهاد العقيد عمروش وتتلمذتم على يد قريبنا واستاذنا العلامة المجاهد محمد الصالح الصديق ممثل الجزائر بليبيا اثناء الثورة التحريرية بثانوية عبان رمضان بالحراش وسافرتم طلبا للعلم بالكويت ودرستم بالجامعة الجزائرية وتدربتم باكادمية شرشال لصباط الاحتياط لدى الجنرال سي العربي لحسن وعينتم للتدريب والتدريس بها عام 1972 والتحقتم بمسجد باريس يوم ان كان الاستاذ مهري سفيرا للجزائر هناك عام 1984 وسايرتم الجزائر في عزها وشقائها وكنتم تجالسون الحكماء من اهل البلد (ينبع)

  • مذكور حمدي

    اخي وصديقي الاستاذ الدكتور محمد الهادي الحسني احييك عبر هذا المنبر الكريم ليومية الشروق المطلة علينا كل صباح بمواضيع لكم ولغيركم من رجالات الجزائر العظام الذين القلائل الذين آثروا العلم عن المال واحبوا الجزائر الى حد الثمالة والسيرة الذاتية لكم شهادة اثبات ودليل قاطع على مانقول ولقد عرفتم كيف تشقون طريق العزة والنقاوة وتطلبون العلم بدل المال الزائل وبعض الاحيان الوسخ وتقربتم من ابناء الجزائر الاحرار وقادتها الابطال واساتذتها الاجلاء /الاستاذ ميرة اسماعيل نجل البطل الشهيد ميرة عبد الرحمان (يتبع)