-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد صدوره في العدد الأخير للجريدة الرسمية

دخول قانون المعاشات العسكرية الجديد حيز التنفيذ

الشروق أونلاين
  • 47757
  • 3
دخول قانون المعاشات العسكرية الجديد حيز التنفيذ
أرشيف

دخل القانون المعدل للمعاشات العسكرية الذي صادق عليه مجلس الوزراء الأخير، حيز التنفيذ، بعد صدوره في آخر عدد للجريدة الرسمية، الأمر الذي سيسمح تسوية نهائية للانشغالات الطبية والاجتماعية لمختلف فئات المستخدمين.

قانون المعاشات العسكرية الجديد في 6 نقاط

وحمل القانون المعدل للمعاشات العسكرية الذي صادق عليه مجلس الوزراء الأخير 6 نقاط تضمنت تسوية نهائية للانشغالات الطبية والاجتماعية لمختلف فئات المستخدمين وجاءت كالتالي: 

1- التكفل بمنحة أيلولة المستخدمين العسكريين الجرحى في إطار مكافحة الإرهاب.

2- السماح لأصول المرحوم العازب بتقاضي منحة يساوي مبلغها 50 بالمائة من منحة التقاعد وهو مبلغ يتجاوز كثيرا نسبة 30 بالمائة من الأجر الوطني الأدنى المضمون.

3- تثبيت المدة القانونية للخدمة الوطنية بإدراج تعديلات على أحكام المادة 63 مكرر قصد السماح بتثبيت المدة القانونية للخدمة الوطنية وتأكيد هذه المدة لتكوين ومخالصة منحة التقاعد.

4- معالجة حالة بحالة لملفات المستخدمين متقاعدي الجيش المتواجدين في الصفوف خلال فترة حالة الطوارئ، الذين لا يتقاضون منحة العجز وتبلغ الملفات المودعة 171059.

5- تسوية الملفات المتعلقة بمنحة العجز للمستخدمين العسكريين المشطوبين من صفوف الجيش الوطني الشعبي بسبب إجراء تأديبي أو لنهاية العقد، المتواجدين في الصفوف خلال فترة حالة الطوارئ.

6- معالجة على سبيل التسوية، الملفات المتعلقة بمنحة العجز للمستخدمين العسكريين المشطوبين من صفوف الجيش بسبب إجراء تأديبي أو لنهاية العقد المتواجدين في الصفوف خلال فترة حالة الطوارئ.

هذا ما قالته وزارة الدفاع عن قانون المعاشات العسكرية

وكانت وزارة الدفاع الوطني، قد كشفت أن قانون المعاشات العسكرية تم تقديمه لمراجعة بعض مواده، وذلك لتمكين عديد الفئات من العسكريين السابقين الذين أودعوا ملفات التسوية لدى مصالح وزارة الدفاع الوطني من الدراسة والتسوية.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع، الأربعاء 17 مارس الجاري، إن  التعديل “يتعلق بالمادة التي تسمح بتمديد آجال الطعون وكذلك المادة التي تسمح بإحداث منحة عطب تكميلية، يستفيد منها العسكري الذي تمنحه لجان الخبرة الطبية نسبة عطب منسوبة للخدمة”.

وتابع البيان: من جهة أخرى، وفيما يتعلق بالنتائج المحققة لحد الآن في مجال دراسة الملفات المودعة لدى وزارة الدفاع الوطني للفحص والتسوية، والتي تهم مختلف فئات العسكريين السابقين، فقد بلغ عددها 288.079 ملف، موزعة كما يلي:

1-ملفات العسكريين المسرحين من الصفوف بسبب عجز بدني غير منسوب للخدمة، وعددهم 37.181 ملف، تم قبول 8975 ملف لحد الآن،

2-ملفات العسكريين المتقاعدين الذين لا يتقاضون منحة عطب، وعددهم 171.059 ملف، تم لحد الآن قبول 5684 ملف.

3-ملفات العسكريين المسرحين بسبب نهاية العقد ولأسباب تأديبية وعددهم 80.739، تم قبول لحد الآن 1200 ملف،

بهذا، فإن عدد الملفات التي تم تسويتها منذ جانفي 2021 إلى يومنا هذا بلغ 15859 ملف، والعملية متواصلة.

وختم البيان “وعليه فإن وزارة الدفاع الوطني، الحريصة على متابعة ملفات ووضعية كل العسكريين بمختلف فئاتهم وأصنافهم، وطبقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، تؤكد أن مصالحها تعمل بوتيرة مستمرة ومتزايدة لمعالجة أكبر عدد من الملفات المودعة للدراسة والفصل فيها في أقصر وقت ممكن“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Sid Youcef soumali

    اريد معرفة حقي

  • Imazighen

    (...هذا ما قالته وزارة الدفاع عن قانون المعاشات العسكرية)، !!!

  • Omar

    Q1 :POURQUOI LES 2 ANS DE SERVICE MILITAIRE NATIONAL NE SONT PAS COMPTABILISÉS COMME ANNÉES DE TRAVAIL DANS LA CARRIÈRE PROFESSIONNELLE DU TRAVAILLEUR QUI LES A EFFECTUÉ? Q2: CES 2 ANS DE SN DEPENDENT IL DE LA CAISSE DE RETRAITE MILITAIRE OU CIVILE ?